facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اللاجئون السوريون في الاردن .. د.محمد المسفر


10-04-2012 05:56 AM

(1) قدر الاردن الشقيق ان يكون الحضن الدافىء لكل مغبون في امتنا العربية في عصرنا الراهن ، كان الاردن في الماضي البعيد ميدانا من ميادين التاريخ مسرح عمليات العزة والكبرياء والكرامة فهذه مؤتة تدحر الروم وتوقع بهم الهزيمة الكبرى، اليرموك الشهيرة في تاريخ امتنا المجيد، وهذه تبوك على تخوم الاردن الحبيب اخر معارك الرسول عليه السلام وتلك حطين.

ما اطهرك يا اردننا الحبيب وما اعظم عطاءك، في الماضي قدمت الارض والرجال والمال من اجل رفع كبرياء امتنا العربية، واليوم يا اردن الهاشميين ونشامى الامة العربية المجيدة تفتح ابوابك دون تكبر او منة لكل مغبون عربي ضاقت ارضه بحملة وانعدم الامن لاهله وذبحت الكرامة وعز الصديق والنصير فكان الاردن العزة والشموخ موئل ذلك الانسان ينشد الامن والكرامة وحماية العرض رغم شح الموارد، ورغم ضيق ذات اليد، لكن النخوة العربية عند اهل الاردن فتحت ابواب المملكة الاردنية الهاشمية لكل مستجير بهم.

(2)

لجأ الى الاردن الشقيق الاف العراقيين عندما حلت بهم كارثة العصر وتم احتلاله، عندما المت بهم المحن وتجبر الطغاة في بغداد ففر الناس ينشدون الامن والامان وحماية الاعراض الى الاردن، صحيح كان منهم الاغنياء ولكن الغالبية العظمى من لاجئي العراق ليسوا من الاغنياء فوجدوا الامن والحياة الكريمة في المدن الاردنية يشاركون اهلها ـ الذين هم في الاصل في حاجة الى العون من اخوانهم العرب الاغنياء ـ الماء رغم شحته والمدارس رغم ضيقها والمستشفيات رغم ازدحامها باهل البلاد،

واليوم تزدحم المدن الاردنية باللاجئين من اهل الشام هروبا من بطش النظام السياسي في دمشق، اطفال يبحثون لهم عن مدارس بعد ان اصبحت مدارسهم معسكرات لجيش النظام السياسي في المدن، ولم تعد هناك مستشفيات تستقبل المرضى والمصابين فكان الاردن خير معين لم يغلق ابوابه في وجه من اتجه نحوه من اهل الشام ينشد الامن والحياة الكريمة. نعم ازداد الحمل على حكومة الاردن الشقيقة فمطلوب منها تأمين العلاج لكل من طلبه وتؤمن التعليم لكل من رغب في تلقيه وتوفر الامن للكل لكن ظروف الاردن هي ايضا صعبة فلا عون ولا مدد من صديق او شقيق.


(3)

في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها الاردن الشقيق، وفي حركة توافد اللاجئين من كل مكان نحو الاردن طلبا للامان والكرامة، هل يمكن ان يلتفت العرب الذين حباهم الله بثروات مالية وموارد طبيعية عالية الثمن واخص بالذكر هنا كل الدول العربية المنتجة للبترول والغاز في تقديم العون والمساعدة لاهلنا في الاردن كي يقوموا بواجبهم تجاه اخوانهم الذين احتموا بهم من بطش الانظمة السياسية الظالمة في اوطانهم.
نريد العون للاردن الشقيق ليس في شكل خيام وبطانيات ومواد غذائية ولو انها مطلوبة في الوقت الراهن ، لكن ما قصدته هو العون في مجال الخدمات الطبية والتعليمية.

قمت بزيارة الى مدينة الحسين الطبية ذات السمعة العالية التي يتوافد الكثير من العرب لتلقي العلاج في تلك المدينة العريقة، رأيت جماهير غفيرة من كل الاقطار العربية على ابواب العيادات وفي ردهات هذا الصرح العظيم وفي الساحات الخارجية الكل ينتظر دوره لمراجعة العيادات المختصة. رأيت ادوات ومعدات طبية موغلة في القدم ، عيادات تحتاج الى صيانة ضرورية.

رأيت اطباء ذوي اختصاصات عالمية ومن جامعات يشار اليها بالبنان في مجال الطب ممرضين مهرة يشكون الندرة المالية لتجديد عياداتهم ومختبراتهم التي تحتاج الى استبدال لانها لم تعد تتماشى مع التطور في هذا المجال.

(4)

خرجت من هذا الصرح الكبير الذي فتح ابوابه على مدار الساعة وموظفيه بكل درجاتهم وتخصصاتهم لا يكلون ولا يملون من خدمة مرضاهم ومراجعيهم.

خرجت من المدينة الطبية حزينا مكسور الخاطر لم استطع اخفاء عبراتي تعبيرا عن عظيم حزني والمي من هول ما رأيت قلت في نفسي لقد حبانا الله نحن اهل الخليج حكومات ومواطنين بالخير الوفير، تبرعاتنا وصلت الى كل بقعة في الارض حتى اغنى دول العالم مثل اليابان وامريكا وحتى حديقة الحيوان في بريطانيا، الا يستطيع هؤلاء الذين حباهم الله بسعة في الرزق ان يتبرع كل ثري منهم بتأثيث عيادة القلب واخر عيادة الكلى وثالث عيادة العيون ورابع عيادة امراض السرطان والعيادات الباطنية والولادة وتجديد المختبرات التي تخدم العيادات الطبية وهكذا تتم اعادة تحديث وتوسيع المدينة الطبية عن طريق اهل الخير ان تجهيز عيادة في مدينة الحسين الطبية اجرها عند الله يفوق اجر بناء مسجد لانها ستنقذ انسانا من الهلاك.

اخر القول: تعالوا يا اثرياء العرب يا من تحبون الخير وتقدمونه للمحتاج ليتبنى كل منكم اعادة تأهيل عيادة في هذه المدينة الطيبة ولا مانع ان يكتب اسمه عليها تخليدا لذكراه نحن امة التكافل والتضامن والله يبارك لكم فيما تنفقون من اجل الخير.

القدس العربي





  • 1 سياسي 10-04-2012 | 06:03 AM

    الله محييك ايها الكاتب الصادق ، ادمعت عيناي وانا اقرأ لك ، وحقا كما قلت الاردن هو اردنك وبلدك الاول والثاني وهو ايضا بلد كل لاجئ ومظلوم

  • 2 ملاحظة 10-04-2012 | 06:04 AM

    يا ريت بسام بدارين يتعلم منك .

  • 3 كنتم خير أمة 10-04-2012 | 06:21 AM

    دمحمد صالح اشكرك على هذا المقال الرائع. واعتقد ان هذا الكلام يحتاج منكم الى تفعيل العمل الجاد وتبني هذا الطرح الى اعلى المستويات في الخليج العربي لكي يكون واقعا. وجعله الله في ميزان حسناتكم بإذن الله. وشكرا جزيلا لكم

  • 4 كنتم خير أمة 10-04-2012 | 06:22 AM

    دمحمد صالح اشكرك على هذا المقال الرائع. واعتقد ان هذا الكلام يحتاج منكم الى تفعيل العمل الجاد وتبني هذا الطرح الى اعلى المستويات في الخليج العربي لكي يكون واقعا. وجعله الله في ميزان حسناتكم بإذن الله. وشكرا جزيلا لكم

  • 5 كنتم خير أمة 10-04-2012 | 06:22 AM

    دمحمد صالح اشكرك على هذا المقال الرائع. واعتقد ان هذا الكلام يحتاج منكم الى تفعيل العمل الجاد وتبني هذا الطرح الى اعلى المستويات في الخليج العربي لكي يكون واقعا. وجعله الله في ميزان حسناتكم بإذن الله. وشكرا جزيلا لكم

  • 6 رامي 10-04-2012 | 06:48 AM

    الله يجزيك الخير ويكثر من امثالك

  • 7 فارس ابوالغنم ... استراليا 10-04-2012 | 06:58 AM

    سلمت

  • 8 محمد قسيم محمد غادي / استراليا 10-04-2012 | 07:22 AM

    تحيه خالصة لصحيفة عمون التي دائما ً تسعدنا في طرحها للمواضيع للسبق الصحفي , وتحيه اخرى إلى العربي الشهم،الدكتور محمد المسفر، صاحب القلم المنصف المسؤول،المفكر الداعي إلى وحدة الأمة، كم لامست كلماتك قلوب الأردنيين والأردنيات، حيث لا نجد من مفردات الثناء ما يكفيك ويجزيك وأنت الغني عن هذاالثناء،ويكفيك فخراً أنك سطرت صفحة في تاريخ وحدة الأمة العربيةلا تمحى،وفي قلوب العرب المخلصين ومنهم الأردنيين صورة حب وتقدير لا يغيبها إلا الممات، فلك منا تحية تقدير وعرفان، ولكل الأوفياء الغيورين على هذه الأمة ، فلم يخيب ظننا فيك مذ عرفناك، وكم كنا ننتظر مقابلاتك ومناظراتك من قبل هذا الموقف، فأنت العربي الأصيل، بوركت وبورك قلمك، وحياك الله أخاً عزيزاً تسكن قلوب الأردنيين قبل بيوتهم. حماك الله وحمى الاردن وقيادته الهاشمية ارضا وشعبا من الاعداء في الداخل والخارج

  • 9 الدكتور جودت الجراح 10-04-2012 | 08:38 AM

    أتقدم بالشكر الجزيل لهذا الفارس العربي الذي يقف مع اخوانه الاردنيين من أجل العزة العربية التي ننشد. شكرا لصاحب هذا القلم النظيف المنصف في وصفه الصادق في طرحه واضعا هم الامة العربية في مقدمة كتاباته. ,اذكر الدكتور المسفر اننا في الاردن لجأ الينا اهلنا من الشركس والشيشان وهم الان جزء من الكيان الاردني. ولجأ الينا اخوة من لبنان وسوريا سابقا وهاهم لاحقا وكذلك لجا الينا الاخوه الكويتين ثم الاخوة العراقين. وفي مقدمة هؤلاء احبتنا واخواتنا الفلسطينين. ولن تضيق الاردن بكل ضيوفها واهلها نسال الله ان يديم علينا نعمة الاسلام وان يحفظ الاردن امنا من كل سوء وان يعين الاسرة الهاشمية على تحمل الاعباء لتكون كما عودتنا نحن الاردنين ان القضايا العربيه مقدمة على القضايا المحليه.

  • 10 سلمت يمناك 10-04-2012 | 09:21 AM

    بارك الله بك يا دكتور...وكما انت غالي يا اردن وهمتك عاليه

  • 11 ابراهيم فريد علي النابلسي 10-04-2012 | 09:39 AM

    جزاك الله يا سعادة الدكتور محمد المسفر على هذه الكلمات الصادقة من قلبك الكبير المملوء بحب تراب الأردن وأهله، كما أتمنى من العلي القدير ان تلاقي دعوتك الكريمة اذانا صاغية لتهب الى تقديم العون والمساعدة بمختلف اشكالها لتطوير وتحديث هذا الصرح الطبي المتميز في المنطقة العربية الذي كان وما زال يقدم المساعدة والرعاية الطبية المتميزة لكل ابناء الدول العربية وغير العربية بعيدا عن اية اعتبارات سوى الإنسانية . كل الشكر الموصول لسعادة الدكتور محمد المسفر .

  • 12 النعيمي - عمان 10-04-2012 | 09:40 AM

    جزاك الله خيرا يا لسان الحق وقلب الامه الشريف على كل كلمه طيبه قلتها في حق الاردن .

  • 13 طبيب 10-04-2012 | 10:03 AM

    ليتك تسال يادكتور اين تذهب المساعدات الخليجية ! فالاخوة من اهلك في الخليج لم يقصروا ولكن اه من لكن !!!!!! هل تعلم يادكتور ان الجمعيات التي تقوم بمساعدة إخوتنا السوريين ومازالت تعمل على الحدود هى فقط جمعيات خليجية ومن أهالينا الكرام في الرمثا ؟ اين الجهد الحكومي يادكتور ؟ نحن اعرف بشعابنا ياعزيزنا فوالله ان الملام ليس الاخر ، بل الملام نحن .

  • 14 الصرايره 10-04-2012 | 10:12 AM

    تحية تقدير واحترام لكم سعادة الدكتور محمد المسفر
    بكل أسف سيدي ان هذه المدينه اغفلها اهلها ليس لضيق ذات اليد ولكنهم كانو مشغولين عنها وراء مصالحهم الخاصه
    رحم الله الحسين الذي أعطى من جهده وفكره وبكل مايستطيع من اجل بناء هذا الصرح العظيم والذي هو بالأساس
    لخدمة القوات المسلحه وافراد اسرهم وفي عهده الميمون الذي لم ولن ينسى أبدا فتح هذا الصرح للجميع تقريبا .
    والقوات المسلحه هي المسؤل الاول عن هذا الصرح وهي المسؤله عن ايجاد التمويل لذالك من ميزانيتها ودعم الدوله
    والتي تدعي الفقر دوما . وأين أثرياء الأردن عن هذا العمل قبل ان نطلب الاخرين بالتبرع اوسواهم .
    تسمع وتقراء عن ملفات الفساد وملياراتها ياسيدي .
    فكيف لاءخوتنا في الخليج الذين لم يقصرو يوما عن دعم الأردن ان يأمنون على تبرعاتهم ودعمهم للأردن بعد مايسمعون
    ويقرؤن عن ملفات الفساد . فلو أخلصت النيات وسلم العمل ف الأردن غني بما يملك من طاقات بشريه وثروات في الارض
    تكفيه وتغنيه عن إلحاجه رغم ثقل العبئ الذي هو قدره . وبشر الصابرين . لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    ماذا نقول وماذا لا نقول ياسيدي فوالله أنا لمثقلون .
    سلمت سيدي وسلم مقصدك النبيل . حفظكم الله

  • 15 أردني للصميم 10-04-2012 | 10:13 AM

    والله يا دكتور إنك وجعت قلبي ، تكتب وتخاطب وتنادي وليس جديد على شخص مثلك حريص على أمته أن لا يكل أو لا يمل من النداءات المتكررة التي ملؤها الأمل بأن يستجيب أحد إليها وأسأل الله أن يحقق أمنياتك فأنا متأكد أن أمنياتك هي نفسها أمنياتي هي نفسها أمنيات كل عربي من المحيط للخليج .
    مشكوووووور وما قصرت على تنويهك لدور الأردن الحضن الدافئ وليس بغريب على الأردن وأهله ذلك فلقد قالها جلالة المغفور له الملك الحسين الأول بن طلال "هذا الأردن بلد العرب العرب " وسنبقى بإذن الله بيتونا مفتوحة وقلوبنا مفتوحة لجميع إخواننا العرب نقتسم معهم الماء والغذاء والطب والتعليم والحياة ، هكذا نحن كنا وما زلنا وسنبقى بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين أن لا نرد لاجئ ولا نخذل دخيل ونحفظ العرض ونصون الوعد والعهد والأمانة فنحن في الأردن يا دكتور أحفاد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقودنا حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ألا تكون هذه طباعنا وشيمنا وأخلاقنا .
    وكان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه .

  • 16 طراونه 10-04-2012 | 10:16 AM

    كنت دوما العربي الصادق الذي ينبض قلبه باوجاع الامة نرجو ان يصل كلامك يا استاذنا الى من يهمه الامر في هذه الامة ودم واسلم

  • 17 اردني 10-04-2012 | 10:16 AM

    للهه درك

  • 18 مواطن اردني /الكرك 10-04-2012 | 10:25 AM

    هكذا انت دائما" يا دكتور رائع في كل ماتقولة وما تكتبه ليس فقط عما تكتبه عن الأردن بل عن كل رأي في البلاد العربيه من المحيط الى الخليج واقول لك هنا اسعد الله اوقاتكم انت شخصيا" واهل قطر جميعا"

  • 19 ابن الاردن 10-04-2012 | 10:31 AM

    كم جميل هذا الكلام الذي داعب عواطفنا مشاعر ارحت قلوبنا لك منا اردنيين تحية اخ عرفاناً لك

  • 20 المخرج مشهور منصور الحيدرا لزبن 10-04-2012 | 10:38 AM

    نفتخر بك وباهلك وعشيرتك الابيه صاحب المواقف الشجاعه صاحب الكلمه والقرطاس والقلم. انت العربي الاصيل وياريت انني صادفتك بالاردن الشموخ حتى نقوم بواجبك الكبير. لك الاحترام والتقدير وننحني لامثالك ياصاحب القلب الكبير. هاهو الاردن اردن الهاشميين لكل العرب ماكول مذموم وللاسف حتى اصبح ينخر به من اقرب الناس له . ولكن هيهات ان ينالو منه ولو حفنه من ترابه الطهور . سيبقى الاردن رافع الراس . لاينحني الا لله برجاله ومواقفه القوميه وبمليكه المفدى.وسلامات يامحترم

  • 21 محمد الخصاونة 10-04-2012 | 10:42 AM

    تحية حب واحترام وتقدير الى الدكتور محمد المسفر فحجم الحب الموجود في طيات حروفك لا تستطيع كل مفرادات اللغات من حول العالم على ان ترد لك الجميل با الجميل واكتفي بقول اني احبك في الله جزاك الله كل خير على حبك لنا واحبك الله الذي احببت الاردن من اجله تحياتي لك

  • 22 يوسف حسين 10-04-2012 | 10:45 AM

    شكرا والف شكرا ايها المسفر على كل هذا الحب والعشق للاردن الذي بات محفور في قلب كل اردني انه وطن قومي ان العروبه ذات معاني كبيره في هذا البلد لكن هل يقدر العروبين هذا الامر شكرا لكل نقطه حبر لكل كلمه تكتبها عن الاردن نعم ان الاردن وطن وسع وسوف يسع كل هم عربي وكل شي يخص العرب هذا ديدننا وهذه نخوتنا لا اعرف لماذا نحن هكذا من دون كل العرب يا دكتورنا العزيز اصبحت انت طبيب الروح والحس الاردني عند العرب انها الجبله التي جبلنا نعم نحن نقدم كل ما نملك من اجل عزه العرب لكن هل العرب تقدم من اجل عزة الاردن استشهدت بالتاريخ على ارض الاردن العربي وهو تاريخ امه لا تاريخ وطن فحسب تحدت نساءنا جفاف ضرعها من اجل ارضاع اطفال العرب قبض شعبنا على الجمر في ليل الحر الشديد آثارنا على انفسنا وكان بنا خصاصه .شكرا لك على كل هذه العواطف النبيله من ايها المسفر العربي

  • 23 ابراهيم العتوم - مدرس جامعي 10-04-2012 | 10:46 AM

    اشكرك يا عزيزي ، اشعر بانني انا الوافد الى الاردن وانت الاردني، افاجأ أنني لا استطيع واحيانا اتحرج ان اتحدث عن بلدي كما تصفها انت. ليس هذا جديدا فلقد اثبت قلمك الذهبي بانك تحمل قلبا كبيرا قادرا على نقل الحقائق وهذه المرة من خلال تجربة شخصية في زيارتك لمدينة الحسين الطبية. كل التقدير والمحبة لك د. محمد وراجيا الله ان لا تكون مضطرا صحيا لزيارة عيادات مدينة الحسين الطبية.

  • 24 أهل الطفيلة 10-04-2012 | 10:52 AM

    منذ زمن وأنا أحبك لصراحتك وعدم المحاباه لأي جهة لأنك صادق وصاحب قلم حر

  • 25 د. خالد الخلفات جامعة الطفيلة التقنية 10-04-2012 | 10:52 AM

    تحياتي إلى الخليجي العروبي المحب لأمته والمحب كما عهدناه للأردن الذي كم هو مظلوم من أبناء جلدته ، تحياتي لك لك وأنت تكتب بدم عربي حر لا يعرف حدود سايكس بيكو المترفع دائما عن كل الصغائر
    حماك الله ايها الكاتب العربي المبدع ولا فض لك فوه

  • 26 فراس حجازين 10-04-2012 | 10:53 AM

    كل التحية والمحبة والعرفان الى شخصكم الكريم والله يا دكتور انك انسان عربي بكل ما للكلمه من معنى
    وانا اطالب الدوله الاردنية ان تمنحك الجنسية الاردنية ونتشرف بذلك لانك تنطق بالحق والكلمه الصادقه وكم اتمنى ان تكون المعارضه هنا بالاردن بنصف تفكيركم
    مع كل المحبة والاحترام

  • 27 ma'moon jawarneh 10-04-2012 | 10:53 AM

    لا تنسى فلسطين ال 48و 67 بارك الله فيك ايها المفكر الكبير وبك افكارك

  • 28 فريد القطامين / الطفيله 10-04-2012 | 10:56 AM

    اقسم ياسعادة الدكتور باتك الشهم الاوحد الذي لايمنعه البعد الجغرافي عن مجمل الول العربية التي عانت وتعاني من الازمات المستوردة او الداخلية المصطنعه بان تكون وفيا ودائما للدم الغربي النابض في عرزقك الطاهرة اذ لاننسى مواقفك من غزو العراق وتقتيل شعبه الابي الصامد وها انت تعود ثانية لتشعر وتثني على مواقف الاردن التي تغزو كل دولة شقيقه وصديقه والتي لم تتوانى من احتضان الاشقاء التي لحقت بهم الماسي بسبب الاحداث التي عصفت وتعصف باوطانهم بدابالاشقاء الفلسطينين ومرورا بالعراق وليبيا ومصر واليمن وها نحن نعاني مما يحدث للاشقاء في سوريا هذا والكل يعلم بما يمر به الاردن من حاله اقتصاديه مترديه ومن استهداف داخلي باجنده يعلمها الله سيبقى الاردن البلد المضياف لاشقائه وسيبقى الاردن السد المنيع على الغزاه الطاميحن عاش الاردن وعاش حامل راية الهاشمين الملك عبدالله الثاني بن الحسين وجزاك الله خير الجزاء عن الامة العربية وستبقى المسفر الكبير الحر والجرناس

  • 29 كل الاردنيين 10-04-2012 | 11:00 AM

    ارفع قبعتي لك احتراما وانك لمثل رائع للضمير الحي

  • 30 صخري 10-04-2012 | 11:01 AM

    ياحي ابن الاصول واللي لسانه دايما دافي

  • 31 المحامي معتصم الفقيه 10-04-2012 | 11:09 AM

    صح لسانك د محمد ايها العربي الشريف

  • 32 الد كدتورقاسم الطراونه/ جامعة الملك سعود 10-04-2012 | 11:11 AM

    الدكتور المسفر شكرا على احساسك المرهف تجاه الاردن هذا البلد المحدود الامكانيات الكـــــــــــــبير واللامحدود العطــاءتجاه الاخرين
    الاردن قدم وما زال يقدم لكل العرب وهو بحاجة الى فزعة من اخوانه القادرين على العطاء وهو بنفس الوقت بحاجة الى المخلصين من ابنائه ليواكب مسيرة العطاء لهذه الامــة. .
    احساس المسفر بالاردن احساس نبيل وصادق ومشاعر انسانية راقية تجاه الاردنيين ربما لا يستطيع المواطن الاردني لا يستطيع ان يبوح بما أباح به المسفر..... لكنك لسان كل اردني صادق.
    وكلمة اخيرة اقولها للدكتور المسفر اتمنى ان يكون الاعلامي العربي بهذا المستوى الشمولي الذي يتمع به الدكتور محمد المسفر.... واقول واجري على الله ان سبب الانحدار السياسي العربي هي لمنظومومة الاعلامية العربية التي تعمل ضد هذه الامة
    شكرا لكم اخاً اردنيا وعربياً طاهرا نقياً

  • 33 مصطفى محسن 10-04-2012 | 11:11 AM

    والله انك رجل بمعنى الكلمة وقوفك الى جانب الأردن والشعب السوري المظلوم من قبل عصابات صفوية

  • 34 آل البداينة 10-04-2012 | 11:11 AM

    الله اكبر كم انت رائع يا دكتور محمد المسفر
    فعلاً انك مسلم حقيقي تحس بالم المسلمين الله يكثر من امثالك وحسبي الله ونعم الوكيل على الطاغية بشار نيرون العرب

  • 35 علي جوارنه 10-04-2012 | 11:13 AM

    ابدعت ايها الرجل الفاضل والعربي الاصيل وجزالك الله كل خير

  • 36 عبدالله الصغير 10-04-2012 | 11:14 AM

    الدكتور المسفر

    انعم الله عليك بالصحه والعافيه

    هذا هو فدر الاردن ولن ينته عند هذه الحوادث

  • 37 سلطيه وصخور 10-04-2012 | 11:15 AM

    تحية اجلال واكبار واعزاز واحترام نزجيهالهذا الكاتب المهيب الذي انصف الاردن بقلمه هذا الفارس الذي جائنا من بعيد بوحي القلم ليقول لنا شكرا على تقديم العون لاخواننا في الوقت الذي تقوم بعض اقلام الوطن بجلد الذات ولاتسلط الاضوء الا على السلببات فقط دون هذه الايجابيات التي لم يذكرها الكثيرمن الاقلام الوطنيه التي تنعمت بخير الوطن

  • 38 Wael Mansi 10-04-2012 | 11:15 AM

    لا فض فوك من شامخ عربي أصيل، لا فض فوك من رجل تفيض المروءة عنه، لافض فوك من كريم أكرمنا الله به.
    وأقول: هذا الذي نظر الأعمى إلى أدبه.. وأسمعت كلماته من به صمم

  • 39 وليد عواد 10-04-2012 | 11:19 AM

    روح يا شيخ الله يبارك لك

  • 40 محمد العمد 10-04-2012 | 11:23 AM

    استاذ محمد،،، لقد أثرت شجونا كثيرة هذا الصباح، ولم استطع مغالبة عبراتي ،،، تحية عربية خالصة مخلصة لك،،، ولكل من نزل حمى هذا الوطن الغالي،،، عسى أن يدرك أبناءه قيمته يوما ما.

  • 41 فايز قويدر 10-04-2012 | 11:24 AM

    كل الاحترام لشخصك الكريم

  • 42 حوراني - اربد 10-04-2012 | 11:26 AM

    ما اعظم وانبل اخلاقكم ايها الدكتور الفاضل. تباهيت بنا بين الامم كاردنيين واني على يقين تام انك من اشراف اشراف الامة العربية وقلمك ولسانك اكبر شاهد على ذلك وكما هي كل المحطات الاعلامية .
    ياسيدي شرف لنا كاردنيين ان نقف وقفة رجل واحد في مساعدة المحتاجين من ابناء جلدتنا وان نغيث الملهوف وننصر الضعيف .
    الدكتور الفاضل محمد المسفر ادعو الله ان يعم السلام على امتنا العربية والاسلامية وان يطيل الله بعمركم وبالصالحات يحسن ختامنا وختامكم ولكم تحية كل كائن حي على ارض المملكة الاردنية الهاشميه .

  • 43 سليمان النعيمات 10-04-2012 | 11:26 AM

    اشكرك على هذا المقال الرائع خاصة و انها ليست المرة الاولى التي تكتب فيها عن الاردن و يا ليت كل العرب امثالك ايها الشريف اليعربي الاصيل و هنيئا للعرب لا زال منهم شخص مخلص و شجاع يقول الحق و مرة ثانية شكرا لك و عاجزين عن شكرك و وفقك الله ورعاك .

  • 44 فارس العمارات الى استاذي العزيز محمد المسفر 10-04-2012 | 11:28 AM

    استاذي العزيز والمفكر الحر وصاحب القلم البكر والمنبع الصافي محمد المسفر لم نستغرب نحن في هذا البلد الرابض على جمر الكرامة والصبر والرباط ان قرا او نسمع منك هذا الكلام فانت صاحب القلم والكلم في وطن عربي قلت فية الاقلام الصافية المنزوع منها دهن النفاق والايجار الاقلام البعيدة عن المديح ومنزوع منها دسم الارتكاز على حباب السلطان او الحكام ، ما قلته ما هو الاشعور نحييه ونقف له اجلالا واكبارا واننا لا نستغرب هذا الحديث من احرار العرب الذين انت في او صف منهم فالكل لا يستغرب ان يكون الاردن هكذا فهو في طليعة العرب اذا ما اشتد الوغى وحمي الوطيس والاردن حامل غصن الزيتون يغرسة في كل ارجاء العالم من اجل ان يثبت للقاصي والداني بان هذا لوطن هو وطن الاحرار ووطن الثائرين على الظلم والطغيان وطن وريث رساله نبوية لايمكن لاحد ان يشكك فيها لان منبعها القران
    دمت ايها الاسد في عرين قل امثالة في هذا العصر الذي تباع فية الاقلام وتشترى بثمن بخس

  • 45 الصخريه الشامخه 10-04-2012 | 11:30 AM

    سلمت يداك يا دكتور كنت وما زلت الصادق الجريء في قول الحق وسيبقى الاردن بيت لكل الاشقاء العرب

  • 46 عدنان عبدالمجيد البطوش 10-04-2012 | 11:31 AM

    اجمل التحيات اليك ايها الانسان الكتور .الدال على الخير كفاعلة ومن لم ىهتم بامر المسلمين فليس منهم

  • 47 سلامة 10-04-2012 | 11:32 AM

    بارك الله فيك يادكتور وكثر الله من أمثالك ، د. محمد المسفر ليس عالما مثقفا ذو معرفه وخبره فقط وإنما إنسان عربي مسلم محب للإنسانية مدافع عن القيم والأخلاق صاحب رأي ومبدأ وهو صورة مشرفه لكل مواطن خليجي عربي مسلم .

  • 48 محمد علي 10-04-2012 | 11:33 AM

    مااروعك يا دكتور

  • 49 احمد الخلايله 10-04-2012 | 11:35 AM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان العين لتدمع حين ترى اخ عزيز عربي يكتب عن الاردن والاردنيين
    يتغني بشهامتهم وان قلبي يتعصر الما ان الاخ الدكتور (المسفر )يطلب العون والمساعده للاردن من الاشقاء العرب حتى تتمكن من القيام بواجبها اتحاه الاخوه العرب الذين اجبرتهم الظروف الصعبه ان يلجؤا الى هذا البلد الطيب .ولكن قلبي يعتصر الما حين ارى قلة من الذين يسمون انفسم بالحراك الشعبي والذين لاتتجاوز اعدادهم المئات يتفنون تخريب الاردن لمنافع شخصيه لهم.اين انتم يامن تتعبرون انفسكم اردنين وانتماءاتكم خارجيه .تعلمو المواطنه من (الدكتور المسفر)
    (الدكتور المسفر الكريم)
    شكرا لك شكرا لحبك للاردن لانك عربي اصيل .سمعناك محللا في حرب الخليج سمعناك محللا في القضايا السياسيه لم تكن متبجحا ولم تكن تحبث عن منصب ولا عن دعايه انتخابيه ولم تكن بوقا لغيرك ولكنك كنت عربيا اصيلا تهمك مصلحة العرب جميعا.

  • 50 عماد المناصير 10-04-2012 | 11:36 AM

    دكتور محمد اصبت في ما اشرت اليه ....
    المواطن الاردني لا يجد العلاج نوفر به من اجل اخواننا العرب

  • 51 ناصر صلاح المعايطه 10-04-2012 | 11:37 AM

    د المسفر لا حياة لمن تنادي. شكرا لك لبحك لدولتنا الحنونه على ابناء جلدتنا رغم ضيق الحال.

  • 52 م- حمد العمايره/جامعة الطفيلة 10-04-2012 | 11:39 AM

    العزيز الدكتور محمد المسفر ابقى عليك الله صحتك: قلت فانصفت فلك الشكر الجزيل واما عن شح الموارد وضيق ذات اليد ,, فلياتي الينا جميع العرب والمسلمين ممن ضاقت عليهم الارض بما رحبت ,,فنحن الاردنيين نتأسى برسولنا الكريم ,, سنربط الحجر على بطوننا ليصمت وجع الجوع ولن نستجدي احد. مقالك يا عزيزي هو الدعم الحقيقي فجزاك الله عنا كل خير. ايها العربي الاصيل القابض على الجمر.

  • 53 شكرا ايها العروبي الاصيل 10-04-2012 | 11:39 AM

    ليس غريبا عنك ايها العروبي المسفر المسافر في احاسيسك العربيه مهوى قلبك الكبير
    نقول لك في اردنك اردن العرب جميعا شكرا لمشاعرك النبيله وسيبقى الاردن ملاذا لكل احرار الامه ومن تقطعت بهم السبل ولكن تجوع الحره ولا تأكل بثدييها

  • 54 احمد البدور الشوبك 10-04-2012 | 11:42 AM

    كبير با دكتور في كلامك وأفكارك نعم الأردن بحاجة الى فزعة توفر متطلبات لكل المضطهدين القادمين من ظلم قياداتهم

  • 55 حيران 10-04-2012 | 11:43 AM

    مقال رائع وكلمات من الصميم تسلم يا دكتور

  • 56 عاصم 10-04-2012 | 11:44 AM

    ياألله كم هي الحياة قصيرة.. ولكن ما أطول الأثر للذكرى الطيبة.. والكلمة الطيبة.. والشعور الجميل.. بارك الله بك وبقلمك يا استاذ محمد المسفر

  • 57 Shadi 10-04-2012 | 11:47 AM

    والله أنك عربي أصيل ونشمي كمان

  • 58 عبدالرحمن ك. 10-04-2012 | 11:50 AM

    شكرا يا دكتور مسفر على مواقفك النبيلةوعلى هذه اللفتة الجميلة. لطالما كان و ما زال الاردن السباق في مد يد العون لاشقائه العرب.

  • 59 عصام 10-04-2012 | 11:52 AM

    اه يا اردن ~ هل ترجع الايام ما كحلة بها المقل

  • 60 بنت العبيدات 10-04-2012 | 11:57 AM

    والله انك عظيم ورائع ربي يكثر امثالك

  • 61 محمد العبادي 10-04-2012 | 11:58 AM

    الحقيقة ان الدكتور المسفر عربي و شهم

  • 62 باسل 10-04-2012 | 12:00 PM

    اشكرك لانك انصفت الاردن ملكا وشعبا وليس غريبا هذا الموقف من الكبار رجال العزه والشهامه

  • 63 مواطن 10-04-2012 | 12:00 PM

    بمثل هذه العقول والنفوس وهذه الروح الصادقة فقط يكون للامم كرامة وعزة .

  • 64 الدكتور زكريا العمري - الاردن 10-04-2012 | 12:06 PM

    لا املك الاً ان اقول بوركت يداك يا استاذنا الفضل د.محمد المسفر
    وحفظك الله من كل مكروه ومتعك بالصحة والعافية واكثر الله من امثالك لأمتنا العربية

  • 65 عبد الشمايلة 10-04-2012 | 12:08 PM

    انت فعلا شخص رائع وعندما اقرا كتاباتك اتذكر ما يفعله الاردنيين الان ببلدهم لاحول ولا قوة الا بالله عاش الاردن والملك

  • 66 samer 10-04-2012 | 12:09 PM

    مقال رائع للكاتب العربي الاصيل د.المسفر لك الشكر من كل اردني..ستبقى الاردن ملاذ لكل عربي حر

  • 67 سلطى777 10-04-2012 | 12:10 PM

    اللة يطول بعمرك يا دكتور المسفر
    يا اصيل
    دائما انت قول الحق وحبك للاردن شرف لكل الاردنيين
    وانت على راسنا .

  • 68 سلطى777 10-04-2012 | 12:10 PM

    اللة يطول بعمرك يا دكتور المسفر
    يا اصيل
    دائما انت قول الحق وحبك للاردن شرف لكل الاردنيين
    وانت على راسنا .

  • 69 السفير الدكتور موفق العجلوني 10-04-2012 | 12:11 PM

    عزيزينا الاخ الدكتور محمد المسفر " اليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعة " ضدق الله العظيم .لك كل محبتنا و تقديرنا و اعتزازنا بك كبير دائماً .

  • 70 عمر 10-04-2012 | 12:13 PM

    والله اصيل ابن اصيل

  • 71 سيف النعيمي 10-04-2012 | 12:17 PM

    اوجزت فأبدعت فالاردن فيه اكثر من ذلك ايضا ولك من الاردنيين كل الحب والتقدير على مواقفك العربية الاصيلة يا دكتور مسفر

  • 72 المهندس فوزي عربيات 10-04-2012 | 12:21 PM

    الى د محمد المسفر اسعد اللة صباحك وصباح كل من تمثلهم واللة ان كلامك ليثلج الصدر وينم عن حسن انتماء لوطنك وامتك اننا في الاردن مررنا باكثر من ذلك من شحة الموارد وقلة المال ولكننا بقادتنا كن نشد على بطوننا حتى لا نحس بشدة الجوع وكنا دائما مع اهلنا واخوتنا العرب في كل ما يصيبهم حتى يا اخي الكريم اريد ان اذكرك عن اجتياح العراق للكويت بالرغم من موقفنا الوضح بعدم الاحتلال والخروج من الكويت والذي فسر بغير ذلك كان اهلنا من الكويت في تلك الفترة يتوافدون الى الاردن ومعظمهم لم يكن يملك قوت يومة فلم يبخل عليهم الاردن وقاسمهم قوت يومة وهذا هو شأننا في اردن حتى بعد هزيمة 67 كانت معركة الكرامة في عام 68 وتصدى الاردن برجاة وسلاحة المتواضع ودحر العدو والحق بة سر هزيمة دون ان ينتظر مساعدة عسكرية او مالية من اشقاءة العرب فيا سعادة الدكتور انني اطمئنك واطمئن كل الشرفاء العرب بان الاردن محروس بعيوب رب العالمين فاخوتنا لن يبخلو عينا سواءا اليوم او غدا وسيبقى الاردن يدخلر كل مايملك لاخوتة وينتظر وعد اللة بتحرير الاقصى من براثن الصهاين اشكرك كل الشكر على كلماتك المؤثرة ووفقك اللة في خدمة وطنك وامتك

  • 73 أبو عبدالله الصرايرة 10-04-2012 | 12:22 PM

    جزاك الله الخير يا دكتور على ما تحمله من هم لقضايا المسلمين

  • 74 حسام 10-04-2012 | 12:24 PM

    جزاك الله تعالى خيرا على هذا المقال الرائع و نمنى من الله العلي القدير أن يمن علينا بتخليص سوريا من المجلرم بشارون و عصابته و كذلك العراق من النظام الطائقي البغيض المجرم.

  • 75 الدكتور زيدون مفضي العمايره 10-04-2012 | 12:25 PM

    جزيل الشكر وعظيم الامتنان الى الدكتور محمد المسفر حقيقه تقال انك الوحيد الذي يعرف ما هو الاردن وكم يعاني الاردن من جراء هذه الازمات مرة اخرى القلم يعجز عن التعبير لكم على ما تكتبون وفقكم الله وسدادا على طريق الخير خطاكم والى الامام يا سيدي

  • 76 ابو عمار- ابو ظبي 10-04-2012 | 12:32 PM

    يا الله مااروعك...يا الله ما اجملك...يا الله ما انظفك
    ايها الكاتب الشهم العربي الاصيل..ان لك في الاردن مريدين عدد ذرات ترابها...ونقول لاخواننا العرب ..عهدا سنبقى معكم ولكم ..نؤثركم على انفسنا ولو كان بنا خصاصة...نتعهادكم بكل ما نملك..حتى لو تقاسمنا الخبز والماء.

  • 77 علوش 10-04-2012 | 12:32 PM

    شكرا للكاتب على هذا الموضوع الجميل ونتمنى ان يجد نداءه صدى في كل البلدان العربية وينهضوا في استمرار مؤسساتنا الصحية لأنها ملاذ كل العرب.....

  • 78 محمد 10-04-2012 | 12:43 PM

    شكراً من القلب للدكتور محمد المسفر على طرحه لهذا الموضوع بكل موضوعيه في هذا الظرف الصعب الذي تمر به بلادي الاردن وأتمنى ان تجد دعوتك تجاوباً ملموساً من الاشقاء والاصدقاء في كل مكان والصديق وقت الضيق

  • 79 محب للأردن 10-04-2012 | 12:43 PM

    اشهد بالله انك من الرجالات الذين نفتخر بهم لوكل من له سلطه عنده نفس تفكيرك لعاش العرب اجمل الحياة لكن لا حياة لمن تنادي وانا لا اخفيك لربما يكون موجود هناك في دول الخليج والدول الغنية بالثروات الطبيعيه اناس واشخاص عندهم الكرم والنخوه العربية الاصيله لكن ايضا هناك اشخاص في الاردن هدفهم جمع الاموال وسرقة اموال وقوت المواطنين وهذا هو سبب عزوف اشقائنا عن دعم الاردن نتمنى ان نتخلص من الناس الجشعه آمين يا رب والف شكر لك دكتور محمد

  • 80 بنت العبيدات 10-04-2012 | 12:44 PM

    اموت واعرف يا عمون ليش تعليقي ما نزلتوه

  • 81 saltee ebn saltee 10-04-2012 | 12:44 PM

    د محمد المسفر اعتقد انه حاله نادره لانه عروبي اصيل ولايزال الدم العربي الصافي يجري في عروقه ولم يتغير بسبب النفط الاسود او الدولار او او او ؟؟ الف تحيه لك ولامثالك الاصيلين

  • 82 المهندس تيسير الشبول 10-04-2012 | 12:48 PM

    تحية حب للكاتب المحترم
    نعمين يا شهم عديم العذاريب
    يا نسل قوم في المواقف شديدة
    يا طيّب ما شفت منه سوا الطيب
    يا صيرميٍّ له مواقف فريدة
    يا من على شأني تلقى المتاعيب
    من دون علمي قدم أشيا مفيدة
    يا طيّب المبدأ بعيد عن الريب
    عسى عدوك يشتكي حر كيده

  • 83 عمر محمد الرواضية بني ليث - الجامعة الاردنية 10-04-2012 | 12:51 PM

    ياأيها المسفر وسفير الخير ..يكفينا شعورك الطيب الصادق فوالله نحن بحاجة للمال والمعدات والاجهزة وغيرها ولا نطلبها الا من الله القادر على كل شيء .. يا مسفر الخير نحن نحتاج دعاء الصادقين المؤمنين امثالك ان يجنب الله هذا البلد من المحن والفتن والزلازل وان يرزق اهله من الثمرات وان يديم علينا الامن والامان لكي تبقى المدينة الطبية مدينة للعلاج والتداوي وليس كما يريدها الحاقدون علينا ومن بين ظهرانينا لكي تصبح مدينة اشباح ومدينة تعذيب واعتقال كما يحدث في بلدان ليست منا ببعيد .. ادام الله علينا وعليك نعمة الامن والامان

  • 84 عمر محمد الرواضية بني ليث - الجامعة الاردنية 10-04-2012 | 12:51 PM

    ياأيها المسفر وسفير الخير ..يكفينا شعورك الطيب الصادق فوالله نحن بحاجة للمال والمعدات والاجهزة وغيرها ولا نطلبها الا من الله القادر على كل شيء .. يا مسفر الخير نحن نحتاج دعاء الصادقين المؤمنين امثالك ان يجنب الله هذا البلد من المحن والفتن والزلازل وان يرزق اهله من الثمرات وان يديم علينا الامن والامان لكي تبقى المدينة الطبية مدينة للعلاج والتداوي وليس كما يريدها الحاقدون علينا ومن بين ظهرانينا لكي تصبح مدينة اشباح ومدينة تعذيب واعتقال كما يحدث في بلدان ليست منا ببعيد .. ادام الله علينا وعليك نعمة الامن والامان

  • 85 ferry.aj 10-04-2012 | 01:00 PM

    مقال في غاية الحنكة والحكمة,لما تضمنه من حقائق وموضوعية في طرحه فالاردن كما كان وسيبقى الحضن الدافىء لكل عربي قد خانه الزمان وجارت عليه الصروف رغم محدودية موارده وشحها ولكنه لا يمكنه ان يقف عاجزا امام اللاجئ العربي لذا يقدم له كل ما بمقدوره ... اعانك الله يا بلدي وباركـ بكل ما تبذله من جهود خيرية , الدكتور المسفر لقد تطرقت بمقالك عن دور دول النفط والغاز من هذا الوضع .. لماذا لا تكون بمقدمة الدول لتقديم المساعده للاجئين ولقد حباها الله بنعمه وكرمه فأين هم اليوم عن صراخ الثكالى وعويل الاطفال ودموع الشيوخ والعجزة ...؟؟؟!!!!!

  • 86 عاصم 10-04-2012 | 01:02 PM

    ياألله كم هي الحياة قصيرة.. ولكن ما أطول الأثر للذكرى الطيبة.. والكلمة الطيبة.. والشعور الجميل.. بارك الله بك وبقلمك

  • 87 طفيلي ساكنها 10-04-2012 | 01:04 PM

    شكرا لك دكتور محمد أنت كما عودتنا ابن أمتك على العهد وثق أن كلماتك المعبرة ومشاعرك الأخوية أهم عندنا من كل كنوز الدنيا ولا عليك فإن توفرت النية وانعقد العزم والتصميم فسيكون الإبداع حتى مع لو شحت الموارد وقلت الإمكانيات ليحفظك الله ويمتعك بالصحة والعافية

  • 88 طفيلي ساكنها 10-04-2012 | 01:04 PM

    شكرا لك دكتور محمد أنت كما عودتنا ابن أمتك على العهد وثق أن كلماتك المعبرة ومشاعرك الأخوية أهم عندنا من كل كنوز الدنيا ولا عليك فإن توفرت النية وانعقد العزم والتصميم فسيكون الإبداع حتى مع لو شحت الموارد وقلت الإمكانيات ليحفظك الله ويمتعك بالصحة والعافية

  • 89 بن ارتيمه 10-04-2012 | 01:08 PM

    هذا قدرنا يا دكتور محمد المسفر ، ان يكون بلدنا الملاذ الآمن لكل من لجأ اليه عربياً أو غير ذلك ، الخيّر رغم شح الامكانات ، ونرجو الله دوماً ان يحفظ علينا بلدنا ويحفظه من كل مكروه ان الله سميع مجيب ، شكراً د. محمد المسفر على حسك العروبي النادر في وطن العرب .

  • 90 د نضال الشريفين 10-04-2012 | 01:25 PM

    د محمد شكرا لكم ويشهد الله أنك عربي أصيل أصيل، الله يكثر من أمثالك

  • 91 سامر 10-04-2012 | 01:25 PM

    مشكور على هذا الكلام الرائع وشهادة الحق
    ويا ريت يتعلم منك بعض من يحملون الجنسية الاردنية ويحقدون على الاردن ويريدون ان يهدموا بيوتهم بايديهم

  • 92 عربي اردني 10-04-2012 | 01:27 PM

    ما اروعك يا دكتور محمد يا ريت الامه تجتمع بهمة فكرك

  • 93 ماطنة اردنية بالخليج 10-04-2012 | 01:28 PM

    جزاك الله كل الخيراستاذ محمد المسفر واكثر الله من امثالك فانت صوت العقل والحكمةفيك طيبة القلب ورجاحة العقل والمنطق.اتمنى لك طول العمر وان يسمع صوتك كثير من ابناء الخليج الذين ما زلنا نحس كراهيتهم لنا لذنب لسنا طرف فيه في فترة من الزمن مضت فنحن نكن كل الحب لبلد عشنا فيها وتعلقت قلوبنا بحبها ليس لفلوسها وانما لانها وفرت لنا ما توفره الاردن الان لمن يلجأ اليها ادام الله الخير على كافة البلاد العربية

  • 94 أبو محمد سلطنة عمان 10-04-2012 | 01:30 PM

    قال الشاعر
    كم من رجل يعد بألف وكم ألف تمر بلا عداد
    فأنت أيها الدكتور جليل قدرك، نيّر فكرك،قليلٌ أمثالك في زمن قلّ فيه الرجال الصادقون، أصحاب النخوة والشهامة والكبرياء، فأمتنا بحاجة إلى أمثالك ليعود ينبض قلب الأمة من جديد صدقاً ووفاء وحباً وغيرةً. فألف تحية وتحية فأنت لا تعد بألف رجل بل بالملايين

  • 95 اردني 10-04-2012 | 01:32 PM

    كبير يادكتور جزاك الله الخير يا دكتور

  • 96 اكاديمي 10-04-2012 | 01:35 PM

    هذا الحس هو الحس العربي المسلم الاصيل
    فلست انت من يطلب لنفسه الشهرة لانك اشهر من ان تعرف
    فلك من دعوتك الخير كله من الله يا دكتور
    واتمنى على الله ان يكون هذا الاحساس عند الاردني نفسه في غيرته على مقدرات هذا البلد
    والمحافظة عليها من الضياع
    ولك مني وسام شرف وعندما يكون المعطي غير معروف تكون فيه الدلالة على الصدقية
    ولك من كل اردني كل احترام وتقدير لطالما عرفت عنك هذه الشهامة في الطرح والمعنى وفقك الله ورعاك وسدد على طريق الخير خطاك

  • 97 عبدالعزيز العدوان 10-04-2012 | 01:42 PM

    كم انت رائع وعظيم وامين اكثر اللة من امثالك

  • 98 شاب من الاردن 10-04-2012 | 01:43 PM

    لأول مرة في حياتي اشاهد اجماع لكل التعليقات على رأي واحد وهو شكر لهذا المقال - والسبب بسيط وواضح وهي اخلاق هذا الكاتب المبدع وصحة كلامه وبديع كلماته - فلا يختلف اثنين على ضوء الشمس او جمال القمر - لذالك لا يختلف اثنين على الدكتور محمد - ولا يختلف اردنيين من كافة الاصول والمنابت على شكر هذا الكاتب شكرا لك

  • 99 سمر جهاد المومني 10-04-2012 | 01:46 PM

    عاجزون عن الشكر لك يا دكتور حفظك الله حما الله وطننا الحبيب في ظل القياده الهاشميه .... ابدعت يا دكتور

  • 100 فراس نصير - صحفي اردني 10-04-2012 | 01:46 PM

    الدكتور محمد المسفر كنت وما زلت وستبقى من أحرار العرب ومن شرفائها الذين يحملون هم العروبة والاسلام متجاوزا الحدود الجغرافية ومخططات تفتيت الامة ، أهلا وسهلا بك في اردنك بين أهلك وعشيرتك ،أهلا وسهلا بك في البلد الذى احبك كما احببته . هذا هو حالنا وقدرنا يا دكتور محمد وهكذا تربينا في مدرسة الهاشميين على أن نقتسم لقمة العيش مع كل الاشقاء مهما ضاقت بنا الظروف .

  • 101 ممدوح المناصير 10-04-2012 | 01:47 PM

    لله درك ايها الانسان العظيم والكاتب النبيل والرجل النزيه العفيف واقول من لا يشكر الناس لا يشكر الله اقسم لك يا اشرف الرجال ان مقالك هذا وذكرك لنا ولقيادتنا الهاشميه بالخير والعرفان والعطاء انه يعادل كل كنوز الارض ونفطها وغازها ونتمنى لو ان في الوطن العربي مائة شخص يشبهون المفكر العبقري الدكتور محمد المسفر هذا الرجل الجليل القومي الذي تعز عليه حالة امته العربيه اكرر شكري باسم كل اردني لسعادة هذا الرجل الذي يستحق كل الاحترام والتقدير وبارك الله بك يا صاحب الفكر النظيف والقلم الشريف وياهلا بك بين اهلك وربعك كل الاردنيين

  • 102 خالد زكي بني رشد 10-04-2012 | 01:47 PM

    والله انك أصيل يا دكتور وأنت أشرف من المنظرين الاردنيين أصحاب الأجندات والذين تصلهم التعليمات إما من المرشد أو الولي....

  • 103 احدهم 10-04-2012 | 01:51 PM

    الى الذي اورد بذكره بسام البدارين عندما تحدث عن الدكتور المسفر:"لقد كنت ياصاح كمن قارن الثرى بالثريا"

  • 104 كركي 10-04-2012 | 01:51 PM

    نحن الانصار يا شيخنا وكل من اتى الى ديارنا من بلاد العرب والمسلمين يا هلا والله ويا مرحبا بالمهاجرين قصرا عن بيوتهم

  • 105 عادل المطر- المدينة المنورة 10-04-2012 | 01:55 PM

    شكراً على الطرح
    شكراً على تميزك الدائم
    شكراً على مجهودك
    تحياتي وتقديري

  • 106 الى رقم 1 10-04-2012 | 02:00 PM

    بسام مختص بالاثارة والردح والتهويل. ولا يحمد الله على ما هو فيه من خير. انشالله انه يجرب العيشة في مكان آخر بلكي الله هداه.

  • 107 ... 10-04-2012 | 02:04 PM

    ...

  • 108 موطن محب للخير والخيرين 10-04-2012 | 02:10 PM

    حماك الله يافارس العلم والفهم ايها الانسان ياحامل هموم الامه ادعو الله العلي القدير لك بالتوفيق وان يسدد على طريق الخير خطاك

  • 109 عجرمية حرة 10-04-2012 | 02:11 PM

    انا ارفع راسي عاليا بك فوق هامات السحب000انظروا كيف هو الاردن بعيون اشقائنا000وانظرو ماذا تفعلون انتم بالاردن000يامسفر الله يبقيك

  • 110 ابوقاعود/مأدبا 10-04-2012 | 02:17 PM

    أأأأأأأأه..يادكتور مسفر ...اصبت كبد الحقيقة..جزاك الله عنا خير الجزاء وكثر الله من أمثالك

  • 111 ابو مجدي الطعامنه 10-04-2012 | 02:18 PM

    نداك الصادق النبيل : يا أثرياء العرب ليتبنى كل منكم اعادة تأهيل عيادة في المدينة الطبيه يدوي عاذلا عاتبا يجرحها نحن الإرادنة من الأعماق ونحن نتذكر ان مثل هذا النداء النبيل سمعته ملكة ليست عربيه وهي الامبرطوره اليرانيه فرح ديبا التي سارعت للمساهمة ببناء مركز فرح للتأهيل في المدينة الطبيه منذ اربعة عقود ،ونظنها كانت تهجس دائماً ان البشر يزولون وتزول مناصبهم ولكن تبقى أمجادهم خالدة بما قدموا للانسانيه عموما والى إخوتهم في الدين والعروبة بخاصة .

  • 112 فارس العمارات الى استاذي العزيز محمد المسفر 10-04-2012 | 02:21 PM

    وين تعليقي يا عمون

  • 113 ابو ينال الخالدي 10-04-2012 | 02:21 PM

    لله درك ما اروعك ..!!!

  • 114 سامر غغغغغغغغغغغغغغغوووووووووووووووووو 10-04-2012 | 02:31 PM

    انته الورده الجورية الوحيدة في صحراء قطر على راسي والله يامسفر

  • 115 م.محمد محمود المبيضين 10-04-2012 | 02:33 PM

    لله درك يادكتور, فقلمك يشع نورا يضيئ لهذه الامه عتمة الليل وينبها الى مواطن الوجع والالم لعلها تفيق من غفوتها وتصحو لتاخذ مكانتها التي تستحق.
    ان وقوف الامه الى جانب الاردن في هذا الظرف الراهن واجب ديني وقومي وانساني , فما كان الاردن يوما الا الى جانب اخوته يقيل العثرات ويحمي المستجيرين من لظى الظلم وويلات الزمان
    اشكرك يادكتور , حماك الله انت وكل الغيورين امثالك في وطننا العربي الخالد وحمى الله الاردن حصنا منيعا وملاذا امنا" لكل ابناء العروبة والاسلام

  • 116 انا 10-04-2012 | 02:35 PM

    سلمت يا نصير الحق وجزاك الله كل خير ... الدال على الخير كفاعله...وسيبقى الاردن الهاشمي عند حسن ظن اشقائه به.. عاش الملك عاش الاردن بلد الانصار

  • 117 بني حميدة 10-04-2012 | 02:41 PM

    كل الشكر دكتور ادمعت عيوننا على هذا الحس العروبي العالي واتمنى ان يستوعب من يريد بالاردن الخراب ويدعون الى الفتنة بغطاء الاصلاح باننا نملك وطنا بحجم الشمس فلا تخدعكم صور الحرية الممنتجة في هوليود كل التقدير مرة اخرى لكل من يهوى الاردن وطنا وقيادة وشعبا

  • 118 عدي بن ربيعة السردي / الفيصلية \بدو الشمال 10-04-2012 | 02:45 PM

    لقد كنت على الدوام الاخ والعزيز لكل اردني حر وندعوك ان تزور مضارب السردية في اي وقت تحل فيه على الاردن فاهلك هنا يفتخرون بك كاردني من ابناء الصحراء الاردنية الشامخة بين انشامى

  • 119 حمادة الجغامين- قطر 10-04-2012 | 02:46 PM

    سلمت يمناك أيها العربي الشهم الأصيل، أنت في قلوبنا وستبقى، لطالما إستشعرت آلام الأمة العربية ووقفت بقلمك الصادق وقفة ألف رجل... تحية إجلال وإكبار لك وبارك الله في أمثالك

  • 120 د.غسان عيسى العمري 10-04-2012 | 02:51 PM

    وصفت فأوجزت ،ووعيت فأبلغت ،ونصحت فأبدعت .لك من الأردنيين كل الحب والتقدير يا دكتور محمد المسفر رعاك الله

  • 121 مواطن من ربوع وطني الاعز 10-04-2012 | 02:53 PM

    الدكتور المسفر تحيه اردنيه من القلب لانك تستحقها وانت اهلا لها سيدي هذا هو اردن الهواشم وشكر كل شرفاء الاردن لك على ما تخطه اياديك اتجاه الاردن واتمنى على اصحاب الشعارات والمسيرات ومعطلي الاستثمار ومحتلي شوارعنا عقب صلاه كل جمعه ان يخافو الله بالوطن وان ينصفوه كما انت ايه المحترمليتهم يتقوا الله في وطنهم وارجو ان لا اكون قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي سيدي المسفر شكرا لك ايه النصف........

  • 122 مواطن من ربوع وطني الاعز 10-04-2012 | 02:53 PM

    الدكتور المسفر تحيه اردنيه من القلب لانك تستحقها وانت اهلا لها سيدي هذا هو اردن الهواشم وشكر كل شرفاء الاردن لك على ما تخطه اياديك اتجاه الاردن واتمنى على اصحاب الشعارات والمسيرات ومعطلي الاستثمار ومحتلي شوارعنا عقب صلاه كل جمعه ان يخافو الله بالوطن وان ينصفوه كما انت ايه المحترمليتهم يتقوا الله في وطنهم وارجو ان لا اكون قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي سيدي المسفر شكرا لك ايه النصف........

  • 123 ابن عباد 10-04-2012 | 02:54 PM

    حياك الله دكتور المسفر ناطق بالحق حاثاً على عمل الخير حقاً والله انك لعربي حر وقبل ذلك مسلماً غيور ؟؟؟

  • 124 المسفر الرائع 10-04-2012 | 03:02 PM

    اين انت واين بسام بداريين من كتابتك والله لم أقرأ له مقال عن خير في الاردن كل كتاباته قتل للوطن واستكبار عليه وصيد بالماء العكر والله يا بسام بدارين ان الوجوه تتكلم اكثر

  • 125 المهندس مخلد الزبن-دبي 10-04-2012 | 03:05 PM

    اعتقد وبكل امانه انك لو تترشح لاية انتخابات في الاردن لتكتسح الجميع بناء على هذه الشعبية الجارفة التي بنيتها بصدق كلماتك ونزاهة قلمك والعروبة التي تنبض في عروقك اكثر بكثير من اناس شربو من مياه الاردن ولم يكتموا فقط برمي حجر بل حاولوا ردم البئر باكمله ولكن الاردن دائما اكبر برجاله وبمواقف الشرفاء من امثالكم اخي الدكتور الفاضل

  • 126 د.عبدالناصر العكايله 10-04-2012 | 03:17 PM

    دكتور تكتب بتطويل غير ممل واختصار غير مخل شكرا شكرا على هذا الحس العربي القومي الذي حباك الله به وحماك الله من عيون الحاسدين وكفاك شر الشرور وهو شر خلقه

  • 127 صخري 10-04-2012 | 03:17 PM

    عشت وعاش لسانك طيت وطاب ممشاك ولله درك والشكرنجزله لك على هذا المقال لما فيه من طيب المعاني التي تربيت عليها وعلى هذا الانصاف الذي حضينا به من قبل كاتب لايخط قلمه الاالكلام المعطربالمسك والعنبر

  • 128 ام علاء 10-04-2012 | 03:20 PM

    حقا انك اسطورة قلم هذا العصر الذي ابى الا ان يكتب كلمة حق تمس حاجة انسان اينما كان على امتداد الوطن العربي اللهم اسمع صوت ندائه لكل انسان مقتدر واجعل هذا البلد امنا مطمئنا وابعد عنه يد الشر واعنه على تادية رسالته لحماية الملهوف واصلاح ذات .االبين .

  • 129 اردني 10-04-2012 | 03:21 PM

    الى هذا الدكتور المبجل كل الشكرالامتنان على هذه الكلمات المكتوبه بماء الذهب والمعطره برائحةالورد

  • 130 حمزة العمريين 10-04-2012 | 03:26 PM

    اختصرت فأبدعت أيه المسفر المسلم العربي الخليجي الكويتي الاردني

  • 131 أبو هاشم الطعاني 10-04-2012 | 03:59 PM

    لطالما سعدت وانا أقرا مقالاتك, ولكني الان افتخر بأني أردني, شكرا لك لاهتمامك العربي.... ولكن هل من قارىء لهذا الكلام الطيب الهادف ؟؟!!!!!

  • 132 العمري 10-04-2012 | 04:22 PM

    ابكيتنا بعروبتك يا ابن العم

  • 133 عميد ركن متقاعد محمود دايج الخرشه 10-04-2012 | 05:32 PM

    كم انت عظيم يا دكتور ، نحن اخوانك في الاردن بحمد الله عالجنا الفجوة بين شح الموارد والامكانات وبين الاحتياجات لابناء الوطن وطالبي المعونة من اخوتنا العرب بتأهيل مواردنا البشرية والتي بحمد الله تستطيع تطويع واستغلال المتوفر من الامكانات ولو كان قديما فهو بايدي المهرة من اخوانك آخر موديل واكثر المعونات تلقيناها اليوم من الدكتور المسفر عندنا تقدر بالمليارات وسيبقى الاردن بقيادة الهاشميين حضنا دافئا لكل من فقد الامان وهذا سر العناية الآلهية بهذا البلد . وكم انا سعيد بالتعليق على مقال الدكتور المسفر مرحبا بك دائما بين اخوتك في الاردن

  • 134 عميد ركن متقاعد محمود دايج الخرشه 10-04-2012 | 06:00 PM

    كم انت عظيم يا دكتور ، نحن اخوانك في الاردن بحمد الله عالجنا الفجوة بين شح الموارد والامكانات وبين الاحتياجات لابناء الوطن وطالبي المعونة من اخوتنا العرب بتأهيل مواردنا البشرية والتي بحمد الله تستطيع تطويع واستغلال المتوفر من الامكانات ولو كان قديما فهو بايدي المهرة من اخوانك آخر موديل واكثر المعونات تلقيناها اليوم من الدكتور المسفر عندنا تقدر بالمليارات وسيبقى الاردن بقيادة الهاشميين حضنا دافئا لكل من فقد الامان وهذا سر العناية الآلهية بهذا البلد . وكم انا سعيد بالتعليق على مقال الدكتور المسفر مرحبا بك دائما بين اخوتك في الاردن

  • 135 عبدالله عمر الصرايرة 10-04-2012 | 07:10 PM

    والله انك رجل عظيم ..كبير المقام وجميل اللسان ..شكرا لك دكتور وصدقني ان الانسان العربي ليحزن عندما يسمع خبر اموال خليجية لاندية اوروبية وبنفس الوقت يوجد ملايين المسلمين المحتاجين لقمة طعام نظيفة تثلج بها صدورهم ..ولكن حسابهم عند الله
    شكرا دكتور مرة اخرى

  • 136 محمدعلي سكران عياصره 10-04-2012 | 09:28 PM

    الله نسأل ان يديم عليك الصحه والعافيه ما حييت وأن يرزق الأمه العربية فقط عشره من أمثالك. لك من كل اردني واردنية المحبة والتقدير

  • 137 حبيب الاردن 10-04-2012 | 09:56 PM

    اجزي مظايف الطيبين شيمه وهيل وفناجين
    ودله بسماها هلال تشرق عا المظيف سنسن

  • 138 حبيب الاردن 10-04-2012 | 10:02 PM

    هلي وياكم يلذ العيش ويطيب
    ونسايمكم تداوي الجرح ويطيب
    هلي منكم تعلمت الوفا والطيب
    هلي ياهل المظايف والدلال

  • 139 حبيب الاردن 10-04-2012 | 10:17 PM

    اجزي مظايف الطيبين شيمه وهيل وفناجين
    ودله بسماها هلال تشرق عاالمظيف سنسن

  • 140 marwan tahat 11-04-2012 | 12:07 AM

    salemat yomnak aeoha alrajol al shahm...leank golt kalemat 7ag lel ordon...aeoha al shahom na7no fi al ordon 7abana alla 3aza wa jal geyadah hashemeah a'3natna 3an kol tarawat al ardd...tawal alla fe 3omr jalalat al maleik Abduolla wa 3ashat al ordon 7ora abeyah

  • 141 كركية 11-04-2012 | 01:08 AM

    الله والنبي محييك ، والله لقد عزّ نظيرك وأشهد أن مثلك لن تلد النساء فأنت نسيج وحدك في الصدق والصراحة والشهامة.لك منا تحية المحبة وجل التقدير والاحترام ونسأل الله أن يجزيك عنا خيراً.

  • 142 كركية 11-04-2012 | 01:08 AM

    الله والنبي محييك ، والله لقد عزّ نظيرك وأشهد أن مثلك لن تلد النساء فأنت نسيج وحدك في الصدق والصراحة والشهامة.لك منا تحية المحبة وجل التقدير والاحترام ونسأل الله أن يجزيك عنا خيراً.

  • 143 كركية 11-04-2012 | 01:08 AM

    الله والنبي محييك ، والله لقد عزّ نظيرك وأشهد أن مثلك لن تلد النساء فأنت نسيج وحدك في الصدق والصراحة والشهامة.لك منا تحية المحبة وجل التقدير والاحترام ونسأل الله أن يجزيك عنا خيراً.

  • 144 احمد الرشايده/مدينة مؤته 11-04-2012 | 12:50 PM

    أسأل الله العلي العظيم ان يبارك فيك أيها الدكتور ،فأنت أصيل الطباع تكتب بما يليه عليك ضميرك ،تكتب بكل شفافيه وموضوعيه بعيدا عن الذاتيه .أنصفت اهلك واخوانك الاردنيين ؛الذين ضحّوا بدمائهم لرفعة الامة العربيه والاسلاميه ،وكان وما يزال ملاذا لكل من ضاقت به الدنيا ذرعا،فهو بلد المهاجرين والانصار .
    مرّة اخرى شكرا لك من الاعماق ،وأكثر الله من امثالك .
    اخوك: احمد جعفر الرشايده/الاردن /مدينة مؤته

  • 145 الشيخ 11-04-2012 | 05:25 PM

    ما اروع ان تسمع صدى الاسلام و العروبه من اناس تجري في عرقهم دماء الغيره و الشهامه.من يقف على جراح اخيه حتى تبرأ و من يشعر باحساس المسؤوليه تجاه كل ما يصيب الامه هو اكبر من تصفه الكلمات.
    تحية اكبار لك ايها الدكتور و تحيه لكل جندي في موقعه يخدم شرف هذه الامه.

  • 146 ابو اسامه 12-04-2012 | 03:31 AM

    الدكتور المسفر انت نبيل و طاهر و نقي و مدرسة في العروبة لكن ما نحن فيه ليس تقصير الاشقاء لكن من جنتة يد الفساد

  • 147 من أبو عماد إلى الدكتور محمد المسفر 14-04-2012 | 01:44 AM

    والله لم يبق لي من كلمات أكتبها فقد أجاد المقال بما فيه وأجاد محبيك أيها الجواد الأصيل وفي كتاباتهم ما يجول بخاطري ,,, ولقد أثبت أنك من الأردن وشعورك العربي النبيل الأصيل , أوقف الكلمات المتدافعة للخروج حتى تكدست على باب القلم ولكن أقول بارك الله فيك فأنت من أصل طيب ومن معدن طيب فهنيئا للأردن بأمثالك تمدحها بالحقيقة التي تغيب عن بال الكثيرين من العرب ,, فأنت إبن اليرموك ومؤتة وأجنادين وحطين وأنت إبن الأغوار حيث مدافن أبطال المسلمين ,,, فشكرا لك يا دكتور ملء الدنيا وما فيها ,,,,طلال

  • 148 المهندس ياسين عبدالوهاب الطراونة \الحسينية الكرك 14-04-2012 | 09:13 AM

    كم انت عظيم ايها الدكتور محمد المسفر انت عظيم فى فكرك العروبى النير وطاهر فى قلمك الاصيل فى زمن تخلا الاخوة عن مساعدة الاردن ارض الحشر والرباط هذا قدر الاردن واهلة الشجعان فى الدفاع عن المظلومين من ابناء الامة التى جار عليها حكامها الظلمة .الحمد للة على كل حال

  • 149 مادبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا 14-04-2012 | 08:38 PM

    د.محمد المسفر المحترم لك تقدير كبير عند الاردنيين مسيحيين ومسلمين
    نحترم شجاعتك وثقافتك ولك منا كل الحب .

  • 150 د.عبدالله خطايبة جامعة اليرموك 14-04-2012 | 11:14 PM

    جزاك الله الف خير على الكلام الطيب و التأكيد على أننا امة عربية خالدة و ما زال الأردن به الخير الكثير و ما يقوم به من و اجب العروبة و الأخلاق الاسلامية التي فرضها الله علينا.
    أطال الله في عمرك و حفظك من كل مكروه

  • 151 الى الصرايره 15-04-2012 | 04:07 PM

    مع حق ولكن هناك طريقه اللي يتبرع ببناء عرفه او تجهيزها بالمستشفى هو يجهز بطريقته ولايعطي مسؤل قرش واحد
    مع تحياتي وتقديري لكلمة الحق من الدكتور المسفر

  • 152 فراس هلال الشرع 15-04-2012 | 05:46 PM

    انسان حر

  • 153 احمد العمري 23-04-2012 | 07:30 PM

    ابدعت ايها الحر.... الله يجزيك الخير

  • 154 حسين الدويلات 18-05-2012 | 01:13 AM

    جزاك الله كل خير الاردن ولد وسيبقى كبيرا صح لسانك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :