facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إذا سألك طلابي عني فاني بعيد؟!


أ.د مصطفى محيلان
21-03-2012 02:05 PM

عمون - دراسات عديدة قدمت تحليلات منطقية لحالات العنف الجامعي، ولكن بعضها اغفل جانبين رئيسين أود التطرق لهما هما وبشكل مختصر ما أمكن.

أولها هو، الإهمال الإداري وفقدان التواصل، بين إدارات الأقسام والكليات والجامعات، مع الطلبة؟
فلم تُشِير الدراسات لا بالتلميح ولا بالتصريح، ولا بالتفصيل، إلي أهمية الحوار "المفقود باستمرار طبعاً" بين الطالب والقائمين على الجامعة، المؤتمنين عليها!

فهل ، تعقد الأقسام الأكاديمية مثلا، لقاءات فصلية مع طلبتها، للسماع لهم، ومحاورتهم، ونصحهم، ومشاورتهم فيما يهمهم، أم أن ما يربطنا يهم هو فقط كونهم وسيلة كسب الراتب في نهاية الشهر، فهي علاقة مصلحة ضيقة، آنية، تنتهي بنهاية المحاضرة، هذا إذا أعطى البعض المحاضرة حقها، ولو حتى من حيث الزمن، ولا أقول المضمون، فسوء المتابعة من الإدارة الغير مكترثة والغائبة غالباً يؤدي إلى اختصار وقت المحاضرات في بعض الحالات إلي النصف، وهل يتابع الغائب أحدا؟!

وهل تعقد إدارات الكليات اجتماعات ولو سنوية مع طلبتها؟ وهل تفعل ذلك إدارة الجامعات؟

فإذا كان الأمر كذلك، فأين بنود جداول الأعمال؟ وأين هي محاضر الاجتماعات؟

وأين هي التوصيات؟

أم أن كل ذلك ليس ضروري لدى متخذي القرار فيها، أو عفواً، إن كانوا كذلك!؟
من ناحية أخرى، لِمَ لا تتطرق أي من دراسات العنف الجامعي للجانب الترفيهي للطلبة، وأثره النفسي والاجتماعي عليهم، ولا اقصد هنا النشاطات اللامنهجية التي كتبت عنها سابقاً، وإنما الترفيه مثل القيام بالرحلات الجامعية، ليس لطلبة الأقسام بشكل خاص، وإنما للطلبة الجامعيين بشكل عام، وما يمكن أن يندرج تحت باب اعرف وطنك.

وأنا أضيف لها مقولة هامة هنا وبالذات في هذا الوقت، وهي اعرف زميلك، واعرف أستاذك، واعرف نفسك، الم يقولوا سابقاً انك لا تعرف أحدا حتى تسافر معه، فلم لا تبدأ جامعاتنا بتسيير رحلات ترفيهية للطلبة لتخرجهم من الأجواء الروتينية، المنفرة، المقزمة لفكرهم، المحبطة لهم، فتنقلهم إلى فسحة روحية، عقلية، اجتماعية، ربما هم بحاجة إليها وبالذات، الآن!

إنني لا استبعد من أن بعضهم ربما لا يستطيع القيام بها على نفقته الخاصة، مهما صغرت تكاليفها، فكلنا يعلم بالحال المادي وتبعاته على الجميع، وهنا فإنني لا اقترح أن يتم الإنفاق على الطالب في حله وترحاله، من مأكل أو منام، وإنما توفير فقط المواصلات لزيارة أهم المعالم السياحية وربما الصناعية والثقافية لدينا.

إن الجانب النفسي هام جداً للجميع، واستقرار نفسية الطالب وهدوء أعصابه وخاصة في هذه الأوقات التي يمر بها العالم من حولنا أمر ضروري حتى يتمكن من التفكير السليم الهادف، أفلا نساعد أبنائنا الطلبة على تخطي المرحلة العمرية هذه بسلام.

أن التواصل الإداري الذي أشرت إليه في البداية، والترفيه الذي ختمت به حديثي، هما أمران أساسيان للخروج من حالة العنف الطلابي الجامعي، وإذا رأى البعض واحترم رأيهم، من أن تكلفة تسيير مثل تلك الرحلات الترفيهية فوق طاقة الجامعات، على الرغم من ضآلتها، أرى شخصياً بأن تكلفتها اقل من ما تتكبده بعض الجامعات من صيانة ما بعد أحداث الشغب والعنف فيها، عدا عن خسارة السمعة التي لا تقدر بثمن. والأهم من ذلك هو الكسب الكبير المتمثل بجو الألفة والتواد الذي ينشأ بين الطلبة بعد كل نشاط غير منهجي يقومون به.

خلاصة القول "وبتصرف":
نقول أمراض الجامعات ونحن من أمراضها والهجر علتها فهل فتشنا عن أعراضها!

أ. د. مصطفى محيلان muheilan@hotmail.com





  • 1 طالب في جامعة الطفيلة 21-03-2012 | 04:51 PM

    الجامعات يا دكتور محتقرتنا مش بس مهملينا

  • 2 د حوامدة 21-03-2012 | 05:27 PM

    كلام جميل

  • 3 طلاب د محيلان 21-03-2012 | 06:25 PM

    انت من يمثل همومنا واحلامنا سلمت

  • 4 طلاب د محيلان 21-03-2012 | 06:25 PM

    انت من يمثل همومنا واحلامنا سلمت

  • 5 حابس 21-03-2012 | 06:40 PM

    وهل يتابع الغائب أحدا؟!
    تقصد العكس بالتأكيد!!!!!!!!!! رفقآ بلغتنا يا دكتور.

  • 6 طلاب في جامعة مؤتة 21-03-2012 | 08:07 PM

    لسنا بافضل حال من طلبة جامعة الطفيلة

  • 7 عميد شؤون طلبة سابق 21-03-2012 | 08:13 PM

    القطيعة حصلت منذ زمن ليس ببعيد يا اخي ابو محيلان ومع الاسف تسلم ادارة جامعاتنا صغارها

  • 8 د سفيان 21-03-2012 | 08:40 PM

    غياب الادارة هو في الواقع قلة تواصلها مع الطلبة

  • 9 م صقر الجعافرة 22-03-2012 | 12:08 AM

    كل الاحترام لك استاذي القدبر

  • 10 طالب هندسة مدني 22-03-2012 | 04:43 AM

    رئيس القسم من الإدارة الغير مكترثة والغائبة غالباً يؤدي إلى اختصار وقت المحاضرات في بعض الحالات إلي النصف، وهل يتابع الغائب أحدا؟!!!
    وتوزيع المواد كغنيمة للاصدقاء ومدرسين غير مختصين وغير كفوين والادارة في واد والادارو في واد

  • 11 موظف في جامعة ال البيت 22-03-2012 | 09:42 AM

    احشنا مش احسن حظ منكو في جامعات اخرى بصراحة احنا اقل حظ مع الخسارة المالية التي مني بها صندوق الاستثمار

  • 12 موظف في جامعة ال البيت 22-03-2012 | 09:42 AM

    احنا مش احسن حظ منكو في جامعات اخرى بصراحة احنا اقل حظ مع الخسارة المالية التي مني بها صندوق الاستثمار

  • 13 موظف في جامعة ال البيت 22-03-2012 | 09:43 AM

    احنا مش احسن حظ منكو في جامعات اخرى بصراحة احنا اقل حظ مع الخسارة المالية التي مني بها صندوق الاستثمار

  • 14 مرجانه كلية الهندسة جامعة مؤته سابقا 22-03-2012 | 09:55 AM

    احيي استاذي على طروحاته المفيدة دائما والاتي تصب في صالح الطالب

  • 15 د محمد الروسان 22-03-2012 | 10:20 AM

    النشاطات الغير منهجية بما فيها الترفيهي جزء اساسي في خطة الطالب في الجامعات الغربية وما ذكر في المقال بحق واقع معاش في بريطانيا وامريكا والمانيا وغيرها حتى ان الكالب مطالب بتقديم ما يثبت نشاطه الغير منهجي والتطوعي

  • 16 تربوي 22-03-2012 | 10:30 AM

    فيما يتعلق بالرحلات سواء كانت المدرسية ام الجامعية فهي ذات تاثير كبير على الطلبة وغيرهم اؤيد ما اشار اليه الاستاذ د محيلان واثني عليه واتمنى لو اخذ بعين الاعتبار

  • 17 محمد حيدر صادق 22-03-2012 | 10:32 AM

    المؤسسات التعليمية هي احدى الركائز المهمة في عملية التغيير الايجابي للمجتمعات وهي وجدت لكي تؤثر وتتاثر بالبيئة المحيطة نحو الافضل, واذا صلحت المؤسسات التعليمية (والجامعات اهمها) صلح المجتمع لانها هي المصانع التي نصقل بها شخصيات الطلبةونعدهم لتسنم المناصب والوظائف وادارة البلد وفكرهم وتطورهم ونضجهم يعني الجميع فهل نتوجه لهم ونجهد من اجلهم؟؟؟ احيي الدكتور محيلان لحرصه وهمه الدائم وطروحاته الاصلاحية الدؤوبةللجامعات ومؤسسات التعليم الاردنية واكثر الله من امثاله.

  • 18 دكاترة في كلية الهندسة جامعة مؤتة 22-03-2012 | 10:36 AM

    نحن اعضاء هيئة تدريس في كلية الهندسة تقدمنا بطلب لعمل رحلة ترفيهية الا ان ادارة الكلية رفضت مع اننا كنا لن نكلف الجامعة قرش واحد في ناس يا دكتور محيلان تعادي راحة البال وتسألنا لماذا سنهجر هذه الجامعة طبعا بسبب نفسيات ادارتها المريضة كان خيارك غير موفق يا د حنيطي في ادارات الكليات حسبنا الله فيك خربتها

  • 19 دكاترة في كلية الهندسة جامعة مؤتة 22-03-2012 | 10:36 AM

    نحن اعضاء هيئة تدريس في كلية الهندسة تقدمنا بطلب لعمل رحلة ترفيهية الا ان ادارة الكلية رفضت مع اننا كنا لن نكلف الجامعة قرش واحد في ناس يا دكتور محيلان تعادي راحة البال وتسألنا لماذا سنهجر هذه الجامعة طبعا بسبب نفسيات ادارتها المريضة كان خيارك غير موفق يا د حنيطي في ادارات الكليات حسبنا الله فيك خربتها

  • 20 جامعة ال البيت 22-03-2012 | 10:40 AM

    مش حرام نكون جامعة ال البيت ونتمنى زيارة الاماكن المقدسة في وطننا ولا نعرف عنها الا القليل

  • 21 إشراق الصعوب 22-03-2012 | 10:50 AM

    مرة أخرى تتحفنا يا دكتور ليس بنقد وكلام مصفوف، بل حلول تؤول بيننا وبين الخسارة الفادحة.. وأنت سبق لك وأن تحدثت عن هذا الموضوع ولكن أقتبس من كلامك : إن سألك موظفيي عني فإني بعيييييييييييد.. لو جمعوا دينار من كل طالب (وهو ثمن شاندوتش و بيبسي)وقاموا بتنظيم مثل هذه الرحلات واستمتع الطلاب بها على بساطتها، سيخلق نوع من الانتماء والمسؤولية تجاه الجامعة.لكن المسؤولين لا يأبهون كثيرا لما يكتب أو يذكر..
    الرجاء النشر يا عمون

  • 22 من الخارج 22-03-2012 | 10:51 AM

    انظر الى الجامعات تعجبني
    اسجل فيها استعجب
    مش الجامعة يجا ان تكون جامعة للعلم والمعرفة ؟
    فهل هي كذلك!!!!
    يسلم قلمك وثمك وعلمك يا د محيلان
    بس يا حسرة مين سامع
    كل الذي يتحدثو فيه المتحدثين عن العنف هو قانون العقوبات وكأن الطالب ولد مجرما!
    من الذي عنفه بالاساس!
    لما لا ينظرون نظرتك الابوية المسؤولة !
    انا اجيبك لانهم جاؤو بسبب الجغرافيا وضعف شخصية رؤساء الجامعات!
    فالعنيف الاؤل هو رئيس الجامعة المهمل لجامعته...

  • 23 صريح 22-03-2012 | 11:28 AM

    عند قراءة التعليقات تميز نوعية الكتّاب فمقال علمي كالمشار اليه اعلاه لدكتور محيلان يشير الى قدرة الكاتب على ايصال فكرة اصيلة وقدرة القراء ايضا على استيعاب الفكرة والموضوع والمحاورة بصراحة انا سعيد كوني احد قراء عمون وسأوصي بها لصديق

  • 24 د محمد الرفوع 22-03-2012 | 11:34 AM

    الاخ الاستاذ مصطفى المكرم ان كل ما كتبته صحيح 100%، فقد خبرت متقول عند عملي في شؤون الطلبة وعند عملي الاداري في جامعة الطفيلة التقنية غير ان من الاسباب التي لا تذكر في الدراسات والابحاث وحتى القاءات الممكيجة التي يعلو فيها صوت المصلحة الخبزوية على مصالح الوطن ، هي ان الطلبة لا يجدون من يساعدهم على الوعي الخاص بالقيم الجامعية والحقوق والواجبات فلو قامت عمادات شؤون الطلبة بالتواصل مع طلبتنا من خلال وسائل الاتصال التفني ومن خلال المواقع الاجتماعية ومن خلال التركيز على القيم عبر المحاضرات والانشطة اللاصفية ، والزمت الطلبة بدراسة مواد ذات علاقة بالوقاية من العنف الجامعي عند دخول الجامعة وتحسنت علاقة اعضاء الهيئة التدريسية مع بعضهم اولا ومع الطلبة ثانبا فان العنف الجامعي سوف ينخفض.

  • 25 زميل من جامعتك 22-03-2012 | 11:35 AM

    عمرك ما كنت بعيد يا أ د مصطفى محيلان
    كم هو رائع وتهكمي عنوان مقالك، وهو كباقي مقالاتك فعنوينها مدروسة بعمق ومتنها رصين مفيد يفيض بالجديد
    اسمح لي بأن أخاطب قامتك واقول

    انت جامعة في رجُل

  • 26 جامعي عاتب 22-03-2012 | 11:48 AM

    سوف اقتبس من اسلوبك في الكتابة يا ا د محيلان
    اليست الجامعات مراكز ثقافة
    اليست الجامعات دور علم
    اليست الجامعات دور حوار
    اليست الجامعات دور تميز
    اليست الجامعات دور فكر
    اذا لماذا تتخلف وتكون عنيفة؟؟؟!!!
    انا اجيب كعادةتك ايضاً استاذي الكريم:
    لأنها يعد الجادين والراغبين بالعمل وتأتي بما يفرضه الواقع الشللي لمؤسساتنا

  • 27 من الداخل 22-03-2012 | 02:21 PM

    عنف جامعاتنا يعود الى سوء الادارة فيهاوانظر حولك كيف يعين صغارها نواب رؤساء بها وعمداء

  • 28 طالب 22-03-2012 | 02:31 PM

    الرحلات افضل خيار لتقليل العنف والدلالة على ذلك ان ابوي لما بده يفرحنا بطلعنا رحلة انا مع هاي الفكرة الممتازة

  • 29 طالب 22-03-2012 | 02:31 PM

    الرحلات افضل خيار لتقليل العنف والدلالة على ذلك ان ابوي لما بده يفرحنا بطلعنا رحلة انا مع هاي الفكرة الممتازة

  • 30 طالب 22-03-2012 | 02:31 PM

    الرحلات افضل خيار لتقليل العنف والدلالة على ذلك ان ابوي لما بده يفرحنا بطلعنا رحلة انا مع هاي الفكرة الممتازة

  • 31 اني راحلة 22-03-2012 | 02:37 PM

    دخلت الجامعة وخرجت منها مثل ما دخلت لا نشاطات ولا رحلات ولا لقاءات مع مسؤولين
    اني راحلة................

  • 32 د ناصر 22-03-2012 | 02:41 PM

    نعم لبعض النشاطات الترفيهية فبعض طلابنا تبدو عليه مظاهر القرف ساعدوهم ولو بالقليل من المواصلات اوافق على الطرح اعلاه والذي اصفه القيم

  • 33 الغزال 22-03-2012 | 03:04 PM

    وإذا رأى البعض واحترم رأيهم، من أن تكلفة تسيير مثل تلك الرحلات الترفيهية فوق طاقة الجامعات، على الرغم من ضآلتها، أرى شخصياً بأن تكلفتها اقل من ما تتكبده بعض الجامعات من صيانة ما بعد أحداث الشغب والعنف فيها، عدا عن خسارة السمعة التي لا تقدر بثمن.
    رائع يا دكتور محيلان لقد وضعت يدك على الجرح الذي ينزف , وعالجته بابسط التكلفة, ولكن هل من مجيب؟

  • 34 مفلسف حبتين 22-03-2012 | 03:12 PM

    رسالتي إلى الأباء.. ربوا أبناءكم على الأخلاق والفضيلة وحب العلم ونبذ العشائرية السلبية والتعصب الأعمى ولا تتدخلوا في علاقتهم بالجامعة أكاديميا ولا تقبلوا لأبنائكم أن ينجحواويتخرجوا بالواسطة وتابعوا سلوكهم واعرفوا من يصاحبون وأين يذهبون ومن يخالطون وكيف يمضون أوقاتهم وشجعوهم على العمل التطوعي الخيري ابتغاء الأجر من الله وابعثوا فيهم القيم الكريمة وكونوا عونا لهم على تخطي الصعاب ولا تؤيدوهم إذا كانوا مخطئين. رسالتي إلى المسؤولين في الجامعات اتقوا الله في أبنائنا عاملوهم كما أمر رسولنا صلى الله عليه وسلم سواسية كأسنان المشط ولا تغلبوا القيم العشائرية والمناطقية على أسس التقويم العلمي لتحصيلهم الأكاديمي لا ترضخوا لضغوطات رؤسائكم أيها الأساتذة الأفاضل عند تقييم الطلبة بل اجعلوا قاعدتكم في العمل الصالح والمجتهد ينجح وغير ذلك لا مهما كانت الأسباب أو المبررات كونوا عونا للطلبة على تجاوز صعوباتهم التعليمية اقتربوا منهم تحسسوا همومهم ومعاناتهم وكونوا عونا لهم على تجاوزها ففيهم من الخير ما يستحق المحاولة طبقوا العدل ولا تظلموا أحدا فلا فضل لطالب على آخر إلا بما يبدي من جهد واهتمام واندفاع نحو العلم زودوهم بخبراتهم ولا تحجبوا علمكم عنهم متذرعين بذرائع واهية مثل أنهم لا يريدون أن يتعلموا أو "الله لا يجعلهم يفهموا" قوموا بواجبكم لأن هذا ما ستحاسبون عليه أمام ربكم ولا تلقوا بالا للنتائج فهي ليست مسؤوليتكم. هذه مشاركتي أحببت أن أتقدم بها وشكرا لكم يا عمون.

  • 35 طالبة هندسة الكترونيه 22-03-2012 | 09:43 PM

    صدقت دكتور ...
    وتسلم دكتور ...^__^
    .
    للرحلات فوائد كبيره جدا خصوصا لتخصصات العلميه والتي ترتبط بالواقع العملي اكثر من الجانب النظري مثل الهندسه
    لانها تقرب لنا المعلومه بشكل اوضح
    ...
    اتمنى من الجامعه والكليه تفعل الرحلات العلميه اكثر
    وارجوا من دكاترنا ان يتحدثوا بصوتنا كما انت يا دكتوري العزيز ...

  • 36 زميل / الهندسة 23-03-2012 | 01:54 AM

    خيارك غير موفق يا د حنيطي في ادارات الكليات...

  • 37 أفلا تعقلون ؟؟!!! 25-03-2012 | 02:05 PM

    أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

  • 38 تربوي 28-03-2012 | 08:04 AM

    ابدعت يا دكتور محيلان دائما بتطرح الحلول لكن مين يسمع لما بتصير المشكلة بنصير ندور على حلول ليش ما نمنع وقوعها اصلا

  • 39 طالب مؤته مغترب 13-04-2012 | 07:36 PM

    سلمت يداك يادكتور مصطفى ابدعت فيما طرحت بارك الله فيك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :