facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزواج قرار عائلي أم فردي


د. بلال السكارنه العبادي
05-05-2012 09:24 PM

يعتبر موضوع الزواج من الأهمية في ديننا الإسلامي وذلك لما له من تأثير على حياة الزوجين والأسرة والمجتمع ككل ، وركز على ما ينبغي توفره في الزوجين، فالمؤمن لا يظلم زوجته، فإن أحبّها أكرمها وإن لم يحبها لم يظلمها ولم يُهنها قال الله تبارك و تعالى : (ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم) وأيضا ( الطيبين للطيبات والطيبات للطيبين) وأن يكون من عائلة طيبة، ونسب معروف، فإذا تقدم للمرأة رجلان درجتهما في الدين واحدة، فيُقدَّم صاحب الأسرة الطيبة والعائلة المعروفة بالمحافظة على أمر الله تبارك و تعالى ما دام الآخر لا يفضله في الدين لأنّ صلاح أقارب الزوج يسري إلى أولاده ويستحب أيضا أن يكون هناك قبول في المظهر لقول النبي محمد صلى الله عليه و سلم : (خير النساء من إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا أقسمت عليها أبرتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك)،وحسن أن يكون ذا مال يُعفّ به نفسه وأهل بيته، لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ ، " مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ .

وفي مجتمعنا الزواج هو ارتباط بين عائلتين وليس بين شخصين فقط فلابد من موافقة الجميع و الكل يطرح رأيه سواء طلب منه ذلك أم لا ، و ما دام الشاب عندنا لا يستطيع تأسيس عائلة دون دعم من والديه فلا بد من أن تكون العروس على ذوقهم وحسب اختيارهم بالإضافة إلى أن الشاب نادرا ما يستطيع أن يتعرف على العروس بسهولة كالغرب ،واتخاذ قرار الزواج صعب و يتطلب تفكيرا عميقا و طويلا قبل الإقدام عليه ، فالمسألة تخص مسيرة عمر عائلة بأكملها .. الحب ضروري ولا غنى عنه شرط أن لا يطغى على الناحية العقلية و المنطقية الضرورية لتأسيس أسرة سليمة ومترابطة عمادها الحب المتعقل البعيد عن الرومانسية الخيالية واللاواقعية التي ستزول بمرور الأيام ..... ولا بد للفتاة و الشاب المقدمين على خطوة الارتباط الجاد أن يكونا شديدي الثقة بقرارهم و أن يطردا التردد الذي سيؤخر زواجهم و لا بد من البحث عن الأسباب الكامنة وراء تردد الكثير من الشبان في الأقدام على مشروع الزواج .

ويرى البعض انه هـو قرار جماعي وعائلي بالتنسيق بين الشاب وهو صاحب القرار الأخير طبـعاً ،والأهل دومـاً يسعون لمصلحة ابنهم لـكن للأسف في بعض الأوقات الـعناد من الشباب يقودهم لاختيار خاطئ ولا يشعرون بخطأ اختيارهم إلا بعد فوات الأوان .ولسبب إننا مجتمع يعتمد أكثر على مفهوم الترابط العائلي فالأب ينظر إلى زواج ابنه من منظور دخول شخص جديد للعائلة لذا فهو يعطي نفسه الحق في التدخل بوضع المواصفات والمقاييس وربما كان يدعم الابن ماليا فيستغل هذا
الدعم لفرض سلطته الأبوية والأم كذلك ترى أن من حقها التدخل في الاختيار وقد تتدخل الأخت أيضا من نفس الزاوية وفي بعض العائلات الكل يتدخل في الموضوع الأب وألام والأخ والأخت وزوجة الأخ وزوج الأخت والأقارب وبواب العمارة .

والسؤال الذي يطرح الآن متى يقتنع الإباء والأهل أن شباب اليوم من حقهم أن يختاروا من يشاركهم حياتهم المستقبلية ، فالشاب عندما يقرر الارتباط بفتاة معينه فاه حتماً سيتحمل مسؤولية قراراه في بناء أسرته بطريقته الخاصة وبالمساهمة مع شريكة حياته ، وما مؤشرات الطلاق في الأردن إلا دليلاً على تدخل الأهل في خيارات أبناءهم .





  • 1 محمود الحيارى 06-05-2012 | 01:03 AM

    نشكر دكتورنا السكارنة بلال على مقالتة ودعوتة الى ضرورة عدم تدخل الاهل والاقارب وبواب العمارة فى اختيار شريك الحياة لانها شراكة بين اثنين فقط وتختلف عن كل الشراكات الاخرى وبالتالى فان الامر كلة ينحصر بالتفاهم والحب المتبادل بين اثنين لاثالث لهما ولاجدال اطلاقا فى ضرورة الاكتفاء بتقديم النصح والمشورة من الوالدين لان الدين النصيحة اخى بلال .مع ملاحظة ان الاولوية فى ايامنا هذة تنصب حول ضرورة التركيز على حل مشاكلنا الملحة من مثل ادارة المديونية المتزايدة يوما بهد يوم ومتلازمة الفقر والبطالة والعنف المجتمعى والجامعى والاتفاق والتوافق على قانون انتخاب عصرى حضارى للوصول الى الاردن الديمقراطى الاخضر الحر بقيادة مليكنا المفدى ابو الحسين المفدى.نشكر الكاتب على اضافتة والشكر موصول لعمون الغراء للسماح لنا بالتواصل مع دكتورنا الفاضل عبر فضائها الاكترونى الحر.واللة الموفق.

  • 2 احمد العياصره 06-05-2012 | 03:24 AM

    بالنهاية هو قرار فردي,لكن حبذا لو كان عائلي فأنه يكون افضل

  • 3 اماني العجارمه 06-05-2012 | 03:25 AM

    اكيد قرار عائلي لانه قرار موسهل لانه يهم العائله جميعا وهذا لانه يعتبر قرار لمدى الحياة فلذلك يعتبر قرار مو فردي

  • 4 دعاء عمر 06-05-2012 | 03:32 AM

    اكيد الهم اهميه ايضا لاخذ القرار سواء الشاب او البنت لانه تحديد مصير لهما يعني لكلى الاطراف الهم اهميه في اتخاذ القرار سواء فردي وايضا عائلي لموضوع الزواج

  • 5 سعاد الكعابنه 06-05-2012 | 03:33 AM

    هو قرار فردي و عائلي بالوقت نفسه ... فهي مبادره فرديه و لكنها تؤثر على القريبين منك ... كل الشكر دكتور على الموضوع

  • 6 علي رداد 06-05-2012 | 03:34 AM

    ابدعت دكتورنا الغالي وشكرا على المقال

  • 7 مامون سليحات 06-05-2012 | 03:36 AM

    اكيد يا دكتور بلال بالوقت هاد او بهاي الايام ما بنلاقي الحريه في اختيار القرار لكلا من الشاب والبنت يعني أقليه ممكن نلاقي الهم حرية اختيار القرار

  • 8 د.مجدوليين 06-05-2012 | 03:39 AM

    لا بد من المشورة احيانا-ولا بد من تساوي بيئة العائلتين-والف مبروك :)

  • 9 محمد الخطيب 06-05-2012 | 03:41 AM

    اتوقع أنه الطلاق يعود لمفاهيم الحياه التي أضحت ماديهً بالدرجه الاولى , و لان رواسب التربيه التي قامت على تنميه الاتكال هي من أهم أسباب هروب الشباب من مسؤوليه الزواج ! اشكالياتنا بطوفان من التغيير لم نعد نفهم كشباب كيف نتعامل معه فصراع القيم و عصر الصوره ... وغيرها الكثير ,,,, شاكراً لكم تحملي في المداخله , و لكن الدكتور بلال أثار موضوع مهم فعلاً

  • 10 مروان النسعه 06-05-2012 | 03:44 AM

    بالنهايه قرار فردي بس لا بد من المشوره

  • 11 المحامي غازي العبادي 06-05-2012 | 03:46 AM

    في الوقت الحاضر اسبح الزواج بجمع قراراته عباء على معظم الشباب ومسؤوليه بجميع النواحي من الف الى الياء فاء من الافظل اذا ما فيه امكانيه ماديه عند الشباب لا يفكر بل الزواج بلا ش تظلم بنات الناس معك مع ظيق المعيشه و غلاء الاسعار

  • 12 انس الخضير 06-05-2012 | 03:47 AM

    شاكر لك دكتور .... هل بسهوله يقبل أب و أم لابنهم الارتباط بفتاه تعرف عليها ع الفيس بوك .... مثلاً !!!!

  • 13 محمد العمري 06-05-2012 | 03:49 AM

    بالنهايه قراااار فردي بس لا بد من المشوره

  • 14 محمد بني سلامه 06-05-2012 | 04:02 AM

    شكرا دكتور بلال على المقال وتحياتي الك

  • 15 اميره الشرايعه 06-05-2012 | 04:06 AM

    في الزواج القرار الفردي والعائلي مكملين لبعضهما البعض.

  • 16 مها العمرو 06-05-2012 | 04:08 AM

    قرار قبيلة بأكملها .....!!!!!!

  • 17 احمد الديري 06-05-2012 | 04:10 AM

    الزواج مؤسسة عظيمة ولبنة أولى أساسية في بناء المجتمع المسلم الذي يعول عليه النهوض بالأمة والارتقاء بالمجتمع الإنساني ككل إلى مراقي الفلاح وفردوس عبادة الله عز وجل ...
    لذلك كان لابد من حسن الاختيار للزوج والزوجة لتنجح هذه المؤسسة وتمارس دورها في بناء المجتمع الإنساني وإمداده بالأفراد الناجحين والأبناء الذين يحملون الخلق العظيم والدين السليم والجسد القويم والمستقبل الناجح والنفس التواقة السوية الخالية من العقد والأمراض ، وهذا لا يتأتى إلا من خلال أسرٍ متماسكة من أزواجٍ متحابين متآلفين منسجمين...
    وما أجمل هذه الآية الكريمة ...
    (( ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون مع اختيار الاهل والمشاركه الان احنا ب الاردن عندنا زوج زواج مجتمع يعني بسكن بجوار الاهل ولابد من اختلاط بزوجه لما اهل زوج بحبوها بتريح زوج لا ننكر هذه وشي اكيد بكون في قبول بين طرفين اما زوج الفرد له جوانب لا اخوض به

  • 18 احمد المهيرات 06-05-2012 | 04:13 AM

    ربما سابقا بزماناتنا كان القرار فردي فبمجرد النيه يرسل الوالدة ويجس النبض ثم الجاهه ويستقبلوا وبنفس اليوم ربما يعقد الكتاب وتقام السهرة بمنزل العروس الى ان يحين موعد الزفاف ويدعى الناس لمنزل العريس مع الشراب والاحتفال .
    الان لا بد من استفار العائله للمشاركة الماديه والا استحاله زواج بدون مساعدة

  • 19 ابو سند الرواشده 06-05-2012 | 04:15 AM

    الاباء مؤكد بل الان لا نستطيع فرض رأي عليهم وما لنا الا النصح

  • 20 احمد ابو الرز 06-05-2012 | 04:18 AM

    عندما نستعرض الشباب العازف عن الزواج والسبب التكاليف العاليه والمطالب ...فهم عدد كبير ... مما انعكس على الفتيات وكثره العوانس فوق سن الثلاثين ... وهذه مشكله في المجتمعات ...

  • 21 ابراهيم حرز الله 06-05-2012 | 04:20 AM

    كم من عادات اصبحت شبه لازمه وربما لنأخذ مثلا بحاله الوفاه واختصارا لما كان يقام من بيوت عزاء اصبح يقسم الوقت صباحا للنساء ومساءا للرجال .
    والزواج لو توقفت على الشب والبنت لربما فضلوا بدون مراسم ولكن من يطلب المراسم هم الاهل

  • 22 ليث سعد الحر 06-05-2012 | 04:22 AM

    كم فسخت خطبات من وراء المطالب مع حرمان الابناء من حق لهم

  • 23 ليث النسور 06-05-2012 | 04:32 AM

    تحياتي ابو عمر ابدعت

  • 24 عواد السرحان 06-05-2012 | 04:41 AM

    بدنا مبادره نسويه ... وتشجيع من النسوان على التخفيف في الزواج لانه على الاقل النسوان لهم جمعيه ... والرجال ليس لهم معين لاجمعيه لحقوقهم ولا حدا يصيح بصوتهم ... يعني النسوان منظمات والرجال الله يعينهم على همهم ..

  • 25 عبد الله الحيصه 06-05-2012 | 04:50 AM

    الجواب يا دكتور على قرار الزواج لا فردي ولا عائلي لانه لما تطلب بنت زوجه ابو البنت يطلع بوجه امها حتى يعطي قرار معناه الفرار نسوي بحت ... وارجال شكليات وللمراسم والدفع ...

  • 26 علي الدرادكه 06-05-2012 | 04:59 AM

    في ناس يعتبروه عائلي بس انا من جهتي بعتبره فردي

  • 27 جميله عبادي 06-05-2012 | 05:09 AM

    قرار الزواج هو جزءلا يتجزىء من القرار العائلي ولكن لا نستثني القرار الاساسي ومرجوعه الاساسي للشخص نفسه الا وهو من اختار اي الشخص نفسه والقرار العائلي لايستثنى ولكن المرجوع لهم بالنصح واعطاء النصح والارشاد بما يتمثل وعاداتنا وتقاليدنا من مميزات يفضل ان تكون موجوده بالفتاه ولكن يبقى قرار الزواج اختيار للشخص نفسه لا الزام له براينا نحن كاهل هو صاحب القرار الاول والاخير ونحن كاهل لسنا سوى مشاركين بساعات الاحتفال ومن بعدها يستقل العريسان معا بحياة مليئه بالاحداث التي تواجهم لمواجهة الحياة معا بحلوها ومرها ونحن سيبقى دورنا حضروا حفل الزفاف وكل غاب ليلتهي بحياته الخاصه ,,, فرفقا بمن اختاروا بعضهم عن قناعه ,,,

  • 28 زياد الحرايزه 06-05-2012 | 05:14 AM

    كثر الله من امثالك المخلصين بموضوعاته وطرحه

  • 29 لبنى السعيدات 06-05-2012 | 05:20 AM

    يعني متلا لو انا مقتنعه بشخص واهلي حكولي مليون لأ اكيد رح اضل عند قراري وما راح يرضو بقراري

  • 30 ممدوح خلف 06-05-2012 | 09:58 AM

    تحياتي أبو عمر وشكرا على المقال وبدك الصحيح انا بقول بلا من الزواج من مره اريح بال

  • 31 عمر الحاج 06-05-2012 | 11:02 AM

    انا برأي هناك شراكة بين الوالدين و الأبناء في هذا الموضوع ,, و الرجوع الى الاهل في هذا الموضوع ضروري لتواجد الخبرة في الحياة ,,و لكن يعود القرار الى من يريد الزواج فهو من سيعيش مع الشخص الذي يريد الرتباط به و اعتقد ان الشخص عندما يريد الزواج كون قد وصل الى مرحلة يستيط بها اتخاذ القرار المناسب خصوصوا موضوع الزواج . يعني نستطيع ان نقول هو فردي و لكن بالرجوع بالرجوع الى اصحاب الخبرة و لاكبر سننا و كن لهم خبرة بالحياة . شكرا يا دكتو على مقلاتك الرائعة .

  • 32 مشهور السكارنه 06-05-2012 | 11:19 AM

    مقال رائع دكتور بلال ولكن دكتور بلال براي انه لاغنى عن العائلة لانه الشاب اذا اراد الزواج لا يستطيع التفكير في كل الامور الخاصة في حياته لهذا يجب ان يكون دور للعائلة .................................وشكرا لك دكتور بلال

  • 33 هناء العلاونه 06-05-2012 | 11:21 AM

    مقال رائع دكتور بلال تحياتي

  • 34 احمد البواعنه 06-05-2012 | 11:52 AM

    مقال رائع ابدعت

  • 35 صدام المحاميد 06-05-2012 | 12:30 PM

    اشكرك على المقال دكتور بلال لكن الاختيار الفردي غير كافي

  • 36 تصحيح الاية 06-05-2012 | 01:58 PM

    { وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ}
    (26) سورة النــور

  • 37 عبدالله النعيمي 06-05-2012 | 02:23 PM

    أين الزواج يا دكتور في ظل البطالة ؟؟؟؟
    إذا كنت يا دكتور لديك رغبة بالزواج أو تزويج أحد أبنائك، فأرجو أن تجعل هذا الموضوع في أهل بيتك لا أن تطرحه علينا وكأنه مشكلة تخص المجتمع كله؟؟؟
    مبروك مقدماً ، وسلامتك.

  • 38 اسامه الحديد 06-05-2012 | 02:46 PM

    اول شئ يكون فردي ويصبح انشاء لله بعد الاتفاق عائلي

  • 39 القيسي 06-05-2012 | 03:03 PM

    مقال رائع لكن هنالك بعض الماخذ الكبيره والفاحشه بمستوى دكتور

  • 40 القيسي 06-05-2012 | 03:03 PM

    لا اؤيد

  • 41 القيسي 06-05-2012 | 03:03 PM

    لا اوافق لا اوافق لا اوافق

  • 42 حــــــــــــــــــواء السمــــــــــــــــــــاء 06-05-2012 | 07:58 PM

    .. الحب ضروري ولا غنى عنه شرط أن لا يطغى على الناحية العقلية و المنطقية الضرورية لتأسيس أسرة سليمة ومترابطة عمادها الحب المتعقل البعيد عن الرومانسية الخيالية واللاواقعية التي ستزول بمرور الأيام .

  • 43 الى تعليق 12 06-05-2012 | 09:49 PM

    شو يعني بنات الفيس بوك مش عاجبيتك
    انا زواجي عن طريق الفيس بوك والحمد لله ناجح

  • 44 ماجده 08-05-2012 | 02:21 AM

    اصبت دكتورا .. الزواج اصبح سلعه تباع وتشترى بزجاجةعطر وبمسميات مختلفه مثل زواج المسيار .. حسبنا الله ونعم الوكيل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :