facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزير الثقافة يحاضر في جامعة الزرقاء عن العنف الجامعي


19-04-2012 06:35 PM

عمون - وزير الثقافة يحاضر في جامعة الزرقاء عن العنف الجامعي
استضافت جامعة الزرقاء اليوم الخميس وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار للحديث عن اسباب العنف الجامعي ووسائل معالجته .
وقال جرار " لم تنجح الجهود التربوية والإعلامية في الأردن في توجيه قلوب أبناء المجتمع ومشاعرهم نحو قضايا مشتركة يلتقون عليها ، حيث اننا اصبحنا نستمع الى اخبار اقتحام المستوطنين والجنود الاسرائيليين للمسجد الأقصى دون أن تهتز لنا شعرة في أبداننا "
ولفت جرار الى ان أنّ الاختلاف الوحيد الذي يُسْمَحُ به في الجامعات هو الاختلاف في الآراء والأفكار ووجهات النظر، وأن التعبير عن هذا الاختلاف لا يكون إلاّ بالحوار الهادئ وتقديم الأدلّة والحجج والبراهين، وإجراء مزيد من الدراسات والأبحاث،
واكد جرار أنّ الجامعات ليست ميداناً لتصفية أي شكل من أشكال الحسابات، بل هي مكان لاكتساب العلم والمعرفة وإنتاجهما وتطوير عقل الأمّة ووعيها ، مبينا ان الهدف من إنشاء التخصّصات المختلفة تعميق المعرفة واستثمارها في تقوية دعائم المجتمع والدولة وخدمة البشريّة.
وقال جرار " اذا اصبحت مرجعيّات أساتذة الجامعات في الحكم على الناس والأشياء مرجعيات ضعيفة وهزيلة كالإشاعة والصحافة الصفراء وإعلام الإثارة، فإنّ ذلك مؤشر واضح على انحطاط المستوى العلمي والفكري لهؤلاء الأساتذة"
وبين جرار أنّ هناك عدداً غير قليل من أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات ينضمون الى صفوف الهيئات التدريسية وهم ليسوا أهلاً لذلك لا من حيث المستوى العلمي ولا السلوكي، بل ينضمون للجامعات عن طريق الواسطات والضغوط المختلفة ، الامر الذي يدفعهم الى ممارسة الواسطة والتحيز والمحاباة في عملهم ويفرّقون بين الطلبة ويحرّضون بعضهم ضد بعض.

وتحدث جرار عن اسباب العنف الجامعي التي تتمثل في : أنّ جامعاتنا أخذت تقتفي أثر المجتمع في الاحتفاء بالكمّ أكثر من النوع وذلك منذ إقرار نظام الساعات المعتمدة سنة 1973، واتّساع أوقات الفراغ لدى الطلبة، وعدم قيام أعضاء الهيئات التدريسية بواجباتهم من التحضير والتصحيح على خير وجه نظراً لكثرة أعداد الطلبة ، اضافة الى تراجع الأعراف والتقاليد الجامعية التي تجعل من الطالب الجامعي عنصراً مميّزاً في المجتمع .
وتابع ، اننا نفتقر لتوجيه العناية اللازمة لتربية الأبناء في المنزل أو في المدرسة على تقبّل التنوّع الثقافي، وتفهّم حقيقة هذا التنوّع، كما اخفقت المؤسسة الإعلامية في نشر قيم المحبة والتعاون والتسامح في المجتمع، اذ ان بعضها أخذ يقوم بدورٍ سلبيّ صارخ بإثارة النعرات والفتن واعتماد التهويل والمبالغة والإشاعات.
واشار الى ان بعض وسائل الاعلام لا تتحرى الدقّة في نشر الأخبار أو التعليقات، وأصبحت وسائل الإعلام من خلال تصفية الحسابات الشخصية ، أداة لنشر الكراهية والأحقاد والشكوك وعدم الثقة بين أبناء المجتمع، وقد انتقل ذلك إلى الجامعات .
وقدم جرار العديد من المقترحات لمكافحة العنف الجامعي والتي منها : ضرورة ضبط آليات قبول الطلبة في الجامعات، وذلك من خلال إعادة النظر في أسس القبول الموحّد بما يضمن عدم قبول الطلبة الذين لا تنطبق عليهم شروط القبول .
ودعا إلى رفع الحدود الدنيا لمعدّلات القبول في الجامعات، ولاسيّما في التخصّصات التي يثبت أن طلبتها هم الأكثر تورّطاً في المشاجرات الطلاّبية، حيث ثبت علميا أن الطلبة الذين ينخرطون بالأنشطة الثقافية والفنية هم الأرقى سلوكاً والأكثر توازناً والأبعد عن المشاركة في المشاجرات الطلابية.
وتابع المحاضرة رئيس مجلس شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود ابو شعيرة ورئيس مجلس الامناء الدكتور راتب السعود ورئيس الجامعة الدكتور يوسف ابو العدوس ، ومدير الثقافة نعيم حدادين ومنسق هيئة شباب كلنا الاردن عبد الرحيم الزواهرة وعدد من اعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية وطلبة الجامعة.





  • 1 أ.د. محمد فريوان-جامعة اليرموك 20-04-2012 | 09:48 PM

    ان التعليم المختلط في الجامعات من اهم اسباب العنف في الجامعات وعليه فان البدء بعملية الفصل الجزئي انتهاءا بالفصل الكامل بين الجنسين اصبح ضروة ولا يغيب عن الذهن بان غياب القصاص المناسب ايضا سبب مهم في زيادة العنف داخل الجامعات.

  • 2 سالم الفواز 21-04-2012 | 12:29 AM

    شكرا لك يا عمون ولإدارتك الراقية على متابعة مثل هذه القضايا الهامة وشكراجزيلا لمعالي الدكتور جرار على حسن تشخيصه للظاهرة وآرائه السديدة

  • 3 أمجد العفيف 22-04-2012 | 02:54 AM

    بارك الله بيك يا معالي الوزير على هذه الافكار
    يقول سيدنا علي بن أبي طالب " ما أكثر العبر وما أقل الاعتبار"

  • 4 د خالد الدعجه 22-04-2012 | 04:55 PM

    كيف يامعالي الوزير تلقي الخطابات ......

  • 5 محمد احمد 22-04-2012 | 07:03 PM

    كفاك فسادا وانت اساس الغنف

  • 6 د. اسماعيل عبابنة احنا زملمك من ابناء الشمال 04-05-2012 | 12:20 AM

    د. اسماعيل احنا زملمك من ابناء الشمال في كلية تكنولوجيا المعلومات جامعة ال البيت ولا تحسب حساب حساب احد خاصة هذول الصغار في الكلية. الكلية لنا وما في احد بقدر علينا واللي مش عاجبو يطق راسه بالحيط. احنا معك حتى الموت نحن معك وهم في اعداد الموتى. سوف تبقى عميدا للكلية للابد لانه ما في بديل افضل وافهم منك في الكلية على الاطلاق. والزلمة يرفع راسة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :