facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مسؤول مخابرات امريكي سابق : تدمير اشرطة فيديو لمنع انتقام القاعدة


01-05-2012 12:18 PM

عمون - (رويترز) - قال خوسيه رودريجيز المدير السابق للجهاز الوطني للعمليات السرية في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إن تدمير أشرطة فيديو تعرض مشاهد لاستخدام زملاء له في الوكالة أساليب استجواب قاسية منها الإيهام بالإغراق لقياديين في تنظيم القاعدة من أمثال خالد الشيخ محمد العقل المدبر لهجمات 11 من سبتمبر استغرق "ساعات قليلة".


وقال رودريجيز لرويترز يوم الاثنين انه أمر بتدمير أشرطة الفيديو لحماية زملائه من أعمال انتقامية محتملة على يد تنظيم القاعدة.


وتضمنت عمليات الاستجواب في "موقع أسود" لوكالة المخابرات المركزية لقطات للإيهام بالإغراق لمحمد وعبد الرحيم الناشري وأبو زبيدة والثلاثة محتجزون الآن في السجن الأمريكي في خليج جوانتانامو.


وقال رودريجيز انه كان يخسى أن يجري تسريب هذه المواد.


واضاف قوله انه بعد ان تم تدمير اشرطة الفيديو "فإنني أشعر بارتياح."


وكشف رودريجيز عن أفعاله في مقابلة عبر الهاتف عن كتايه الذي صدر لتوه تحت عنوان "إجراءات صعبة" الذي يتناول استخدام وكالة المخابرات المركزية الامريكية "اساليب الاستجواب المغلظ" مع ارهابيين مشتبه بهم بعد هجمات 11 من سبتمبر أيلول عام 2011.


وفي كتابه قال رودريجيز الذي تقاعد من وكالة المخابرات المركزية في عام 2007 بعد 31 عاما ان تدمير الأشرطة ساعد على التخلص "من بعض المشاهد القبيحة التي قد تعرض للخطر زملائي." وكانت وكالة المخابرات المركزية وجهت إليه توبيخا في ديسمبر كانون الأول فيما يتصل بتدمير الأشرطة في نوفمبر تشرين الثاني عام 2005.


وكانت الوكالة استخدمت أساليب الاستجواب المغلظ مع سجناء بارزين في "مواقع سوداء" أو سجون سرية خارج الولايات المتحدة.


ويقول منتقدون بعضهم في الكونجرس ان هذه الأساليب تعادل التعديب لأعضاء بارزين في تنظيم القاعدة ولم تؤد إلى الحصول على معلومات تذكر.


غير ان رودريجيز يجادل بأن هذه الأساليب كانت حيوية لاضعاف قبضة القاعدة وفي النهاية في العثور على اسامة بن لادن وقتله.


وكانت حكومة أوباما أوضحت أنها لا تقر استخدام أساليب الاستجواب المغلظ التي استخدمت في عهد حكومة الرئيس السابق جورج بوش.


وفي كلمة يوم الاثنين أعاد جون برينان مستشار الرئيس باراك اوباما لمكافحة الارهاب والمسؤول السابق في وكالة المخابرات المركزية إلى الاذهان أن اوباما في الأيام الأولى في منصبه "حظر استخدام أساليب الاستجواب المغلظ التي لا داعي لها للحفاظ على أمن بلادنا."


ووصف كارل ليفين رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ وديان فينشتاين رئيسة لجنة المخابرات بالمجلس تصريحات رودريجيز عن اشرطة الفيديو بانها مثيرة للقلق.


ووصف الاثنان في بيان مشترك زعمه ان هذه الاساليب اسفرت عن الحصول على معلومات ساهمت في قتل ابن لادن في باكستان بانه "غير دقيق."


وقالا ان لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ ستستكمل قريبا مراجعتها لبرنامج الاستجواب السابق لدى وكالة المخابرات المركزية. ومن المتوقع ان يزيد التقرير الختامي للجنة على 5000 صفحة وسيتناول تفاصيل ما أمكن الحصول عليه وما تعذر الحصول عليه من استخدام هذا البرنامج.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :