facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دمشق توقف العمليات العسكرية صباح الخميس


11-04-2012 11:23 PM

عمون - أعلنت دمشق انها ستوقف جميع العمليات العسكرية تنفيذا للاتفاق الذي أبرمته مع المبعوث الأممي إلى سوريا كوفي عنان، صباح الخميس.

وحذر مصدر في وزارة الدفاع السورية من أن القوات النظامية ستبقى متاهبة للرد على أي اعتداء "تقوم به المجموعات الإرهابية المسلحة" على رغم أنه اكد ان الجيش "نفذ مهامه بنجاح.

وقال المصدر: "بعد أن نفذت قواتنا المسلحة مهامها الناجحة في مكافحة الأعمال الإجرامية للمجموعات الإرهابية المسلحة وبسط سلطة الدولة على أراضيها تقرر وقف هذه المهام اعتبارا من صباح يوم غد الخميس الموافق في 12-4-2012".

ووفق خطة عنان، على دمشق وقف اطلاق النار بحلول الساعة السادسة من صباح الخميس يوم 12 ابريل/نيسان بتوقيت سوريا.

من جهتها اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء عن قلقها بشأن "تواصل العنف" في سوريا عشية موعد وقف اطلاق النار.

وفي تصريحات امام وزراء خارجية مجموعة الثماني اعربت كلينتون كذلك عن قلقها ازاء المشاكل التي تواجه مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان في مساعيه لجعل سوريا تطبق خطته لوقف العنف في سوريا والتي تدعو الى وقف لاطلاق النار الخميس.

واضافت "ان احداث العام الماضي، وحتى احداث الاسبوع الماضي، تؤكد على الحاجة المستمرة للتعاون الدولي الشامل، ومجموعة الثماني هي المنبر المناسب لذلك".

وتابعت "نحن قلقون جدا من استمرار العنف في سوريا".

واكدت "نحن قلقون من المشاكل التي تواجه المبعوث الخاص كوفي انان في مساعيه لوقف لاطلاق النار ووقف العنف. ونحن متنبهون لذلك. وسيكون هذا على اجندتنا بعد ظهر اليوم".

فرنسا تؤيد ارسال مراقبين لوقف اطلاق النار في سوريا


واعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان فرنسا تريد ان يرسل مجلس الامن الدولي مراقبين دوليين للتحقق من تطبيق وقف اطلاق النار الذي يفترض ان يدخل حيز التنفيذ في الساعة 3,00 ت غ في سوريا.

وقال جوبيه للصحافيين بعد اجتماع مجموعة الثماني في واشنطن "فرنسا ترغب، اذا كان كوفي انان يرى انه قادر على مواصلة مهمته، ان يتبنى مجلس الامن الدولي في اسرع وقت قرارا يتيح ارسال بعثة قوية من المراقبين للتحقق ميدانيا من حقيقة الالتزامات التي قطعها الاطراف"

ومن المقرر ان يتحدث كوفي انان، المبعوث الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية عبر الفيديو من جنيف الى اعضاء مجلس الامن الدولي في الساعة 14,00 ت غ لتقديم تقرير بشأن وقف المعارك التي تعهد نظام بشار الاسد والمعارضة بوقفها في السادسة صباحا بتوقيت دمشق.

وقال جوبيه ان ارسال بعثة مراقبين رهن بتطبيق دمشق وقف اطلاق النار ولاحظ ان "النظام لم يلتزم بتعهداته حتى الان"، مضيفا ان "لديه ثقة محدودة للغاية" بتلك التعهدات.

واضاف انه اذا قال انان انه قادر على مواصلة مهمته، فينبغي ان تكون قوة المراقبين "حرة في تنقلاتها" و"ان لا تكون تابعة لنظام دمشق: للتحقق من تطبيق وقف اطلاق النار.

وقال "نعتبر آلية المراقبين الميدانيين اساسية ولاحظنا مع سيرغي لافروف اننا نتفق حول هذه النقطة، وهذا عنصر ايجابي جدا".

وعطلت روسيا والصين اصدار قرارين عن مجلس الامن الدولي يدينان القمع في سوريا. ولكن سوريا تؤيد خطة كوفي انان.

وقال جوبيه انه "سيكون من الممكن استصدار قرار بسرعة على هذه الاسس، ينبغي بعدها ان تكون الامم المتحدة قادرة على ارسال بعثة مراقبين خلال مهلة قصيرة جدا".

ولكن في حال لم يطبق النظام السوري وقف اطلاق النار، و"اعتبر انان انه غير قادر على مواصلة مهمته"، ينبغي على مجلس الامن "مناقشة تدابير اخرى"، لم يحددها.
سانا ووكالات.





  • 1 بشار الكذاب 12-04-2012 | 12:21 AM

    قلة الجواب جواب

  • 2 ابن الشمال 12-04-2012 | 01:45 AM

    نظام كذاب، والي بصدقه مغفل.

  • 3 test 12-04-2012 | 03:57 AM

    test

  • 4 test 12-04-2012 | 03:58 AM

    test


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :