facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




د.جمال الخطيب يكتب لـ عمون: سوريا محاولة للفهم


16-04-2012 03:33 PM

عمون - خاص - د.جمال الخطيب - ما يدور في سوريا اليوم يبدو عصياً على الفهم محيراً للعقل؛ إذ من يصدق مثلا ان السعودية وقطر تسعيان فقط لنشر الديمقراطية والتعددية وحرية الرأي والتعبير في سوريا ورفع الظلم عن الشعب "الشقيق".

ومن يصدق أن أمريكا تعمل على نشر الحرية في سوريا وهي قوة احتلال والعدو الاول للحرية في منطقتنا والمدافع الأكبر عن الاحتلال والاستيطان في فلسطين وقاتلة أكثر من مليوني عراقي وأفغاني وفلسطيني ولبناني في أقل من 15 سنة.

ومن جهة ثانية من يصدق ان النظام السوري نظام ديمقراطي وتقدمي وهو الموغل في القمع والفساد والتوريث؟

ما سر الانقلاب التركي والتشدد الروسي والقطري؟! ولماذا يبدو الصراع روسياً إيرانياً عراقياً في مواجهة تركيا وقطر واسرائيل؟

هل ان ما يحدث هو فقط ثورة ضد الفساد والطغيان أم أن هناك من لهم فيها "مآرب أخرى" وهنا من يكون مسؤولا عن دماء الابرياء الذين يضحون بأنفسهم في سبيل ما يعتقدون أنه انبل الأهداف حرية سوريا واستقرارها.

ومن يقود من، اصحاب الافكار أم أصحاب المصالح أم أن هؤلاء همو اولئك؟

يرتكز عالم اليوم على ثلاثة عناصر: الاقتصاد والطاقة والبيئة..

الطاقة هي القوة المحركة لكل الاشياء والاقتصاد يهيئ لاستخراج الطاقة واستعمالها والبيئة هي المحيط الذي يوفر الامكانيات ويضع المحددات وليس خافيا ان هذه العناصر متداخلة يؤثر كل منها في الآخر ويتأثر به.

قد يقول قائل وأين القوة العسكرية من كل هذا؟ فنجيب القوة العسكرية هي وسيلة وليست غاية تراكمها الدول والشعوب لتحافظ على العناصر الثلاثة "مصادر الثروة" التي تملكها او لتستولي على مصادر ثروة الآخرين من خلالها، الدول والشعوب الأقدر هي التي تمتلك الكم الأكبر من عناصر القوة.

مع عصر النهضة والتنوير والاكتشافات الجغرافية ومن ثم الثورة الصناعية كان مصدر الطاقة الاساسي هو القوة البشرية ومن ثم الفحم ولذك لجأت الدول الى استعمار واستعباد الشعوب الاخرى للاستفادة من بيئتها وطاقة العمل الرخيصة لمراكمة الثروة ورسمت الاساطيل خرائط العالم بناء على القدرة على فتح وإدامة الطرق للسيطرة على المستعمرات وحتى العبيد..في تلك الفترة رسمت الكثير من الحدود والخرائط في الوطن العربي لتتناسب وطرق التجارة للهند والصين ومصلحة شركة الهند الشرقية أو منافسيها من اسبان وبرتغال وفرنسيين واتراك ونشبت الحروب والمساومات للسيطرة على ممرات السويس وهرمز وباب المندب..

مع الحرب العالمية الاولى بدأ يظهر النفط كمصدر للطاقة وبدا يحتل مكان الفحم والطاقة البشرية وصار الحصول على النفط ومن ثم احتكاره هو المصدر الاهم لمراكمة الثروة والحفاظ على المكانة والقوة وقد لعبت مواقع النفط أو خطوط نقلها دورا رئيسيا في تسويات الحرب العالمية الاولى، وحاسما في تسويات الحرب الثانية وحتى اهمية واستراتيجية الموقع،أي موقع، صارت ترتكز الى علاقة ما مع صناعة النفط استخراجا او تكريرا او نقلا او تخزينا او استعمالا.

من يتابع تسويات الحرب الاولى يجد في العالم العربي انها دارت في غالبية الاحيان بين بريطانيا ونفسها مكتب شرق السويس ممثلا في لورنس ومكتب الهند ممثلا في كوكس او فليبي. أو بين بريطانيا ودول أخرى على الأغلب فرنسا وانصبت في جوهرها على الموقع الاستراتيجي وتامين الملاحة، أما تسويات الحرب الثانية فقد كانت اليد الطولى فيها لامريكا وتمحورت حول النفط ومال بالتالي ميزان الأهمية نحو المناطق النفطية ووسمت الحدود ودشنت الدول،مُزِّق بعضها ووُحِّد البعض الآخر، ورفعت أعلام وانشدت اناشيد وطنية وصنعت هويات لتتناسب مع الحفاظ على مصادر النفط لأصحاب الشأن.

لذلك يمكن القول وبكل طمأنينة أن حدود الدول العربية وهوياتها الوطنية بمشرقها ومغر بها قد صنعت في معظمها لتلبي احتياجات شركة الهند الشرقية أوشركة قناة السويس ومن بعدها شركة شل ومن بعدها شركة أي بي سي و أرامكو ومن شابهها ولف لفها، حتى مناطقنا الحدودية الحيوية وطرقنا الرئيسية حملت اسماء لها علاقة نهذه الشركات،الاجفور H4 طريق التابلاين طريق الاأي بي سي...

هذه الايام يبدو و:اننا في مرحلة انتقالية إذ تُجمع جميع الدراسات العالمية ان الغاز طاقة المستقبل فهو الاوفر "إقتصاد " والأنظف "بيئه" ولذلك يبدو و:كأن موازين القوي والتحالفات وربما الخرائط ستتغير لتتناسب مع استخراج الغاز ونقله وتخزينه واستعماله ولتظهر اسماء مثل غازبروم و نابوكو و..بدلا من أـرامكو وشل ولترسم الخرائط والمواقع بناء عليها. فما هي قصة الغاز وكيف ستكون خريطته وما علاقتها بما يدور حولنا.

اولا الدول المنتجة وصاحبة الاحتياط الأكبر بالترتيب التنازلي روسيا،ايران، قطر، السعودية، نيجيريا، فنزويلا، الجزائر، العراق، كازخستان، تركمانستان..وتأتي مصر في المركز 18.

ثانيا الدول المستهلكة روسيا،الولايات المتحدة،الاتحاد الأوروبي،إيران المانيا،كندا،المملكة المتحدة، اليابان، إيطاليا..الصين...وباقي العالم.

عليه، تجد الآن أن قطر رغم صغرها هي الآن من أهم الدول العربيه ولها قول فصل فيما يدور. وأن مايدور في إيران يهم كل العالم وهي موضع ترهيب وترغيب،وأن روسيا تتحكم في اوروبا و ان..وأن...أما إسرائيل فقد آثرت أن تعشش في عقول المستخدمين و ترهب المنتجين وتكونن من الناقلين أما إذا ما تبين أن هناك احتياطي كبير في المتوسط فستكون كل هؤلاء واولئك.

طبعا هناك سلسلة تبدأ بالاستخراج ثم النقل ثم التخزين ليصل الغاز في النهاية الى المستعمل الذي يدفع يقال ياسادة يا كرام أن من يسيطر على هذه السلسلة يسيطر على العالم يعني ياعزيزي من يتحكم في برميل الغاز يتحكم بدفئك وخبزك و طبيخك وكهربتك وفي المستفبل بتنقلك يعني يتحكم بك.

لذلك وضعت معظم الدول إما خططا متواضعة لضمان التزود أو خططا طموحة للسيطرة..كل واحد على قده.على النحو التالي

- روسيا : اسست شركة "غازبروم" بشراكة المانية لتمارس كل المهام من الاستخراج للنقل للتخزين و يمكن القول الآن ان غازبروم تملك روسيا، لشركة غاز بروم مشاريع طموحة للسيطرة على الغاز في اسيا الوسطى واوكرانيا وروسيا عبر ثلاثة خطوط أوسيالات إضافة التوطيد العلاقات مع ايران"المنتج الثاني بعد روسيا" لئلا يحصل تضارب.
- أمريكا : في محاولة لضرب روسيا وتقليل تحكمها وسيطرتها على أوروبا أسست مشروع "نابوكو" ليصل غاز وسط اسيا الى أوروبا "النمسا" عبر تركيا دون المرور في روسيا وهو ما جعل اسلام تركيا السني اقرب الى مسيحية امريكا البروتسنتية من اسلام إيران الشيعي أو مسيحية روسيا الارثودوكسية،
أما نابوكو "”nabucco بحد ذاته فمأخوذ من اوبرا "نابوكو" التي تمجد معركة اليهود للتحرر من سبي نابوكو في العراق أي "نبوخذ نصر "واللي يفهم يفهم، المهم ان هذا المشروع متعثر ويمكن أن لا يكتمل وقد تأجل مبدئيا حتى سنة 2017 بسبب مقاومة الروس العنيفة وهو ما جعل العيون تتجه جنوبا لتحقيق "نابوكو " التحرر من روسيا عبر التحكم بمسار،الايراني، المصري، وفيما بعد القطري و السعودي لأوروبا وهو ما يقودنا لسوريا
- إيران : بالقرار الذي اتخذته إيران ووقعت اتفاقياته لنقل الغاز عبر العراق إلى سورية في تموز(يوليو) 2011 تصبح سورية بؤرة منطقة تجميع وإنتاج بالتضافر مع الاحتياطي في البحر المتوسط، خالقا مجالا جغرافياً حيويا من إيران إلى العراق إلى سورية.

- مصر : خط الغاز العربي هو خط غاز لتصدير الغاز الطبيعي المصري لدول المشرق العربي ومنها إلى أوروبا. عند اتمامه، سيبلغ طوله طوله الإجمالي 1200 كم من العريش الى محطة الريان بحمص ومعه خط آخر من العريش لعسقلان أسسه حسين سالم ويوسي ميلمان من المخابرات الاسرائيلية.
-
- من روسيا لأوروبا الخط العربي نابوكو
ما بدنا طول سيرة يعني في منطقتنا من وين ما لفيتها لازم الغاز يمر بسوريا وتحديدا من "حمص" سواء من إيران أو من مصر أو من قطر"كما يُخطط للمستقبل" أو كما يقال لازم يتبع الخط الاقصر من المنبغ وهو خط عرض 33.لذلك ياسيدي الفاضل تجد هذه التجاذابات والتي تلف الراس، سُنّة العرب والترك والكرد مع اليهود والامريكان والفرنسيين ضد شيعة إيران وعلويين سوريا وسنة السودان وأرثودوكس روسيا.
كيف يعتقد السني البسيط أن أعداءه هم الشيعة ليس إلا أو يرى العلوي ان مشكلته فقط هي وجود السنة وكذلك المسيحي تجاه الاسلام والكردي تجاه العرب ولو وسعنا الدائرة لقلنا نفس الأمر عن المسلم والقبطي في مصر والعربي والامازيغي في الجزائر وأصل الفلسطيني والاردني في الاردن، طوائف وفئات وهويات متصارعة لكنها في الجوهر مصالح أفراد برائحة الغاز ونكهة المال.


خط عرض 33 الخط الاقصر لوصول الغاز لأوروبا لا بد من سوريا.





  • 1 ابو عرب 16-04-2012 | 03:54 PM

    هل نستطيع القول ان من تقطعت اطرافهم واخترق الرصاص اجسامهم وهتكت اعراضهم والتنكيل بمعتقليهم والتلذذ بقتل اطفالهم وهدمت بيوتهم هم ضحية

  • 2 suhair 16-04-2012 | 04:12 PM

    كل من يقرأ التاريخ يجد ان الحروب الكبيرة كلها قامت عندما كان العالم بحالة اقتصادية سيئة سواء كانت مفتعلة او حقيقية وهذا ما نشاهده الان من وقت الكارثة الاقتصادية العالمية ومن بعدها بدأت الثورات والخلل الامني في كل مكان في العالم ومنطقتنا العربية تحديدا لاعادة تدوير الاقتصاد العالمي من جديد واحياؤه ,هذا ما يسمى سباق المسافات بين الدول الصناعية ,من سيصل الى منطقتنا اسرع ليقتسم مع الاقوى وليس مع ابناء الوطن .

  • 3 شوشو 16-04-2012 | 04:18 PM

    والله تحليل سليم والنا بنحكي هالحكي ما حدا مصدق وكان العالم مصاب بغيبوبة ومن السذاجة انه ناس كثير بتفكر العمة... طول نهارها مغمومة من وضع الديموقراطية في العالم العربي والحقيقة واضحة فهل قطر او دول الخليج اثر تحررا من سوريا او مصر ؟ لا طبعا القضية كلها مصالح وبالنسبة لروسيا سقوط سوريا يعني دمارها واخوان المصالح الدولية لا تعرف الرحمة ولكنها تلبس الف رداء ورداء وتجند الاعلام والدين والطائفية وكل شيء خدمة لمصالحها وكما كان يقول لورنس العرب! في كتابة اعمدة الحكمة ""ليموت كل العرب في خدمة مصالح بريطانيا العظمى اهون من جزمة جندي بريطاني"" ولكن امة لا تقرأ ولا ترزع ولا تفكر ولا تخطط وبدها تعيش برفاهية؟ عجبي احسنت ايها الكاتب














































































































  • 4 ابو قيس 16-04-2012 | 04:22 PM

    لقد اجبت ايها السيد الفاضل على الكثير من الأسئلة التي تعصف في رؤوسنا هذه الأيام، ووصلت الى الكثير من الأجوبة التي كانت تائهة عنها فالتناقضات في التحالفات والتبني للدفاع عن ابطال الأحداث (المعتدي والمعتدى عليه) بعيدا عن ما جرت عليه العادة، عموما سلم لسانك

  • 5 شوشو 16-04-2012 | 04:24 PM

    الى 1 طبيعي مش الشعب الفلسطيني كله ضحية لاجل اسرائيل ومليون عراقي ضحية كذبة اسلحة دمار شامل والاف الليبيين ضحية نفط ليبيا وعد يا حبيبي ..........

  • 6 صبا منزلجي 16-04-2012 | 04:26 PM

    بعيدا عن مواقف الدول مما يجري في سوريا، فالثابت ان الشعب العربي السوري مثل كل الشعوب العربية ومثل كل شعوب الأرض يستحق الحرية والكرامة، وأن السلوك الاستئصالي لنظام بشار تجاه تطلعات الشعب السوري، هو بالضبط نفس السلوك الصهيوني تجاه شعب فسطين.

  • 7 ام عرب 16-04-2012 | 04:38 PM

    معلومات منطقية و واقعية في التحليل، والا ايش جمع المتناقضات بقايا حكم وانظمة القرون الوسطى ينادون بحقوق الانسان وسلفيون يطالبون بالحداثة ،الامر واضح في تشابك المصالح بين الزعامات الدينية لجماعات العولمة العالمية، فالاسلامييون والليبرالون الغربيون هم اقطاب العولمة الاساسييون وهنا في هذه القضية اتحدوا لانها مفصلية لهم لما تشكله سورية من نقطة اساسية على طريق تحقيق الهيمنة على تجارة الغاز، والذي يتحمل الدم الذي سال هو من خدع المغفلين ورمى بهم في النار ومن يستمر ايضا في التغابي عن الحقائق.

  • 8 عربي 16-04-2012 | 04:42 PM

    ماذا تقول في منظر واحد فقط من الكثير الكثير من المناظر المؤلمه التي مورست في سوريا ذلك المنظر لفتاة سوريه اعتقلها الجنود السوريون وجعلوها تصعد الى ظهر الشاحنه العسكريه المغلقة معهم ثم يعطي احد الجنود سلاحه الى زميله على الأرض ويتبعها هذا العلج الى الشاحنه ؟؟؟ ماذا لو كانت اخته او ابنته وفعل بها احد رفاقة يا للذل ويا للعار في امتنا == نسالأ الله ان يجعل نهايتهم كلها الذل والسواد وان يفضحهم في الدنيا والآخره .

  • 9 طفيلي ساكنها 16-04-2012 | 04:58 PM

    إسمح لنا أيها الكاتب الكريم أن نقول أن هنالك عوامل أخرى لها دور فيما يجري يفوق دور ا ذكرت التي ذكرت من الطاقة والغاز خاصة والإقتصاد والبيئة منها الفكر الواعي القادر على توظيف تلك العوامل ال وغيرها من العوامل وفق رؤيته ومنها الفطرة الإنسانية التي تنزع نحو الحرية والكرامة والشعور بأن لتحمل الظلم حدود بالإضافة للظروف المناسبة وللمصالح المتضاربة على اختلاف أنواعها دولية أو شخصية اقتصادية أو سياسيةوما أتصور أنه يمكن لأي جهة دولية أو عربيةأن تضع سوريا في هذا الوضع لو لم يتحرك الشعب السوري برجاله ونسائه وشبابه ويصروا على هذا التحرك وجلهم لا يعرفوا شيئا عن غازبروم الروسية ولا عن شركة نابوكو الإمريكية ولم تدر بخلدهم مسألة الغاز هذه لكنهم يعرفون عن الألوف المؤلفة التي قتلها نظام يحكمهم ويعلمون الطريقة التي جاء بها للحكم كل من الأب والابن ويعون جيدا حجم الفساد والظلم والطائفية المفضوحة التي يمارسها النظام لديهم وقد شاهدوا كيف تهاوت أنظمة فاسدة حولهم أما مسألة استغلال دول عربية أخرى للحدث فدولنا لا تنقصها أسباب النزاع والتربص ببعضها بغض النظر عن بواعث ذلك وأنها قد لا تتصل بالحماس للديمقراطية وربما لولا قناة الجزيرة التي هي انجاز جدير بالإعجاب ما اهتم أحد بموقف قطر وذلك شاهد على الدور الكبير الذي يلعبه الوعي في كل الأحداث التي تمر المنطقة بها بما فيها الوضع السوري

  • 10 محلل 16-04-2012 | 05:05 PM

    العرب طول عمرهم ضحية التآمر، لكن هذا لا يمنع من ان تحكم الشعوب نفسها ولا يحكهما عملاء امثال بشار وغيره، حكم الشعوب لنفسها يقويها وحكمها من العملاء يضعفها والثورة السورية المباركة ستغير خارطة المنطقة العربية لصالح الشعوب والله لو بشار مش عميل كان سقط اسرع من حسني غير مبارك لكن عمالته اطالت عمره قليلا وليس كثيرا استاذي الفاضل الكاتب تكبير الموضوع وجعله عالميا ربما يكون صحيح ولكن الحالة مع نظام الاسد المجرم تجعل هذا الحديث مبالغة طاغية سيسقط وتستمر الحياة من بعده

  • 11 مصطفى الشيخ 16-04-2012 | 05:16 PM

    ليس المهم التحليل ولكن معاناة الشعب السوري من عصابة طائفية منذ أربعين سنة والعذاب والتنكيل ، والمؤامرة الوحيدة الواضحة وضوح الشمس هو وقوف ايران وعصابات طائفية من العراق ولبنان بكل قوة لقتل الشعب السوري ولمنع سقوط الجمهورية الوراثية "الممانعة "لأبقاء الشعب السوري عبيد لفئة قليلة تتحكم بمقدراته ، وهل يقوم الشباب بالموت لينفذوا أجندة ؟؟؟، وهل يقتل الشعب بهذه الهمجية لمنع المؤامرة ؟؟؟ شيء عجيب ،فاتقوا الله فقط.

  • 12 سالم الصمادي 16-04-2012 | 05:17 PM

    تحلييل منطقي .. والله ما انت قليل ...دبر النا شوية غاز للطبيخ على الاقل

  • 13 ياسين نشوان 16-04-2012 | 05:34 PM

    هذا المقال هو تحريف لمقالة تتناقلها مئات المواقع المؤيدة للنظام السوري .وهي بعنوان آلياسمينة الزرقاء .. يمكن للجميع البحث عنها ..والحقيقة ان أطفال درعا الذين قلعت أظافرهم من قبل عاطف نجيب مدير مخابرات درعا وابن خالة بشار ..قبل الثورة ولم يكن لقطر دور فيها وعندما طعن محافظ درعا في أعراض وجهاء درعا لم يكن للسعودية وجود .. اما تركيا فقد مارست تغطية لعدة شهور على النظام السوري وقامت بأكثر من١٣ زيارة لسوريا في محولة لملمة الوضع ... ان ما يجري هو ثورة شعب مظلوم ضد عائلة مجرمة ولا يعقل ان الناس تقدم عشرات آلاف الشهداء و المعتقلين الا لوجود ظلم هائل وبطش وانتهاك لإنسانيتهم ،،،،والهروب نحو تفسيرات على طريقة افلام هوليود ومسلسلات باب الحارة هو اسلوب فاشل لحرف بوصلة الصراع ،وتضخيم لأعراض جانبية بعيدة كل البعد عن اصل الداء والبلاء

  • 14 رأي 16-04-2012 | 06:10 PM

    التحليل جميل ومنظقي واقتصادي لكن كما سمعنا من قبل عن باقي الدول انها بسقوط انظمتها ستسقط وستهزمها اسرائيل ..الخ لكن ما نراه مختلف تماما فالناس اصبحت تتخذ قرارتها وتنتخب من تريد وتتحكم بماتريد مهما كان موقعها جغرافيا نظرية ان كل شيء مخطط ومؤامرة سيمنعنا من التقدم ومن ايجاد وتجريب خيارات جديده وهذا ما فعله من سبقونا فلنكن اكثر وعيا واكثر سيطرة على حياتنا وخيارتها بعيدا عن نظرية المؤامرة

  • 15 العرينات العمرو 16-04-2012 | 06:14 PM

    يعني مين الي قالك السعودية بدها تنشر الديموقراطية في سوريا كل هذف السعودية هو قطع الطريق بين ايران وحزب الله وانهاء الحكم النصيري في سوريا الذي قبع على قلوب السوريين 40 سنة حق مشروق للسعودية ويجب ان يكون كذلك للاردن لان نظام الاسد ماهو الا ولد مطيق لايرا ن

  • 16 د. علي 16-04-2012 | 06:18 PM

    في المحصلة هناك محورين "كفتان" متساويتان في الاهداف ... المحور الروسي والمحور الامريكي وبينهما الشعوب. الشعب السوري في هذه الميمعة في مواجهة النظام السوري... كمراقب -و في نفس الوقت لابد من مشاركتك - مع من تكون؟ ...هل مع "المحور الروسي وبالتالي النظام السوري" ام الشعب السوري وبالتالي المحور الامريكي. في الحالتين لن تحرر فلسطين فورا ولكن على المدى البعيد الشعب السوري "عندما يصبح حرا ومعه الشعب العربي الحر" عندها يمكن ان تحرر فلسطين وتعود كرامة الامة ... وعليه علينا ان نقف بجانب الشعب السوري لانه في النهاية مصلحة الامة على المدى البعيد

  • 17 احمد 16-04-2012 | 06:35 PM

    كلمتين بس (السياسه .................

  • 18 عبير عناب 16-04-2012 | 06:58 PM

    هذا المقال يفسر بعض التشويش في ذهننا فيما يتعلق بسوريا لكن الامر بحاجة لدراسة اعمق

  • 19 المقدادي 16-04-2012 | 07:08 PM

    الله يفرجها عن سوريا ان غدا لناظره لقريب

  • 20 رانيا ابو حنك 16-04-2012 | 07:55 PM

    سوريا في وضعها الحالي منذ سنه تقريبا تعيش ويعيش معها كل الشعب العربي كثير من التناقظات . احيانا نكون مع الشعب السوري واحيانا نعود لنقف مع النظام ونتخبط كثيرا في بعض التحليلات ولا نجد اجوبه لكثير من الاسئله . ولكني اري انه من خلال قراءت هذا المقال يتشكل لدينا فكره عن الوضع في سوريا والاجابة على السؤال ماذا يحدث في سوريا ؟

  • 21 سالم النسور 16-04-2012 | 08:39 PM

    مقال تحليلي ومنطقي مئة بالمئه

  • 22 سري 16-04-2012 | 08:48 PM

    سوريا وطن العروبه لها التحية وسوف تبقى صادمده في وجه الطاغوت
    تحية لك ايها الكاتب على هذا الموضوع المميز . وطريق من سوريا الى فلسطين انشالله

  • 23 شاهد على العصر 16-04-2012 | 08:56 PM

    ما يعصف في وطننا العربي وكم المؤمرات على الشعب كبيرة ومخيفه ويجب علينا ان نبقى دائما مرابطين وندافع عن تراب وطننا . وسوريا يطبق عليها جزء من المؤمره الماكره المخيفة . ومقالك يا دكتور يفسر جزء منها .

  • 24 رمثاوي 16-04-2012 | 08:58 PM

    سوريا يا حبيبتي .
    الربيع العربي ينقلب الى خريف اية الشعب العربي . وقطر والسعودية وامريكيا لنا في المرصاد . نعم نريد الحرية للشعب السوري وان يعيش بكرامه ولكن يجب ان تكون ثورته نظيفه وليس ملوثة بيد الطغاه .

  • 25 عماش اخو رهيه 16-04-2012 | 09:08 PM

    طيب سؤال .. لو قررت دول النفط والغاز محاربة العالم وفرك شواربهم، ايه فايدة الغاز والنفط، لو قالت امريكا ما نبي غاز هذا العام هي وكم دوله وش يصير طال عمرك، هذه نظرية محملة بالايديولوجيا استاذ جمال .. العالم اليوم بزنس تشتغل ببورصة نيويورك ولندن وتتاجر بنفط عمتك مو مشكلة وتربح اكثر.. وبعدين يعني سوريا مشرمتها عروبة ووطنية مهو السلق اخو هضاك يالحبيب .. وثانيا شركات ويهود عقدة مؤامرة يعني لما تزعل زوجة الواحد يفش غله بالداخليه ليش ومثل القوميين والشيوعيين وال اليسار والاسلاميين يطالبون بالديمقراطية وينسون انفسهم.. اخي جمال يعني لما الواحد يربح بالاسهم تلقاه يبرطع ويروح شرم الشيخ وتل عروس ولما يخسر يسب الحكومة ويقول فساد اخي هذه الطغمة الحاكمة في دمشق هذول مايؤمنوا لا بسوريا ولا بالعروبة ولا بالمقاومة سيبك والشاطر يحمي راسه .. خالك عماش من قدامى المحاربين

  • 26 مازن 16-04-2012 | 09:18 PM

    وانا في الغربة اتابع اوضاع الوطن العربي والثورات التي حدثت وتحدث احيانا افرح واحيانا ابكي . ولكن ما تم ذكره في مقال الدكتور جمال يثير فينا الفضول في التطلع الى الثورات العربية والى الوضع في سوريا بطريقة اخرى واكثر تعمق . ومعرفة ما يدور خلف الكواليس
    نشكر قلمك ايها الكاتب المهم

  • 27 مؤيد حياصات 16-04-2012 | 09:20 PM

    مثير للتفكير هذا الموضوع

  • 28 مواطن عربي مسكين 16-04-2012 | 09:40 PM

    بلادي بلادي بلادي لكي حبي . تحيا سوريا

  • 29 علي ابو غيث - ابوظبي 16-04-2012 | 09:58 PM

    بدون ادنى شك مقال جدير بالإهتمام ويستحق القراءة بتأمل بكل ما ورد فية من تحليل دقيق وتتبع للاوضاع السائدة والنظر لها ليس من 3D فقط ولكن ايضاً من 4D ...بارك الله فيك يادكتور جمال ولا جفف الله لك قلماً

  • 30 اردني 16-04-2012 | 11:19 PM

    نشكر الكاتب على مقالة الجميل وهو تحليل واقعي لما يحدث في منطقتنا، سوريا بلد عروبي وقومي ومقاوم للصهاينة وكل من يقف ضد سوريا من الأعراب والمنافقين الذين يتلبسون بزي الدين والترك ما هم الا أداة بيد الصهاينة والأمريكان، اما ان يكونوا عملاء او أغبياء. شكرًا للكاتب وجزاه الله خيرا على تحليله الجدير بالقراءه.

  • 31 ايمن الريحاني 17-04-2012 | 12:25 AM

    تحليل ومقال جدير بالقراءة وجدير بالتفكير . لماذا سوريا ؟ وماذا يحدث في سوريا ؟ والى اين سوف تنتهي الامور ؟ نحتاج الى اجوبه عليها ونحتاج ان نطمئن على مستقبل اخواننا السوريين والذي سوف ينعكس على وضعنا بالتالي .
    مبارك قلمك دكتور جمال ودائما نريد ونحتاج من يضعنا على الخط الصحيح .

  • 32 وهيب 17-04-2012 | 12:32 AM

    ماذا يحدث في سوريا يحتاج الى الكثير الكثير من التمعن والتحليل
    امريكيا والسعودية وقطر لها مطامع واضحه في سوريا للوصول ايضا الى حزب الله ونصر الله .
    حما الله سوريا ونصرالله وفلسطين ولا نرى اليوم الذي تصبح فيه الديمقراطيه في سوريا بواسطة امريكيا وعلى نهجها . من قتل في فتنام والعراق وافغانستان لا يستطيع ان ينشر الديمقراطيه .
    نشكر جهودك دكتور جمال على هذا المقال الممتاز في المحتوى والمعلومات والتحليل . ومن يعي يا استاذي الكريم

  • 33 كرم خوري - دبي 17-04-2012 | 12:36 AM

    فعلا مقال جدير بالقراءة وتحليل منطقي . وسوريا دوله عربية من اهم الدول الممانعه ولها تاريخ طويل في المقاومه ومساعدة المقاومه . نامل ان لا ينتهى الوضع الى غير ما لا يحمد عقباه واتمنى ان تنتهي الامور لغاية حرية الشعب السوري في ظل النظام الممانع .

  • 34 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 17-04-2012 | 01:08 AM

    أكبر دليل على كذب جارك القوي الذي يشجع أطفالك على الثورة عليك وأنك ذبحت ابنك الأول وسجنت الثاني وقطعت أطراف الثالث ، أنه لو كان صادقا ، لما وقف على بابك يصيح والمجازر كلها التي يحكي عنها وهو صامت كل ما يفعل أنه يرمي السكاكين لأبنائك ويصيح بهم اقتلوا أباكم اقتلوا إخوانكم الكبار المتحكمين في أمكم وإخوانكم الضعاف .. لو كان صادقا لهب بكل قوته ودخل بنفسه للبيت وأعلن الحرب على رب البيت الديكتاتور المتجبر.

    كل ما يريد ، تمزيق البيت وأن يقطع الناس بعضهم وهو يتفرج ولا بأس من استخدام سماعات - الجزيرة والعربية - للصياح بهم وتأليبهم ومناداة الجيران لكي يرموا السكاكين من الشبابيك

    لو كانت هناك نخوة ، وحقيقة لما يجري ، لأعلن الجيران المنافحين بالأبواق والسماعات تحرك رجالهم - المتخمين بكروش مضادة للرصاص - وانطلقوا لتحرير الشقة من ديكتاتورها

    لكنهم للأسف .. مطلوب من كل واحد دور ..إشعال الفتنة والتفرج على الحريق.. والبقاء متمتعا تحت المكيف لمشاهدة مسلسل الرعب السوري .. فبعد الأفلام الكثيرة يتمتع رجل الزيت العبقري بمشاهد واقعية وإخراج مسلسل يموت فيه الناس فعلا وتتقطع أشلاؤهم حقيقة ولا بأس من مهجرين .. فبعد تجارب هجرات البوسنة وشحذ الفنادق بالبنادق .. صار لشقاء الشعوب فوائد جمة على بالعي الملح وشاربي القطران.

  • 35 سائد - قطر 17-04-2012 | 01:12 AM

    ان غدا قريب وسوف تفرج ازمة اخواننا السوريين .
    شكرا للكاتب

  • 36 مهند وديع 17-04-2012 | 02:29 AM

    كل ما كتب اعلاه من قبل الدكتور والكاتب المهم فعلا يجعلنا نفكر ونفكر ونعيد النظر في كل حساباتنا .

  • 37 منال العلي 17-04-2012 | 02:31 AM

    من يعي يا دكتور ومن يتعظ . كلنا نغني بالحرية ولا احد يعرف ثمنها كبير .وما هي الحرية التي نستمدها من امريكيا وقطر والسعوديه وهم اهل الديكتاتورية وابادة البشر .
    شكرا لقلمك الشريف

  • 38 مريم - الناصرة 17-04-2012 | 02:35 AM

    منذ مده قرات لك يا دكتور مقال عن ليبيا واعجبت بكتابتك . والان وانا بالصدفه اطلع على عمون قرات مقالك . واقف لك على هذا المقال العميق . نشكر قلمك ونتمنى دائما ان تفيدنا بكتابتك المهمه والقيمه .

  • 39 من يتعظ 17-04-2012 | 02:36 AM

    شكرا دكتور . وحمى سوريا

  • 40 جلال الفقيه - مصر 17-04-2012 | 02:38 AM

    ربيعنا بذوره تنتشر في كل الوطن العربي . ولكن كما ذكر الكاتب الوضع في سوريا يختلف تماما .
    اخاف على امتي العربه واتمني ان نكون في افضل حال

  • 41 ممم 17-04-2012 | 11:32 AM

    الله يفرجها على السورية

  • 42 ابن البلد 17-04-2012 | 11:32 AM

    هذا المقال في باطنه دعم للنظام السوري..و أنا أربأ بك يا دكتور جمال يا خطيب أن تكون كذلك...عندما يقتل الأطفال و تنتهك الأعراض...لا يبقى أي كلام عن مؤامرات و كلام سياسي...

  • 43 احمد 17-04-2012 | 12:32 PM

    مهم جدا ومنطقي ما ذكره الدكتور , ودائما وطننا العربي مطمع للمستعمر منذ الازل .

  • 44 نصرالله 17-04-2012 | 12:34 PM

    خط عرض 33 الخط الاقصر لوصول الغاز لأوروبا لا بد من سوريا.فعلا هذه تحليل لا يحمل الشك ابدا .
    حما الله سوريا وشعب سوريا .وحما نصرالله والمقاومه

  • 45 نبيل الطويل 17-04-2012 | 12:42 PM

    من خلال الاطلاع على الوضع العام في الوطن العربي والربيع العربي ياخذنا الحماس والعاطفة , نعم هناك ربيع في مصر وتونس ويمكن ان نقول في اليمن اما ليبيا شأن اخر , ولكن عند متابعة الوضع في سوريا ندرك انه في حسابات اخرى وثورة الشعب السوري بينها ايدي خفيه تستغل الموقف لصالحها . فعلا صدقت يا دكتور وموضوعك والتحليل المدرج يفسر الاهداف الخفية والاطماع في الشقيقة سوريا
    تحية للكاتب الدكتور جمال الخطيب وننتظر دائما ما ينير عقولنا ثم قلوبنا

  • 46 موفق 17-04-2012 | 12:50 PM

    شكرا للدكتور . تحيا سوريا

  • 47 عمر 17-04-2012 | 12:52 PM

    دايما يا عمون حطوا مقالات زي هيك , والله انه الكاتب ذكر امور كثير مهمه ومنيحه . دايما منحب نقرا الو .

  • 48 عنود - السعودية 17-04-2012 | 02:05 PM

    اتمنى ان يكون موقف دولتي السعودية مختلف تماما , نحن امه عربية واحدة و سوريا بحاجة الى كل الدعم في الوقت الحالي . مشكور دكتور جمال على ما كتبته ,

  • 49 بني هاني 17-04-2012 | 02:10 PM

    والله يسلم قلمك يا دكتور . وفعلا ليس ثورة سوريا فقط من اجل الحرية والديمقراطية و هناك دائما ما يحاك في الظلام لوطننا العربي .

  • 50 مواطن عربي 17-04-2012 | 03:30 PM

    تحيا سوريا الشعب البطل ويسقط النظام البوليسي الدموي المستبد الذي استنفذ طاقات جيشه لمحاربة شعبه وقتل عشرات الألاف منهم واهان واذل واعتقل الألاف ودمر المدن والبلدات والقرى في وطنه اي نظام هذا النوع؟؟

  • 51 م خالد رمضان 17-04-2012 | 04:44 PM

    مقال في غاية الاهمية ذو نظرة استراتيجية شكرا د ابا خالد

  • 52 قاريء ومتابع 17-04-2012 | 05:28 PM

    ...........................
    .......ومن جهة ثانية من يصدق ان النظام السوري نظام ديمقراطي وتقدمي وهو الموغل في القمع والفساد والتوريث؟
    الجملة السابقة من أول فقرة بالمقال

  • 53 الى رقم 40 ابن البلد / بنت البلد 17-04-2012 | 05:57 PM

    اعتقد لو انك قرات المقال بشكل جيد وتمعن وخاصة الفقره الاولى يكون جوابه كافي على تعليقك .
    هذا رد على تعليقك
    (ومن جهة ثانية من يصدق ان النظام السوري نظام ديمقراطي وتقدمي وهو الموغل في القمع والفساد والتوريث؟)

    اما الرد الاخر (هل ان ما يحدث هو فقط ثورة ضد الفساد والطغيان أم أن هناك من لهم فيها "مآرب أخرى" وهنا من يكون مسؤولا عن دماء الابرياء الذين يضحون بأنفسهم في سبيل ما يعتقدون أنه انبل الأهداف حرية سوريا واستقرارها.).

    يا ريت الواحد منا لما يقرا اي مقال او موضوع يدرك ويفهم جيدا ماذا يقرا وبعد ذلك يقوم بالتعليق .

  • 54 عابد 17-04-2012 | 06:04 PM

    شكرا لك على توضيح المعلومات الاقتصادية لأنني على علم مسبق بذلك
    كما اعتقد

  • 55 الى رقم 13 . 17-04-2012 | 06:05 PM

    من خلال البحث في موقع آلياسمينة الزرقاء . لم اجد اي مقال له صلة لا من قريب ولا من بعيد بمحتوى مقال الدكتور .
    ممكن تزودنا بالموضوع حتى نقارن . بعتقدمن غير العدل الاعتمادعلى رايك الشخصي فقط .

  • 56 الى طفيلي رقم 9 17-04-2012 | 08:31 PM

    كنت اعتقد يا عزيزي انك ستذكر اسباب اخرى غير التي ذكرها صاحب الموضوع كاستراتيجية الشرق الاوسط الكبير التي لا تنفذ الآن امام اعيننا حقيقة لا وهم.

    يا طفيلي

    ما تفضلت به من حرية وكرامة وديمقراطية ما هي الا ادوات لكي نلهوا بها في طريقنا لتنفيذ ما يريده الغرب والقوى العظمى تحديداً الوصول اليه...الا تتذكر من تاريخنا كيف ولماذا بدأت الثورة العربية الكبرى وما اوصلتنا له فرنسا وبريطانيا

    قمة المصائب ان نقود انفسنا الى الهلاك معتقدين بأنها طريق النجاة

  • 57 الى 17-04-2012 | 09:15 PM

    ارجو اعادة قرات المقال مره اخري . ما ذكره الدكتور في بداية المقال يجيب على تعليقك .

    ومن جهة ثانية من يصدق ان النظام السوري نظام ديمقراطي وتقدمي وهو الموغل في القمع والفساد والتوريث؟

    الا يكفي هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 58 YAZAN - F - USA 17-04-2012 | 09:36 PM

    من خلال قرات المقال ومقارنته في الوضع الحالي , بالفعل يجيب على كثير من الاسئلة التي تدور في عقولنا عن الوضع الحالي لسوريا وعن السناريو الغربي العربي لشكل المنطقة في القريب .

  • 59 مروان حمو 17-04-2012 | 09:39 PM

    يعيدنا هذا المقال على ما حدث في العراق . وما سيحدث في باقي الاقطار العربية .
    نشكر الدكتور جمال على عمق التحليل

  • 60 مسرة ياسين 17-04-2012 | 10:26 PM

    المقال ابعد ما يكون عند دعم النظام السوري او اي نظام عربي اخر وانما تحليل واقعي ومنطقي لسلسة الاحداث التي تجري حاليا في سوريا فمن يرضى الدعوات التي تنادي يتسليح المعارضة السورية هل نحن في جبهة حرب وهل نبحث عن تاجيج تدالوضع في سوريا، الم يكن أيضاً من باب العدل ان تقوم الدول بتسليح اليمن أيضاً الم يقتل الشعب اليمني ويستباح يوميا
    من الطائرات الاميركية بذريعة القاعدة؟؟ مع احترامي لكل شهداء سوريا لابد لنا من اعمال العقل والتعمق في الأسباب وراء ما يسمى بالربيع العربي

  • 61 محلل 17-04-2012 | 10:27 PM

    قادتني الصدفة وانا اتصقح المواقع الالكترونية الى مقال الدكتور جمال الخطيب حيث شدني في البداية العنوان وبعد ذلك ابهرني عمق التحليل الذي يحتوية المقال .
    دائما اتمنى قرات مقالات الكاتب الدكتور
    واريد ان اسال هل فقط تنزل المقالات في عمون ؟ هل هي دورية ؟

  • 62 abu el 3ibs 17-04-2012 | 11:48 PM

    i raise my hat to respect your brilliant brain my favorite doctor!

  • 63 Lina 18-04-2012 | 12:03 AM

    This is perfectly true, yet it seems like the world is hearing yet refusing to listen, which is so tragedic, everyone is obseesing about how everything is "alright" or "normal" aadi as said in the slang Jordania language. If we had a bit more people who think like you Dr. Jamal we might actually make a difference.

  • 64 طارق تقي الدين عبيدات 18-04-2012 | 11:57 AM

    د. جمال : مع وافر المحبة والتقدير والشكر على هذا التحليل الذي قرأته ثلاث مرات ، علّي أخرج برابط منطقي ( جلي أو ايحائي ) بين الغاز وسوريا الا أن فهمي المتواضع لم يسعفني رغم أني أزعم رغم سني عمري الغضة بأني قارئ جيد لما بين السطور ورثت التوجس ونظرية المؤامرة عن جدي ( التحريري ) وأنت تعرفه جيدا د. جمال وعند قراءة المقال للمرة رابعه علّى أخرج سوريا من محيطها ودورها الذي حشرتها بها وهو( الجيو جيو ) فقط واقتلعتها من مكون رئيس لها وهم (الناس) دكتور وأنت تعرف ما أقصد بالناس (الفكر) (ولا أقصد البعث معاذ الله) والموروث الحضاري والديني .... الخ واعذرني دكتور جمال لم أفهم سوريا من خلال هذا العرض الشيق وأنا بانتظار الحلقة الثانية من هذا المقال وما قرأته هو التوطئة ..... تحياتي دكتور جمال

  • 65 عمر 18-04-2012 | 12:00 PM

    دائما كنت محتار بموضوع سوريا ناس تقول مؤامرة وناس تقول ثورة والمشكلة لما تسمع مؤيدين الثورة السعودية وقطر واميركا واسرائيل وتركيا تقول أكيد قي مؤامرة على سوريا وحزب الله لكن لما تسمع انصار الظام وتشوف عمايله تقول ان اء الله يصير ثورة عليه وعلى كل الانظمة يعني الحكي اللي مكتوب يضح اشياء لكن مش كافي لأخذ موقف

  • 66 لينا الطاهر 18-04-2012 | 01:20 PM

    مقال اكثر من ممتاز, وتحليل عميق ومنطقي جدا... شكرا لك دكتور جمال على كتاباتك القيمة.

  • 67 حسن 18-04-2012 | 05:05 PM

    الى متى سيستمر النزيف؟

  • 68 وليد موسى 18-04-2012 | 05:57 PM

    تحليل يحمل من المنطق الكثير , ولكن نحتاج لفهم اكثر عن الوضع في سوريا . هناك امور كثيرة لا نعرفها وكان تحليل الدكتور باب الى الدخول الى معرفة الحقيقة عما يدور في سوريا .

  • 69 ناهد 18-04-2012 | 05:59 PM

    مقال مهم وتحليل منطقي . ولكن ما ذنب الاطفال في هذا الصراع ؟ ما ذنبنا نحن الشعوب دائما ندفع الثمن .

  • 70 نجداوي 18-04-2012 | 06:02 PM

    لك مني كل التحية دكتور جمال على هذا المقال المهم في هذا الوقت المهم و لانه فعلا نحن بحاجة ان يفسر لنا احد ماذا يحدث في سوريا . وانت تملك قدرة على التحليل وقراءة ما بين السطور بطريقة نادرة , شكرا لقلمك الرائع ودائما اتمنى ان يكون لك مداخلات وتحليلات في الامور والاوضاع السياسية التي تحدث في الوطن العربي بحاجة الى هذه العقول التي فقدناها منذ دهر .

  • 71 من التالي 18-04-2012 | 06:03 PM

    يا عرب الان سوريا ومن التالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 72 يسار توفيق 18-04-2012 | 06:07 PM

    فعلا وانا اقرا المقال المكتوب من قبل الكاتب جمال الخطيب شعرت بالحزن الشديد على حالنا في الوطن العربي بلادنا تسرق منا واحدة بعد الاخرى فلسطين ثم االعراق والان سوريا ومن سيكون علية الدور بعد كل ذلك و وللاسف الشديد جميع مخاططاتهم تنجح والدليل على الواقع كان الله في عون اهلنا في سوريا . وشكرا للدكتور جمال على المقال القيم .

  • 73 وين الضمير 18-04-2012 | 07:02 PM

    وين العقل يا عرب , وين الضمير , الله يستر من الجاي . مقال رائع دكتور جمال نشكر جهودك

  • 74 يوسف ابو الدهب 18-04-2012 | 07:04 PM

    من قال ان امريكيا بلد الديمقراطية , ومن قال ان السعودية وقطر اخواننا , من قال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حال العرب يبكي الحجر . والربيع ينقلب خريف . والاطماع في كل مكان
    ولكن من يرى ومن يتعظ ويقدر ما يحاك في الخفاء ,
    هذا المقال كما يقلون يكشف المستور .
    شكرا لقلمك الجميل الفهيم دكتور جمال .

  • 75 المزيد 18-04-2012 | 07:05 PM

    نريد المزيد من هذه التحليلات .

  • 76 هيك فهمت 18-04-2012 | 09:42 PM

    يعني تركيا زعلت علشان فشلت خطة نقل الغاز عبر آراضيها وأميركا بدها تعوض الفشل وتتحكم باوروبا بواسطة غاز قطر بدل الروسي واوروبا مابشتري غاز قطر الا إذا كان أرخص من الروسي أو منافس وعلشان يكون هيك لازم يعني لازم يتصدر عبر سوريا وسوريا عاملة اتفاق مع ايران وايران بدهاش تزعل سوريا باختصار اللي بسيطر على سوريا بسيطر على خطوط الغاز
    الله يكون بعون الشعب السوري اللي واقع بين نظام فاسد ومعارضة جواسيس .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :