facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بان: سوريا لم تذعن بالكامل بخطة عنان


19-04-2012 11:08 AM

عمون - قال الأمين العام للامم المتحدة بان جي مون في رسالة الى مجلس الأمن ان سوريا لم تذعن إذعانا كاملا لالتزاماتها بسحب قواتها وأسلحتها الثقيلة من المدن ولم تبعث بعد "بإشارة واضحة" تؤكد التزامها بالسلام.


وأوضح بان في الرسالة،التي حصلت عليها وكالة رويترز الأربعاءونشرتها الخميس، ان بعثة المراقبة الموسعة التابعة للامم المتحدة لسوريا ستتألف من مجموعة اولية تضم 300 مراقب أعزل سيشرفون على الهدنة الهشة التي مضى عليها اسبوع بين القوات الموالية للرئيس بشار الاسد ومقاتلي المعارضة.


وقال بان لمجلس الأمن "الحكومة السورية لم تقم بعد بالتنفيذ الكامل لالتزاماتها الأولية فيما يتصل بأعمال قواتها وتحركاتهم أو إعادتهم إلى ثكناتهم".


ولاحظ ان "حوادث العنف والانباء عن سقوط ضحايا تصاعدت مرة اخرى في الأيام الأخيرة مع انباء عن قصف مناطق مدنية وانتهاكات على أيدي القوات الحكومية. والحكومة تعلن عن انتهاكات عنيفة على ايدي جماعات مسلحة."


وقال الأمين العام "ولذلك فإنه من الواضح ان وقف العنف المسلح لم يكتمل بعد." واضاف ان الجانبين كليهما يقولان انهما ملتزمان بانهاء "العنف في كل أشكاله".


وقال دبلوماسيون في مجلس الامن ان تقرير بان والإفادة التي سيتلقونها من جان ماري جيهينو نائب المبعوث الدولي كوفي عنان اليوم الخميس الساعة التاسعة صباحا (1300 جمت) ستكون حاسمة في تحديد هل الظروف مناسبة لنشر بعثة مراقبة للأمم المتحدة في سوريا.


ولفت بان إلى ان "تطورات الاحداث منذ 12 من ابريل تؤكد أهمية ارسال رسالة واضحة الى السلطات مفادها ان وقف العنف المسلح يجب الالتزام به التزاما كاملا وانه يجب اتخاذ اجراءات لتنفيذ كل جوانب خطة عنان للسلام ذات النقاط السبت".


واضاف قوله "في الوقت نفسه فإن هشاشة الوضع تؤكد أهمية وضع ترتيبات تساعد على انفاذ عملية اشراف ومراقبة غير متحيزة".


وزار فريق طليعي من المراقبين في سوريا مدينة درعا، وقال بان انهم "حظوا بحرية التحرك" هناك. واستدرك بقوله ان "الطلب الأولي للفريق لزيارة حمص رفض وتذرع المسؤولون بالمخاوف الأمنية".





  • 1 ابو عرب 19-04-2012 | 03:46 PM

    اذا بقي للنظام السوري ذره من مصداقيه عليه ان يترك مساحه كافيه من الحريه للمراقبين الدوليين ان يذهبوا الى حمص ليشاهدوا الدمار الذي حل بالمدينه من قواته المجرمه بحق الشعب والامه والتاريخ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :