facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سفارة ليبيا تشترط موافقة خارجية بلادها قبل التصرف بأصولها في الأردن


06-05-2012 12:13 PM

عمون - اشترطت السفارة الليبية في المملكة إعلام وزارة خارجية بلادها قبل الموافقة أو التصديق على التصرف بأي من الأصول الاستثمارية الليبية داخل الأردن.

وقالت السفارة الليبية في كتاب وجهته إلى وزارة الخارجية الأردنية حصلت "الغد" على نسخة منه "تود السفارة الطلب من وزارة الخارجية عدم الموافقة أو التصديق على أي تصرف بالبيع أو التنازل في مثل هذه الأموال التي تؤول ملكيتها إلى ليبيا إلا بعد موافقة خطية من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية".

وبحسب موقع مركز إيداع الاوراق المالية فإن "الاستثمارات الليبية تحتل المرتبة الثامنة بين 102 جنسية مستثمرة في السوق المالي بإجمالي استثمارات تصل الى 523.4 مليون دينار عبر تملكهم 80.8 مليون ورقة مالية من خلال 92 مساهمة".

كما تملك ليبيا ودائع بمئات ملايين الدنانير موزعة على عدد من البنوك المحلية وخصوصا تلك التي تملك فيها مساهمات وحصصا مؤثرة.

وينصب جل الاستثمارات الليبية في 4 بنوك محلية وكذلك في قطاع التعدين.

وبحسب مصادر مطلعة فإن الاستثمارات الليبية في المملكة اتبعت سياسة الإبقاء على الأرباح التي تحقق نتاج استثماراتهم واستخدام السيولة المتوفرة لديهم في تملك المزيد من الحصص في قطاعات يستهدفها في الغالب القطاع المصرفي.

وتركزت الاستثمارات الليبية عبر "المصرف الليبي الخارجي" في 3 مصارف أردنية عبر تملك حصص مؤثرة وكذلك حصة رابعة لكن جنسيتها هولندية.

وبتفصيل أكثر للحصص الليبية فإن الليبيين يساهمون في بنك الإسكان للتجارة والتمويل ثاني أكبر بنك أردني من حيث رأس المال عبر تملكهم 40.16 مليون سهم من إجمالي رأس المال البالغ 252 مليون دينار/سهم، وكذلك مساهمة الليبيين في بنك الاستثمار العربي الأردني عبر تملك 12.7 مليون سهم من إجمالي رأسمال الاستثماري البالغ 100 مليون سهم.

كما يتملك الليبيون عبر شركة سرت الهولندية الجنسية 14.2 مليون سهم من إجمالي رأسمال البنك البالغ 100 مليون سهم/دينار، فيما كانت أحدث الاستثمارات الليبية تدفقا الى المملكة قبل الأحداث التي تشهدها ليبيا دخول المصرف الليبي بزيادة رأسمال بنك الأردن ليمتلك حاليا 7.04 مليون سهم من أصل 155.1 مليون سهم إجمالي رأسمال بنك الأردن.

ويأتي في المرتبة السادسة المصرف الليبي الخارجي (ليبي الجنسية)، من بين المستثمرين المؤسسين المالكين في قطاع البنوك في المملكة والبالغ عددها 16 بنكا، بحسب ما تظهره بيانات مركز إيداع الأوراق المالية.

وتتركز الاستثمارات الليبية في قطاع البنوك، ومن المعلوم أن الليبيين على غرار بعض استثمارات بعض الحكومات الموجودة في المملكة التي لا تخرج أرباحا من المملكة، وتستخدمها في العادة لتملك مزيد من الحصص في المؤسسات الناجحة.
عن الغد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :