رأي الإسلام في جرائم الاغتصابد.رحيل الغرايبة
23-03-2012 01:30 AM
إنّ الفتاة المغربية التي أقدمت على الانتحار في المغرب, بعد إجبارها على الزواج من مغتصبها, أثارت ضجة اجتماعية كبرى في المغرب والعالم العربي والإسلامي حول هذه الجريمة, وحول العقوبة المترتبة عليها, وحول سماح القوانين بزواج المغتصبين من ضحاياهم.
|
Thank you for this clarification! But whoever does this crime must be punished!
نقول حكم الإسلام وحكم الله ولا نقول رأي الإسلام ، ولا يجوز أن نطلق عنوانا عن أحكام قطعية الثبوت مثل الزنا ونسميها رأي الإسلام في الاغتصاب ، رغم أن الإسلام القطعي الثبوت لم يورد أية أحكام تختص بالاغتصاب ، وفي حالة نسبة عمل فكري متأصل من الفكر الإسلامي نسميها نظرية في الإسلام ولا نسميها نظرية إسلامية.
وهاكم الأحكام في الاغتصاب ليكون الكلام موضحا مفصلا لا مطلقا بلا فهم كما أورده الكاتب مغمغما :
قال ابن العربي يحكي عن وقت قضائه : رُفِعَ إلي قومٌ خرجوا محاربين إلى رفقة فأخذوا منها امرأة مغالبة على نفسها من زوجها ومن جملة المسلمين معه ، فاحتملوها ، ثم جد فيهم الطلب فأُخذوا وجيء بهم ، فسألت من كان ابتلاني الله به من المفتين فقالوا : ليسوا محاربين ! لأن الحرابة إنما تكون في الأموال لا في الفروج ! فقلت لهم : إنا لله وإنا إليه راجعون ! ألم تعلموا أن الحرابة في الفروج أفحش منها في الأموال ؟! وأن الناس كلهم ليرضون أن تذهب أموالهم وتحرب من بين أيديهم ولا يحرب المرء من زوجته وبنته ، ولو كان فوق ما قال الله عقوبة لكانت لمن يسلب الفروج . انتهى .
http://islamqa.info/ar/ref/41682
وأما عقوبة الاغتصاب في الشرع : فعلى المغتصب حد الزنا ، وهو الرجم إن كان محصناً ، وجلد مائة وتغريب عام إن كان غير محصن .
ويوجب عليه بعض العلماء أن يدفع مهر المرأة .
قال الإمام مالك رحمه الله :
" الأمر عندنا في الرجل يغتصب المرأة بكراً كانت أو ثيبا : أنها إن كانت حرة : فعليه صداق مثلها , وإن كانت أمَة : فعليه ما نقص من ثمنها ، والعقوبة في ذلك على المغتصب ، ولا عقوبة على المغتصبة في ذلك كله " انتهى .
" الموطأ " ( 2 / 734 ) .
قال الشيخ سليمان الباجي رحمه الله :
" المستكرَهة ؛ إن كانت حرة : فلها صداق مثلها على من استكرهها ، وعليه الحد ، وبهذا قال الشافعي ، وهو مذهب الليث ، وروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وقال أبو حنيفة والثوري : عليه الحد دون الصداق .
والدليل على ما نقوله : أن الحد والصداق حقان : أحدهما لله ، والثاني للمخلوق ، فجاز أن يجتمعا كالقطع في السرقة وردها " انتهى .
" المنتقى شرح الموطأ " ( 5 / 268 ، 269 ) .
وقال ابن عبد البر رحمه الله :
" وقد أجمع العلماء على أن على المستكرِه المغتصِب الحدَّ إن شهدت البينة عليه بما يوجب الحد ، أو أقر بذلك ، فإن لم يكن : فعليه العقوبة (يعني : إذا لم يثبت عليه حد الزنا لعدم اعترافه ، وعدم وجود أربعة شهود ، فإن الحاكم يعاقبه ويعزره العقوبة التي تردعه وأمثاله) ولا عقوبة عليها إذا صح أنه استكرهها وغلبها على نفسها ، وذلك يعلم بصراخها ، واستغاثتها ، وصياحها " انتهى .
" الاستذكار " ( 7 / 146 )
ثالثاً :
وكون المغتصب عليه حد الزنا ، هذا ما لم يكن اغتصابه بتهديد السلاح ، فإن كان بتهديد السلاح فإنه يكون محارباً ، وينطبق عليه الحد المذكور في قوله تعالى : ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) المائدة/33 .
فيختار الحاكم من هذه العقوبات الأربعة المذكورة في الآية الكريمة ما يراه مناسباً ، ومحققاً للمصلحة وهي شيوع الأمن والأمان في المجتمع ، ورد المعتدين المفسدين .
http://islamqa.info/ar/ref/72338
bla bla bla bla
والله يا فضيلة الشيخ ما ابديته في هذه القصه لغتصاب الفتاه المغربيه انتم تريدون اغتصاب الاردن تماما كما الفتاه وتقدموها لزوجها الوطن البديل وهذا سعيكم وما تخططون له ونحنو لكم بالمرصاد والايام دول
والله يا فضيلة الشيخ ما ابديته في هذه القصه لغتصاب الفتاه المغربيه انتم تريدون اغتصاب الاردن تماما كما الفتاه وتقدموها لزوجها الوطن البديل وهذا سعيكم وما تخططون له ونحنو لكم بالمرصاد والايام دول
يا ريت كمان من باقي الدول العربية و خاصة عندنا.
سلاما يا شيخنا الفاضل بما انك تعرف خطورة هذه الجريمة على امن المجتمع فلماذا لم نسمع او نشاد في مسيراتكم الاصلاحية اي مطالبة بتشديد قوانين العقوبات وكذلك عقوبات السرقات والسطو ومعاقبة الغش في المواد الغذائية كن نتمنى يا شيخنا ان تطالبو بتشديد العقوبات وتعديل تلك القوانين حفاظا على امن المجتمع
سلاما يا شيخنا الفاضل بما انك تعرف خطورة هذه الجريمة على امن المجتمع فلماذا لم نسمع او نشاد في مسيراتكم الاصلاحية اي مطالبة بتشديد قوانين العقوبات وكذلك عقوبات السرقات والسطو ومعاقبة الغش في المواد الغذائية كن نتمنى يا شيخنا ان تطالبو بتشديد العقوبات وتعديل تلك القوانين حفاظا على امن المجتمع
الى طفيلي وافتخر......اشربلك فنجان قهوة بلكي صحيت
bla bla bla bla bla
znga znga dar dar
يا شيخ بدنا اياك لما تجي على الطفيله تلقي ندوات ووعظ في المساجد , بدل ما تشجع على الفتنه قي الشوارع , والفتنه تؤدي الى العنف والعنف الى الجريمه ومن الجرائم الاغتصاب , فأنت من يشجع على هذه الظاهره يا شيخنا .
إلى " طفيلي ويفتخر" شو دخل (......) في مرحبا
لماذا لا تعطينا رأيك الثقافي والعلمي وتطلعنا على وجهة نظرك في موضوع المقال بدل الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.
شيخنا الفاضل. شكرًا لك لقد ابدعت. ابدعت. ابدعت. كلامك كافي. وشافي. ويا ريت. تكتب. مقال. عن ما ( يسمى بجرائم الشرف في الاردن ) لانه الناس فاهمه هذا الموضوع غلط ويا ريت تكتب عن مخاطر الاقدام على هذه الجرائم. والتوضيح. والتفريق بين أحكام الشريعة الاسلامية العظيمة. وبين. العادات الجاهلية البالية المتخلفة التي تدمر شرف وسمعة كل العائلة لسنين طويلة. واعتقد عندك الكثير لتتحدث به. وشكر الله لك. وان شاء الله ربنا يفتح عليك بما هو كله خير للمسلمين
شيخنا الفاضل. شكرًا لك لقد ابدعت. ابدعت. ابدعت. كلامك كافي. وشافي. ويا ريت. تكتب. مقال. عن ما ( يسمى بجرائم الشرف في الاردن ) لانه الناس فاهمه هذا الموضوع غلط ويا ريت تكتب عن مخاطر الاقدام على هذه الجرائم. والتوضيح. والتفريق بين أحكام الشريعة الاسلامية العظيمة. وبين. العادات الجاهلية البالية المتخلفة التي تدمر شرف وسمعة كل العائلة لسنين طويلة. واعتقد عندك الكثير لتتحدث به. وشكر الله لك. وان شاء الله ربنا يفتح عليك بما هو كله خير للمسلمين
الاسم : * | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
رمز التحقق : |
تحديث الرمز
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة