facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملك : الأردن سيقدم نموذجا للتحول نحو الديمقراطية


19-04-2012 05:18 AM

عمون - بترا - أكد جلالة الملك عبدالله الثاني متانة ورسوخ العلاقات الأردنية الاوروبية التي تجاوزت مرحلة المصالح المشتركة في الازدهار والأمن، إلى الايمان بما يجب أن يكون عليه الجوار الغني بالكرامة والحرية الذي يستمد قوته من الفرص المتوافرة والتقدم الذي يتيحه السلام.

وقال جلالته في خطاب ألقاه امام البرلمان الاوروبي في مدينة ستراسبورغ الاربعاء، «نحن شعوب عديدة تعيش في جوار واحد ولها مستقبل واحد، يشكل تحديا ومصدر قوة أمام أوروبا والشرق الأوسط اللذين يواجهان معا قضايا كبيرة، ذات علاقة بالاقتصاد والسياسة والسلام».

واعرب جلالته عن تقديره لدعم الاتحاد الأوروبي لمسار الاردن الإصلاحي، مشيرا الى اجتماع فريق العمل الأوروبي الأردني في عمان قبل شهرين والذي ناقش البرامج الرئيسة الهادفة إلى دعم أولويات المملكة الإصلاحية، والمتمثلة بتعزيز المؤسسات الديمقراطية والمجتمع المدني وتوفير الوظائف والتنمية الاقتصادية.

وأشار جلالته الى الذكرى العاشرة التي ستحل الشهر المقبل لدخول اتفاقية الشراكة الاردنية الاوروبية حيز التنفيذ، وما تحقق عن ذلك من فتح للأسواق وتوفير فرص عمل في كلا الجانبين، معربا جلالته عن اعتقاده بأن هذه الفرص التي تعززت الآن بحصول الأردن على «الوضع المتقدم» في الشراكة مع الاتحاد ستزدهر أكثر في السنوات المقبلة.

وبين جلالته في خطابه امام البرلمان الاوروبي، بحضور رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري ورئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي ورئيس الجمعية البرلمانية للبحر الابيض المتوسط العين د. فايز الطراونة ووزير الخارجية ناصر جودة ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري والسفيرين الاردنيين في باريس وبروكسل دينا قعوار ومنتصر العقلة، ان الأزمات العالمية في مجالات المال والغذاء والطاقة ألحقت أذى كبيرا باقتصاديات المنطقة التي تواجه اليوم أعلى معدل بطالة بين 100 مليون شاب يعتبرون أكبر تجمع شبابي في تاريخنا، ويشكلون المستقبل.

وقال جلالته إن «المجتمعات العربية تواجه تحديا كبيرا يتمثل في ضرورة الانتقال من مرحلة الاحتجاجات إلى البرامج، ومن النقد إلى الاستراتيجيات الوطنية»، معتبرا جلالته أن «العالم العربي قد أفاق من غفوته، وأن التغيير الإيجابي قد بدأ».

واضاف جلالته ان الاردن «احتضن الربيع العربي باعتباره فرصة لتجاوز العوائق التي أبطأت مسيرة الإصلاح في الماضي»، مستعرضا جلالته الخطوات التي بدأت العام الماضي للانخراط في حوار وطني بهدف بناء الإجماع على برامج عملية ملموسة ناظمة للحياة السياسية وفي مقدمتها التعديلات الدستورية.

وأكد جلالته في الخطاب، الذي لاقى استحسانا كبيرا وقوطع عدة مرات بالتصفيق، ان مستقبل الأردن لن يبنيه إلا الأردنيون بطريقة تضمن الحفاظ على الأردن سالما وملاذا آمنا، وتستند الى إصلاح قائم على الإجماع يتبنى التغيير الهيكلي الشامل سياسيا وقانونيا واقتصاديا واجتماعيا، وإحترام حقوق وحريات كل المواطنين بحيث يقدم الأردن للمنطقة نموذجا للتحول السياسي التدريجي نحوالديمقراطية.

وحول عملية السلام اكد جلالة الملك ضرورة مواصلة جهود تحقيق السلام «إن أردنا للمنطقة أن تزدهر وتنعم بالأمن، إذ ليس بوسعنا أن نخلق جيلا آخر في « وضع الانتظار» للدولة الفلسطينية».

واضاف جلالته ان الأردن يرى في عملية السلام الفاعلة واجبا أخلاقيا ومصلحة استراتيجية، مشيدا جلالته بدعم الاتحاد الاوروبي لجهود السلام حيث استطاع خلال العامين الماضيين أن يثبت أنه صديق لا يقدر بثمن لكل الساعين لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وتاليا نص خطاب جلالة الملك:-

بسم الله الرحمن الرحيم، السيد الرئيس، أعضاء البرلمان الاوروبي الكرام، شكرا لكم جميعا على استقبالكم الحار، ويشرفني أن أخاطبكم من جديد، إن العلاقات بين الأردن وأوروبا راسخة، وتتجاوز مرحلة المصالح المشتركة في الازدهار والأمن في جوارنا المتعدد الأقاليم، إلى إيماننا المشترك بما يجب أن يكون عليه هذا الجوار بحيث تستحقه شعوبنا.

نريده جوارا غنيا بالكرامة البشرية والحرية، يستمد قوته وإمكانياته من الفرص المتوافرة والتقدم المتحقق، ويستقي أمنه من نبع السلام.

وأنا أقف أمامكم اليوم للتحدث عن جوارنا وعن مستقبلنا.

أصدقائي، تتكشف أمام ناظرنا أحداث ربيع طويل في العالم العربي، وهولن ينتهي في موسم واحد ولا حتى في سنة، وتواجه مجتمعاتنا تحديا يتمثل بضرورة الانتقال من مرحلة الاحتجاجات إلى البرامج، ومن النقد إلى الاستراتيجيات الوطنية، وستتخذ كل دولة سبيلا خاصا بها، ففي بعض البلدان، هناك حوار مآله الإجماع، وفي غيرها نشهد الانقسام وردات الفعل ومحصلته انعدام الاستقرار وانتشار العنف الذي تدفع المنطقة برمتها ثمنه، وهناك أطراف خارجية تريد استغلال هذه الحال من الفرقة، فالمخاطر حقيقية واليقين مفقود.

ولكنني أتحدث بلسان الملايين عندما أقول إن العالم العربي قد أفاق من غفوته، وأن التغيير الإيجابي قد بدأ.

وقد كانت الإشارات على ذلك موجودة بالفعل لمن أراد أن يراها، فمنذ عقد أوما يزيد على ذلك، بدأت شعوب المنطقة تطرح الأسئلة وتغذي مطامحها وتبحث عن إصلاح ذي معنى وتعمل على تمكين المجتمع المدني، خصوصا النساء، والشباب المرتبطين بالعالم الرقمي والواعين لما يحصل في هذا الكوكب.

وقد أدت الأحداث التي حصلت، إلى جعل هذه المطالب أكثر إلحاحا، فالأزمات العالمية في مجالات المال والغذاء والطاقة قد ألحقت أذى كبيرا باقتصادياتنا، والعائلات العربية التي ضحت بالغالي والنفيس لتعليم أطفالها ترى أبناءها وبناتها يتخرجون من الجامعات ويستعدون للوظيفة، ولكنهم لا يجدونها، وتواجه منطقتي اليوم أعلى معدل بطالة بين الشباب على مستوى العالم، وأطلق البعض على هؤلاء وصف «جيل في وضع الانتظار»، ونتحدث هنا عن 100 مليون شاب يشكلون أكبر تجمع شبابي في تاريخنا.

إنني أدرك أن الاهتمام بالشباب وما يخصهم موجود هنا في أوروبا، صحيح أن الحقائق الديمغرافية في منطقتنا مختلفة، ولكن هناك إحصائية مشتركة تجعلهم سواء، وهي أن100 بالمئة من شباب اليوم هم مستقبلنا، وليس بوسعنا أن نترك ولو مواطنا شابا واحدا ينتظر عبثا.

وهذا الواقع هو ما يشكل روح النهج الأردني حيال الربيع العربي، والذي احتضناه باعتباره فرصة لتجاوز العوائق التي أبطأت مسيرة الإصلاح في الماضي، وفي العام الفائت اتخذنا خطوات فورية للانخراط بحوار وطني بهدف بناء الإجماع على برامج عملية ملموسة، وكان هناك تركيز مبكر على الدستور الذي يعد حجر الزاوية في نظامنا السياسي، وتم في أيلول الماضي، وبناء على توصيات من اللجنة الملكية للتعديلات الدستورية التي تشكلت لهذه الغاية إدخال تعديلات على ثلث المواد الدستورية، فهناك في الدستور المعدل مواد من شأنها توسيع التمثيل، وتقوية الأحزاب السياسية، وحماية الحقوق والحريات المدنية وتعزيز الفصل بين السلطات، ومن معالم الطريق البارزة التي تحققت أيضا صياغة قوانين تحكم عمل الأحزاب السياسية والانتخابات البلدية والنيابية، بالإضافة إلى تشريع لإنشاء المحكمة الدستورية، واللجنة المستقلة للإشراف على الانتخابات، والخطوات القادمة تتضمن إجراء الانتخابات البلدية والتشريعية، وباعتباري الضامن والكفيل لعملية الإصلاح السياسي، فقد طلبت من الحكومة والبرلمان الالتزام بالجدول الزمني المتفق عليه والانتهاء من إقرار بقية القوانين بالسرعة الممكنة بدون التأثير على شمولية العملية.

لن يبني مستقبل الأردن إلا الأردنيون، وعلينا أن نفعل ذلك بطريقة تضمن الحفاظ على الأردن سالما وملاذا آمنا برغم وجوده في منطقة تزداد اضطرابا من حولنا، وبرغم التهديدات الاقتصادية والأزمات في الدول المجاورة، ويتطلب هذا السبيل إصلاحا قائما على الإجماع يتبنى التغيير الهيكلي الشامل سياسيا وقانونيا واقتصاديا واجتماعيا، واحترام حقوق وحريات كل المواطنين، وسيقدم الأردن للمنطقة من خلال هذه العملية نموذجا للتحول السياسي التدريجي نحوالديمقراطية.

وأنا واثق تماما أن عام 2012 سيكون عام الإصلاحات السياسية الرئيسة في الأردن، ومن أهم ما نعمل على تحقيقه حاليا تقوية الحياة السياسية الحزبية لتتفق مع شروط قيام حكومات برلمانية، مدركين أن المسألة لا تتعلق بانتخابات واحدة، بل أيضا الانتخابات القادمة وتلك التي تليها والتي تليها، كي تثبت قدرة النظام على العمل.

ونحن نقدر كثيرا اعتراف الاتحاد الأوروبي بمسارنا الإصلاحي، فمنذ شهرين فقط اجتمع فريق العمل الأوروبي الأردني الجديد في عمان لمناقشة البرامج الرئيسة الهادفة إلى دعم أولوياتنا الإصلاحية، والمتمثلة في المؤسسات الديمقراطية والمجتمع المدني وتوفير الوظائف والتنمية الاقتصادية المحلية والمساعدات الإنسانية وغيرها، وفي الشهر القادم تحل الذكرى العاشرة لدخول اتفاقية الشراكة حيز التنفيذ، وما تحقق عن ذلك من فتح للأسواق وتوفير فرص عمل في كلا الجانبين.

واعتقد أن هذه الفرص التي تعززت الآن بحصول الأردن على «الوضع المتقدم» في الشراكة مع الاتحاد سوف تزدهر أكثر في السنوات القادمة.

لقد استمر الأردن في السعي لتحقيق أهدافه رغم الصراع الإقليمي، لكن لا بد أيها الأصدقاء من تحقيق السلام إن أردنا للمنطقة أن تزدهر وتنعم بالأمن، إذ ليس بوسعنا أن نخلق جيلا آخر «في وضع الإنتظار» للدولة الفلسطينية.

قبل عشر سنوات، تحدثت الدول العربية بصوت واحد باسم السلام العادل، واتخذنا قرارا أن ننظر للأمام وليس للخلف، وأن نسعى للاتفاق ونعرض القبول، وقد اعترف بمبادرة السلام العربية كل الأطراف الرئيسة الداعمة للسلام في العالم، بما فيها الاتحاد الأوروبي وأعضاء اللجنة الرباعية الآخرين، وينبغي لإسرائيل أن تنخرط في ذلك.

ومبادرة السلام العربية قائمة على الحل الوحيد الممكن، وهوحل الدولتين اللتين تعيشان جنبا إلى جنب بكرامة وقدرة على تقرير المصير - دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة وقابلة للحياة ضمن حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وضمانات وافية بسلام وأمن كامل لإسرائيل وتسوية نهائية حسب قرارات الأمم المتحدة، وحل متفق عليه لكل قضايا الوضع النهائي، بل إن هذه المبادرة تجاوزت عرض السلام وعلاقات طبيعية بين إسرائيل والعالم العربي، حيث أقرها العالم الإسلامي برمته، إن هذا العرض المطروح على الطاولة منذ عشر سنين هوحل تتبناه سبع وخمسون دولة.

وتشير بعض العناصر السياسية إلى تغيرات في العالم العربي تقول للشعب الإسرائيلي إن المفاوضات لا يمكنها الانتظار، ليس هناك وقت للانتظار، حيث إن الربيع العربي قد قام في أساسه على المطالبة باحترام البشر، وليس هناك من إهانة أشد من الاحتلال الإسرائيلي، فكلما طالت معاناة الشعب الفلسطيني، وكلما استمر الاستيطان، ازدادت الإحباطات والمخاطر وما لا نعلم من تهديدات، ولوتخطينا إلى مرحلة لا يعود فيها حل الدولتين ممكنا، فإن إسرائيل ستكون أبعد عن الأمن من أي وقت مضى، وسوف يحتاج السلام إلى عقود، بل أجيال، ليمسك بالمبادرة من جديد.

ويرى الأردن في عملية السلام الفعالة واجبا أخلاقيا ومصلحة استراتيجية، وما زلنا نسعى لتحقيق نتائج ملموسة، وقد نجحنا هذا العام في عمان في جمع المفاوضين على طاولة الحوار عدة مرات، ولم يكن بإمكاننا تحقيق ذلك بدون العمل الرائع الذي قامت به الدبلوماسية الأوروبية - وذلك من خلال تفعيل اتصالاتها وحشد الدعم والاستمرار في الضغوط لأجل السلام، والأهم من ذلك، الإبقاء على جذوة الأمل متوقدة، وقد استطاع الاتحاد الأوروبي فعلا خلال العامين الماضيين أن يثبت أنه صديق لا يقدر بثمن لكل الساعين لتحقيق السلام في الشرق الأوسط في كلا الجانبين.

لقد كانت المباحثات الاستكشافية في عمان مجرد خطوات صغيرة وفرت للأطراف فرصة للاستمرار في الاتصالات الثنائية، وتحتاج عملية السلام الآن إلى قفزة كبيرة للأمام، والشراكة الأوروبية لها أهمية حيوية في هذا السياق، لقد اتخذ الاتحاد الأوروبي موقفا مبدئيا داعما لحل الدولتين العادل ومناهضا لبناء المستوطنات غير القانوني الذي يعيق التقدم، وأنتم تدركون المخاطر المترتبة على العالم بسبب استمرار الصراع وكذلك فوائد السلام عالميا، وأنتم تتمتعون بمصداقية كبيرة في تجربتكم في بناء مؤسسات ديمقراطية وفي تحقيق الأمن وتعزيز الثقة، وآمل أن نستفيد من ثمار ذلك في الأيام القادمة.

أصدقائي، نحن شعوب عديدة تعيش في جوار واحد ولها مستقبل واحد، وهذا هوالتحدي الماثل أمام أوروبا والشرق الأوسط، وهو في الوقت ذاته مصدر قوتنا.

نحن نواجه معا قضايا كبيرة، ذات علاقة بالاقتصاد والسياسة والسلام، والحلول معقدة والطريق للأمام صعبة.

ولكننا معا نملك الإرادة والحكمة لتحقيق الأهداف التي نسعى إليها، وبإمكاننا أن ننجح معا.

وشكرا جزيلا.

وكان رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز رحب في كلمة له بزيارة جلالة الملك الى مقر البرلمان في ستراسبورغ، وعبر عن تقديره للجهود الكبيرة التي يبذلها جلالته لتنفيذ عملية الاصلاح، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال شولتز «نحن كممثلين للشعوب الأوروبية، نرغب بأن نكون اصدقاء وشركاء للاردن في عملية التحول، حيث بدأتم بعملية اصلاحات اقتصادية وسياسية جذرية، ونحن نريد أن نقف الى جانبكم بهذا الصدد، وسندعم جهودكم في تحقيق هذه الاهداف التي تحظى بتأييد شعبكم الى ارض الواقع».

واكد ان اوروبا تعتبر الاردن بلدا تربطها به علاقات صداقة عميقة، معربا عن تقديره في ذات الوقت لجهود جلالته لدفع عملية السلام من خلال مساعدة الفلسطينيين والاسرائيليين للعودة الى طاولة المفاوضات.

وقال رئيس البرلمان الاوروبي إن هذه الجهود «تثبت لنا مرة اخرى أنكم يا جلالة الملك حليف لنا للكفاح من اجل الحرية والسلام».

ويحرص جلالة الملك عبدالله الثاني على شرح القضايا والتطورات في منطقة الشرق الاوسط للجوار الاوروبي، ودوائر صنع القرار فيه، حيث كان جلالته ألقى خطابين في البرلمان الاوروبي عامي2002 و2007، سلط فيهما الضوء على علاقات التعاون والشراكة مع دول الاتحاد، وعلى أهمية الدور الأوروبي في دعم الجهود الرامية لإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.

ويعد البرلمان الاوروبي من أهم مؤسسات الاتحاد الاوروبي، وينتخب أعضاؤه عن طريق الاقتراع المباشر في البلدان الأعضاء في الاتحاد وعددها27 دولة، مرة كل خمس سنوات.


** الملك يلتقي مسؤولين برلمانيين أوروبيين ويثمن دعم «الاتحاد» للأردن في تحقيق الإصلاح الشامل


وعقد جلالة الملك عبدالله الثاني سلسلة اجتماعات في ستراسبورغ الأربعاء مع رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز، وأعضاء البرلمان، ومجموعة أصدقاء الأردن في البرلمان الأوروبي، والأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن جاغلاند.

وجرى خلال اللقاءات بحث علاقات التعاون الثنائي الأردني الأوروبي، ومجمل التطورات في الشرق الأوسط والتحولات السياسية التي تشهدها بعض الدول العربية، وعدد من القضايا ذات الإهتمام المشترك، خصوصا ما يتصل بتعزيز وزيادة التعاون بين الجانبين في المجالات البرلمانية والتشريعية.

وأشاد جلالة الملك بعمق العلاقات التي تربط الأردن مع دول الاتحاد الاوروبي ومختلف المؤسسات التابعة له، معربا عن تقديره لدعم الاتحاد ومساندته للمملكة في تحقيق الإصلاح الشامل وتنفيذ البرامج الاقتصادية والتنموية.

وأكد جلالته أهمية الدور الذي يلعبه البرلمان الأوروبي في التقريب بين الشعوب ونشر ثقافة السلام وتجاوز الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها شعوب الشرق الاوسط، وبالدور الأيجابي الذي يضطلع به هذا البرلمان في تحقيق التغيير الايجابي في المنطقة.

وعلى صعيد تطورات الأوضاع في المنطقة، لفت جلالته إلى الدور المهم الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي في دفع جهود السلام ومساعدة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للعودة إلى طاولة المفاوضات، وصولا الى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط عام1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد جلالته في هذا الاطار ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لحل القضية الفلسطينية حلا عادلا ودائما وشاملا وفق حل الدولتين، الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. من جهتهم، أعرب البرلمانيون الأوروبيون، خلال غداء عمل مع جلالة الملك والوفد المرافق، عن تقديرهم لجهود الإصلاح التي يقودها جلالته ولدوره في العمل على تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الاوسط.

وأبدوا إعجابهم بنموذج القيادة الحكيمة الذي يقدمه جلالة الملك عبدالله الثاني في المنطقة في هذه المرحلة الدقيقة، والتي تمر بلحظات تاريخية تستوجب على الأوروبيين تقديم جميع اشكال المساعدة لأصدقائهم في الشرق الاوسط تعزيزا للنهج الديمقراطي في المنطقة.

وأثنوا على مضامين خطاب جلالة الملك في البرلمان الأوروبي الاربعاء، مؤكدين حرصهم على بناء علاقات تعاون أوسع مع الأردن في المجالات التشريعية على وجه الخصوص.

وبحث جلالته خلال اجتماعه مع الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن جاغلاند تطورات الأوضاع في المنطقة، وجهود الأصلاح التي يعمل الأردن على تحقيقها في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة.

كما بحث جلالته مع جاغلاند سبل تعزيز التعاون بين الأردن ومجلس أوروبا في إطار التشريعات الناظمة للحياة السياسية، بالاضافة إلى الاستفادة من الخبرات الاوروبية في مجال العمل البرلماني، مشيرين إلى التحديات الاقتصادية العالمية ومدى تاثر دول الشرق الاوسط بها، والدور الأوروبي في دعم عملية السلام.

واستعرض جلالته خطط الأردن الاصلاحية والخطوات التي اتخذت بهذا الشأن خصوصا التعديلات الدستورية، وخطوات توسيع المشاركة الشعببية في عملية صنع القرار.

وحضر اللقاءات رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري، ورئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، ورئيس الجمعية البرلمانية للبحر الابيض المتوسط العين الدكتور فايز الطراونة، ووزير الخارجية ناصر جودة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، وسفيرا المملكة في باريس وبروكسل دينا قعوار والدكتور منتصر العقلة.

ويبدأ جلالة الملك عبدالله الثاني زيارة خاصة بعد جولة العمل التي قادته الى بروكسل وستراسبورغ واختتمها الاربعاء.





  • 1 الحويطات 19-04-2012 | 05:48 AM

    الاردن ستصبح اكثر ديمقراطيه من الولايات المتحدة الامريكيه خصوصا بوجود مجلس نواب 111 و الحكومات المعينه تعينا لا انتخاب بالاضافة لتدخل الاجهزة الامنية في كل شيء , ارجو النشر يا قرابة

  • 2 حزبي 19-04-2012 | 06:32 AM

    المهم ان يسمع المسؤولين كلام الملك ولا يفعلو اشياء تعاكس توجهات الشعب والقيادة لصالحهم

  • 3 ملكاوي 19-04-2012 | 11:14 AM

    من خلال ما نرى من قانون الانتخاب الجديد و التعديلات على الدستور وغيره فانا لا اظن

  • 4 تحية حب لصاحب الجلالة 19-04-2012 | 12:27 PM

    شد الهمة سيدي ابو حسين وكلنا معك

  • 5 عاش سيدنا 19-04-2012 | 12:47 PM

    عشت و دمت ملكنا الذي نفتخر به

  • 6 حماك الله ياسيدي 19-04-2012 | 02:28 PM

    سيدنا يا سيدنا الله ينصر سيدنا كل الشعب العربي يقول الله ينصر سيدنااااااااا حماك الله يااااا سيدي .

  • 7 khaled 19-04-2012 | 03:27 PM

    Is it democracy

  • 8 متشائم 19-04-2012 | 04:51 PM

    ليش الاروبين بعرفوا عن الاقتصاد عندنا ،اعتقد ان وزراء مالية الاروبين بعرفوا فقط ؟ البرلمانين ليس لهم علاقه في فسادنا .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :