facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القرار الصحي بين وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية * د. هيثم العقيلي


mohammad
24-04-2012 05:16 PM

ملاحظ ان هنالك محاولات اقصاء للمؤسسات الجامعية سواء من الامتحانات الطبية او من الخدمات الصحية وبما ان هذه مؤسسات وطنية فيها تراكم لكم هائل من الكفاءات الطبية المميزة واصبح واضحا ان السياسة الصحية والقرار الصحي سيضعف مع الوقت نتيجة اقصاء هذه المؤسسات والتي كان المفروض بالاساس ان تكون هي قيادة القرار الصحي فان ذلك يضع علينا مسؤولية تدارك الامر ومشاركة هذه المؤسسة في تنمية وتطوير القطاع الصحي من منطلق الانتماء لهذا البلد العزيز ومستقبل ابنائه. واذكر هنا بانه لا يوجد اي مسؤول في الصف الاول من الجامعات في المؤسسات التالية: وزارة الصحة، المجلس الصحي العالي. المجلس الطبي الاردني، مؤسسة الغذاء والدواء، نقابة الاطباء، صندوق التأمين الصحي، جمعية المستشفيات الاردنية، جمعيات الاختصاص.

ان ربط صندوق التأمين الصحي ارتباطا كاملا بوزارة الصحة بحيث يكون كافة المرضى مؤمنين فيها وهي صاحبة الولاية توزع لمن تشاء وتحرم من تشاء اصبح خطرا يهدد المؤسسات الطبية الجامعية خصوصا مع المحاولات لحرمان المرضى من الخدمات الجامعية عالية المستوى وحرمان المؤسسات من الدخل وفرض قوائم الادوية والاسعار المعتمدة في وزارة الصحة على المؤسسات الجامعية. هذا بالاضافة لتوجيه الاتهامات جزافا للمؤسسات الجامعية والعاملين فيها.

وأجد ان الحل:

1- يكمن بان يكون قطاع (نسبه) من المرضى المؤمنين حكوميا مؤمنا مع الجامعات وذلك تماما كما هو الحال بان قطاعا «مؤمن عسكري» وقطاعا «مؤمن صحي» وكذلك قطاع «مؤمن مستشفيات جامعية» وتكون نسبة من موازنة التأمين الصحي ثابتة للمستشفيات الجامعية بحسب نسبة المؤمنين في هذا القطاع وبالتالي فان اي تحويل من قطاع لاخر يتم بناء على الاسعار وقوائم العلاج المعتمد في المستشفى المحول اليه.

تشكيل مجلس طبي عالي مشترك للجامعات لوضع الرؤى والسياسات العامة للتعليم الطبي والموازنة بين جودة الخدمة الصحية والكلفة المادية والمحافظة على الكفاءات العلمية الموجودة في الجامعات والمستشفيات الجامعية.

2- تشكيل مجلس طبي اكاديمي وتوحيد امتحان الاختصاص العالي في الجامعات.

3- مناقشة وايجاد تعليمات مساءلة طبية خاصة بالجامعات لتكون نواة لقانون مساءلة طبية مستقبلية، فلا يمكن اغماض العين عن التجاوزات الطبية الموجودة في مؤسسات طبية وبنفس الوقت لا يمكن قبول قانون يجرم او يوقف الطبيب قبل انتهاء التحقيق.

استاذ مشارك/ جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية


الدستور





  • 1 moaten 24-04-2012 | 05:40 PM

    لا شك ان هذه التوصيات مهمة جدأ وبالاخص أنها تصدر عن خبير في الوضع الصحي الاردني لكنني أجزم بأن من أولويات العدالة الاجتماعية أن يكون الناس متساويين في نوعية التأمين الصحي.فالحق بالعلاج يجب أن يكون للجميع دون أية فوارق مهما كان مصدرها او شكلها .

  • 2 حكيم 24-04-2012 | 11:18 PM

    السبب في كتابة المقال في الحقيقة هو انخفاض اعداد التحاويل الطبية من المستشفيات الحكومية الى القطاعات الطبية الاخرى ومنها المستشفيات الجامعية(م. الملك المؤسس). وذلك ان وزارة الصحة بدأت بالنهوض بمستواها الصحي والعلمي وصارت على وشك ان تجعل المستشفيات الحكومية مكتفية ذاتيا من ناحية الكفاءات الطبية وهي بالمناسبة كثيرة في وزارة الصحة.

  • 3 اكاديمي 24-04-2012 | 11:24 PM

    الا يمكن الوصول الى صيغه متوازنه بين الوزاره و باقي القطاعات الصحيه. اليس تصريحات الوزير و اتهامه القطاع الخاص بالسرسره ضرب للسياحه العلاجيه

  • 4 د. باسل 25-04-2012 | 01:48 AM

    يا خوي اخصايين الجامعات شايفين حالهم زيادة عن اللزوم, وهاي في موته كان يجينا من الاردنية عجب , منهم واحد اسمه ........... ما بيعرف يتكلم لا انجلزي ولا عربي , بتكلم جد, وشو شايف حاله عالطلاب و الطالبات , طاووس, ويا ريته بعلم بقضيها سواليف عن امكانيايته.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :