facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قضية للنقاش: هل انت مع الضرب في المدارس ؟!


01-04-2010 12:43 AM

عمون - في ضوء الاشكالات التي تأخذ حيزا كبيرا في التغطيات الصحفية والتي يكون موضوعها تعرض معلمين للضرب من قبل طلبة وكذلك تغطيات خاصة بممارسات سلبية خطيرة يقوم بها طلبة المدارس في الاونة الاخيرة وردتنا رسالة لافتة من احد المواطنين يدعو فيها الى تأسيس رابطة لتشجيع عمليات الضرب في المدارس ..فكرة يعارضها الغالبية الا ان هناك من يؤيدها ن من جيل الاباء الذين ظل المعلم بالنسبة لهم مصدر الهام ومحل احترام وتقدير منقطعي النظير .. وجهتي نظر وتصويرين لصيغة علاقة بين المعلم والطالب ..ايهما ترى انت انه الانسب في التأسيس ليصغة نموذجية تخرجنا من المازق وتحقق الفائدة للطالب والعملية التربوية برمتها وهل هناك صيغة ثالثة برأيك اكثر توازنا من الصيغ المطروحة؟ّ!..

قبل ان تشرع في الاجابة نرجو قراءة الرسالة التي وردتنا من د. علي خالد طوالبة:

رابطة مشجعي الضرب في المدارس (برئاسة د.علي خالد طوالبة) من يريد الانضمام؟؟؟؟

لا ادري ما هو الدافع الذي قاد هؤلاء إلى الغضب من تصريحات وزير التربية والتعليم، ولا أدري هل أساء الرجل إلى درجة مهينة كما عبر ويعبر عنها الآلاف من المعلمين، والطامة دائما أن المظاهر هي دائما ما تثيرنا لا المضامين، نعم انك أيها المعلم مبهدل وأقولها ومن دون ادنى تردد.

فقد تمت بهدلتك حينما منعوا الضرب ومنعوا احترامك، حينما صار طفل يجر عشيرة من اجل عطوة وصلحه تُساق لها اكبر العشائر الأردنية إلى بيت طفل أساء التصرف وخرج عن جادة الطريق، ليـُقبل المعلم جبين الطفل ( الطالب) .

ابتذلت كرامتك من خلال فهم الآباء الخاطئ حينما أصبح المعلم هو المسيء وهو العدو الأول في حساباتنا، فهل فعل بدران كل ذلك ؟


أما نص تصريح بدران لا يـُدان يا سيادة المعلمين المحترمين بل هو تصريح يجب أن تسعى كل جهودكم انتم المعلمين من اجل ترجمته إلى حقائق ، فالبنطلون له ثمن وشفرات الحلاقة لها ثمن ...ولو كنتم واقعين بطرحكم لقلتم ان تصريحاته مفادها زيادة الراتب على الأقل 50 دينار لكي يتسنى الظهور لنا بمظهر لائق، وبدل ان تطالبوا باستقالته كان من المفروض تأييده على ما أتى به من تصريحات.

بصراحة الآن.... هل ارتقى طرحكم انتم كمعلمين للفهم الضمني لا للموضوعي لتصريحات الوزير بدران ؟؟؟

وهل ارتقى هذا الفهم إلى التعبير عن ردود فعلكم بالمطالبة بحقوقكم الحقيقية من كرامة انتهكت عن ما يزيد عن عشر سنوات.

انا لست مع الضرب كحل لكل المشاكل، لكني مع الضرب الذي يهدف الى تعديل سلوك وتصويب اعوجاج.

وانا ضد الضرب لكن على ان يُحاسب المعلم داخل اطاره التنظيمي وضمن لوائح وزارة التعليم(وزارة التربية والتعليم سابقا) بل وداخل حدود مدرسته بتوجيه التنبيهات والانذارات والخصومات على الراتب المخصوم من دون اي خصم.

لا ان يـُقاد المعلم الذي نريده قدوة لابنائنا مع المجرمين الى المغافر والسجون بسبب ضربه لاحد الطلاب الذي كان عقابه لا يتوجب سوى الضرب، ومن بعد هذه البهدلة ماذا تريد من المعلم في مدرسة ضاعت هيبته فيها.؟

فحتى كبار المربين والعلماء أكدوا على ضرورة الضرب في بعض المواقف التي يصبح فيها الكلام عاجزا عن تثقيفه وتعديل اعوجاجه.

انا مع الضرب في المدارس لكي يعتاد الطفل على هذا السلوك لانه سوف يضرب كبيرا وفي مواقف يحتاج فيها الى الكثير من المذلة المعتادة التي ستسهل عليه تلك المشقة.

فقد منعوا الضرب في المدارس واباحوه في الجامعات لكن من خلال هوشات جماعية بين الطلبة في الساحات والقاعات والمجمعات والسكنات من جامعة اليرموك الى التكنو الى الاردنية المركز الرئيسي الى السلط الى مؤته الى جامعة الحسين في معان ولم اسمع لحد الان عن العقبة شيئا ؟؟؟ الله يحفظها ويحفظ جامعاتها الجديدة.

نعم الضرب ممنوع بالمدارس من قبل المعلم والمربي ، ونحن حولنا شبابنا اطفال الامس المدلل الى شباب مايص غير ملتزم بحدود الادب فلا يحترم كبيرا ولا صغيرا ولا يستطيع التعامل لا مع استاذ جامعي ولا مع زميله الجامعي، وهذه اخبار الصحف للفترة الاخيرة تغص باخبار الهوشات الجامعية في جامعاتنا وتغص باخبار الاساءات للاساتذة، والطامة الكبرى ان الطالب لا يعي ولا يدرك حطأه. مخرجات المدارس واركز هنا على مخرجات (السلوك، التربية) هي المدخلات في الجامعات، فماذا تتوقعون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اما بدران، فالرجل لم يقل الا الحقيقة..لكنه لم يعلن سبب البهدلة تلك..... فهل من يقول الحقيقة في زمننا أصبح إلى هذا الحد مكروه؟

وهل من قال زيفا وزيفا وجرد التعليم من التربية (والتربية هي الاطار الاشمل والارحب ) تنصتون له من دون همس ولا لمز ولا غمز حتى ... لسنوات طويلة؟؟؟


غريب...


رئيس الرابطة الدكتور علي خالد طوالبة
لا اريد لابني ان يكون شبيها بهذا الجيل





  • 1 اربداوي 01-04-2010 | 12:45 AM

    طبعا لازم يتعلق بكل صف عشان ما يطلع زي الموجودة حالياً
    الله يرحم قديش اكلنا كتل بالمدرسة
    اقل ما فيها بنبطل نشوف بناطيل ساحله

  • 2 محمد خالد -عمان 01-04-2010 | 12:51 AM

    نعم نعم نعم

  • 3 فلسطينيه اصيله 01-04-2010 | 12:55 AM

    انا مع الضرب الغير مبرح بالمدارس يعني ليش الكزب احنا اولادنا بالبيت بنضربهم لما يفقعوا مرارتنا وهاد واحنا اهلهم ما بتحملهم فما بالكم بالمعلم اللي عايف حاله برا المدرسه وجوا المدرسه وياريت تزيدوا ع النقاش كمان موضوع الترسيب في الصف لانه من يوم النجاح التلقائي او زي مابقولوا الطلاب صاروا الطلاب مايهتموا بالدراسه لانهم ضامنين حالهم انهم ينجحوا

  • 4 ابن عجلون 01-04-2010 | 12:56 AM

    انا كنت معلم واستقلت وكنت اضرب الطلاب لكن ضرب تخويف غير مؤذي
    انا ضد الضرب المؤذي كالضرب الذي حصل للطالب صالح نتج عنها فقدان عينه
    نرجع لموضوعنا انا ضد الضرب بكل انواعه افضل استخدام اسلوب خصم العلامات على الطلاب بدلا من الضرب اعتقد هاي الطريقه مجديه

  • 5 طفيلي 01-04-2010 | 12:57 AM

    مع الضرب
    لان الضرب يصلح الحال
    كل رجالات الاردن من السابقين ضربوا وابدعوا
    هات لي رجل من الاردن بعد مواليد ال 1974
    وانا مع اعادة خدمة العلم لانها تصنع رجال بالغصب
    كما على الوزارة ان تلاحظ هذه المشكلة
    طالب معاق _ عقليا _ ودخل الصف الاول ولم يتم التبلغ عنه
    رسب في الصف الاول لاول مرة و ثاني مرة
    القانون يمنع رسوبه لغاية العاشر وبقدرة قادر بروح فرع علمي كيف ما بعرف
    يا اخي اي طالب برسب سنتين في صفه لازم يخرج من التعليم ولا يتجاوز الرسوب ثلاث سنوات
    المشكلة العويصة الثانية
    لا يوجد امية في الاردن
    طالب توجيهي حالي واتحدى في كل شعبة تجده لا يعرف ان يكتب اسمه بالعربية بشكل صحيح كيف بالانجليزي

  • 6 أحمدنجيب الحوامدة/محمص طيبة 01-04-2010 | 12:58 AM

    ألف مبروك لجميع الفائزين وحظاأوفر لمن لم يحالفة الحظ

  • 7 نور 01-04-2010 | 12:59 AM

    نعم لان المعلم مثل الاب والمعلمه مثل الام لكن ضرب على السنه مثل شد الاذن والضرب على كف اليد ويبتعد المعلم عن الوجه والراس واي مكان فيه عظم ويكون الضرب لهدف التهذيب والتعليم ليس انتقامي وهذا بعد نفاذ الوسائل الاخرى مثل العقاب الغير جسدي واخبار ولي امر الطالب بهذه المشكله

  • 8 بوخيار 01-04-2010 | 01:02 AM

    لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاممنوع

  • 9 From Irbid 01-04-2010 | 01:04 AM

    Register my name in your list

  • 10 منتظر التقاعد 01-04-2010 | 01:12 AM

    للاسف وزارة التربيه والتعليم هي من أساء للمعلم واستهتر به وقلل من شأنه أمام الطلاب والمجتمع عامه من هضم لحقوقه وتجريده من صلاحياته وتهميش دوره وعدم مشاركه منه الا في سيل التعاميم اليوميه اللي يوقعها بشكل روتيني للعلم فقط واللي تطرح من دوره وتنقص من أهميته.
    أنتم السبب الأول والثاني والأخير في تحطيم مكانة المعلم
    منعتم المعلم من تربية أبناءه الطلاب وجعلتم المعلم مثل الحاسب الآلي يخرج معلومات بلا أحاسيس أو تربية لا تضرب لا تؤنب، لا تشد له شعرا ولا تؤذي له شعورا، لا توقفه ولا تخرجه
    والنتيجة :
    كما ترون، أجيال غير قادرة على تحمل المسؤولية، لا تحترم السلطة ( بكل أنواعها )، متمردة.
    حسبنا الله عليكم ونعم الوكيل.
    أصبحنا ننتظر التقاعد ونحن شباب، بعد الطموح الكبير في الإصلاح والتربية، لكن لن يكون ذاك وأنت مقيد.

  • 11 نعم نعم نعم 01-04-2010 | 01:13 AM

    نعم نعم نعم

  • 12 سالم خلفان الشــــرعه - جامعة نيويورك ستيت- نيويورك 01-04-2010 | 01:14 AM

    انا مع الضرب والصللخ كمان-زمان كانوا اهلنا يقولوا للمعلم "الك اللحم والنا العظم"" يعني تاديب لا يودي الى كشر عظم--وطلعنا قد حالنا ودرسنا في ارقى الجامعات الغربيه ومازلت اتذكر معلمي الصفوف الابتدائيه الذين درسوني بالخير ومنهم من توفاه الله--ومنهم مايزال على قيد الحياه ويعتز بي وبامثالي من طلابه

    ولكن لنتسائل هل الضرب المفضي الى قلع عين طالب يعتبر ضرب؟؟؟ لا هذه جريمه--اي ان المعلم الذي ضرب كن يقصد الايذاء وليس الاصلاح

    ومصيبتنا الان باننا كما يقول المثل البدوي ""يا طخه يا اطلع مخه"" يعني اذا ضربنا نوجع ةنوذي واذا لم نضرب سيبنا الامور للفوضى

    فبلاش البعض يركب لي موجة التطفيش التربوي --والله ماخرب التعليم والان طالع النا بسولافة يعني بده يخرب بيوتنا كمان.........

    سالم خلفان الشــــرعه - جامعة نيويورك ستيت- نيويورك

  • 13 عصام 01-04-2010 | 01:21 AM

    لا لا لا لان الطالب بكرة المدرسة وبحكي عن تجربة

  • 14 مدير مدرسة أساسية / عجلون 01-04-2010 | 01:23 AM

    من الباب للطاقة نعم نعم نعم ننننننننننننننععععععععععععععممممممممممممممممممممم
    لماذا؟؟؟؟!!!!
    كل واحد منا ولي أمر وليقيس الأمر على نفسه أو أحد جيرانه من منا يستطيع أن يسيطر على أبنائه داخل البيت أو خارجها إلا ما رحم ربه أفليس الرسول قال عن علامات الساعة :" وان تلد الأمة ربتها " أفليس واقعنا أن كثير من الأبناء يتحكمون بآبائهم وأمهاتهم.
    وليسأل كثير من المعلمين عن مصائب الأبناء في المدرسة وماذا يفعل الأب معهم ..............
    أليست التعليمات في المدرسة ممنوع الضرب نعن للضرب للتأديب وليس للثأر أو العقاب كعقاب ومن من المعلمين يكون بينه وبين الطالب ثأر لا سمح الله تعالى .
    فأنا شخصياً لي في التربية 20 عاما لم أوجه عصا لأحد من الطلاب الا اذا كانت العصا هي الحل الأخير وبعد استنفاذ كثير من الوسائل التربوية ومع أن هناك الكثير من الطلبة لا يفيد بهم الضرب إلا أن تصرفاتهم تتحسن وتتعدل......
    والشاطر يفهم................
    نعم مرة أخرى ومع ضرب أبنائي في المدرسة قبل غيرهم ما دام هناك داعٍ للضرب.

  • 15 بشار الطراونه 01-04-2010 | 01:26 AM

    نعم للضرب التأديبي ..ولا للعقاب الجسدي الشديد زي ما كان على ايامنا في السبعينيات .

  • 16 ابو طارق 01-04-2010 | 01:26 AM

    نعم لضرب التعزير للطالب الوقح وهم كثيرون في الجيل الطالع بسبس فقد قوامة الرجال في البيوت والنساء تربيتهم على الاغلب عاطفيه تميع الجيل ليصبح للاسف قليل الحيله لا يحترم احدا يريد ان تلبى جميع طلباته ولو على حساب باقي افراد اسرته ..نحن بحاجة ماسة لاعادة ترتيب بيوتنا تربويا ومدارسنا كذلك وحتى لا اكون ظالما للفئة الطيبة من المعلمين فهناك معلم يضرب طالبا انتقاما وهناك من يضرب الطالب بنية التأديب والثاني ثقتي بالله عالية انه سيؤيده ويوقف معه من يناصره لو وقعت مشكلة معه مع طالب ممن يضربهم بنية التأديب ودور الآباء يجب أن يكون ايجابا ويتغاضى نسبيا عن المعلم المعطاء فليس منا ونحن بشرمن لا يخطئ والعفو مع المعلم واجب ديني ..انا لدي والحمد لله تسعة ابناء وبنات واضبط البيت بصعوبة فكيف بالمعلم الذي يتنقل طوال فترات دوامه بين الصفوف كل صف فيه على الاقل 30 طالب كل واحد منهم تربيته وطباعه تختلف عن الآخر ..المعذرة ايها المعلم الفاضل يا من تحمل العبئ الاكبر عنا وتتحمل أخطائنا في تربيتنا لأولادنا تنعكس عليهم في بيئة الصف وتتحملهم ..لك يا سيدي المعلم كل التقدير والاحترام والشكر الجزيل .

  • 17 ولي امر 01-04-2010 | 01:28 AM

    مع ضرب التلاميذ حتى يتأدبوا و يتعلموا و يتربوا و المعلم لا يضرب تلميذ بلا سبب / و منذ ان بدأت سياسة التجهيل تتفشى بالمدارس و قادها صرنا نسمع الاعاجيب بالمدارس , بحيث ان التربية هي اخر الاهتمامات و التعليم لا وجود له

  • 18 صقر الشوبك 01-04-2010 | 01:30 AM

    في البداية اسمحو لي بان اشكر موقع عمون الرائع في طرح مثل هذه القضايا التي هي في غاية الاهميه اما موضوع الضرب فانا ضد الضرب بس اقسم بالله الي بصير والي كنت اشوفه والي شفته على مواقع الانترنت وانا واعوذ بالله من كلمة انا لو لا قدر الله كنت معلم كنت اما تم طردي او قدمت استقالتي لانو مع جيل هالايام ووقاحة بعض الطلبه فالضرب هو الوسيلة الوحيده في فرض هيبة المعلم والله المعلم الي كان يضرب كنا نحبه ونعتبره قد حاله اما الي كان ما يضرب (انسى غرامك راح)!!!!

  • 19 صقر الشوبك 01-04-2010 | 01:31 AM

    في البداية اسمحو لي بان اشكر موقع عمون الرائع في طرح مثل هذه القضايا التي هي في غاية الاهميه اما موضوع الضرب فانا ضد الضرب بس اقسم بالله الي بصير والي كنت اشوفه والي شفته على مواقع الانترنت وانا واعوذ بالله من كلمة انا لو لا قدر الله كنت معلم كنت اما تم طردي او قدمت استقالتي لانو مع جيل هالايام ووقاحة بعض الطلبه فالضرب هو الوسيلة الوحيده في فرض هيبة المعلم والله المعلم الي كان يضرب كنا نحبه ونعتبره قد حاله اما الي كان ما يضرب (انسى غرامك راح)!!!!

  • 20 معلم قديم 01-04-2010 | 01:32 AM

    اني مع السلخ بالمدارس مش بس الضرب

  • 21 ضفدع الشوبك 01-04-2010 | 01:33 AM

    انا مع ضرب صقر الشوبك

  • 22 محمد الحموري ابو كريم 01-04-2010 | 01:33 AM

    مع مع الضرب لان التربيه قبل التعليم فلا تعليم قبل التربيه

    لقد كنا اذا اخطئنا نضرب وهو الذي صنع منا ومن القراء الاعزاء رجال يعتمد علينا اما هذا الجيل ........ الذي لا يهتم الا بالجل والبنطلون الساحل والهاتف الخلوي والجلوس امام الانترنت والدردشه من خلاله لساعات وهو لا يفقه من العلم شئ الا ما رحم ربي ...............الضرب مسموح في اماكن معينه يوجع ولا يوئذي والجميع يعلم اي هي هذه الاماكن .............فانا والله اقول لمعلم ابني اضربه اذا اخطاء ولكن لا تؤذه
    فلا تعليم بدون تربيه

  • 23 ابو عمر 01-04-2010 | 01:34 AM

    انا مع الضرب لان الطالب الذي لا يخاف لا يتعلم والنجاح هذه الايام اجباري واالرسوب اختياري لذا نجد طلاب توجيهي امييييون واقترح امتحان وطني بعد الصف التاسع لتصفية الامييون

  • 24 الحجايا 01-04-2010 | 01:46 AM

    انا ضد الضرب ولكن يجب ان يكون للمعلم 20بالميه من العلامه في الماده التي يدرسها تعطى للطالب على مدى احترامه للمعلم

  • 25 ابو لطفي 01-04-2010 | 01:47 AM

    والله يا جماعة في الوقت هاظ اللي بعرف ...... بقول وفهمكوا كفايه مع تحياتي لعمونننننننن

  • 26 جيل السبعينات 01-04-2010 | 01:48 AM

    احسن مهندسين ودكاترة وعلماء وخبراء في الاردن هم جيل السبعينات والستينات المناهج كانت احسن والضرب كان مسموح والمعلم اله هيبته والاحترام مفروض والاهل كانوا يترجوا المعلم يربي اولادهم الان مع حقوق الطفل ومنع الضرب طلع علماء جيل السبايكي والخصر الساحل والواكس وحليقي الرؤوس والاندر وير طبعا انا مع الضرب (بحدود منطقية)

  • 27 اكيد 01-04-2010 | 01:48 AM

    يا اخوان بمدارس عمان الغريبه اللي طلاب ما بحكي غير مع امه وابوه وغير شكل حقك ما تضربه اما بالله عليكوا متل مدارس خريبه السوق والوحدات ووووو كيف بدك ما تضرب . انا طالب ومع الضرب والمبرح كمان لانه احنا الطلاب ما بنستحي على حالنا .. وارجوا من الوزراه والمسوللين لما بتخذو قرار ما يروحوا يشوفو مدارس خاصة يجوا على مدارس الضواحي اللي لا المعلم ولا الطالب معه قرش والطالب اصلا ابوه باعته على المدرسه مشان يخلص منه. اذا نفق مشاه بخريبه السوق طلاب الفتره الصغار فكوا الضواو و قبعوا الرخام؟؟؟ كيف بدك تربيهم هدول؟؟؟ بكرت احمر وااصفر ....... نعم والنعم للضرب

  • 28 حاتم المناصير 01-04-2010 | 01:55 AM

    نعم

  • 29 الى 2 01-04-2010 | 01:55 AM

    يا ابن عجلون اي خصم علامات ما هو ناجح تلقائي غصب عني وعنك
    ولا كروت صفر ولا زرق يا زلمة ليش تبعدها قبل 10 سنين (لسا كان الوضع ارجى بالف مرة ) صارت بمدرسة حالة انه الطلاب واقفين طابور الصباح ونشيد العلم وواحد من الطلاب قاعد على السور قدام خلق الله والمدير وماسك جهارا نهارا !!!! روح اخصمله علامات عشان يخاف منك ههههههههههههههه

  • 30 أبو العبد 01-04-2010 | 01:55 AM

    لي سؤال للمعنيين في هذا الموضوع:
    - كم هو حجم عمليات الضرب التي أدت إلى أذى ظاهر على أيدي المعلمين؟
    - وفي المقابل، كم هو حجم حوادث السير التي أدت إلى فقدان أبناء لنا من هذا الوطن كان من المفروض أن يكونوا لبنة في بناء هذا الوطن؟
    - وأيضاً كم هو حجم الأذى التي تسبب به خارجون عن القانون لأطفال وشباب من هذا الوطن مقابل ذلك التي تسبب بها معلمون في مدارسنا؟ مع الأخذ بعين الاعتبار الأذى الناتج عمداً والأذى الناتج عن غير قصد لا بل كان المقصود به التصحيح أساساً.
    نعم أنا مع الضرب والتأديب في المدارس لأن أبنائنا أمانة في رقاب أولئك المعلمين لتربيتهم أولاً وتعليمهم ثانياً، وإن حصلت بعض التجاوزات أو المبالغات من بعض المعلمين، فإن المختصين في وزارة التربية والتعليم هم الذين يقررون ذلك، وهم المسؤولين عن محاسبة المعلم، دون أن يسمح لأي كان من خارج هذا الإطار بالتدخل، حتى وإن كانت الجهات الأمنية إلا إذا خرجت المشكلة من إطار المدرسة والوزارة.
    ألم يدرس جميع رؤساء وزاراتنا ووزرائنا ومسؤولينا في مدارس هذا البلد؟ ألم يتعرضوا للضرب والتأديب من معلميهم في صغرهم؟ ألم يتعلموا ويتربوا في مدارسنا حتى كبروا وأصبحوا هم صناع القرار في هذا البلد؟
    علينا إعادة هيبة المعلم أمام طلابه، وإلا فإن على أبنائنا (مستقبلنا) السلام
    ونعم نحن بحاجة إلى إعادة خدمة العلم لأبنائنا في الجيش على أن لا تقل عن سنة خدمة فعلية، فهناك مصنع الرجال.

  • 31 ابن الاردن 01-04-2010 | 01:55 AM

    اود في البداية ان اسجل اعتراضي على عنوان الموضوع حيث يشعر القارىء باننا نعيش في زمن بعيد عن هذا الزمن وان لا كرامة للانسان وكان الطالب مسلوخ عن البشرية وكانه جنس اخر حتى الحيوانات ممنوع ضربها في بعض الدول ونحن ما زلنا نناقش ضرب الطلبة واذا اعترفنا بان الطالب هو انسان فلماذا لا يتم ضرب اللص والمرتشى وقاطع الطريق والقاتل، فكل هولاء يحظون بالحقوق في محاكمتهم وعقابهم الذي لا يصل الى الضرب ووثمة امر اخر من الذي سيضرب هل المعلم مؤهل للتربية اليس هناك معلمين يحتاجون للضرب من قبل مدراءهم الا تصبح المدارس ساحة حرب ودموية وهل سيتقبل الطالب الضرب وربما سيضرب المعلم احيانا ،اسئلة كثيرة جدا وموضوع سيحول العلاقة ما بين الطالب وولي الامر من جهة والمعلم والمدرسة من جهة اخرى الى فريقين متقاتليين بدلا من ان يكونوا فريق واحد هدفة تربية وتعليم الفرد ليخرج مواطنا صالحا للمجتمع بدلا من خروجة جلادا لاسرته ومجتمعة ،الحديث طويل ولكن اتمنى ان لا يطرح هذا الموضوع للنقاش وان يعرف كل شخص ما له وما علية وان يتم تعليم لغة الحوار وقبول الغير وشكرا.

  • 32 زهدي بني خالد 01-04-2010 | 01:56 AM

    الضرب بشكل عام يعني خسارةالتربية ولكن بوسائل كثيرة غير الضرب يكمن ان تكون افضل والعاتق الكبير لايقع على المعلم بل على التربيه في المنزل لان الاب والام والبيئه هي اساس ذلك اما الضرب في المدارس غلط وشرعا لايجوز لكن هذا الجيل الصاعد يتصرف تصرفات بعيده عن مجتمعنا منهم من يقوم بشتم والده واهانته فكيف له ان لايشتم معلمعه .

  • 33 حميدي شرس 01-04-2010 | 01:57 AM

    انا مع الضرب لانه الطالب اذا ما خاف ما رح يستحي بس اكون ضرب غير مؤذي
    يعني اسحب مسدس وطخ الطالب

  • 34 سالم الشرعه 01-04-2010 | 02:05 AM

    زمان كنا ننضرب وكانت الامور ماشيه لانه مافي طالب ينضرب بدون سبب 0000اذا كان الطالب مشاغب ينضرب اذا الطالب ما حل الواجب ينضرب اذا دخن دخان ينضرب 00أذا تأخر عن الطابور الصباحي ينضرب يعني بدون سبب مستحيل ينضرب اتذكر عباره تكون مكتوبه على عصا احد المعلمين (العصا لمن عصا) زمان لو نشبع ضرب مانحكي لاهلنا لان الاهل كمان رح يضربونا والحمدلله لغاية الأن احترم كل معلم درسني لانهم ماضربوني الا لمصلحتي انا مش مع الضرب في حلول كثيره (انذارات واستداء ولي الامر وثم النقل ومن ثم الفصل الطالب اللي بده يقرا مستحيل يعمل مشاكل

  • 35 والد طالب 01-04-2010 | 02:12 AM

    مع العقاب الحضاري وضد الضرب بأي شكل من أشكاله حتى لو كان غير مبرح واعتبر المعلم الذي يقدم على ضرب طالب معلم فقد السيطره على صفه وبذات الوقت أنا مع إيجاد حلول تعيد هيبة الملعم وتحفظ كرامته

  • 36 والد طالب 01-04-2010 | 02:12 AM

    مع العقاب الحضاري وضد الضرب بأي شكل من أشكاله حتى لو كان غير مبرح واعتبر المعلم الذي يقدم على ضرب طالب معلم فقد السيطره على صفه وبذات الوقت أنا مع إيجاد حلول تعيد هيبة الملعم وتحفظ كرامته

  • 37 والد طالب 01-04-2010 | 02:12 AM

    مع العقاب الحضاري وضد الضرب بأي شكل من أشكاله حتى لو كان غير مبرح واعتبر المعلم الذي يقدم على ضرب طالب معلم فقد السيطره على صفه وبذات الوقت أنا مع إيجاد حلول تعيد هيبة الملعم وتحفظ كرامته

  • 38 والد طالب 01-04-2010 | 02:12 AM

    مع العقاب الحضاري وضد الضرب بأي شكل من أشكاله حتى لو كان غير مبرح واعتبر المعلم الذي يقدم على ضرب طالب معلم فقد السيطره على صفه وبذات الوقت أنا مع إيجاد حلول تعيد هيبة الملعم وتحفظ كرامته

  • 39 رأي 01-04-2010 | 02:15 AM

    الجيل الخانع الذي يتحدث عنه الكاتب والذي لا يريد ان يصبح ابنه منهم ، احد اسباب خنوعه الضرب والاهانة الذي تعرض له من قبل الأسرة والمعلمين .
    ام بالنسبة لصاحب التعليق رقم 3 فأقول له الرجال موجودين والجيل بعد عام 1974 على الاقل لم يخسر معارك ولم يكن يبيع الكلام والمراجل الزائفة وانا معك بأن قواتنا السلحة تصنع الرجال وشكراً

  • 40 مازن الشرع / الرمثا 01-04-2010 | 02:22 AM

    الضرب كأسلوب عقابي معترف به في جميع المدارس النفسية . . . لكن لا اعتقد انه الحل ... نعم انا مع الضرب لكن بحدود معينة غير مؤذية كما كان قديما حيث لم تكن هنالك حوادث تذكر بسبب الضرب ... لكن الاهم والحل الامثل لمشكلة سوء سلوك الطلاب بسيط جدا فوق ما نتخيل وبه نستطيع اصلاح التعليم بشكل اتحدى به كل من يقول العكس :
    1- مدارس اكثر .
    2- طلاب أقل في الصف الواحد .
    3- نصاب حصص للمعلم الواحد .
    4- تعليمات رسوب فاعلة وحقيقية .
    5- اخراج من التعليم لكل مسيء .
    6- تحسين وضع المعلم .
    7- منع التدريس الخصوصي تحت طائلة الفصل .
    8- محاسبة المعلمين على مخرجات التعليم .
    9 - ما يستجد من اعمال

    قد تقولون أن الحلول مكلفة ... لكن تذكروا ان الانسان أغلى ما نملك ... فبذلك نكون حصلنا على مخرجات ممتازة قادرة على ان تقود مستقبل البلاد وبالتالي فكل دينار سوف ننفقه اليوم سوف يجر علينا الاف الدنانير غدا ..


    كنت وما زلت معلما احب عملي بل أعشقه

    وفقنا الله جميعا

  • 41 أبو يزن 01-04-2010 | 02:23 AM

    مع الضرب بس الضرب التأديبي مش ضرب الأذية

  • 42 اروى البير 01-04-2010 | 02:26 AM

    انا مع الضرب الخفيف لمصلحه الطالب فقط من اجل الدراسه وتعديل السلول الطلاب ابناءنا ولا امانع لو معلمه ابنتي ضربتها من اجل تربيتها يا ما اكلنا قتل في الزمن ولم يحصل لنا شيء كنا ندرس للمعلم الشديد اما المعلم المتساهل لا نعرف عن مادته شيء حصه فراغ وتسليه هذه الحقيقه ضرب للتربيه وليس للعذاب

  • 43 معلمة 01-04-2010 | 02:28 AM

    انا معلمة منذ عشر سنوات وكل مالها هيبتنا بتقل ........ الطلاب بتزيد مع قوانين التربية

  • 44 اماني اليماني 01-04-2010 | 02:29 AM

    الف شكر للدكتور الطوالبة
    نعم انا بنت و درست في افضل مدارس المملكة ما بحكي كانت المعلمة ابتضرب بس نحن مش زي هاجيل يالي صرنا نشوف منة العجب العجاب والله لو في عندها ضمير و بعد نضر غير تعمل الضرب الزامي بس العلة ان الحكومة نفسها محتاجة ترجع تدرس من اول ابو جديد في المدارس القديمة مدارس الضرب, نعم انا بأيد كلامك المنطقي و بضم صوتي لصوتك, و خلينا نصير بنفهم مرة و نعرف نوخذ ما يناسبنا من حقوق الانسان و نترك ما لا يناسبنا.

  • 45 صفاء 01-04-2010 | 02:32 AM

    بالبدء يجب ان يتمتع المعلم قبل البدء بالتعليم بدورات تأهيل تربويه من اجل القيام بوظائفه بشكل سليم .

    سؤال : هل جميع المدارس تتخذ وسيلة الضرب للطالب
    الجواب : اكيد لا
    سؤال: لماذا يتجه المعلم الى الالفاظ البذيئه ونعت الطلاب بها الجواب : لانه تربى على هذه الالفاظ
    سؤال : لماذا يعاقب المعلم الطالب بالضرب الا يوجد وسيلة احرى
    جواب : نعم ولكنها اسهل بالطرق
    سؤال لماذا يقوم المعلم بالتدريس الاضافي
    جواب : ليس الطفر ولكن قلة الضمير

    سؤال : هل يرضى ان ينشأ ابنه بنفس الطريقه

    جواب : لا اعتقد
    سؤال: المعلم دائما يشتكي لماذا
    جواب : لو قام باحترام مهنته وعمل باخلاص وانشأ جيلا يحبه لما اشتكى ابدا

    يا اخي نحن ترعرنا ولم نسمع الكلام البذيء الذي يصدر من المعلمين هذه الايام وما زلنا نحترم ونقدر من قاموا بتعليمنا لانهم اخلصوا فيه واحبونا كاولادهم اما اليوم فالمعلم يريد ان يمتلك بيتا وسياره وزوجه ووووودون تعب او جهد
    ايها المعلمون اترضون لاولادكم كما تفعلون بطلابكم الحكي ليس للجميع فهناك كفاءات تقدر
    اليست هي مهنة تربيه وتعليم من ثم تحملون الطالب عبء اثقل من اعباءكم فالطفل يقضي ثماني ساعات بالمدرسه الا يحتاج لى راحة وترفيه مثلكم
    احبوا طلابكم علموهم الحب والكلام الجميل ليحبوكم ويرتقوا بكم هم ليسوا اعداءكم بل هم اولادكم

  • 46 //ام علاء\\ 01-04-2010 | 02:32 AM

    أنا مع الضرب في المدارس الضرب الذي يربي ولا يؤذي وياما انضربنا واحنا صغار ومع ذلك كنا نحب معلمتنا ونحترمها ونقدرها..وشو دلع أولاد هالأيام؟؟؟
    والله الدنيا خربت من قلة الشد والتساهل والدلع الزايد..
    والله يسترنا من الجاي..

  • 47 01-04-2010 | 02:43 AM

    'أحبها.... وحنيني يزداد لها....

    عشقتها.... وقلبي يتألم برؤية دمعها....

    أفهمها.... حين أرى الشوق في عينها....

    كم تمنيت ضمها.... كم عشقت الابتسامة من فمها....

    والضحكة في نبرات صوتها.... لا بل الرائحة من عطرها....

    سألتها.... كم تشتاقي لي؟؟؟؟

  • 48 01-04-2010 | 02:46 AM

    'أحبها.... وحنيني يزداد لها....

    عشقتها.... وقلبي يتألم برؤية دمعها....

    أفهمها.... حين أرى الشوق في عينها....

    كم تمنيت ضمها.... كم عشقت الابتسامة من فمها....

    والضحكة في نبرات صوتها.... لا بل الرائحة من عطرها....

    سألتها.... كم تشتاقي لي؟؟؟؟

  • 49 سعد 01-04-2010 | 02:49 AM

    -سبب كثرة المشاكل في المدارس...النجاح التلقائي...تعليمات الانظباط المدرسي...عدم اختيار مديري المدارس بشكل دقيق..
    بقاء الجهاز الاداري في المدرسة لفترة طويلة...(يجب ان لا تزيد عن سنتين) علما انه كان في السابق يتم تعيين ابن الشمال في الجنوب وكذلك ابن الجنوب في الشمال...وجود معلمي المدارس في بلداتهم وبين اقاربهم...اكثر القيادات التربوية في المديريات وصلت ...الامر الذي انعكس على التعليم...
    وعليه يجب انصاف اصحاب الكفاآت العلمية والادارية...واعادة العقوبة للمدارس...بانواعها...والابتعاد عن الفزعات العشائرية والجهوية والتي اعادت الوطن الى الوراء....مع ضرورة اعادة المعسكرات لطلبة الصف العاشروالاول الثانوي...من اجل تهيئتهم للاعمال الرجولية...والمشاركة في بناء الوطن

  • 50 amal 01-04-2010 | 02:54 AM

    انا ضد الضرب لكن شو ينفع الحكي مع من تعود الضرب
    والصراخ والكلام بعصبيه في البيت هذا حال معظم بيوتنا

  • 51 بدر بني اسماعيل - الكويت 01-04-2010 | 02:54 AM

    وزير التربية لايحتاج لمن يفسر كلامه
    وانما قصد ما لا يرضاه المعلم

  • 52 محمد 01-04-2010 | 02:58 AM

    نعم اضرب

  • 53 خالد 01-04-2010 | 03:05 AM

    مش عيب بتطرحوا هيك قضيه للنقاش ؟

  • 54 Mohammad Al Sharayri 01-04-2010 | 03:23 AM

    مع الضرب ,لأن هذا الجيل لم يعد يحترم لا معلم ولا تعليم.

  • 55 حنين 01-04-2010 | 03:28 AM

    لا للضرب ابدا ابدا
    الضرب له اثار سلبيه اكثر من الايجابيه

  • 56 jordanian 01-04-2010 | 03:31 AM

    i am against physical punishment

  • 57 مالك الحزين 01-04-2010 | 03:34 AM

    مع الضرب اذا بيعمل تخويف غير المؤذي زي ما صار مع الطالب
    الي فقد عينه لانه حرام الي صار يعني اكمن عصاه بتكفي او فلقة
    لانه والله كنا نخاف نشوف الاستاذ بالشارع ونحظر دروسنا وندرس من الخوف وهسى خلصت ماستر
    ويا ويلة الي ما يعرف يجاوب
    اما الفلتان الي صاير ضيع اطفالنا كلهم مدلعين واول ما بيحكي معه المعلم يهدده بالشرطة وبيطاول على المعلم والمعلم بيظل ساكت

  • 58 محب الاردن 01-04-2010 | 03:35 AM

    اما ان يضرب أو يضرب بضم الضاد...أنا شخصيا أوافق الدكتور الطوالبه في طرحه واود أن اشكره ... لان الموضوع يمس الجميع ...أود أن أسال هل خطر في بال احدكم لماذا التعليم في المدارس الحكوميه في تراجع ...ولماذا وضع الاستاذ المالي والنفسي والمعيشي سيء... أعتقد أن حق المعلم في اتخاذ جميع الاجراءات الضروريه لتقويم الطالب الاعوج أعوج في السلوك أعوج في الدراسه والتحصيل نعم لتقويم الطالب بما فيها الضرب الغير مؤذي ..وهنا أعتقد أن الكثير من أولياء الامور بحاجه الى تأديب فما بالك في اولادهم .يجب أن يكون هناك حصانه للمعلم حتى تعود هيبته شو بدي أقول الله يرحم ايام زمان اللي فيها لو سألت معظم الطلاب ماذا تودون ان تكونوا بعد انهاء تعليمكم يكون الجواب 90% منهم (أستاذ ).

  • 59 رزق الشبول 01-04-2010 | 03:35 AM

    يسلموا دكتور فعلا بدران لم يخطئ والمعلمون لم يتمكنوا من فهم بدران وطالبوا بامور لي من صالحهم
    معا نحو اطلاق حملة تضمن ان يكونوا المعلمين والمدرسين في المدارس والجامعات قدوة لطلبتهم

  • 60 بشار ملكاوي 01-04-2010 | 03:42 AM

    أنا لست مع إقرار الضرب في المدارس ولا مانع من استخدام الضرب التأديبي غير العنيف والسبب في ذلك أن بعض المدرسين يعتمد على الضرب كأسلوب إثبات شخصية فأتذكر عندما كنت طالب في الثمانينات ويأتي بعض المدرسين الجدد قبل أن يتعرف علينا يبدأ بضرب بعض الطلاب دون سبب مقنع ويركز على الطلاب طويلي القامة ليخوف باقي الطلاب فهذه الفئة من المدرسين مثال سيء لإقرار الضرب
    في حين انه كان بعض المدرسين لا يلجأ إلى الضرب إلا في حالات نادرة وليس لها حل سوى الضرب بشكل مؤذي نفسيا أكثر مما هو مؤذي جسديا
    ولا ننسى وصية سيدنا محمد عليه السلام عندما أمرنا بضرب أبنائنا بعد سن العاشرة ليلتزم بالصلاة عندما قال عليه السلام (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع) إذا الضرب هو وسيلة تربوية بشرط أن تضرب دون انفعال والله اعلم

  • 61 الصريحي 01-04-2010 | 03:46 AM

    انا مع الضرب: الضرب ليس فقط مهم بل ايضا ضروري ليستقيم وضع العمليه التعليميه عنا

  • 62 majdi amman 01-04-2010 | 03:51 AM

    نعم نعم نعم

  • 63 هيثم 01-04-2010 | 04:11 AM

    الضرب مجدي في بعض المواقف ولكن عقوبة الفصل سواء للطالب او المعلم الذي يتجاوز القوانين قد تكون اجدى واكثر نفعا. نعم فالطلبة تنقصهم التربية واحترام الاخرين فهم يدخلون الجامعات بعقلية طلبة المدارس لان وزارة التربية فشلت في تربية الطلبة وفي تعليمهم فوزارة التربية والتعليم يا دكتور لم تصبح وزارة التعليم لانها لم تعد تعلم الطلبة ايضا ويمكن تسميتها اي شيء غير وزارة التربية والتعليم وانا مع اعادة خدمة العلم لانها ضرورية جدا في صقل شخصية الانسان.

  • 64 فسصل الزطيمه - جرش 01-04-2010 | 04:19 AM

    انا ضد ان يطرح هذا الموضوع ( موضوع الضرب ) للنقاش ومن خلال المنابر الاعلاميه وبهذا الاسلوب المهين للطلبه والهمجي والغير انساني وغير حضاري .. حتى ولو هنالك غايات اخرى !؟.

    لقد خلق الله عزوجل الانسان وجمل صورته وفضله عن المخلوقات اجمعين .. ومنحنا الله رساله من ضمنها ( التربيه والتعليم الحسن لاطفالنا ) .

    لذا فانني اعارض وبشده عودة التربيه والتعليم والاساءه الى اطفالنا طلابنا الى عهد ( قرقوش) .. وعهد افتح ايدك وعد العصي وكل ما توهت يعاد العد بالضرب من جديد ؟.. والعصي التي على جوانب وارداف الطالب ليس لها علاقه بالعدد لانها خارج التغطيه ؟..

    ان الضرب السابق في المدارس هو ما سبب نسبه كبيره من الجهل وحرمان الكثير الكثير من الطلاب من التعليم وتكملت دراستهم بسبب خوفهم من ضرب المعلم وهروبهم من المدارس بلا رجعه ؟.

    نتمنى على وزارة التربيه والتعليم البحث عن الاساليب والسبل المناسبه وايجاد علاقه طيبه بين الطالب والمعلم ؟.. وترغيبه بالدراسه وليس ترهيبه ؟.

  • 65 النعيمات 01-04-2010 | 04:26 AM

    مع الضرب ، والله لم تجلب السياسات و القوانين التربويه الجديده الا الاهانه للمعلم وكرامته ، و سوء التعليم للطالب .
    الضرب مفيد و ما حد بنضرب الا اللي بيستاهل الضرب .

  • 66 مثنى 01-04-2010 | 04:37 AM

    يجب هنا التفريق بين التاديب والعقاب ،بمعنى ان يقوم المعلم بتاديبه بضربة على يدية فقط وبحدود المعقول شيء مقبول نوعا ما ،لكن ان يضربه ضربا مثلا على رأسه او مكان أخر فهذا يسمى عقاب،ولا يجوز أصلا الضرب ولكن مجتمعنا يحتاج لبعض التكيف

  • 67 نعيم ياسين 01-04-2010 | 04:37 AM

    نعم ثم نعم ثم مليون نعم بلكي صار الجيل الطالع زلام

  • 68 منصور الربضي 01-04-2010 | 04:42 AM

    اطيب التحيات للجميع
    في البدايه أحب ان انوه بأن المعلم لم يكن في يوم من الايام جلاد . لكن قد يحصل احيانا ، ان الاب يضرب ابنه .. و تختلف و تتفاوت الامور ..
    المعلم هو مربي و مرشد معا ، لكن يجب اعادة دراسة الكثير من التشريعات التربوية
    مثل الترفيع التلقائي في الصفوف الثلاثة الاولى ، لأنه قد يترفع البعض وهو لا يعرف الحروف الابجدية و يعبح الزاما على معلم الصف الثاني او الثالث ان يعود و يعطي الحروف الابجديه من جديد اذا وجد مثل هذا الطالب وقد ينظّر البعض و يقول مستحيل الخ ، لكن هذا موجود في مدارسنا و لعدة اسباب كأن تجد 50الب في الصف الواحد
    اما ان يتغول بعض الاعلاميين و يجلدوا المعلم و يسموه بصفات حتى يعتقد البعض ان المعلم لم يعد اكثر من مجرم او عدو للطالب .. ف اتقوا الله في من يعلموا أئنا و يربوهم الموضوع شائك و طويل
    نقطه اساسيه هي تعاون الاهل مع المدرسه تنهي الكثير من الاشكاليات
    السماح ب ترسيب من يستحق الرسوب .. بل و محاسبة من ينجح الذي لا يستحق النجاح لأن البلد و الوطن لم يعد بحاجة للكثرة بل للنوعية ، و الطالب الذي يرسب .. يرسب على حساب والده و ليس على حساب الوطن
    لأن الذي يصل صف متقدم ولا يعرف الكتابه يصدق نفسه انه وصل ذلك الصف ( مثله مثل الذي يكذب الكذبه و من ثم يصدقها ) و بعدها يرفض العمل لا بالزراعه ولا ب البناء او عامل بلديه و يطالب ب مكتب و كرسي فرار
    عندما يتعلم من يرسب على حساب والده .. سوف يأتي ذلك الوالد للمدرسه و يتابع ابنه يوما بعد يوم .. وسوف يكون شاي و قهوة ذلك (ولي الامر ) على حساب المعلم و نستضيفه اخا كريما في حباب أعيننا
    ارجو من الاعلام ان ينظر بعين العطف لحسنات المعلم ، فأنتم و انا و نحن تعلمنا على يد المعلم

  • 69 اردني من امريكا 01-04-2010 | 04:48 AM

    برايي ان نستفيد من تجارب الغرب في مجال العقوبات والانضباط ل اطراف العمليه التعليميه (الاهل المعلم الطالب(الطفل,الولدوالمراهق) . انا لست مع الضرب الى حد ما.
    يجب ان يكون هنالك محاكم تعاقب الطالب واهله وهي موجوده في امريكا.
    هنالك سؤال مهم لماذا نمنع الشرطه من دخول المدارس والجامعات?
    مالعبره في ذلك?

  • 70 ابن الكرك 01-04-2010 | 04:49 AM

    لم اقراء المقال بعد
    انا ولي امر 3طلاب
    نعم انا مع الضرب

  • 71 مناور 01-04-2010 | 04:53 AM

    الضرب تخلف وخاصة اذا كان مبرحاً.

  • 72 الى الاخ باسل 01-04-2010 | 05:01 AM

    نشكرك

  • 73 حسان عدنان محمد 01-04-2010 | 05:08 AM

    المشكله ليست في الضرب او عدمه انا في رأيي ان المشكله مشكلة جيل وتشريع واقصد هنا في كلمة جيل هي مشكلة جيلين الجيل الاول هو جيل الاباء اباء اليوم واباء البارحه اذكر عندما كنا على مقاعد الدراسه وهو زمان ليس ببعيد كان الاباء يأتون للمعلمين يحملون بأيديهم العصي لانهم كانوا يجدونها هدية مناسبه للمعلم بغض النظر، ليستخدمها كمؤشر على السبوره او ليؤدب ابنائهم فيها اذا لزم الامر ولكن المهم بالنسبة لهم كأباء هي ان تسير العمليه التعليميه على احسن وجه في ظل احترام المعلم وتقديره اما اليوم فهم اباء يأتون بأيديهم العصي (القنوه)لتأديب المعلم الذي تجاوز حدود الاحترام وتطاول على ابنهم الذي يجب ان يعامله بكل احترام حتى لو لم يكن يستحقه!.اما جيل الابناء فمن الطبيعي ان يطالب المعلمين بالأحترم والتقدير دون ان يقدم اي احترام لهذا المعلم وكأن المفروظ على المعلم ان يبادر في احترام طالبه واجترار مودته وليس العكس . اما مشكلة القانون الذي لا يعطي المعلم اي احترام ابتدائا بقانون البيت وانتهاء بقانون وزارة التعليم.قانون البيت الذي ينطق كفرا ولسان حاله : (اذا حكا معك الاستاذ لا تسكتله احنا مودينك تتعلم مش تنظرب)ولكن هل سأئل هذا الاب والمربي الفاضل اذا كان ابنه يذهب الى المدرسه ليدرس ام ل... ؟! ،اما قانون الوزاره فالكل يعلم كم هو مجحف في حق المعلم ابتدائا بالامور الماديه وانتهائا بالامور التي تحفظ مكانة المعلم وتحميه من اي اعتداء سواء بالقنوه او بليله لا تنسى من ليال العمر في النظارة.

  • 74 محادين 01-04-2010 | 05:24 AM

    نعم مع الضرب

  • 75 اردني كح 01-04-2010 | 06:07 AM

    انا مع الضرب لانه جيل بده تكسير راس ما بحترم لا كبير ولا صغير .. اضربو ولا تهابو
    بس مو يكبر راسكم الضرب بالعقل مو لدرجة انه تقلع عينه يعني لا تتحمسو وانتو بتضربو
    (عمون صوت الاغلبيه الصامته ارجو النشر )

  • 76 اردني كح الى صقر الشوبك 01-04-2010 | 06:09 AM

    اخخخ لو انك طالب وانا مدرس عندك والله الا اعطيك امتياز 10 من 10 قد ما بحبك

  • 77 الحل المثالي . 01-04-2010 | 06:19 AM

    الحل الامثل هو تقنين الضرب لحفظ هيبة المعلم ، و تأديب الطالب .
    اذا كان الله تبارك و تعالى في القران ذكر جواز ضرب المرأة .
    فالضرب ليس هو المشكلة ، بل كيف نطبقه.
    نعم لتقنين الضرب .

  • 78 01-04-2010 | 06:50 AM

    الضرب خطيئة كبرى ليس في المدارس فحسب بل في المنازل والشوارع والملاعب وفي كل مكان.

  • 79 العنازي 01-04-2010 | 07:07 AM

    انا مع حمل العصا للمعلم واجباري وضرب الطالب للتعليم وللتاديب مع مراعات عدم الضرب على الراس فقط وان تكون العصا سنديان تصرف من الوزارة وعلى نفقة الطالب وان يكون نشيد يومي للعصا والا التعليم وسيتم انشاء جيل غير مثقف وغير مبالي علما انني ولي امر لستة طلاب

  • 80 العنازي 01-04-2010 | 07:09 AM

    انا مع حمل العصا للمعلم واجباري وضرب الطالب للتعليم وللتاديب مع مراعات عدم الضرب على الراس فقط وان تكون العصا سنديان تصرف من الوزارة وعلى نفقة الطالب وان يكون نشيد يومي للعصا والا التعليم وسيتم انشاء جيل غير مثقف وغير مبالي علما انني ولي امر لستة طلاب

  • 81 د. نور عادل 01-04-2010 | 08:19 AM

    ما هذا الكلام وصادر عن شخص يحمل درجة الدكتوراة؟؟؟
    الضرب مرفوض بكافة اشكاله ومن قال ان اعادة هيبة المعلم تكون بضرب الطالب هناك خلل كامل في نظام التربية ككل سواء في الاسرة او المدرسة
    لقد تربيت على احترام والدي ووالدتي وجميع معلماتي دون ان اضرب ابدا في حياتي وانا الان ام وارفض رفضا باتا ان اضرب او اسمح لاحد بضرب ابنائي
    العنف لا يولد الا العنف وكفانا قتلا لاطفالنا بطرق التربية الهمجية
    اتمنى النشر يا عمون اذا اردتم الموضوعية

  • 82 أبو نعيم الكيماكندي 01-04-2010 | 08:45 AM

    مع الضرب بس مش مع المفظي الى عيب...
    ضلو الاهالي يقولوا للمعلم أيام زمان على ايامنا و احنا طلاب " الي ما يرد عليكو كسرو راسوه" لان الاهل عارفين ان الدلع ما ينفع واليوم العيل اول اشي بكون طاسة و تمبل -مش الكل-و الاهل بدهم من المعلم يفهمه و اذا بدو يضربه ميشان يعدل وضعه و بضربه ضربة بروحو يشتكو عليه .... فارطه يا عالم....
    التعليم و المعلم صار مهزلة...
    "على فكرة كنت معلم و شفت من العالم هذه كثير"
    الله يعين المعلم

  • 83 فادي السحيمات 01-04-2010 | 08:46 AM

    انا كنت معلم والله انه عندما تم الغاء الضرب وتم اقرار معاقبة اي معلم يضرب طالب, انه المدارس وطلابها اصبحت فاشلة, هل كان المعلم يضرب ضربا مبرحا, سؤال واحد فقط هل هناك شخص سمع ان معلما قام بضرب طالب بطريقة مؤذية جدا قبل نحو 10 سنوات الجواب لا وان كان هناك فانه نادر جدا ليس كايامنا الان, لماذا؟ عندما كان الضرب مسموح لم يكن هناك اعتداءات مبرحة على الطالب واليوم والضرب ممنوع هناك الكثير من الضرب؟ اما ان لمعشر الوزراء ان يفهموا؟

  • 84 احمد سعيد 01-04-2010 | 09:16 AM

    أنا ضد أن يطرح هذا الموضوع من الأساس لان الضرب أصلاً يجب أن يكون ممنوع لماذا لا ننظر إلى التعليم في الدول المتقدمة حيث لا يوجد ضرب في المدارس والبيوت ومع ذلك فالعملية التعليمية عندهم تسير بشكل طبيعي

  • 85 عبد الرزق الذنيبات - معلم - الكرك 01-04-2010 | 09:31 AM

    على التربويين أن يقوموا بإعداد الدراسات حول ذلك ، لا ان يقوموابمجرد بنقل أفكار الغرب
    ثم إن التجربة أثبتت أن الضرب للتأديب و التحذير غالبا ينجح ، أما الضرب للإهانة أو ( فش الغل ) فهو ما من شك فاشل .
    و اودكم أن تعلموا أن بعض دول أوروبا تمارس بعض مدراسها الضرب ، فيما يسمى مدارس الضرب

  • 86 كركي/كامل 01-04-2010 | 09:39 AM

    أنا مع الضرب ، لكن ، بعيداًَ عن مناطق الرأس او مناطق الكلى او مناطق الصدر ، وما تبقى فهو قابل للضرب لكي يعلم الطالب ان هناك عقاباً ينتظره ان اساء لمعلميه او لم يقم بواجب مدرسي او عمل مشكلة مع زميل له او ظهر بمظهر سيء. والا فما الفرق ما بين معلمي الزمان السابق ومعلمو الوقت الحاضر ، فلقد كان للمعلم حضوراً في نفس الطلبة واهاليهم لا يوازيه حضوراً وكان الانضباط ايام زمان في اوجه ، لكن بريق ذلك خفت وتلاشى مع جيل اليوم واولياءهم ، فما الغريب لو أدب المعلمون طلابهم بضربهم على ايديهم ليعلموا ان هناك عقاباً ينتظرهم ان لم يكونوا بمستوىً محترم في كل امور المدرسة ، والا لماذا قال الشاعر : قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا ، هما كلمتان في بيت الشعر وزنهما اعظم من الكلام الفارغ الذي يقهر المعلم ويبعده عن الهدف الاسمى وهو التربية ، اليس الوزارة اسمها التربية ومن ثم التعليم ، فان اردتم تربية فضعوا ثقة بالمعلم ودعوه يربي جيلاً نافعاً للوطن والمواطن ، واعود للكلمتين فهما ( التبجيل ) و ( رسولا ) اسألوا انفسكم السؤال التالي ( كيف يكون المعلم ) ان دخن الطالب امامه او جاء لمدرسته خالي الوفاض من ما تعلمه ، او ضرب زميله، او جاء بلباس مقرف ، او منظره مقززاً ، أو .. أو ... الخ .

  • 87 الكرك 01-04-2010 | 09:48 AM

    نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم للضرب في المدارس

  • 88 مدرس من الكرك 01-04-2010 | 09:59 AM

    نعم نعم ..... وارجو اعادة النضر في اسس النجاح والرسوب لان طلاب التوجيهي وبالاخص طلاب الادارة المعلوماتية أمية .... لايعرف ابسط طرق الجمع وطرح للارقام البسيطة ولايكتب ... للاسف
    اطلب من طالب ادارة معلوماتية او ما يسمى I.T ان يقراء هذا الرقم 1250 ... 80% لايعرف البعض يقراها 125 و البعض 12500
    وان المناهج المطورة(المتخلفة ) تحاول تجهيل الطالب ...
    طبعا لاتنسو خلويات طلاب وطالبات التي تحتوي؟؟؟؟ ودخان داخل ساحات المدارس وخارجها والبعض مشروب
    اي تعليم هذا.... نعم لضرب ونقل الطالب الى عي والفصل لطالب اذا لزم الامر ...

  • 89 محمد الصرايرة 01-04-2010 | 10:07 AM

    نعم على ان لا يتجاوز حد التاديب

  • 90 طالب مدرسة 01-04-2010 | 10:17 AM

    نعم وألف نعم

  • 91 Tafili from Texas 01-04-2010 | 10:20 AM

    Treat kids with love and respect. That's the only way to deal with the modern Generation. Mr Tawalbah, we need to take actions in a civilized manner in order to solve this dillema.
    There are other ways of punishments that can be carried out without hurting our beloved students physically or emotionally. 
    Hitting is for animals. Period!
    I personally, if my son/daughter get hit by a bitter teacher, I will sue him and have him expelled! Other fair punishments that fits the situation however, is encouraged.
    Hope that helped
    Thank you

  • 92 طالب ع مقاعد الدراسة 01-04-2010 | 10:39 AM

    أنا مع الضرب المؤدب وليس الضرب المبرح

  • 93 معلم من الرعيل القديم 01-04-2010 | 10:42 AM

    نعم مع الضرب ولكن ليس المبرح

  • 94 ابو ليث 01-04-2010 | 10:52 AM

    صباح الخير - الضرب بمفهومه خطأ لاي فئة مش بس الطلبة لكن اذا كانت الحلول كلها اغلقت في وجه المربي يجب ان يكون الضرب من طرف اخر غير المعلم ويكون هناك شعبة لعقاب الطالب وانا مع ان يكون في كل مديرية تعليم افراد من مثل تونس وتأهيل مشرفين لبث روح التعلم وبث روح الانتماء وحب المعلم والمجرسة وهذا يجب ان يحدث للاباء والامهات اقل وحدة عنده في بلدنا خمس وفوق اولاد وبنات اقل كلمة عن العطلة بتحكي والله المدرسة كانت ظابة الاولاد يعني المدرسة مش للتعليم في نفسية الطالب - خطباء المساجد يجب تفعيلهم بالنسبة للمسلمين - العمل الغير روتيني للطلبة - بدنا ناس تفهم في التربية يكونوا في المدارس اضافة للاكاديمين المعلمين - وانا مع انه في العطلة الصيفية للصفوف من السابع وفوق للجنسين يكون في اعمال للطلبة لو ساعتين كل يوم بخطة مدروسة للعمل على بث روح الانتماء يعني لو شارك طلاب مدرسة في دهان مدرستهم في العطلة رح مع بداية المدرسة يخافوا الطلاب على انجازاتهم وهذا مثال يمكن مش تربوي بس انا مع هيك مع الشكر

  • 95 عاصم 01-04-2010 | 11:13 AM

    اقتباس )
    فحتى كبار المربين والعلماء أكدوا على ضرورة الضرب في بعض المواقف التي يصبح فيها الكلام عاجزا عن تثقيفه وتعديل اعوجاجه

  • 96 منى 01-04-2010 | 11:17 AM

    نعم مع الضرب في المدارس طول عمرنا والمدارس تتبع هذا الاسلوب وقد اخرجت المدراس فلذة من العلماء والاطباء والمهندسين والمعلمين وغيرهم من بناة المستقبل وابناء الوطن وكنا نحترم المعلم لاننا كنا نعرف ان المعلم لا يضرب الطالب الا اذا كان على خطا ويهمه مصلحتنا لانه مثل ابائنا تهمهم مصلحتنا

  • 97 زياد النعيمات 01-04-2010 | 11:17 AM

    انا مع الضرب الذي لا يهين النفس البشرية والذي يقيم الاعوجاج في سلوك الطالب الذي بالاصل تم ارساله الى المدرسة من اجل تهذيبة وتعليمة السلوك البشري الصحيح _ولا ننسى ان الأب والأم في العمل في اغلب اوقاتهم_؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 98 احمد علي 01-04-2010 | 11:18 AM

    انا مع الضرب ومع استخدام المعلم سلطته في تاديب الطلاب

  • 99 عارف زكارنة 01-04-2010 | 11:19 AM

    اكيد لا ولا للضرب ولكن نعم للعقاب المناسب والرادع للمذنب مهما كان على اساس تربوة صحيح ومدروس بعناية فائقة

  • 100 ام احمد 01-04-2010 | 11:22 AM

    انا مع ما ذكره الدكتور علي الطوالبه فهو تعبير واضح وصريح وفيه توجيه لاولياء الامور لكي يعودوا الى رشدهم ان كان يهمهم ابنهم بالدرجة الاولى ويهمهم التعليم .
    فالمعلم هو اب لكل طالب فلماذا هذا الاجحاف بحق المعلم الذي يريد ان يربي ويعلم ابناءنا

  • 101 محمد 01-04-2010 | 11:35 AM

    نعم مع السلخ كمان

  • 102 مواطن 01-04-2010 | 11:37 AM

    انا مع الضرب في المدارس

  • 103 م.حسن سعود الحياري 01-04-2010 | 11:39 AM

    انا مع الضرب بهدف التاديب وليس الضرب التعسفي، وانا مع احترام الطالب للمعلم وبالعكس، وانا مع مراقبة اداء المعلمين ومحاسبة المقصرين، الله يرحم ايام مدرسة السلط الثانوية
    مدرسين اكفاء + احترام متبادل+مدراء اقوياء+ضرب منطقي+تشديد على موضوع الاخلاق+اولياء امور متفهمين+احترام المجتمع لمهنة المعلم= تربية وتعليم

  • 104 معلمة سابقا 01-04-2010 | 11:39 AM

    كنا واحنا صغار نلعب مدرسة وكنت أحمل عصاة حتى يخافوا مني بس لما صرت معلمة لم أحملها أبدا (اسست علاقة وطيدة بين طالباتي وكنا نعمل أنا واياهم ميثاق أول السنةيعني شو واجباتهم وحقوقهم وما يتعدوها وهكذا مضت الأعوام الى أن تقاعدت بدون أية مشكلة ولحد الآن لمابشوفوني بتذكروني وبسألوا عني ومنهم من تزوجت وعندها عيلة بوقفوني بالسوق وبعرفوني على أولادهم وأزواجهم ) بامكان المعلم بالصبر أن يوثق علاقته بطلبته علاقة مبنية على الاحترام فنحن بشر ونتعامل مع بشر اما الضرب او حمل أداة ممكن في حال كان الطلبة من النوع الغير منضبط سلوكيا خاصا في مدارس الذكور وآسفة للاطالة0

  • 105 آخر الفرسان 01-04-2010 | 11:41 AM

    انا مع الضرب المسؤول في المدارس

  • 106 علي 01-04-2010 | 11:42 AM

    - تحية لكاتب المقال ( الرحمة قانون السماء...والعقاب قانون الارض)...فالطالب الذي لم ينشأ بتربية صحيحة في بيته يخرج الى الشارع...مفتول العضلات ...موشحا بالوشم ..وبهذه النوعية بحاجة الى تربية تقوم على العقاب...ليعود الى صوابه

  • 107 01-04-2010 | 11:43 AM

    الجميع منا درس في المدارس والبعض تعرض للضرب من قبل المدرس ، لماذالاننا اخطئنا ومع هذا كنا نحترم المدرس كاب ثاني يخاف على مصلحتنا كاولاده . اليس جيل الشباب القديم هم الان سواعد هذا الوطن؟ اليس هم ابائنا اليس هم مدرسونا؟ اليس هم وزرائنا؟ . ولا نسيتوا . اين مقولة (( قم للمعلم ووفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا )). انا مع ضرب الطفل المخطئ ولماذا سميت بوزارة التربية والتعليم . اذا مابدكم ضرب خلوها تعليم والتربية على الاهل انشوف شو بدو يطلع الجيل القادم .

  • 108 معلم حربي 01-04-2010 | 11:44 AM

    انامع الضرب وبقوة

  • 109 آفاق يوسف العظم 01-04-2010 | 11:45 AM

    الا يوجد حل وسط بين ضرب الطلاب و تسييبهم...........الحاصل الآن أن لا قوانين رادعة للطلاب من الوزارة (أو أنها لا تفعل) لا على سوء الاخلاق أو ايذاء الطلبة الآخرين ، أو التطاول على المعلمين ،أو على الاهمال الدراسي.....هل تعرف وزارة التربية أن هناك طلاب في بعض المدارس يدخلون الصف و في نيتهم استفزاز المعلم الى درجة تفقده أعصابه فيضطر بداية للصراخ على الطالب ثم قد يقوم بضربه.و.و كل ذلك لأجل التسبب لهذا المعلم بمشكلة مع ادارة المدرسة و أهل الطالب و قد تصل للمركز الامني........اين مجالس تأديب الطلاب غير المؤدبين(و للاسف اصبحوا كثرا)
    الطالب الذي تسبب لمعلمة قبل أيام بنزيف في العين بعد أن رمى مسطرة حديدية باتجاهها.التصريح الذي صدر عن التربية التي تتبع لها المدرسة أنها لن تتخذ أي إجراء بحق الطفل لأنه في المرحلة الاساسية.اذا لم يتأدب في المرحلة الاساسية ،فمتى يتأذب.نحن لا نطالب الا بعمل مجالس من التربية لتوبيخ من يقوم بأعمال على هذا المستوى من الايذاء و سوء التصرف.فقط التوبيخ يا جماعة ليشعر الطالب بالمسئولية عن تصرفاته..طالب الاساسي ليس مجرما ليسجن و ليس نبيا معصوما لا يجوز عقابهو توبيخه....بعض العقلانية و الاستعانه بالاساليب التربوية الحقيقية سينجي هذا الجيل من درب الضياع الذي تؤسس له العقلية النهزامية في مدارسنا(المدارس ليست مولات الزبون بها دائما على حق)
    0

  • 110 آفاق يوسف العظم 01-04-2010 | 11:45 AM

    الا يوجد حل وسط بين ضرب الطلاب و تسييبهم...........الحاصل الآن أن لا قوانين رادعة للطلاب من الوزارة (أو أنها لا تفعل) لا على سوء الاخلاق أو ايذاء الطلبة الآخرين ، أو التطاول على المعلمين ،أو على الاهمال الدراسي.....هل تعرف وزارة التربية أن هناك طلاب في بعض المدارس يدخلون الصف و في نيتهم استفزاز المعلم الى درجة تفقده أعصابه فيضطر بداية للصراخ على الطالب ثم قد يقوم بضربه.و.و كل ذلك لأجل التسبب لهذا المعلم بمشكلة مع ادارة المدرسة و أهل الطالب و قد تصل للمركز الامني........اين مجالس تأديب الطلاب غير المؤدبين(و للاسف اصبحوا كثرا)
    الطالب الذي تسبب لمعلمة قبل أيام بنزيف في العين بعد أن رمى مسطرة حديدية باتجاهها.التصريح الذي صدر عن التربية التي تتبع لها المدرسة أنها لن تتخذ أي إجراء بحق الطفل لأنه في المرحلة الاساسية.اذا لم يتأدب في المرحلة الاساسية ،فمتى يتأذب.نحن لا نطالب الا بعمل مجالس من التربية لتوبيخ من يقوم بأعمال على هذا المستوى من الايذاء و سوء التصرف.فقط التوبيخ يا جماعة ليشعر الطالب بالمسئولية عن تصرفاته..طالب الاساسي ليس مجرما ليسجن و ليس نبيا معصوما لا يجوز عقابهو توبيخه....بعض العقلانية و الاستعانه بالاساليب التربوية الحقيقية سينجي هذا الجيل من درب الضياع الذي تؤسس له العقلية النهزامية في مدارسنا(المدارس ليست مولات الزبون بها دائما على حق)
    0

  • 111 01-04-2010 | 11:45 AM

    اكيد لا

  • 112 والده تحب مصلحة اولادها 01-04-2010 | 11:47 AM

    الضرب احدى وسائل التربية منذ القدم ولم يكن له مثل هذه الضجه التي تحدث اليوم .فقد تخرج اجيال لهم القدر والاحترام متعرضين للضرب اوالتعنيف اذا تصرفوا بسؤ.ولم نسمع بأن والد احدهم قدم شكوى ضد المربي الفاضل؛لذلك كان التعليم والمعلم شيء مقدس عند الاهل قبل الطالب
    .ولكن اين نحن اليوم من كل ذلك فالمعلم دائما على خطأ.والطالب اليوم هو المقدس فلم يعد هناك الاحترام للمعلم ولكن العكس _الضرب غير المبرح لن يقتل احد؛- علينا نحن الاهل ان لا نشد على يد اولادنا ضد المعلم فالنعلمهم ان المعلم هو المربي الثاني بعد الاب والام؛وله نفس الاحترام.

  • 113 حمزة 01-04-2010 | 11:52 AM

    الاجيال السابقة / اقصد فترة السبعينات والثمنيات كان الطالب يضرب لقصور في واجباته المدرسية او الاخلاقية او حتى من اجل الهندام وطول شعرة وما كان الضرب بالمعنى المؤذي ولكن تخرجت اجيال اكثر ادبا واحتراماوعلماوطاعة للمعلم والوالدين من طلابنا في هذه الايام -

  • 114 معلم تربية الجيزة عاطف العواوده خدمة 23 01-04-2010 | 11:54 AM

    مع الضرب الغير مبرح لان الضرب يصلح الحال كل رجالات الاردن من السابقين ضربوا وابدعوا وانا مع اعادة خدمة العلم لانها تصنع رجال بالغصب اما القوانين الحاليه فخرجت لنا شباب ولايوجد فيه صفه من صفات الرجال غيرمتحمل للمسؤولية لا يهتم بامور وطنه ودينه وهذا الذي يريده الغرب

  • 115 من البلد 01-04-2010 | 11:57 AM

    انا لست مع الضرب في مدارسنا عموما لان اثر الضرب سواء الجاد اوغير الجاد سيترك اثرا سيئا على الطلاب خاصة اذا كان الطلاب لايزالون في اعمار صغيرة , الضرب اصبح عادة قديمة لايستفاد منها ,والان نحن في القرن الحادي والعشرين ونشاهد ونتابع كل جديد وكل تطور لمستويات التعليم في العالم ,علينا ان نفكر جيدا في هذا الموضوع وماهو البديل المناسب الذي يقدم لاساتذتنا ومعليمنا الافاضل الذين لهم كل المحبة والاحترام .

  • 116 استاذجامعي 01-04-2010 | 12:00 PM

    لا لا لا للضرب ولكن مع الحوار والتاديب المعنوي والخلقي والعقوبات المسلكيه مثل الانذار والطرد من المدرسه لمده حسب العقوبه ودفع غرامه وهكذا ولكن الضرب غير انساني ويخلق جيل عنيف

  • 117 معاد 01-04-2010 | 12:01 PM

    نعم نعم بل يجب الضرب

  • 118 أبو جمال 01-04-2010 | 12:03 PM

    والله يا د.علي الطوالبة كلامك بتوزن بذهب , وعلى فكرة انت بتقول الكلام اللي كل الناس العاقلين متفقين عليه وحتى ممكن أصحاب الافكار اللي وصلت الحال الى ما هو عليه الآن .

  • 119 ام علاء - معلمه متقاعده 01-04-2010 | 12:04 PM

    انا ضد الضرب المبرح اي باستخدام اي اداه كوسيله للضرب وضد تكرار الضرب الخفيف جدا بسبب وبدون سبب وايظا انا ضد قوانين التربيه في منع الضرب في المدارس علنا على مسمع الاهالي والطلبه . وانا ضد المدير والمعلم في عدم استعمال قوانيين الانضباط المدرسيه في بداية تعييني كان الاهل تشجع المعلم على الضرب وتقول للمعلم الك اللحم والنا العظم فالمعلم يستمد سلطته من ولي الامر ويقوم بتهديد الطالب بالضرب او اخبار ولي امره فيخاف الطالب وينضبط لانه يشعر ليس له مساند .يجب عودة السلطه والهيبه للمعلم حتى يستطيع جمح الطالب المشاكس والمعاند والمخطىء لان هذا النوع من الطلبه يؤذي نفسه اولا ثم زملائه ويعيق عملية الدراسه وقد يلحق الضرر بالادوات المدرسيه. لايستطيع المعلم ان يوصل معلومه للطلاب اذا كانت سلطة الطالب اكبر من سلطةالمعلم . والمعلم المخطىء يعاقب ليس علنا على مسمع الاهالي والطلاب . وعلى مدير المدرسه ان لا يوجه اي تنبيه للمعلم امام طلابه ....

  • 120 اياد المبيضين 01-04-2010 | 12:12 PM

    مع المعلم ومع الضرب باستثناء الوجه ولانه من ناحيه شرعيه لايجوز ولكن مع الضرب كما قالوا ابائنا لكم الجلد ولنا العظم ونقول للمعلم لكم الجلد والعظم اكسر واحنا بنجبر اضرب واضرب واضرب كي يتادب الغير مؤدب وكل التحيه لكل معلم ضربني وعلي اولياء اولياء الامور بدعم المدرس وتحسين المدرسه وان يكونو مع المعلم والشرطي لانه لايضرب الا السيئ الغير سوي علي المعلم والشرطي بالضرب والعصا من عنديب اضربوهم كي يكونو رجال المستقبل اضربوهم كي يحترمون ابائهم اضربهم كي يحترمو القانون في مستقبلهم اضرب وعلموهم الضبط والاحترام وتقدير المجتمع . جيل يجب ان يتحمل المسؤوليه بكفي املائات دوليه علينا .علي اولياء الامور ان يكونو مع المعلم

  • 121 01-04-2010 | 12:13 PM

    نعم مع الضرب من اجل تعديل السلوك

  • 122 معلم من الجنوب 01-04-2010 | 12:14 PM

    انا مع الضرب اذا كان الطالب بتمادى وبقل ادبه, ضرب تأديبي حتى يستقيم ويتأدب

  • 123 راشد 01-04-2010 | 12:14 PM

    نعم نعم

  • 124 سهيل المجالي 01-04-2010 | 12:15 PM

    انا مع ان يعاقب كل مخطىء, ولا اعتقد ان يضرب معلم طالب ان لم يكن مخطىء ويستحق العقاب

  • 125 احمد 01-04-2010 | 12:18 PM

    نعم نعم انا مع الضرب لأن طالبنا يختلف عن الطالب الاجنبي من حيث كافة جوانب حياته وليس كل ما ينطبق عليهم ينطبق علينا

  • 126 قصة حقيقة 01-04-2010 | 12:23 PM

    جاء ولي طالب لمدرس انجليزي ومربي صف يشتكي بان ولده في الفصل الثاني لا يدرس ولا ليس مهتما بواجباته فذهب الى المعلم وقال له بالحرف الواحد ياستاذ الولد في الفصل الاول كان دائما يجي ويحكيلي المعلم طلب مني الواجب التالي واذا ما حفظتو راح يوبخني اما في الفصل الثاني فولدي لا يدرس نهائيا ليش ما بتخوفو واقولك اضربو حتى يخاف ويدرس ويكمل واجباتو فاجابه المعلم بصراحة جائتنا تعليمات وانت وقعت عليها بنفسك بان لا نتكلم مع الطالب نهائيا بل نحن من الواجب علينا في بداية كل حصة نستمع الى الطالب ونحل مشاكله وانت نعرف ان لدينا في الصف (40) طالب وكلهم لديهم مشاكل فاصبحنا محللين مشاكل فوقتنا ضيق جدا وعندما ندرس الطالب لا نجبره على الحفظ او متابعتها حتى يتعب نفسياً ويمرض فقال ولي الطالب انا ابوه وبحكيك اضربه حتى ما اخسره واخسر تعليمه فاجاب المعلم لن اضربه انت تهمك مصلحة ابنك ولكن غيرك اذا وبخناه ثاني يوم تتكلم الوكالات عن انهيار حالة الطالب النفسيه ونصبح مجرمين ومتوحشين ويجيب ولي الطالب تقرير طبي كاذب ويشتكي للاسف للشرطة ونكون نحن المعلمين والطالب بنفس المستوى بالتحقيق فالله يخليك انتو ديرو بالكم ودرسو اولادكم اما على التعليمات الجديدة فلا تعتمدو على المعلم في متابعة امور ابنائكم فالاجيال القادمة الله يكون بعونهم لان الطالب لا يستوعب مرحلته ومثال على ذلك الطالب عندما يرسب بالتوجيهي بعد سنوات يقول لابوه انا ماكنت اعرف مصلحتي ليش انت ماضربتني وخليتني ادرس وانجح واصير زي اصحابي في الجامعة متعلم مثقف وقال المعلم بحزن ان القوانين التي وقعنا عليها كانها تجبرنا على التخلي عن مصلحة الطالب ولا نعرف الجيل الذي يدمر من المسؤول عنه ولماذا.

  • 127 abu Jebril Cyprus 01-04-2010 | 12:28 PM

    انا من رايي يجب ضرب الاباء والامهات لان الطالب يعكس واقع التربيه بالبيت ومسؤوليه التربيه لا تقع على عاتق المعلم

  • 128 مريبيع الشرفات 01-04-2010 | 12:28 PM

    انا لست موظف تربية ولكن كلمة الحق تقال انا مع الضرب الان الطالب اذا مايخاف من المعلم ما حل دروسه والا حل واجباته وهذه تجربه مرت معي بحياتي الدراسية المعلم الشديد الذي نخاف منه نهتم بدراسة مادته ونحل واجباته والمعلم المستهتر بمادته لا نهتم بمادته وايضا من خلال تجربتي مع ابنائي اذا ما خاف مني لا يرد والا يحل وابني مجتهد لاني متابعة وليس من من علم المدرسة الان المدارس في الوقت الحالي احسها مضيعة للوقت اكرر انا مع ضرب المعلم للطالب وحماية المعلم من الجهات الامنية والاقضائية حتى يصبح متمكن من ضبط الصف وايضا مع تحسين وضع المعلم المادي الان الاستثمار الحقيقي بيد المعلم وشكرا

  • 129 معلم كركي 01-04-2010 | 12:30 PM

    انا مع الضرب المبرح والمؤدب

  • 130 دكتور عصي 01-04-2010 | 12:36 PM

    انا مع الضرب غير المبرح ومع عودة خدمة العلم الالزامية... خلي هالشباب تكرب حالها... وقبل كل هذا وذاك اين دور وزارة التربية في عمل اطار قانوني يحكم العلاقة بين المعلم والطالب بحيث يعرف كل منهم حدوده،، كفانا اخذ مسميات من الغرب دون معرفة وتطبيق المضامين..ودمتم بخير

  • 131 اردني كح 01-04-2010 | 12:37 PM

    ايش التعليق البايخ وين رأيي بالموضوع اللي كتبته والله حالتكم صعبه يا عمون ولا صوت صامت ولا اشي بالعكس الصامس بتقطعو لسانه عشان ما يتكلم بالمره ... شو حكيت انا اعطيت رأيي بالموضوع ( عمون صوت الاغلبية الصامته ) حكي جرايد بس عالفاضي شعاركم .. انشر لو انك زلمه

  • 132 مصلح الراتب الخرابشه / السعوديه 01-04-2010 | 12:38 PM

    كل الشكر لعمون على طرح هذ الموضوع.

    انا درست بمدرسه قرويه من الصف الاول ولغايه التوجيهي اي اني اعرف الطلاب والمدرسين والاذنه الذين درسوا وعملوا فيها خلال هذه الفتره جميعا.

    وهنا للامانه اود ان اشير الى الى ما يلي بخصوص طرحكم اعلاه:
    اذكر على ايامنا كان للمدرس الذي يستخدم العصااو الضرب بشكل عام كنوع من العقاب هيبه كرجل امن حيث كان الطلب اذا اراد ان يعمل خطا يفكر وينظر حوليه( بجانبه) حتى يتاكد ان كان احد المعلمين الذين يتبعون اسلوب الضرب موجد ام لا وان كان موجود فأنه اي الطالب يحسب الف حساب للعواقب.
    نقطه اخرى:
    بعتقد ان الطالب اثناء مرحله الدراسه وبالذات لغايه الصف التاسع بحاجه الى الشده في التعامل حتى يتعلم صح.
    ومثال على ذلك اذكر على ايامنا اذا كان المعلم يتبع اسلوب العقاب اي الضرب فأننا نحسب لهذا المعلم الف حساب حيث كنا نحضر وندرس ماده هذا المعلم بطريقه اكثر جديه من غيره من المعلمين الذين لا يستخدمون الشده والضرب في التعامل مع الطلبه المقصرين.
    وللامانه مره اخرى ان المدرس الذي كان يستخدم الضرب كنوع من العقاب هو الذي افلحنا بمواده اي استفدنا من تعليمه لنا من الخوف الذي كان يشكله انا، وشخصيا انا مع العقاب ان كان ضرب او خصم علامات او انذارات وذلك حسب مشاكسه الطالب لانه بعض الطلبه بحاجه انك تنفيه من المدرسه
    وال يعذروني الاخوه الكرام, تعليقي بنائا على فتره دراستي من عام 1982 والغايه 1996 بنفس المدرسه اي على طلاب جيلي، فما رايكم بطلاب هذه الايام والعذر منهم ولهم كل الاحترام والتقدير،،،،،،

  • 133 01-04-2010 | 12:43 PM

    انا امي بتحبني كتير و لما كنت اغلط كانت تضربني(في مقولة بتمها بترددها العصا لمن عصا ) و العصا من الجنة / وكبرنا و تربينا وياريت بتوئف على ضرب الجسدي كل يوم بنتعرض لتهشيم النفس مش بس جرحها اقل ما فيها خلينا نتعود على البلادة يمكن تنفعنا في زمن ضاعت فية ........

  • 134 معلم 01-04-2010 | 12:44 PM

    1 : انا عملت في دول اخرى لم نستعمل الضرب ولكن الامور كانت طبيعية الضرب ربما يوقع المعلم في اشكاليات هو في غنى عنها وغالبا ما يدان المعلم مع ان نيته غير ذلك ، انا مع نظام اداري صارم بيد الهيئة التدريسية يركز على احترام النظام اولا واحترام الطالب فكل طالب يخالف تعليمات المعلم يفصل مؤقتا من التعليم حتى يتحمل الاهل المسئولية التامة يشجعون الطالب على انه في مؤسسة وليس حاره .
    ان نجعل النظام المدرسي مريح وفيه متنفس للطلاب خمس حصص جدية على الاكثر هي افضل من 7 كلها هرج ومرج وصراخ .
    ابعاد المعلم عن الاحتكاك الشخصي بالطلاب مثل التجول بينهم في الساحات وحراسة الابواب والبيع في المقاصف والاكل والشرب معهم ، بل يبقى المعلم شخص رسمي وجدي فالتربية المدرسية ليست حضانة ، ان يكلف اشخاص واحد او اثنان حسب حجم المدرسة لهم مواصفات مناسبة ومن اهل المنطقة غالبا بمهمة الاشراف على انتظام الطلاب ومحاسبة المخطي بالالية المناسبة .
    من المهم ان يبقى المعلم محترم وقور كبير بعيد عن الملاسنة والصراخ والتهديد مع الطلبة اما ان يتباطح المعلم والطالب في الصف ويجرجر الطالب او يدفشه الطالب فهذا مظهر مؤذي .
    ان يتوفر للطلاب حصص انشطه اكثر بحيث يصبح الدخول للصف كالدخول للمسجد وقار وادب كالجامعات ، وهذا يتطلب التخلص من نظام عنابر السجون ، فمن غير المناسب ان يفرض على 40 او 50 طالبا البقاء في مكانهم سبع حصص متوالية .
    ان النظام الجامعي هو الانسب وانا اعرف ان النظام يناسب الجميع ولا يقال هؤلاء جهال وصغار الطالب انسان يفهم ما يجب ، ان الطابور الصباحي وطابور الفسحة وتكليف المعلمين بمطاردة الاولاد في الساحات والجلوس معهم في الممررات يساهم في جعل المعلم مجالا للسخرية ،
    لم تكن هيبة المعلم سابقا ناجمة عن الضرب وانما لعدم الاحتكاك فلم نكن ندخل الى غرفة المعلمين او نمزح معهم او نلعب امامهم . للموضوع بقية

  • 135 جعفر العودات 01-04-2010 | 12:45 PM

    مش عارف شو اقول
    اذا قلنا الضرب ممنوع صارت المدرسه فلت وفي بغض الطلاب برد
    واذا قلنا الضرب مش ممنوع بتسير المدرسه هي والسجن واحد
    بعدين عدم المؤاخذه في بعض المعلمين مرضى نفسيين

  • 136 وليه امر 01-04-2010 | 12:48 PM

    نحن لا نضرب ابنائنا في البيت فكيف ضرب في المدرسه انا ابني وحيد وهو في الصف الثامن وعندما ياتني مضروب ابكي عندما اسمع انه ضرب وخاصه لسبب تافه او ان يضرب الطالب بشكل جماعي حيث ياتي اي معلم على الصف حتى انه لا يكون مدرسا لاي ماده لهذا الصف ويبدا بضرب الاولاد عن طرف وجنب بالعصا او بالبربيش ثم يخرج وهو يسب بالطلبه وابائهم وعداك عن المدير الذي يغذي الطابور الصباحي بالسب والتهديد والتحدي للطلبه وابائهم هل هذا تربوي وهل يستحق الاحترام وهو يعامل الاهل بطريقه من عدم الاحترام والاستفزاز
    وانا اتكلم عن مواقف متعدده سواء حصلت معي او انني سمعتها من افواه الطلبه او اهليهم

  • 137 دينا محادين 01-04-2010 | 12:52 PM

    انا ضد الضرب في المدارس لان الضرب لا يجعل من اولادنا جيل لمنستفبل الناجح بل العكس يصبح جيل العنف لا ننكر بان جيل اليوم يحتاج الضغط لكن ليس بضرب لان عواقبه كثيره تكسر من شخصية طفل يؤدي الى كره المدرسه والتعليم ونحن لا نريد دلك لا لضرب في المدارس

  • 138 معلم ومحب 01-04-2010 | 12:56 PM

    نعم للضرب من اجل التأديب والتربية
    ولا من أجل الميزاجية والعنف,فاذا كانت العبارة المشهرة لدى الكل في وجه المعلم(اعتبر هالولد مثل ابنك أو أـخوك الصغير)فالأب والاخ الكبير لهم كل الاحترام واحيانا قد يلجأوا للضرب من أجل التأديب

  • 139 عبدالكريم اللواما 01-04-2010 | 01:01 PM

    الحقيقه ان الضرب والعنف ممنوع لما يترك اثر نفسي عند الطالب . كما يمنع الاعتداء على المعلمين والمعلم يفرض شخصيته بدون ضرب والمعلم الذي يضرب هو ضعيف الشخصيه . ويمكن معاقبه الطالب او تشجيعه بحوافز تضعها المدرسه حسب سياستها .واليكم هذه القصه الواقعيه في مدرسه في الرصيفه قامت احدى المعلمات والتي مضى على تعيينها ثلاثه اسابيع فقط . بضرب ابني واصف عبدالكريم في الصف الثالث الابتدائى والطفل مريض ويوجد جهاز استسقاء في راسه واْدخل المستشفى العسكري في الزرقاء .بداْت الاجراات القانونيه . ولكن لم يهداء لي بال من التي بلشت وعلى كافه الاتجاهات حتى على المركز الامني الذي حاول حل المشكله في مهدها واكراماً لمدير تربيه الرصيفه ولكافه التي وصلت ايضاً للمستشفى . ولكن لم تعرفوا سبب ضرب المعلمه للطفل انه ناسي كتاب الانجليزي الله اكبر لهذا الذنب تنازلت عن كل شيء للاحراجات التي واجهتها ولكن ارجو ان لا تتكرر مثل هذا الاعمال مستقبلاً وان ياخذ القانون مجراه .

  • 140 25 01-04-2010 | 01:05 PM

    لماذا لا تنشروا بعض التعليقات

  • 141 كاسب الصاروم 01-04-2010 | 01:06 PM

    نعم انا مع الضرب للطالب الذي يكرر الخطاء ويكون سلوكه سيء داخل المدرسه

  • 142 حسين علي الشوملي 01-04-2010 | 01:17 PM

    بصدق يا دكتور حديثك رائع اي نعم به نوعاً ما دفاع عن ما ارتكبة وزير التربية من جرم
    اريد ان انوة الى شي ورد في مقالك ( 10 سنوات)
    في الواقع ان التعليم اصبح في هذة الحاله المتردية و بالاخص المعلم جراء سببين
    الاول و اقولها بصراحة و امري لله تعالى هو الاجندات الغربية المفروضه و نلاحظها في مناهجنا و تعليمات الوزارة
    حيث ان كل المناهج الحديثة تم تعديلها بما يناسب تلك الاجندات ( اختفىء مفهوم الجهاد) و غيرة من الكثير ما يتعارض مع تلك الاجندات
    الثاني :
    و هي كلمة حق و الجميع يخشى قولها بأن وزير التربية السابق و الذي امضى قرابة العشر سنوت معالي الدكتور خالد طوقان و الذي كان له كل الفضل في هذا الدمار الذي يعم الوزراة
    و المعلم المتعب فهو الذي اوقف العلاوة 5% و اتجه نحو الحوسبة و التطوير الاجباري و اذا نظرنا الى المدارس نعم جميع المدارس تحتو على خطوط انترنت سريعه و الى اجهزة حاسوب حديثة في الوقت الذي لا عجب ان لا يكون هنالك مكاتب خاصة في المعلمين
    كلمة حق قبل اكثر من 10 سنوات تسلم دولة الدكتور عبد الروؤف الروابدة وزارة التربية و عمل عليها الكثير لرفع مستوى المعلم و الى هذه الايام لا تزال تذكر بأنها ايم عز للمعلم اذا وجدت في احد المدارس كراسي من النوع الجيد للمعلم و مكتب نوعه ممتاز فعلم بان هذا المكتب و الكرسي الجلد كان في عهد ابو عصام

    و 5% هي في عهد ابو عاصم

    و نرجع من اول ما انشاء الخط الساخن للشكوى على المعلمين في وزارة التربية هو معالي الدكتور خالد طوقان
    من الذي الللللغا 5% ايضاً هو من الذي وضع العديد من الخطوط الحمراء هو
    على مدار عشر اعوام كل يوم كان يصدر قرار جديد ينتهك فيه احترام و قيم المعلمين
    ولكن بعد هذه التراكمات من السنين يأتي الدكتور بدران فيكملها بحتقار المعلم
    ثالثاً
    ديوان الخدمة المدنية و القوانين
    هل من المنطق على الموظف اجبارة على ايام عطلته
    حيث لا يحق للمعلم اخذ اجازة ايام الدراسة يعني فرضاً لا يحق لها في يوم اجازة لو اراد في هذة الايام الربيع السفر مع اهله لثلاث ايام و اراد اخذ يوم الخميس اجازة لا يجوز
    اذا في يوم ما غط عليه النوم و تأخر فالافضل ان يغيب ذلك اليوم بدل من ان يحضر و يخصم عليه يوم كامل
    الجميل في الامر اذا تم زيادة المعلم فزيادة تكون على الاساسي
    و الخصم يكون على الاجمالي
    مثلاً الراتب الاساسي للمعلمين يتراوح ما بين 80-120
    الزيادة 5% تعني من 5-8 دننانير
    و الاجمالي ما بين 280-400 و الصافي ما بين 240-320
    فأذا تغيب المعلم و خصم علية يوم يحب على الاجمالي لا على الصافي و لا على الاساسي
    نعم فعلاً نظام عقيم و ظالم
    من النادر ان ترى في المدارس كولر ماء و ماء مفلتر الا اذا اجتمع المعلمين انفسهم و تم شرائها
    المعلم مجبر على التعامل مع مختلف البيئات في المجتمع هنالك طلبة عندما تنظر اليه يصمت و يتأدب و هنالك لو ضربته 100 عصا لا يسكت و يبقى في وضع وقح
    عداك عن الواسطة و المحسوبية و الامراض الادارية التي نرها في المديريات
    حيث اذا كان هنالك موظف في المديريات ترقى الى منصب مهم مثلاً كما رأيته في عمان الثانية الى رئيس شؤون الموظفين يصبح و العياذ بالله متحكم في المصائر حيث كلمة حق في احدى الايام وقفت على بابه مدة تزيد عن الساعتين و اقسم بالله طيلة هذه الساعتين لم اجدة ينصف احد من المعلمين الذين يراجعوه و يتكلم معهم في عنجهيه و كانه لم يكن في يوم معلم

    عند الحديث في موضوع التربية التعليم القلب يحزن و يقول كلمة حق ( يا ويلي على مستقبل البلد من الي بصير)

  • 143 بنت البلد 01-04-2010 | 01:18 PM

    انا مع الضرب الغير مؤذي والتأديبي . والله ايامنا هذه الولد لم يعد يحترم احد صرنا زي امريكا بمضوها بالمدرسه يحكوا للطفل حبيبي اذا حدا ضربك حتى لو امك ابوك اشتكي عليه وتتم ملاحقته بس هالحكي ما بصير في مجتمعنا احيانا الضرب التعليمي مهم في العمليه التربويه حتى للزوجه بالقرأن يوجد ضرب تأديبي كخيار أخير على ان لا يصبح الضرب مؤذي

  • 144 صقر الكرك 01-04-2010 | 01:19 PM

    هي التربيةقبل التعليم والتربية تحصل بطرق شتى آخرها الضرب
    فبعد نفاد الأساليب التربوية الرادعة للطالب يضرب ضرباً ساعة الخطأ والضرب غير المبرح نص عليه القرآن من أجل تعديل السلوك وهو ناجع 100%

  • 145 معتصم 01-04-2010 | 01:20 PM

    أنا من المؤيدين لأسلوب التأديب البدني في المدارس، وذلك بسبب الاخلاقيات الهابطة التي يتمتع بها الكثير من أبنائنا الطلبة في المدارس العامة، بحيث أنه اذا لم يكن المدرس قد حاله فلن يستطيع أن يضبط الصف و سير العملية التعليمية أثناء الحصص، مما يؤدي تدني التحصيل العملي للطلبة بشكل عام حتى المؤدبين منهم (غالبا الولد العاطل بيخرب على غيره)

  • 146 sniper 01-04-2010 | 01:28 PM

    انا ضد الضرب لأنه يولد الكره والحقد بين الطالب ولاستاذ وهنالك حلول كثيرة بديلة عن الضرب وهي اكثر تحضرا........

    وتحية من شرف حمايده & حسام فرايه &خالد مصاروة & سعيد ابو قديري الى الاستاذ القدير زيد العمرو(ابو ياسين)


    SNIPER

  • 147 الحكم 01-04-2010 | 01:28 PM

    انا مع الكرت الاصفر والاحمر لانه بطلع رجال اشداء يستطيعون قيادة الدوله وتحمل المخاطر المستقبليه التي تحيط بالامه.مش زي طنطات زمان

  • 148 مش انا 01-04-2010 | 01:34 PM

    نعم للضرب ولكن غير المبرح، والله ما ماعوا اولادنا الا لما بطلوا يهنضربوا سقالله على اايام الضرب بالمدارس سقالله لما كان المعلم يمون على الطالب اكثر من ابوه اي والله لما بطلوا ينضربوا صاروا طنطات ، والكل بطبطب عليهم، ليش اجيالنا اللي كانت تنضرب شو صار فينا هينا احسن رجال. اصلا خرب التعليم حتى الاب بطل يمون على ابنه لعاد كيف بدكوا الاولاد يتعلموا واصبحوا حتى يتمادوا ويزيدوها على المعلمين ايا احسن المعلم يضربه ويأدبه والا يعطيه سيجاره ويدخنوا سوى ، سقالله على ايام لما نكون نلعب بالشارع ونسمع انه في معلم جاي بالطريق والله ما كان يظل طالب يلعب كله يتختى. والباقي عندكم.

  • 149 معتصم 01-04-2010 | 01:35 PM

    أنا من المؤيدين لأسلوب التأديب البدني في المدارس، وذلك بسبب الاخلاقيات .......... التي يتمتع بها الكثير من أبنائنا الطلبة في المدارس العامة، بحيث أنه اذا لم يكن المدرس قد حاله فلن يستطيع أن يضبط الصف و سير العملية التعليمية أثناء الحصص، مما يؤدي تدني التحصيل العملي للطلبة بشكل عام حتى المؤدبين منهم (غالبا الولد العاطل بيخرب على غيره)

  • 150 سيف ذ 01-04-2010 | 01:43 PM

    نا مع الضرب الهادف (له هدف مثلا تاديب او على مخلفه اوعلى دروسه)

  • 151 مغترب دبي 01-04-2010 | 01:43 PM

    التربيه قبل التعليم وردت باسم الوزاره - واعتقد ان الضرب الغير مبرح اسلوب فعال في المحافظه على ادب الطالب واحترام الهيئة التدريسيه. وكما كان يقول والدي لمدرستي انا ايضا اعدتها لمدرسي ابنائي ( لكم اللحم ولنا العظم ) وانا اتذكر الان ايام الدراسة والمدارس اتذكر تلك الاجيال التي تخرجت وبمناصب عاليه وللامانه اقولها ان مستوى الادب والاحترام عند طلاب زمان افضل بملايين المرات من الموجود عند طلاب اليوم . فاين الطالب الذي يخاف ان يراه المعلم بالشارع وفي اليوم التالي يؤنبه امام الطلبه لعدم انتباهه او تركيزه بالحصة .والاسئلة كثيرة جدا والمقارنات اكثر ولكن مثل مابتقول جدتي ياجده الدنيا تغيرت وتطورت وانت دقه قديمه . فانا مع الضرب الغير مبرح

  • 152 سالم محمد 01-04-2010 | 01:43 PM

    Oui

  • 153 01-04-2010 | 01:44 PM

    نعم

  • 154 مغترب دبي 01-04-2010 | 01:44 PM

    التربيه قبل التعليم وردت باسم الوزاره - واعتقد ان الضرب الغير مبرح اسلوب فعال في المحافظه على ادب الطالب واحترام الهيئة التدريسيه. وكما كان يقول والدي لمدرستي انا ايضا اعدتها لمدرسي ابنائي ( لكم اللحم ولنا العظم ) وانا اتذكر الان ايام الدراسة والمدارس اتذكر تلك الاجيال التي تخرجت وبمناصب عاليه وللامانه اقولها ان مستوى الادب والاحترام عند طلاب زمان افضل بملايين المرات من الموجود عند طلاب اليوم . فاين الطالب الذي يخاف ان يراه المعلم بالشارع وفي اليوم التالي يؤنبه امام الطلبه لعدم انتباهه او تركيزه بالحصة .والاسئلة كثيرة جدا والمقارنات اكثر ولكن مثل مابتقول جدتي ياجده الدنيا تغيرت وتطورت وانت دقه قديمه . فانا مع الضرب الغير مبرح

  • 155 ولي امر 01-04-2010 | 01:45 PM

    يجب التفريق بين العقاب والايذاءوانا مع الضرب

    يجب التفريق بين العقاب والايذاء

    يجب التفريق بين العقاب والايذاء

    يجب التفريق بين العقاب والايذاءوانا مع الضرب

    يجب التفريق بين العقاب والايذاءوانا مع الضرب


    يجب التفريق بين العقاب والايذاءوانا مع الضرب

  • 156 أم عمر 01-04-2010 | 01:46 PM

    والله لما كان في ضرب كان الطالب يحسب للمدرس مليون حساب هسا المدرس مش سائل والطالب مش مهتم والنتيجه حصيله سيئه تخيلو طالب صف ثامن كان الأول عالصفوف السابقه مكتوب في دفتره الرياضيات صفحتين فقط وين المدرس ما شاف الدفتر ولا فتش عليه ....يا مدرسينا الأعزاء ولادنا أمانه برقابكو ديرو بالكو عليهم

  • 157 رائد 01-04-2010 | 01:50 PM

    أولا لنلقي نظرة على إسم الوزارة:وزارة التربية والتعليم،فالتربية سبقت التعليم،فالمدرسة مطالبة بأن تضبط تربية وتصرفات الطلبة،ومن يخرج على النظام والقيم والاخلاق لا بد أن يحاسب،فهل المطلوب من المعلم ومن ثم المدرسة أن تغض الطرف عن سوء سلوك بعض الطلبة والمشاغبة داخل الصف المدرسي دون أن تردع الطالب المسيء،وإذا كان الأهل لا يسمحون بضرب أبنائهم،فلماذا لا يقومون بضبط سوء تصرفاتهم وإرشادهم في البيت ولماذا الأب والأم يضربون أبناءهم في حين لا يسمحون للمعلم في حالات معينة ضرب أبنائهم أو معاقبتهم بأي طريقة كانت.

  • 158 انا 01-04-2010 | 01:52 PM

    اضرب وااله ما ميع الطلاب غير قلة الضرب

  • 159 01-04-2010 | 01:53 PM

    طلابنا ما بنفع معهم النظريات الغربية في التعامل والعقاب
    الضرب والتخويف هو الوسيله الانجح للتعليم والتربية

  • 160 د. أحمد المجالي 01-04-2010 | 02:01 PM

    أشكر الكاتب على طرح هذا الموضوع الذي كان يجب أن يطرح زمن منع الضرب في المدارس، ذلك أن الابعاد الاجتماعية لهذا القرار لم يتم النظر إليها، فقد أتخذ هذا القرار لتقليد الغرب ولم ينظر فيه إلى حالة المجتمع التي وصل إليها من انحلال وانفلات، إن منع الضرب في المدارس وقد كان ضرباً تأديبياً يقصد فيه تعديل السلوك عندما يتعذر اتخاذ وسيلة أخرى، سبب فيما ترونه الآن من ازدياد السلوكيات الخاطئة وارتفاع معدلات الجريمة وعدم احترام المعلم ومن ثم عدم احترام رجال الأمن فكلهم داخل فلك واحد والقادم أعظم مالم تحل هذه المعضلة ويراجع فيه ذلك القرار.

  • 161 ابو مالك 01-04-2010 | 02:03 PM

    اخي د.طوالبه بالنسبة لما ذكرت بخصوص تصريحات وزير التربية ، وكانك استاذي الكريم تجد مبررا لمعالي الوزير بان يقوم ببهدلة المعلم وعلى رؤوس الاشهاد كلما فكر المعلم المسكين بالمطالبة ببعض مطالبه العادلة- وما اكثرها - وما عكذا تورد الابل يا دكتور فالنصيحة بهذا الاسلوب تعد فضيحة. فالمعلم الا يكفيه اليوم ما يلاقيه من مهانة على ايدي طلابه الذين يربي ليأتي بعد ذلك وزير تربيته ليزيد في مهانته ؟؟؟؟؟
    اما بالنسبة لموضوع ضرب الطلاب في المدارس فلو قمنا بسؤال جميع اولياء الامور بخصوص ضرب اولادهم في المدارس لوجدنا ان نسبة كبيرة منهم يؤيدون ضربهم وتأديبهم ولكن بعيدا عن الضرب المبرح المؤذي، ولكن ما دام هناك الكثير لا يؤيد الضرب بدعوى انه مناقد للحضارة والمدنية، فانا اقول انه لا بد من ان يكون هناك عقابا للمذنب او المخطيْ تماما كما ان هناك ثوابا للمحق او المصيب ولكن اذا لم يكن بالضرب فيمكن ان يكون باساليب اخرى متعدده كأن يقوم المعلم باستدعاء ولي امر الطالب وتوجبه انذار خطي له مدعوما من ادارة المدرسة والتهديد بحرمان الطالب من
    الامتحانات او الفصل من المدرسة اذا دعت الحاجة في حالة عدم تجاوب الاولياء وتعاونهم، وهذا قد يكون الى حد ما رادعا لمثل اولئك الطلبة وكذلك قد يحمي المعلم الى حد ما من اي اعتداء خاصة وان وراء مثل هذه القرارات ادارة المدرسة نفسها.

  • 162 01-04-2010 | 02:06 PM

    شكرا للكاتب

  • 163 01-04-2010 | 02:06 PM

    شكرا للكاتب

  • 164 مع الضرب 01-04-2010 | 02:13 PM

    مع الضرب

  • 165 الياس جنكات 01-04-2010 | 02:28 PM

    أنا مع إعطاء المعلم صلاحية الضرب في حالات معينة , حيث أن المعلم مندوب عن الوالدين وهو الذي يؤسس الطفل , ويقضي معه بداية حياته ويومه ,ولا بد من إيجاد آلية تحكم العلاقة ولإعطاء المعلم صلاحياته, وعند تسجيل الطفل في المدرسة يجب أن يوقع وليي أمره على تفويض المعلم بإتخاذ بعض الإجراءات لمصلحة الطالب في بعض الحالات والتجاوزات التي تحصل من قبل الطلبة في هذه الأيام

  • 166 اردني مغترب 01-04-2010 | 02:49 PM

    نعم لانة سبحانة وتعالى جعل الضرب نوع من العقاب حتى يستقيم الامر ولكن دون الخروج عن الشرع

  • 167 محمود 01-04-2010 | 03:14 PM

    ضد الضرب ... خصوصا الطلاب اقل من الصف السادس

  • 168 waleed 01-04-2010 | 03:23 PM

    yes

  • 169 مواطن 01-04-2010 | 03:28 PM

    أتمنى من وزير التربيه والتعليم أن يقرأ اراء الناس قبل أن يقرأ المقال وكذلك اعضاء مجلس النواب القدماء والجدد والذين لم يتم انتخابهم بعد.

  • 170 رجال الكرك 01-04-2010 | 03:38 PM

    لولا لننا لم نضرب لما اصبحنا رجال وطن ولنا مركزنا كنا نضرب فكبف جيل اليوم هذا الجيل الاخرق يجب ان تكون مدارسنا كليات عسكريه ويدرس فيها التربيه العسكريه اقسم بالله لو كنت صاحب قرار لاطبق هذا القانون لكي نصنع من هذا الجيل رجال مستقبل لبلدنا وليسو جيل فاشل

  • 171 01-04-2010 | 03:44 PM

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • 172 مع الضرب غير المبرح 01-04-2010 | 03:46 PM

    في الماضي كان الضرب موجود وكان الاحترام للمعلم موجود بشكل كبير جدا مع أن العائلة كانت مع المعلم في الضرب, ما كانت نتيجة ذلك جيل قادر على تحمل المسؤولية بشكل كبير مع أبقاء الحترام للمعلم. لو نظرنا حولنا من أناس عاشو تلك الفترة وهو الان في أعلى المناصب وفي محل أتخاذ القرار, لابد من الظرب ولكن غير المبرح. أنا كنت طالب في وقت كان الظرب مسموح وأنظربت وكنت وكنا نحترم المعلم ودارت الايام وأصبحت معلم وكان يجول في ذهني أن المعلم على قدر كافي من الاحترام داخل المدرسة وخارجها ولكن للاسف تفاجئت بما هو أدها وأمر لاحترام للمعلم ولا للعملية التدريسية أبدا, ما زاد تهشتي كنت أدرس الصف الثاني ثانوي فوجدت أن نصف الطلاب لا تجيد القراءة والكتابة ومع هذا غير محترم في الصف من تعليق وتلطيش كلام وتريدون جيل متعلم بل تريدون جيل متخلف لايعرف القراءة ولا الكتابة.
    ماكان مني لا أني قدمت أستقالي من التدريس بعد سنة من التعيين لا جد طريق أخر للعمل غير التدريس الذي اصبح غير مجدي من حيث كافة السبل لا راتب مثل العالم والناس ولا حترام مثل الاخرين. خلو يدرس ويشوف ألي بعمرة ما شافة

  • 173 نظام علي الشماسات / الطفيله 01-04-2010 | 03:46 PM

    لابد لنا وان نعمل مقارنه بسيطه بين الامس واليوم وكيف كان حال الطلاب بالامس وكيف حالهم اليوم . الاخوه الاعزاء قراء عمون كان بالامس القريب المعلم مهاب من الطلاب والمعلمين مهابين من المدير وهكذا والسبب في ذلك يعود الى سياسة التخويف والضرب غير المبرح عند الجهاز التربوي القديم وحتى عندما يرى الطالب الاستاذ في الحي بعد دوام المدرسه يلوذ بالفرار لكي لايعاقب في اليوم الثاني (شو كنت تعمل خارج البيت البارحه)وهكذا. هذا امر الامر الاخر الذي كان يساند المعلمين اهالي الطلاب اذا كان الطالب مضروب من المعلم يثني والده ايظا عليه ضربا لكي لايكون هنالك تسيب واهمال في الدراسه وبعكس اليوم ترى عجب العجاب بعض المعلمين والطلبه تربطهم صداقه حميمه ويكون هنالك مواعيد للتنزه والرحلات بعد المدرسه فالطالب يعتبر اليوم المعلم صديقه ولا يخشى شي
    (اذكر لكم حادثه بسيطه حصلت معي شخصيا ايام المربي الفاضل الاستاذ موسى الحنيفات رحمه الله واسكنه الجنه كنت طالبا عنده بالمدرسه وكنت لااجرؤ ان القاه في الشارع وبعد ان كبرت وتزوجت لم استطع ان اخرج باكيت الدخان وادخن سيجاره واحده وهو موجود وانا متزوج واب لطفليين وعندما توفى رحمه الله انا الذي غسلته وهو ملقى على الواح المغسله فوالله الذي لااله الا هو انني كنت اخشاه وهو ميت وانا اقلبه بيدي يمنا وشمالا .ولكن الفرق اليوم واضح وضوح الشمس بين الامس واليوم .انني مع سياسة الضرب الغير مبرح وذلك للتاديب والتوبيخ ومع عقاب اخر وهو تنقيص من العلامات وحرمان من الرحلات المدرسيه لعل وعسى ان نكون انصفنا المعلمين واخواننا الطلبه ونتمنى من الله العلي القدير ان يديم علينا هذه النعم التي لاتعد ولاتحصى وان يهدينا الى سواء السبيل

  • 174 esfek 01-04-2010 | 03:54 PM

    لناس وناس

  • 175 صريحي عاف التعليم؛...... 01-04-2010 | 04:17 PM

    الضرب وسيلة "ضرورية" للتعامل مع الطلاب، كل الطلاب المشاغبين والمقصرين والمهملين، والضرب مثل أي عمل لا إفراط فيه ولا تفريط، وقد صدق تعالى إذ قال:"وكذلك جعلناكم أمة وسطا"، وإذا كان الضرب ضرورة، فبالمقابل الضرورة تقدر بقدرها، والتأديب في ديننا مشروع، وقد يكون ضربا من ضروب التعزير، الذي يبدأ بالتوبيخ وينتهي بالجلد.

  • 176 ابو عجرم 01-04-2010 | 04:19 PM

    طبعا لا , لان هذا التصرف غير حضاري ومها كان الطالب مخطئا فهناك اساليب اخرى لردعه .
    وان رسالة المعلم تاتي مكملا لرسالة الاسرة بخصوص التربية
    وهم القدوة في تنشئتهم تنشئة قوية تقوم على اسس صحيحة .
    وممارسة الضرب تخلق جيلا يستهوي العنف في مختلف سلوكياتهم الحياتية لما لها خطر كبير على المجتمع

  • 177 معلم 01-04-2010 | 05:06 PM

    كما ان اخر علاج الكي
    فان اخر وسيلة الضرب و لكن باصول و دون اية اذيه تلحق بالطالب و دون عصبية من قبل المعلم

  • 178 اردني اردني 01-04-2010 | 05:15 PM

    نعم انا مع الضرب وتاديب الطالب لاعادة الهيبة الى المعلم كلنا كنا طلابا ونحترم المعلمين اما الان فاصبح الطلاب بعد الغاء الضرب يتمادون على المعلم والادهى والامر من ذلك اصبحت مدارسنا .............من قبل الطلاب ويدخلون الحصص وهم على هذه الحالة.. فانا مع الضرب وفي صف المعلم الخلوق

  • 179 طالب سابق 01-04-2010 | 06:02 PM

    انا مع الضرب في المدارس
    لأن الطلاب في سن الدراسه يتصرفون تصرفات بحاجه الى التقويم والتهذيب وهذا يكون في المدرسه قبل المنزل
    لان الطالب او الطفل خارج المنزل يشعر بأريحيه فيقوم بالترصفات الطائشه دون خوف من علم الاب
    انا شخصيا انا في الصف العاشر كنت جالسا في الشارع وامسك بيدي سيجاره ورآني احد أساتذتي (الفاضلين) فقام بمناداتي فذهبت اليه
    فسألني :بتدخن ولا
    أجبت : لأ لأ يا استاذ هاي مش الي
    فقال : ولك بتدخن وبتكذب كمان ولم احس بنفسي الا وانا على الارض وقد ابرحني ضربا عن اليمين وعن الشمال

  • 180 01-04-2010 | 06:15 PM

    نعم نعم نعم

  • 181 ابوالورد 01-04-2010 | 06:16 PM

    نعم مع الضرب التاديبي مع الضرب بدون عصبيه مع الضرب من التربيه قبل التعليم ومع عقوبات بحق الطالب الغير ملتزم والذي يتطاول علي المعلمين مع الضرب الابوي ومع عقوبات مثل الحرمان من الامتحانات مع النقل التاديبي للطالب الغير ملتزم مع المعلم وان اساء فهو مربي ولايقصد الاساءة مع المعلم لانه بشر وكل البشر يحطئون مع المعلم صاحب الاخلاق مع المعلم المربي مع دعم المعلم[[[[[[[[ان يخصص صندوق لدعم المعلم من خلال الشركات الكبري وان تدعم المعلم بدل دعم الرياضه والنوادي التي نحترمها علي الشركات الكبري دعم المعلم وتخصيص دينار شهري من كل موظف يتقاضي اكثر من 1000دينار للمعلم]]]]]]]]

  • 182 طالب سابق 01-04-2010 | 06:17 PM

    تسلم ايدك يا استاذ
    والله لولا الكتل بالمدارس ما صرنا زلام

  • 183 ابوالورد 01-04-2010 | 06:18 PM

    اقتراح علي اصحاب الضمائر الحيه اقتراح من اجل اولادنا من اجل المستقبل [[[[[[[[ان يخصص صندوق لدعم المعلم من خلال الشركات الكبري وان تدعم المعلم بدل دعم الرياضه والنوادي التي نحترمها علي الشركات الكبري دعم المعلم وتخصيص دينار شهري من كل موظف يتقاضي اكثر من 1000دينار للمعلم]]]]]]]]

  • 184 ابوالورد 01-04-2010 | 06:18 PM

    اقتراح علي اصحاب الضمائر الحيه اقتراح من اجل اولادنا من اجل المستقبل [[[[[[[[ان يخصص صندوق لدعم المعلم من خلال الشركات الكبري وان تدعم المعلم بدل دعم الرياضه والنوادي التي نحترمها علي الشركات الكبري دعم المعلم وتخصيص دينار شهري من كل موظف يتقاضي اكثر من 1000دينار للمعلم]]]]]]]]

  • 185 عاصم الصرايرة 01-04-2010 | 06:21 PM

    نعم مع الضرب في المدارس لان طلاب المدارس ودهم مش ضرب بس تعليق رلانه الاصل في التربيه تربيه بعدين تعليم صارالاستاذ يربي بعدين يعلم وصارالمعلم يخاف من الطالب مع القرارت الجديده من وزارة التربيه اي ابوي بقول لي الاستاذ كان يضرب الطالب عند اهله ويشكروه على انه بربي مو الاستاذ اذا ضرب طالب بنسجن ومع ان الطالب على غلط وهو الي بترجى الطالب حتى يسقط حقه وانا بقول الله يعين كل استاذ في الاردن على ما بتلاه ويرحم ايام الاستاذ كان ليه قيمه وقدر بين المجتمع مش مهمش ومو ا قادر يعيش ويوكل ويشرب

  • 186 معلم 30سنة 01-04-2010 | 06:37 PM

    المعلم لا يضرب الطالب لانه ضعيف التحصيل انما يلجأالى العقاب لان الطالب يتطاول على المعلم همزا او لمزااو لانه تجاوز حدود الادب .اما انت ياولي الامر الم تضرب ابنك لانه لمم يسمع كلامك او لانه كسر كاسة ؟الم تضربهلانه لم يشتر لك باكيت دخان فلماذاتعربد وتزمجر على المعلم الذي يضربه تاديبا له؟ اليس هذاالتناقض يضر ابنك ويجعل منه شخصاضعيف الشخصية اترك الامر لصاحب الامر وقسما بالله ان ابنك التجأ الى معلمه( الحضن الدافئ)ليشكوك اليهااتف الله في ابنك واعلم ان المعلماحن على الطالب من ولي الامروالقول الماثور لولا المربي ما عرفت ربي

  • 187 ولي امر طلبة 01-04-2010 | 06:39 PM

    نعم وبشده حتى نتخلص من الاشكال التي هي ....... من هدا الجيل .

    وسؤال يطرح نفسه كم هي الحالات او الشكاوي ضمن مدارس البنات.
    وهذا لاننا تركنا الحبل على الغالب لاولادنا ودون سائل او مسؤول

  • 188 طالبه اول تانوي علمي (لولو) 01-04-2010 | 06:44 PM

    طبعا ما مانئدر نحكي انه لازميلغو الضرب لانه في كتير طلاب وطالبات ما بييجو الا بالضرب

    يعني نحنا عنا بالمدرسه الحمدلله ما بتعاملو بالضرب نهائيا
    يعن بما انه نحنا بمدرسة تانويه
    اكيد ما راح يضربو بنت باول تنوي
    الضرب بيكون للصغار صف رابع او خامس او اصغر
    يعني لو ضربناهم بيتابو اما ضرب لطالب بالصف العاشر او شي متل هبك العكس راح يزيدالتكادي

  • 189 طالب مدرسة وكالة 01-04-2010 | 07:32 PM

    هو الاساتذة بيستجرو يضربو طلاب بس يا على هالاساتذة

  • 190 كـــــــركـــــــيـــــــــه 01-04-2010 | 07:43 PM

    معاً نحوا بيئة مدرسيه آآمنه................لا للضرب نعم للحوار

  • 191 معلم لغة انجليزية 01-04-2010 | 07:47 PM

    اكيد انا مع الضرب لكي يصبح للمعلم قيمة و يعرف الطالب حدودة.

  • 192 محمد الصرايره 01-04-2010 | 10:16 PM

    اذا الرجل يضرب زوجته من اجل الردع فكيف لايستطيع المعلم ان يضرب الطالب

  • 193 01-04-2010 | 10:58 PM

    مع الضرب لانه بدون مواخذه الطالب بيجي من عند اهله مش مربى و بده تاديب من اول

  • 194 علم نفس 01-04-2010 | 11:19 PM

    اقترح تحويل كل من أيد الضرب إلى مستشار نفسي لأنهم يعانون من مكبوتات بحاجة إلى تفريغ- انضربوا لما كانوا صغار-،واقترح تحويلهم لمختصيين عقليين لإعادة بناء معرفتهم فالطلاب بشر وليسوا حيوانات- مع إنه حتى الحيوانات تستجيب للتدريب-
    والمعلم المتمكن من مادته والمحترم بيفرض احترامه،وجيل السبعينات اللي انضرب وين كان لما العالم وصلت للقمر؟-الضرب يقتل التفكير ويحطم الشخصية.
    للأسف أن فئة كبيرة من المجتمع تفكر بهدا الشكل لا بد من نشر الوعي التربوي من خلال الإعلام.

  • 195 معلمة جديدة 01-04-2010 | 11:24 PM

    مع الضرب
    مع الضرب
    مع الضرب
    لأنه جيل قليل الأدب
    وبالمناسبة يجب تغير اسم وزارة التربية و التعليم إلى
    ( و زارة الــــــــتـــــــربـــيــــة فقط )
    أولا يتربوا بعدين نعطيهم العلم

  • 196 معلمة / لواء المزار الجنوبي 02-04-2010 | 12:39 AM

    الضرب ثم الضرب ثم الضرب
    لماذا؟؟؟ لأننا أصبحنا نهان من قبل الطلبة، لأننا أصبحنا نتوسل إلى الطالبات كي يسمعونا ويفهمونا، لأننا فقدنا كرامتنا مع التدليل الزائد للطلبة، والله إنا نحكي للطالبة ياحبيبتي لوسمحت بتحكيلك أنا حرة حقي ما حدا إلو دخل، صار التعامل مع الطلبة بالأساليب التربوية المفروضة علينا المرتبطة بطرق التقييم البعيدة عن الامتحانات الشهرية، اشي مسخرة فعلا تخريج جيل (مايص) على قولة الكاتب
    أرجو النشر يا عمون
    وإذا في رابطة لتشجيع وتفعيل الضرب أنا أول المنظمين

  • 197 د.علي خالد طوالبة(ابو مصطفى) 02-04-2010 | 01:05 AM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحيتي ومن ثم احترامي لكل من شارك برأيه معارضا او موافقا على ما أتى في هذه المقاله.

    بالتواصل والاتصال، نختلف كي نتفق ولا نختلف كي نختلف.

    المعلم من هو؟؟؟
    المعلم أبي،أمي، أخي، أختي، زوجتي.

    والطالب من؟؟؟
    أخي، أبني وبنتي .

    وابني البالغ من العمر 4 سنوات لم أضربه يوما...وحينما اطرح مثل هذا الطرح فإني اعطي توكيلا صريحا لمن سينوب عني ساعات طويلة في تربيته ومتابعته (وهو المعلم) يعرف ويقدر الحب الذي يستوطن قلوب الابهات والامهات اتجاه ابنائهم.

    انا لا أريد لابني أن يضرب ...لكني اريد منه أن لا يخطأ بحق الآخرين وبالاخص مع معلميه ...وأن يكون ملتزما مطيعا محبا لزملائه ولمعلميه...وإن خرج عن جادة الطريق فلهذا(الأب) بالأنابة المعلم أن يتصرف بما يملي عليه ضميره كمربي ومن ثم كمعلم في دائرة الابوة. لا العداوة.

    ولما يضرب ابني بطريقة مبرحة لا ارضاها لن اسكت ابدا...ولكن من دون اشعار الجميع وخاصة ابني وزملائه بما سأقدم عليه من حلول رادعة للمعلم الذي تعامل مع ابني كجلاد.

    لكن لنعود مرة اخرى للموضوع المهم ...ان كانت هنالك مشاعر من قبل الاهالي بعدم الثقة بالمعلمين فهذا موضوع آخر بل هذه اشكالية اكبر...وهنا يجب مراجعة المعايير المتبعة في تعيين هؤلاء.

    اما الحلول فانا أرى ان هنالك فرق شاسع بين المربي والمعلم وهذا ما لا نراه في تصنيفات وزارة التربية والتعليم.فلربما ومن خلال اعطاء لقب مربي لأشخاص مؤهلين قادرين على التعامل مع ابنائنا بجميع تبايناتهم...وإحالة الطالب المسيء اليه من خلال سلطات تمنح لهذا المربي لربما تكون من احدى الحلول...لكننا نحن كمواطنين لسنا معنيين بتقديم الحلول فالوزراء والمدراء والمستشارون هم من وجب عليهم البحث عن حلول في ظل هذه التراكمات الخطيرة لمسلكيات أخذت تهدد مجتمعنا الاردني.

    انا لست مع الضرب ...حتى لو كنت مؤسس هذه الرابطة...لكني لست مع اضاعة هيبة المعلم ...فكأن هذا القانون نفسه (منع الضرب) هو السلاح المستعمل من قبل ابنائنا الطلبة في وجه اي معلم يريد لهم الفلاح والنجاح ملوحين للمعلم باصبعهم ولسان حالهم ان لم يكن تصريحهم الاعتيادي هو: اذا بتزيدها معي والله غير اشتكي عليك عند الشرطة. هذا ما حصل وهذا ما يحصل واسألو من كان من معارفكم معلما.

    ونهاية يبقى هذا المقال مجرد رأي بما يحمله من مضامين احتوت عليها السطور سطوري ...رغم اني لم اسطرها كلاما.
    تقديري والاحترام
    د.علي طوالبة

  • 198 طالب جامعة 02-04-2010 | 02:08 AM

    نعم كلام صحيح 100% يا دكتور ..
    نحن الان نحب ونقدر كل اساتذتنا الذين درسونا والذين كانوا ان ضربونا فذلك من باب مصلحتنا وخوفهم علينا لاننا كنا صغارا لا نعي مصلحتنا وما هو خير لمستقبلنا ..
    فنعم والف نعم للضرب التاديبي في المدارس

  • 199 عروه حباشنه طالب جامعة مؤتة 02-04-2010 | 02:29 AM

    هنالك ثلاث اساسيات اذا توفرت في المعلم اعتقد بان قضية العقاب بالضرب ستنتهي
    الأولى هل المعلم متمكن من مادته اىمعلومات المعلم في مادته
    الثاني هل شخصيةالمعلم تؤهله ان يقف امام الطلاب وتشمل الشخصية كل ما له علاقه بالمعلم ابتداء من تلميع حذائه ولغاية قصة شعره وتقليم اضافره
    الثالث هل المعلم على اطلاع خاصة وان بعض الطلاب مطلعين في كثير من الاموراكثر من المعلم لان مصادر الاطلاع كثيره وقد لاتكون متوفره عند المعلم نفسه
    اما الامر الاخر فهو ذهنية المعلم وعقلية المعلم هل يستعوب المرحله وكيف يفكر الطالب
    اعتقد بأن هذالاسباب التي تؤدي فيكثير من الاحيان الي العلاقه االعدئية بين الطالب وستاذه بحيث تنتفي علاقة الثقه من المستقبل (الطالب) المرسل(المعلم)

  • 200 نيص الغور 02-04-2010 | 02:53 AM

    ادعس عليهم

  • 201 فايز الدرويش 02-04-2010 | 03:15 AM

    هذه ليست قضية للنقاش في القرن 21
    العنف والتعذيب محرمان عند الشعوب المتحضرة مثل العبودية.
    استغرب من طرح الموضوع وممن يؤيد التعذيب!!
    هناك عقل ولسان وحوار ، والعنف من شريعة الغاب واساليب المافيا!
    ارجو النشر

  • 202 معلم وولي امر 02-04-2010 | 03:15 AM

    اشكركم جميعا على ماتفضلتم به
    الوضع الحالي لا يسر ويتجه بالطلبة الى الهاوية حيث اصبح معظم الطلبة لا اخلاق ولا علم حيث ان( من امن العقوبة اساء الادب)
    فلا عقوبة ولا رسوب فلماذا يدرس الطالب ولماذا لا يستمتع بوقته مع زملائه ويجعل قاعة الصف مسرحا وملعبا للكرة
    انا مع الضرب ولكن بعقل وحكمة ودون اذى وهذا كاخر الحلول وبعد استنفاذ الوسائل (السلمية) حتى ندرك ما تبقى لدى ابنائنا
    والله ولي التوفيق

  • 203 ,ولي امر ستة طلاب 02-04-2010 | 03:29 AM

    لاتعليم دون تربيه ولا تربية دون ضرب وانا من الجيل المحترم الذي مورس الضرب بحفهم والحمد لله ونشكر كل المعلمين الذين مارسوا الضرب بحقنا لاننا نستحي من ان نشعل سيجاره امامهم حتى يومنا هذا والله اما هذا الجيل الذي لا يخجل فهو بالاصل غير مربى من بيت اهله واضن ان اهله بالاصل هم بحاجة للتربيه لذا انا مع الضرب واؤيده بشده واقول ان منع الضرب في المدرسه هو مؤامره على الجيل كله ومن اجل تدميره وفلتانه وانحدار اخلاقه ليصبح الجيل متامرك وهذه مؤامره خطيره على الشعب عامه لان كل بيت في بلدنا الحبيب هناك طلاب مدرسه وهذا الخطر بعينه وادعو من سن هذا القانون التراجع عنه لان هذا هو احد مسببات ثورة المعلمين برايي المتواضع لانه بمثابة مؤامره على المعلمين لانهم اصبحوا يشعرون بالاهانه وعدم الاحترام لمهنتهم وهذا ما دعا الكثير من التلاميذ بالاعتداء بالضرب على المعلمين فوالله لو كنت مدرسا لاستقلت منذ ان منع الضرب من المدرسه لانه لم يعد هناك لا تربيه ولا تعليم وانا مع الضرب الضرب الضرب

  • 204 الشوبك / معان 02-04-2010 | 03:32 AM

    اكلت كتل بوزع على الشرق الاوسط لاني كنت مشاغب ونجحت ودرست جامعة وهيني عايش وحافظ كرامتي وعندي ولاد رح اضربهم اذا اخطأوا او قصروا بدروسهم وما راح الوم المعلم فيهم

  • 205 أي أي___ 02-04-2010 | 04:00 AM

    نعم انا مع الضرب في المدارس....ضرب الأساتذة.

  • 206 ابو طارق 02-04-2010 | 04:35 AM

    يا اخوان خطر على بالي فكره ممكن تكون حل وسط بين المؤيد والمعارض للضرب ان يقصل الطلبه اللي بشوشوا على زملائهم اللي معهم في الصف ويوضعوا في صف خاص حتى يثبث انهم فهموا خطأهم الذي فعلوه في الصف وان يتبع مع فئة الطلبه اساليب تربويه من تربويين ذوو خبره واطباء نفسيين ووعاذ من دائرة الاوقاف خلال حصص النشات الاسبوعيه لعل الله يغير احوالهم الى الاحسن واللي ما بدو يتغير يرسب صف حتى يعرف خطئه ويعرف والديه الاخطاء التي ارتكبوها في صقل شخصية ولدهم او ابنتهم والله الموفق

  • 207 الضرب غير المبرح 02-04-2010 | 07:49 AM

    مش مثل بعض المعلمين بتلاقي الطالب في غرفة العمليات

  • 208 كركي 02-04-2010 | 11:28 AM

    الجيل هذا بحاجه مش بس لضرب بحاجه لتربيه كمان لانه جيل الواكس انا بشجع الضرب في المدرسه لان العصا لمن عصا .وربنا يكون في عون المعلم الي متحمل يشوف هيك .......

  • 209 استاذ جامعي 02-04-2010 | 12:01 PM

    كل جيل يدخل الجامعة يكون اسوأ من الذي قبله
    حتى الاستاذ الجامعي يتعرض للملاسنة من قبل الطلاب. على عكس الاجيال السابقة
    حقيقة... لو ان الطالب تلقى تربيه واعية و ارشاد و مراقبة في بيته فانه لن يكون هنالك داع للضرب في المدارس
    اما ما نعيشه الان هو نتيجة تربية الشوارع و عدم المراقبة و التوجيه من الاهل . الاب يخاف من ابنه هذه الايام.. اللا ما ندر

  • 210 مواطن متقاعد 02-04-2010 | 12:09 PM

    زمان كان لي ولد بالثانويه-مدرسه خاصه وجدت أن المدرسه شوربه الطلاب هم أسيادها سجاير وطوشات وكل يوم قضيه ومخافر وابني مش غاوي مشاكل وأنا يهمني مستقبله وعندما كنت أناقش الإداره00كانوا يقولون:إحنا حضاريين والضرب ممنوع؟؟قررت أنقل إبني إلى مدرسه خاصه00وأخذت أبحث عن مدرسه لا زال الضرب القانوني التأديبي معمول فيها00ووجدت مدرسه00مديرها ومدرسيها عصيهم أطول منهم00وشاهدت بأم عيني كيف كان المدير يضرب طلابا00هم بعيدين كل البعد عن الأخلاق00وعن التعليم00وذات مره وأمامي ضرب المدير الطلبه المشاغبين بعنف00وقلت للمدير:ألا تخاف من أن تعاقب؟قال:عندي صلاحيه من أولياء الأمور! الإنضباط بالمدرسه والتعليم كان بتلك المدرسه تمام التمام000ثم أستقال المدير؟00ورحل بعض المدرسين000وصارت المدرسه شوربه00وانتقل ولدي لمدرسه أخرى!!
    باختصار:هناك طلبه يريدون أن يتعلموا00وهناك أهل يريدون لأولادهم العلم والأخلاق000ولكن هناك طلبه لا يريدون العلم ولا يريدون للآخرين أن يتعلموا؟ّ!
    دكتور أنا معك00ومع الضرب عندما ينعدم ولا يجدي أي أسلوب آخر000والمدرس يجب أن يكون له صلاحيات00وهو الأب في المدرسه00وأيضا المدرس يجب أن يكون قدوه00في خلقه وهندامه00وعلى المسؤولين ان يرفعوا من دخله00حتى يعطي ويعلم وباله مرتاح00مش كل نهاية حصه يسأل:شباب مين معاه سياره يوصلني؟؟؟؟؟؟ شباب فيش حواليكم بيت فاضي بحدود 70 ليره؟ والله عيب نسمع هذا من أبنائنا000

  • 211 ابو ابراهيم 02-04-2010 | 01:39 PM

    نعم يجب على كل معلم حمل العصى قبل اصبع الطبشور من اليوم الأول من العام الدراسي ومن الصف الأول حتى يخرج جيل مربى متعلم والضرب بالعصى اقل خطوره واضرار من استعمال اليد.

  • 212 عبدالله محمد 02-04-2010 | 01:50 PM

    نعم مع الضرب الغير مؤذي. كلنا تعلمنافي مدارس كان بها الضرب للتأديب وكانت اخلاقنا عاليه. وعندنا احترام للمعلم.بل كنا نهاب ان يرانا المعلم نلعب او في الطريق . شخصيه المعلم من قضى عليها هي القوانين الحاليه.اتمنى على وزير التربيه ان يذهب متخفيا اثناء الاستراحه(الفرصه) ويشاهد بعينه ما وصل اليه الطلاب من انحطاط اخلاقي (على مستوى ما يسمونه هم )(.....) اللتي نسميها نحن (مسبات) لقد مشيت في اكثر من مئه وخمسون مدرسه كان الغالبيه هكذا وهذا يخص مدارس الاولاد .ام مدارس البنات فكانت وبحمد الله افضل حالا بل ربما سمعنا مسبه او اثنتين فقط وهذا مؤشر ممتاز.

  • 213 معلمة 02-04-2010 | 01:54 PM

    المعاناة التي نواجهها كمعلمين أن هناك الكثير من الطلبة يتم التعامل معهم من قبل اهلهم بأسلوب الضرب..ويحضر الطالب إلى المدرسة ليفرغ كبته وقهره من اهله في المعلم الذي لا يسمح له باتخاذ أي إجراء ضده..ممنوع تطرده بره الصف ..ممنوع توقفه على الحيط..وصلت إن المديرة تحكيلنا ممنوع "تجحري"الطالب اي لا تنظر له شزرا..يجب ان يكون هناك تعليمات انضباط مدرسية تحكم الطلاب..والطالب الذي يسئ للعملية التربوية يجب أن يفصل من المدرسة ..الضرب مرفوض ولكن ما الحل؟؟؟؟

  • 214 حسام عواد 02-04-2010 | 02:22 PM

    انا مع الحزم لا مع العنف ، وان تكون للمعلم سلطة على الطالب تغنيه عن الضرب فإن لم تستطع الوزارة تأمين ذلك ، فعلى الأقل لنبحث عن طلبة لا يستحقون الضرب ةوننشئهم نشأة ملتزمة منضبطة دينية واخلاقية وسلوكية فإن لم نستطع فدعوناننفق على تأهيل معلمين يستطيعون استعياب الطلبة المشاغبين والسيئين ودعونا نضع في كل غرفة صفية عشرة طلاب فأقل فإن لم نستطع فدعونا نجلس مع ولي وبعد ذلالأمر ونقنعه بالمشاركة الفعلية في التربية مع المعلم فإن لم يقبل
    فما بالكم بهذا المعلم ؟؟
    يأخذ راتبا كأقل ما يكون ، ثم يعطي حصة لأربعين طالب منهم المؤدب وكثير منهم غير ذلك ، ثم على المعلم تعبئة دفاتر التحضير والخطط ثم إعداد التقويم والاختبارات وتصحيحها ورصد العلامات وتدقيقها وختم المناهج واستخدام استراتيجات التربية التي وضعها مشرفوا التربية من برج عاجي ثم على المعلم معرفة الطالب الضعيف والوقوف لحل مشكلته وتعزيز الطلبة المتفوقين وكل ذلك اثناء الفصل الدراسي وكل ذلك بأقل من 50 دقيقة للحصة في شعبة تضم مالا يقل عن 40 طالب وبراتب يصل في احسن احواله ل340دينار



    وبعد هذا الطرح الموجز من يستطيع تحمل طالب مستفز بذيء ولا يضطر للضرب



    أنا ضد العنف وطبعا لا احبذ الضرب :

    لكن ضمن المعطيات التي يعيشها المعلم فإن شعارات منع الضرب ومنع العنف هي كسحابة صيف

  • 215 علي المعالي 02-04-2010 | 02:34 PM

    " خوف ولا تضرب " هذه القاعدة الذهبية التي ارغب بتطبيقها في العملية التربوية ، ولا ارى مانعا ان يرافقها وبادنى حد ممكن قليل من الضرب غير المبرح ،اما ان يمنع الرسوب وان يمنع الضرب فما الذي سوف يردع الطالب في وقت لا يجد فيه الاهل متسعا من الوقت لتربيته لانهم يلهثون وراء لقمة العيش ، وارى :-
    1. الاصل ان العملية هي تربية وتعليم ، وليست تعليما فقط ، والتربية قد تحتاج للضرب احيانا وبشكل يشبه التربيت ولو بعود سواك، وليس ضربا مؤلما ينفر الطالب من المدرسة والمعلم .

    2. نعم انا مع وزير التربية والتعليم ، فالمعلم هو قدوة للطالب ومثله الاعلى في كل شيئ ، لذلك يجب عليه ان يكون مهذبا في كلامه ، انيقا في مظهره ، وبشوشا دائما الا عندما يتطلب الامر العبوس ، ان الطالب اذا احب معلمه سوف يحب المادة التي يدرسها المعلم وبالتالي سوف يحب المدرسة والعلم .

    3. ان على الاهل واجبا كبيرا في تربية ابنائهم ، والتعاون مع المعلم ، فاذا اشتكى الطالب لذويه من قسوة المعلم يجب على الاهل ان يسألوه عن السبب ، ليس صحيحا ان المعلم يقسو دون سبب ، ان المعلم يفرح كثيراعندما يتفوق طلابه ، وغضب منهم اذا لاحظ تقصيرا ، وهذا من حقه ، فمن غير المعقول ان ينجلط هو لمصلحتهم دون ان يكترثوا هم ، " كان والدي يقول للمعلم منا اللحم ومنك السكين " وهكذا نشأنا جيلا تربى على القيم والمبادئ ، وليس على المسخرة وقلة الحياء بحجة حقوق الطفل ، ان اهم حق من حقوق الطفل ان يتم تربيته بصورة سليمة تؤمن له ولوطنه مستقبلا زاهرا.

    4. انا لم اعاني ابدا من الضرب من قبل المعلم لاني كنت متفوقا مؤدبا سوى مرة واحدة لطمي احد المعلمين عندما تجاوزت حدود الادب - سالت المعلم سؤالا ثم تذكرت اجابته قبل ان يجيبني فقلت له استاذ - انسى - فلطمني وقال استخدم هذه الكلمة مع زملاؤك اما داخل الصف فان السؤال اصبح الان ملك لجميع الطلاب ومن حقهم سماع الاجابة -
    ومنذ ذلك الحين ،اكثر من ثلاثون عاما مضت ولغاية الان ادعو له بالرحمة لانه علمني ورباني ولم اكرر تلك الغلطة البسيطة حتى الان .

    5. حسب رأيي يجب العودة الى ديننا الحنيف الذي علمنا كيف نربي اطفالنا " النصح والارشاد ، القدوة الحسنة ، الضرب غير المبرح ولو بعود سواك ، جلب ولي الامر ".

  • 216 mohamad - 02-04-2010 | 03:03 PM

    لبش بتحكو وكأنه المعلم ولا الاب بحب يضرب ابنه ولا واحد من طلابه....الرجل( الطوالبه) بحكي عن قلة الهيبة للمعلم مش عن الضرب...وبحكي عن قلة حيا الطلاب وعدم تربيتهم .. واللي بتخاف على ابنها او بنتها تطلّع على الجامعات وتشوف ايش بلبسوا وتسمع شو بحكوا(........) كلام بوجع القلب ..
    اما ..........!! كلها مفصومه

  • 217 كريشان 02-04-2010 | 03:38 PM

    نعم مع الضرب لان حالهم حال ما بجو الا بالضرب

  • 218 انس العبادي 02-04-2010 | 04:05 PM

    نعم انا مع الضرب لان هذا الجيل لا ياتي بالاحترام فالبعض يقوم بالتعدي وتعمد الاهانة على المعلمين والله ان هذا الكلام صادر عن مشاهدات يومية الا انني لا احبذ الضرب المبرح يعني حر ولا تضر

  • 219 حامل البيرق 02-04-2010 | 04:40 PM

    لولا المربي ما عرفت ربي
    المعلم لقب نبيل أطلق منذ فجر التاريخ على الأنبياء والمرسلين وهداة البشرية الآخذين بيد الإنسان إلى نور العلم وسماحة الأخلاق ومعارج الحضارة الإنسانية الرفيعة التي نتمتع بها اليوم ، وقديماً قيل ( لولا المربي ما عرفت ربي ) .
    وفي الحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (مروا ابناءكم بالصلاة أبناء سبع واضربوهم عليها لعشر )وهذا الحديث فيه توجيه بالضرب للتأديب وتعديل السلوك والرسول ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى.
    قال الله تعالى :"واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن وإهجروهن في المضاجع وإضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا" وهذا توجيه من رب العالمين بان الضرب وسيلة لتعديل السلوك فالمراة الناشز تعاقب بالضرب والله سبحانه وتعالى أعلم بالنفس البشرية فهو خالقها وتوجيه الله الرجل لضرب المراة الناشز هو من باب تعديل السلوك.
    الامر الاخير يجب ان يكون الضرب بقانون بحيث لايقصد منه الانتقام ولا كسر العظم وانما التاديب بحيث يكون ضربا غير مبرح لا يترك اثر في الجسم ويكون هذا الضرب من قبيل الزجر وهو ما يعرف في التربية باسلوب الثواب والعقاب فالمحسن يكافأ والمخطئ يعاقب وبالتالي تستقيم الامور وتوضع الامور في نصابها.
    انا معلم خبرتي عشرون سنة استخدم الضرب بهذه الطريقه ولا يكون هو الحل الاول وانما يكون الاخير فانا اقوم بتنبيه الطالب عدة مرات وحين اراه لا يستجيب للتنبيهات الجأ للضرب كحل أخير وفي المرات القادمة حين انبه التلاميذ على شيء يكون في حسبانهم ان التنبيه سيكون عباره عن انذار يسبق العقوبة بالضرب ان لم تتم الاستجابة للتنبيه

  • 220 mohamad - 02-04-2010 | 04:44 PM

    لبش بتحكو وكأنه المعلم ولا الاب بحب يضرب ابنه ولا واحد من طلابه....الرجل( الطوالبه) بحكي عن قلة الهيبة للمعلم مش عن الضرب...وبحكي عن قلة حيا الطلاب وعدم تربيتهم .. واللي بتخاف على ابنها او بنتها تطلّع على الجامعات وتشوف ايش بلبسوا وتسمع شو بحكوا( ......... ) كلام بوجع القلب ..
    اما.............!! كلها مفصومه

  • 221 ابو فارس 02-04-2010 | 05:00 PM

    نعم انما للضرب حدود يا حبيبي

  • 222 نتفنن في التخلف 02-04-2010 | 05:09 PM

    في الدول المتقدمة ضرب الحيوانات ممنوع.... و ماشاء الله شوف التعليقات كلها بتدعو لضرب الاطفال!
    على كل حال هذا هو الدليل الواضح والصريح اننا شعب عمرو ما رح يصير وطول عمرنا للوراء باذن الله

  • 223 ام محمد فايز 02-04-2010 | 09:12 PM

    العصا لمن عصا لكن ان يستخدم الضرب كوسيله للترهيب او التاديب ......لماذا عينت وزاره التربيه والتعليم المرشد التربوي في المدارس ....لشرب الشاي والقهوه ...وتقارير ترفع للتربيه والتعليم ...عن اعمالهم الشهريه ..حبر على ورق....كانت تحدث معي مشاكل للطلبه داخل الحصه.الصفيه واقوم بحلها وعند نزولنا للاستراحه تبدا المعلمات بقص احداث حصلت وكيف تم حلها لنتفاجا بعدها ان المرشده التربويه تكتب الحدث منسوبا لها .....وهكذا دواليك...يا ناس الله يعين المعلم من هذه الهجمه ضده ..

  • 224 بنت البلد 04-04-2010 | 05:27 PM

    من أمن العقوبة أساء الأدب

  • 225 سائل عن المصلحة 05-04-2010 | 01:41 PM

    لماذا لم نسمع عن مشكلات بين الطلبة والمعلمين في المدارس .

  • 226 ahmad 09-04-2010 | 11:18 AM

    انا مع الضرب ولكن من غير تجبر المعلم

  • 227 د.علي خالد طوالبة 19-04-2011 | 04:21 PM

    التعليق رقم ( 31 )
    الحديث طويل ولكن اتمنى ان لا يطرح هذا الموضوع للنقاش وان يعرف كل شخص ما له وما علية وان يتم تعليم لغة الحوار وقبول الغير وشكرا.

    الغريب اخي يا صاحب التعليق ان معظم من شارك بالرد لم يقرأ الموضوع. بل اكتفى بالعنوان والمقدمة.
    واما بالنسبة لردك فقد اتى غريبا عجيبا متناقضا، تتمنى ان لا يطرح هذا الموضع وان يتم تعليم لغة الحوار(وقد تعديت على حقي في الحوار وعرض وجهات نظري التي قد تكون صحيحة او قد تكون غير صحيحة ..نعم بالحوار البناء اما ان تقنعني او ان اقنعك، لكن شريطة ان تقرأ الموضوع بالكامل ..فلربما ستوافقني بعد ان تنهي القراءة.
    تقديري واحترامي لكل من مر وسهام بهذا الموضوع.
    مروري اليوم اتى في معوده في ضوء ما نشهده من اعتصامات في المدارس.

    علي خالد طوالبة
    الصوت

  • 228 د.علي خالد طوالبة 19-04-2011 | 04:27 PM

    التعليق رقم (64)
    تحية وبعد لو كنت اكملت قراءة الموضوع لكنت ادركت ان هذا العنوان اتي مجازيا ولم يكن عنوانا اهدف من خلاله لتشكيل رابطة الضرب في المدارس.
    ولا اعرف لماذا يبدأ المثقفون بالهجوم على الرأي، وكان الاجدى ان تطرح وجهة نظرك المعاكسة لهذا الطرح حتى تقنع هذا الجمهور الكبير الذي اتت ردودهم موافقة لما طرحته انا.

    علي خالد طوالبة
    الصوت

  • 229 د.علي خالد طوالبة 19-04-2011 | 04:32 PM

    التعليق رقم (81)
    الدكتور ؟ !!! نور العادل !!!!

    لا اعرف ان كنت طبيبا ام استاذا ..لا يهم.
    الموضوعية العلمية يا صاحب التعليق الهجومي المندفع نحو المجهول ونحو الفراغات التي قدمت منها...ان تقرأ كامل الموضوع ..وليس ان ترد من اجل ان تضيف ردك فقط. فلو كنت فعلت ذلك لكنت بالتأكيد عرفت باني لا اسمح كذلك بان يضرب ابني( هذا عنوان مجازي ايها الدكتور)

    الدكتــــور علي خالد طوالبة
    الصوت

  • 230 د.علي خالد طوالبة 19-04-2011 | 04:36 PM

    التعليق رقم (91)
    طفيلي من تكساس
    اشكر مرورك وتعليقك ...هنالك في النصوص نوعان من المعرفة،هما:
    1. معرفة موضوعية.
    2.معرفة ضمنية
    ما احرانا اخي الطفيلي بالاخيرة...عنوان الموضوع جاء بصياغة ادبية هدفها لفت الانتباه، والمضامين الموضوعية حتى تنفي العنوان نفيا قاطعا.
    حبذا لو اكملت الموضوع اخي ...
    تقديري واحترامي

    علي خالد طوالبة
    الصوت

  • 231 د.علي خالد طوالبة 19-04-2011 | 04:38 PM

    التعليق رقم (94)
    اشكر موضوعيتك بالطرح واشكر تأدبك فيه، فقد اتيت معارضا للعنوان، موافقا للمضمون.
    حياك الله
    نختلف كي نلتقي
    لا نختلف كي نتعادى

    علي خالد طوالبة
    الصوت

  • 232 د.علي خالد طوالبة 19-04-2011 | 04:41 PM

    التعليق رقم (222)

    تعليق موجز فيه اعترافات جميلة تعكس واقع الحال بلسان اصحابه.

    علي خالد طوالبة
    الصوت

  • 233 هاني 25-08-2013 | 05:40 PM

    انا اردني من استراليا، طبعا معروف التعليم في استراليا من بين اقوى ستة دول في العالم، الطلاب هون عندهم فرصة التعليم والفهم بطريقة سهلة والسبب بيرجع لطريقة تعامل المدرسين مع الطلاب، طبعا هون ما في شي اسمه معلم يلمس طالب وان صارت ، مصير المعلم محاكم وبهدلة وممكن يخسر شغله وبيدفع للطالب تعويض آلاف مؤلفة، انت كمعلم وظيفتك التعليم وبتهيألي في الجامعة لما انت اتعلمت لتصير معلم ما كان في دروس في اصول الضرب والاهانة والنجريح، يعني انت اتعلمت انك اتصير معلم مش مضربجي، وبعدين مين اعطاك الحق تضرب/ بكمل تحت

  • 234 هاني 25-08-2013 | 05:49 PM

    بعدين مين اعطاك الحق انك اتمد ايدك على طالب أهله إأتمنوك عليه؟ بالله عليك لو هذا الطالب جسمه من جسمك او اقوى منك بتلمسه؟ مو هذا اسمه جبن؟ يعني هسه انت افهم من الفلنديين اللي هم اسياد الدراسة ؟ واللا انت حاسس انك مميز؟ ترى الطالب اذا ما فهم عليك مو معناتوا انوا غبي، قد يكون شاطر بمواد ثانية، بشرفك لو ابنك اللي انضرب بتسكت؟ ضرب الطالب مو من اختصاصك لانوا انت اصلا هيك كسرتله شوكته وخليته يخاف من حصنك، والله لا يوقعك ، والله لو اعرف انوا معلم بس حكا كلمة بتأثر على نفسيت ابني، انتهى مستقبلك

  • 235 عبدالرحيم طحاينة. 14-09-2013 | 07:17 PM

    انا ضد الضرب لان الضرب يسبب اشياء كثيرة منها: الخوف من الدراسة,الخوف من الاستاذ ,الخوف من المدرسة, وهذا يسبب انحباط لدى الطالب فيصبح لديه عقدة نفسية, فلمعلم يجب عليه ان ياخذ دوره في علم النفس قبل تعليمه ليصبح كيف يتعامل مع الطلبة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :