facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القوات السودانية تحرر هجليج .. والشعب يحتفل


20-04-2012 07:44 PM

عمون - قال وزير الدفاع السوداني اليوم الجمعة ان القوات المسلحة السودانية "حررت" هجليج. وجاء ذلك بعد وقت قصير من إعلان جنوب السودان انه بدأ انسحابا غير مشروط من المنطقة النفطية المتنازع عليها.

وقال وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين في خطاب نقله التلفزيون ان القوات المسلحة تمكنت من "تحرير بلدة هجليج".

فيما اعلن رئيس جنوب السودان سيلفا كير انه اصدر الأمر لجيشه بالانسحاب بدءا من اليوم الجمعة من منطقة هجليج النفطية المتنازع عليها مع الخرطوم والتي سيطر عليها في العاشر من أبريل الحالي.

وأوضح الرئيس كير في بيان قرأه المتحدث باسم الحكومة برنابا ماريال بنجامين في مؤتمر صحافي في جوبا ان "جمهورية جنوب السودان تعلن ان قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان تلقت الأوامر بالانسحاب" من هجليج. وتابع ان "انسحابا منظما سيبدأ على الفور ويكتمل في خلال ثلاثة أيام".

وأضاف كير في بيانه ان قرار الانسحاب "لا يغير في شيء في موقفنا الذي يؤكد ان بانتو (اسم هجليج في جنوب السودان) تبقى منطقة لا تتجزأ من جمهورية جنوب السودان".

وفيما كانت هجليج تحت سيطرة الجيش السوداني بالأصل لكن جنوب السودان يؤكد ان المنطقة الواقعة في منطقة حدودية غير مرسمة تابعة له، حيث يطالب الطرفان بمناطق مختلفة منها.

واكد رئيس جنوب السودان في البيان ان الانسحاب تقرر استجابة لنداءات مجلس الأمن الدولي وعدد من مسؤولي المجتمع الدولي وكذلك لإشاعة "أجواء تسهم في استئناف الحوار مع السودان".

وسبق ان أكدت الخرطوم منذ الاستيلاء على هجليج أنها ستستعيدها "بكل الوسائل الممكنة" نظرا لاستراتيجيتها وانها تنتج نصف إنتاجها من الخام،خصوصا ان جنوب السودان حصلت بالإعلان عن استقلالها في تموز 2011 على ثلاثة أرباع الاحتياطي النفطي الموجود ما قبل الانفصال.

واكد جيش جنوب السودان انه صد أمس الخميس هجوما سودانيا على هجليج. وأفادت عدة مصادر ان المعارك في المنطقة مستمرة الجمعة.
"البيان"





  • 1 متابع حر 20-04-2012 | 08:14 PM

    الف مبروك للاخوة في السودان على هذا النصر المؤزر على الكفره والمرتزفه واصحاب الاجندات الاسرائيلية المكشوفة

  • 2 اردني 20-04-2012 | 08:48 PM

    مبروك

  • 3 البريقي 20-04-2012 | 11:21 PM

    تحيه الرئيس عمر البشير الذي اوفى بالعهد مبروك الشعب السوداني الشقيق وعقبال الرئيس بشار الاسد حتى يطرد الحثاله والخونه وعاش البشير ....في المحكمه الدوليه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :