facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صباح بلا قتـلى في سوريا .. حتى الآن


12-04-2012 01:05 PM

عمون - قال نشطاء إن سريان وقف لاطلاق النار تدعمه الامم المتحدة في سوريا بدأ صباح اليوم الخميس دون أن ترد تقارير فورية عن قتال.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بسماع انفجارات في بلدة الزبداني القريبة من الحدود مع لبنان بعد وقت قصير من موعد سريان وقف اطلاق النار في السادسة صباحا بتوقيت دمشق، لكنه قال انه لم يتضح سبب الانفجارات.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مقيم في الزبداني ان البلدة تعرضت لقصف مدفعي ليلا، لكنه لم يسمع شيئا بعد موعد سريان وقف اطلاق النار. وقال نشطاء اخرون في مدن حماة وحمص ودمشق إن الوضع هاديء.

وتعهدت وزارة الدفاع السورية الاربعاء بوقف العمليات صباح الخميس، لكنها لم تشر الي سحب قوات الجيش من المدن وقالت انها ستتصدي "لأي إعتداء" من جانب الجماعات المسلحة.

وأفادت "رويترز" أن لا أحد من النشطاء قال انه شاهد أي علامات على انسحاب الدبابات من المدن والبلدات وهو أحد البنود التي وافقت عليها سوريا بمقتضى وقف اطلاق النار.

واعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، الاربعاءأن بلاده تؤيد ارسال مراقبين دوليين بأسرع ما يمكن إلى سوريا، مؤكدا أن بلاده "تفعل ما بوسعها لانجاح مهمة (المبعوث الأممي والعربي الى سوريا كوفي) عنان" .

وقال لافروف أمام الصحفيين عقب اللقاء الوزاري لدول مجموعة "الثمانية الكبار" بواشنطن "إن هذا الشأن (ارسال مراقبين) هو جزء من الخطة (خطة كوفي عنان، المبعوث الأممي والعربي الى سوريا)".

واشار إلى أنه بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في اطار اجتماع الرباعية الدولية الخاصة بالتسوية شرق الأوسطية في واشنطن، مسألة "هيكلية وعدد" المراقبين المطلوب ارسالهم إلى سوريا "منعا للاستفزاز".

ورأى لافروف أن تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، التي حملت روسيا مسؤولية بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في سدة الحكم، هي "تصريحات انفعالية (...) نحن ننظر إليها بهدوء(...) وما أهمية من يساعد في البقاء بالسلطة، فلو بدأت بتعداد الأنظمة المحسوبة على الولايات المتحدة، فمكانك راوح.. وهذا ليس منهجنا".

واكد أن الأسد في السلطة "ليس لأن روسيا والصين تريدان هذا، بل لأنه يمثل مجموعة كبيرة من الشعب السوري (...) وبحسب بعض المعطيات، فإنها أكثر من نصف عدد السكان، لذلك فعندما يقال أن تيارا معارضا ما هو الممثل الشرعي للشعب السوري فأن في هذا مبالغة".


كلينتون، بدورها، أعلنت، في افتتاح اللقاء الوزاري لدول مجموعة "الثمانية الكبار"، ان المشاركين في اللقاء "قلقون من استمرار العنف في سوريا".

واستدركت: "نحن نرغب في حل سلمي للازمة السورية"، واكدتان المجتمع الدولي يتابع باهتمام سير تطبيق خطة كوفي عنان.
(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :