facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تحرك نيابي لطرح الثقة بالحكومة ..


14-01-2011 08:46 PM

عمون – وائل الجرايشة واياد الجغبير – اسر نواب لزملاء لهم نيتهم الاحد طرح الثقة بحكومة سمير الرفاعي وقد بدأوا التشاور على ذلك وفق ما ابلغ "عمون" في اتصال هاتفي أحد النواب من الحجم الثقيل.

وعبر النواب عن خشيتهم من عرقلة رئاسة المجلس لهم واجهاض فكرتهم من خلال شطب فقرة باب ما يستجد من اعمال من جدول جلسة الاحد المقبل إلا أنهم يعولون على النظام الداخلي والدستور الذي يمنحهم صلاحيات أوسع في هذا الصدد .

يأتي هذا التحرك استدراكاً من النواب لوضعهم بعد أن شهدت العديد من محافظات المملكة مسيرات طالب فيها المعتصمون برحيل الحكومة وحل النواب بسبب ارتفاع الاسعار وزيادة الضرائب.

وقال النائب عبدالله نسور ل"عمون" ان منح مجلس النواب الثقة لحكومة الرفاعي ب111 صوت من اصل من 119 اضعف صورة اعضاءه امام قواعدهم الشعبية وقلل من قدرتهم في التوجه لقواعدهم الشعبية لدعوتهم الى ضبط النفس تجاه المظاهرات ".

واضاف الدكتور النسور " لو بقي مجلس النواب يعمل ليلا نهارا طوال الثلاثة الاعوام المقبلة فانه لن يستطيع اعادة الثقة امام الشارع الاردني بعد ان منحها تقة ماسية لحكومة ب111 صوت ومراقبة المواطنين لحكومة الرفاعي لمدة عام" .

واعرب نواب عن خشيتهم من ردة فعل الشارع الثقيلة عليهم اذ أن الهتافات ولاول مرة تستهدف أعضاء البرلمان مطالبة بحله ، كما ان نوابا منحوا الثقة للحكومة أرادوا التحدث في مناطق سكناهم خلال اعتصامات الجمعة إلا أن المتظاهرين اعطوهم ظهورهم ولم يستمعوا اليهم.

وكان مجلس النواب عقد اسخن جلسة له الأربعاء الماضي وكسر أعضاءه قيود النظام الداخلي لتوجيه سيل من الانتقادات لحكومة سمير الرفاعي .

وفي سياق متصل حذر النائب المخضرم خليل عطية من تفاقم الازمة المعيشية عند المواطنين وقال اذا لم تقم الحكومة بتخفيض حقيقي للأسعار فان اللجوء الى طرح الثقة بها هو خيارنا.

ويستند عطية في حديثه الى المذكرة التي تقدم بها الاربعاء الماضي لمناقشة عامة لغلاء الأسعار في البلاد ، اذ تنص المادة (130) على انه يحق لطالبي المناقشة العامة وغيرهم طرح الثقة بالوزارة او بالوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة، وذلك مع مراعاة احكام المادة (54) من الدستور.

وتقول المادة 54 من الدستور " تعقد جلسة الثقة بالوزارة أو بأي وزير منها إما بناء على طلب رئيس الوزراء وإما بناء على طلب موقع من عدد لا يقل عن عشرة أعضاء من مجلس النواب ، ويؤجل الإقتراع على الثقة لمرة واحدة لا تتجاوز مدتها عشرة أيام إذا طلب ذلك الوزير المختص أو هيئة الوزارة ولا يحل المجلس خلال هذه المدة.

وشكل منح الثقة للحكومة برقم 111 من اصل 119 نائبا حرجا لأعضاء مجلس النواب امام الشعب الذي كان قد خبِر الحكومة خلال عام كامل ابان رئاسة سمير الرفاعي للحكومة الاولى.

وتعتبر المناقشة هي تبادل الرأي والمشورة بين المجلس والحكومة وفق المادة (127) للنظام الداخلي ، وتقول المادة 128 انه يجوز لعشرة أعضاء او اكثر ان يقدموا الى المجلس بطلب مناقشة أي امر من الأمور والقضايا العامة ، كما يجوز للحكومة ان تطلب المناقشة العامة.

ويقدم طلب المناقشة العامة خطيا الى الرئيس الذي يدرجه في جدول اعمال اول جلسة تالية وفق المادة 129 وهو ما حصل الاسبوع الماضي فيما يحدد المجلس موعد المناقشة العامة بحيث لا يتجاوز اربعة عشر يوما الا اذا رأى المجلس ان الموضوع غير صالح للنقاش فيقرر استبعاده.

النائب عطية قال ل عمون يجب اعادة النظر بما يجري في الشارع وارضاء الشعب .

من جهته طالب النائب زريقات برفع رواتب الموظفين على ان تكون مجزية وليس رفعا طفيفا ..

واكد ل عمون انه ضد فكرة دعم السلع في المؤسسات فهي ليست موجهة للطبقة الفقيرة وانما تذهب لغير الاردنيين حيث ان مليون شخص غير اردني على ارض المملكة يستفيد من التخفيضات فتذهب 20 % من رقم الدعم المتأتي من الموازنة لغير الاردنيين.

واضاف " اذا تعدت الحكومة عن قضية رفع الرواتب فانا مع طرح الثقة بالحكومة فانا لست مع تخفيض الاسعار التي يستفيد منها الغني بل الدعم المباشر للاردنيين العاملين في القطاعات المختلفة".

وبين ان الحكومة هي من تخلق البطالة منتقدا تخفيض اسعار المشتقات النفطية التي يستفيد منها الاغنياء ومن يركب السيارات الفارهة ، مشددا من جديد على رفع الرواتب للموظفين والعاملين في مؤسسات الدولة.

الى ذلك علمت "عمون" أن رئاسة مجلس النواب لم تحدد بعد يوما لطلب المناقشة الذي تقدم به نواب الاسبوع الماضي ، فيما كان العشرات من النواب يراقبون بقلق ما يجري من اعتصامات ظهر الجمعة .

وكان نواب عبروا في وقت سابق عن ندمهم لمنح الثقة للحكومة بهذا الزخم وهو ما ادى الى تراجع في صورة المجلس الجديد الذي لم يمض على بدء أعماله اكثر من شهر ونصف.

* الصورة عن العرب اليوم بعدسة محمد رفايعة ..





  • 1 مستاء من اداء النواب 14-01-2011 | 09:17 PM

    .. تديرهم كيف ماتريد والله مجالس اخر صرعه

  • 2 سلايطة 14-01-2011 | 09:18 PM

    نعتذر ..

  • 3 من الكرك 14-01-2011 | 09:19 PM

    بعد شوووووووووووووووووووووو
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • 4 أبن العقبة 14-01-2011 | 09:20 PM

    حجب الثقة عن الحكومة وحل المجلس السادس عشر . فرحة لكل أردني وأردنية وهذا الفرحة ستطفئ غضب الشعب الاردني . الذي بات لا يعرف نعمة الراحة من كثرة الضغط . الحكومة والمجلس يسيران على طريق ضغط المواطن وليس على راحته واستقرار معيشته . على عكس ما هو واجب كل منهم .
    حجب وحل بأنتظار صدوركم أمييييييييييييييين

  • 5 14-01-2011 | 09:20 PM

    ولع الدوري

  • 6 14-01-2011 | 09:20 PM


    فالحمد لله أول الغيث قطره ...وطريق الألف ميل يبدأ بخطوة

  • 7 حتاملة 14-01-2011 | 09:21 PM

    لا نريد مجلس واسطات و محسوبيات بالعامية ....ما بدنا نواب بالمرة نواب واسطات فقط اقترح لحل مشكلة المديونية هو الغاء مجلس النواب ورواتبهم تحول الى ميزانية الدولة

  • 8 القرالة الكركي 14-01-2011 | 09:22 PM

    نعم يجب على النواب أن يردوا الاعتبار لانفسهم لان الامة مصدر التشريع والمادرة الاولى في الدستور تقول أن نظام الحكم في المملكة الاردنية الهاشمية ملكي نيابي وراثي . ويجب أن يحمي النواب أنفسهم من تغول الحكومة عليهم كنواب وعلى الشعب الذي إنتخب النواب

  • 9 بيت الاردن للدراسات 14-01-2011 | 09:25 PM

    مهما تغيرت الحكومات سيبقى المطلوب كحد ممطلوب لنزع فتيل الاحتجاجات هو أن تفكر بالمطلوب شعبيا كرأي عام متبلور بعيدا عن الضبابية والإنشائية وهو. 1- تحديد سعر المشتقات النفطيه على أساس سعر السوق المشترى دون ضريبة أوبضريبه رمزية لا تراكميه ولا تصاعديه . 2 - عدم العبث بأسعار المياه والكهرباء والغاز والتراجع عن زيادة أسعارها .3 - إعادة وزارة التموين كمستورد وطني ولمراقبة الاسعار والجوده وتحديد أسعار المواد الأساسيه بالمعايير الدوليه وعلى قاعدة الكلفة والربح المعقول -4 - دعم المزارع والراعي وتوفير قروض للفقراء بلا فوائد للمشاريع الصغيره وإعطاء أبنائهم الأولوية في التعيين في وظائف الدوله بدلا من أولاد الميسورين 5 – اعادة النظر بالسياسة الضريبية التي تمس الفقراء وأصحاب الدخول المتدنيه 6 -إعادة دراسة أوضاع المحافظات من حيث تحقيق العدالة في وظائف الدولة وفي توزيع الثروة والمشاريع التنموية والتأكد من تجنب التهميش العفوي والمتراكم – أما توفير المال فيكون من 1 -إلغاء عشرات الهيئات التنظيمية والقطاعية والتي كلفتها تزيد عن مليار وإرجاع وظائفها للوزارات المختصه وألغاء المجالس والمؤسسات الحكومية غير المنتجه وغير الضرورية مع وجود الوزارات كالمجلس الاقتصادي والاجتماعي 2– إعادة هيكليه تدريجيه للرتب العليا في الجيش والأمن العام من حيث العدد والرواتب والامتيازات والاستفادة منها في دعم رواتب الجنود والرتب الدنيا 3 إعادة هيكلة الرواتب التقاعدية لصالح الوظائف الدنيا 4 – اعادة هيكلة السفارات وتحويل الممكن منها الى تمثيل عير مقيم وربما يكون مناسبا الإكتفاء بقنصليات عامه عوضا عن بعض السفارات وخاصة في بعض الدول العربيه 5 - –إعادة هيكلة رواتب الوظائف العليا ورواتب وظائف العقود لتصبح معقولة في بلد فقير كالأردن 6 – تعديل الدستور بما يسمح بالفصل بين السلطات نصا تمهيدا لقضاء مستقل ونواب مستقلين وبما يمكن من وضع قاعده أساسيه للإصلاحات السياسية والقضائية الجاده ومكافحة فساد الحكومات الاداري والمالي وفساد المتنفذين الذي يوفر الكثير 7 – رفع يد الحكومة عن مسألتي مكافحة الفساد وحقوق الانسان لتكونان هيئتين مستقلتين بقانون 8 - هجر سياسة استيزار الأثرياء وأصحاب رؤوس الأموال والشركات الكبرى وأبنائهم وترشيد سياسة الخصخصه

  • 10 د. مفلح 14-01-2011 | 09:26 PM

    النواب موظفون عاديون ولكن بدون سلطات او مسؤوليات.

  • 11 السردي 14-01-2011 | 09:28 PM

    ياليت حلم حياتي مجلس النواب يمثلنا بجد ويعكس موقفنا من الحكومةمعقوله مايقدروا عليها

  • 12 محمد السنبد 14-01-2011 | 09:30 PM

    لايوجد نواب الابنت السرديه وعبد الله النسور والذين حجبوا الثقه فقط ونتمنى حل الحكومه والنواب

  • 13 العبادي 14-01-2011 | 09:31 PM

    خايفين على حالهم ان ينحل المجلس تحت ضغط الشارع فسارعوا للتضحية بالحكومة ، لكن ان شاء الله بنفس اليوم وعلى حين غرة

  • 14 عوده ابو الفجل 14-01-2011 | 09:31 PM

    زين العابدين بن علي شرد يا حبيبي الحق ابسرعه

  • 15 14-01-2011 | 09:32 PM

    wala too early .

  • 16 أبو الورد 14-01-2011 | 09:32 PM

    في كل مناسبة يتغلب السادة النواب على انفسهم ويبهرونا بقدرتهم على اغتيال الشخصية المعنوية لمجلس النواب الأردني.
    كيف يجرؤ المجلس الموقر على طرح الثقة بالحكومة نفسها التي منحها ثقة بنسبة 111 من 119 نائب قبل عدة أسابيع؟؟؟
    ثم يصرح نائبنا أن موقفهم من الحكومة "أضعف صورتهم"!!! إذن فالنائب المحترم يتحرك حفاظاً على صورته وليس وفقاً لما يحتمه عليه واجبه أمام من انتخبه من أبناء الشعب.
    ثم يعرب النواب الأشاوس عن خشيتهم لعرقلة رئاسة المجلس لهم وإجهاض الفكرة!!! أليست هذه هي الرئاسة التي ترأستكم "بالتزكية"؟؟؟
    إن الفقرات الأربعة الأولى من هذا الخبر كفيلة بجعل أي نائب وكل نائب يحترم نفسه يقدم استقالته من مجلس النواب.

  • 17 الشعب 14-01-2011 | 09:32 PM

    نريد طرح الثقة بالنواب ايضا

  • 18 اردني بس 14-01-2011 | 09:33 PM

    نواب لم ولا يفكروا الا في ..
    بعد ايش يانوابنا المحترميين

  • 19 اذا لم يتم هذا فلن نصل صناديق الاقتراع 14-01-2011 | 09:34 PM

    اذا كنتم حقا تسعون وراء ثقة الشعب وتريدوا ان يعيد الشعب ثقته بكم طالبوا برحيل هذه الحكومه مصاصة الدماء

  • 20 هزاع ووصفي 14-01-2011 | 09:34 PM

    حجب الثقة هو الحل الوحيد لحفظ وجه مجلس النواب وتشكيل حكومة وطنية تشعر مع الموااطن. الله الوطن الملك

  • 21 اردني 14-01-2011 | 09:35 PM

    حكومة فاشله ولا تقدر على تحديد اتجاهات الاردن نريد حكومة اردنية تعرف الشعب ورغباتهم وتشاركهم افراحهم واتراحهم وتشعر بمعاناتهم لا نريد حكومات تسمع عما يجري في الاردن من خلال شاشة التلفاز او الانترنت ان وجد اليها الوقت للجلوس امامهما نريد شخصيات محتكة بالشعب وتعرف عن الاردن وتاريخ الاردن واكلت من خبز الاردن وتربت فيه ولا نريد حكومات تتناول الغداء في الاردن ووجبة العشاء في واشنطن وان بقي الحال على ما هو علية سوف.. لان الشعب اصبح الان مدركا لما يجوب حولة واصبح المواطن الاردني لا يصدق كل ما يقال فالمواطن الاردني اخذ كثيراً من ابر البنج التي تصرفها الحكومات للمواطن بين الحين والاخر الى ان اصبح هذا البنج غير فاعلاً والان اصبح المواطن الاردني يعمل بالمثل المصري الذي يقول (يا نعيش عيشة فل )فيجب اخذ القرارات الصائبة المستعجلة وان تختار الذي تهمه مصلحة بلدة وليس من هو في بلد ويعمل لمصلحة بلد اخر او لمصالحة الشخصية .

  • 22 14-01-2011 | 09:35 PM

    خلص يا نواب الثقة عيدت

  • 23 بطاينة 14-01-2011 | 09:36 PM

    نحيي د النسور

  • 24 النواب 14-01-2011 | 09:37 PM

    يا ريت النواب يعيدو طرح الثقة بحالهم

  • 25 محمد 14-01-2011 | 09:38 PM

    والله احمد الله انني يوم الانتخابات لم انتخب احدا لأنني عارف النتيجة الكل يريد التقرب من الحكومة فلذلك منحوها ثقة مطلقة معطية بذلك الحكومة الضوء الأخضر كي تمتص ما تبقى من دمائنا

  • 26 ابن الاردن 14-01-2011 | 09:38 PM

    نعتذر...

  • 27 اربداوي 14-01-2011 | 09:38 PM

    حل البرلمان قبل الحكومة

  • 28 لقي .. 14-01-2011 | 09:38 PM

    نحن لا يجب أن نطالب بإقالة الحكومة وذلك لسبب بسيط جدا وهو أنه سيأتي بعدها حكومه ترفع الاسعار
    وهذا ما لا نريده السيد سمير الرفاعي أو غيره لا يهم المهم أن يكون أولى أولوياته الشعب ومصالح المواطنين
    يعني لو نحط حراث لرئاسة الحكومه رح يشتغل للمواطن أكثر من المتعلم وبعدين ....
    أما بالنسبة للوضع الراهن فإن الأمور ستخرج عن السيطرة في حال لم تقم الحكومة بإعادة النظر بجميع الأسعار والرواتب ولجميع فئات الموظفين والمواطنين وعندما أمر سيد البلاد بتخفيض الأسعار أنا متأكد أنه لم يقصد تخفيض المحروقات 3 قروش مثلا أو تخفيض السكر والرز بعد رفعها يعني السكر كان الكيلو قبل الرفع ب45 قرش بعد الرفع صار دينار وبعد التخفيض صار 60 قرش ول أي بدها مخافة الله...
    وسيد البلاد ما بينظر لهيك أرقام أو بيقصدها بل التخفيض الحقيقي للأسعار بما يتناسب مع دخل المواطن
    الآن لو قمنا بوضع أحد الوزراء الحاليين مكان اي موظف حكومي لمدة 3 أشهر فإنه لا يستطيع العيش لمدة أسبوع واحد لماذا؟؟؟ لسبب بسيط جدا أن هذا الموظف يعيش تحت خط الكفاف وليس العيش الكريم الذي نادى به جلالة الملك وهذا سببه المسؤووووول أولا وأخيرا وبغض النظر عن أي جهات أو تدخلات .. أو سياسية أو مهما كانت
    وأقول للحكومة الله يستر إ..
    أرجو النشر يا عمون

  • 29 اهل الشمال 14-01-2011 | 09:39 PM

    لا للنواب

  • 30 ابن الشمال 14-01-2011 | 09:41 PM

    نعتذر ..

  • 31 جيفارا.ر 14-01-2011 | 09:41 PM

    احدى الوزرا الحالين حطوه فى ثلاث مواقع حساسه وفشل فشلا ذريعا وجابه دولة الرئس وحطه بجنبه وكل ما بشوفه بقول ما ضل .. بالبلد من وين جابوه .

  • 32 يا عمون من الشعب 14-01-2011 | 09:42 PM

    نرجو ادراج التعليق المتعلق بالثقة بالنواب

  • 33 14-01-2011 | 09:42 PM

    رائع انا معكم والشعب كلو معكم

  • 34 بدون اسم 14-01-2011 | 09:42 PM

    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر

  • 35 مهتم 14-01-2011 | 09:42 PM

    والله يا جماعه شئ لا يعقل من هو (رئيس حكومة) اذن ماذا يمكن ان يكون عون الخصاونة ماذا يمكن ان يكون عبد الرؤوف الروابدة ماذا يمكن ان يكون رجالات الوطن كامثال هؤلاء هل انتهى دورهم ام انها ليست قيادات شابة لقد ذكرت بعض الاسماء على سبيل المثال لا الحصر وهناك العديد العديد من الرجالات القادره على تحقيق اهداف ومصالح الاردن ..

  • 36 بني حميدة - ذيبان 14-01-2011 | 09:42 PM

    أمام النواب فرصة واحدة فقط ليعيدوا لانفسهم شيئا من الهيبة
    وليكونوا ممثلي الشعب فعلا والا سينصب مجهودنا في الايام القادمة على اسقاط مجلس البواب

  • 37 مواطن 14-01-2011 | 09:43 PM

    لا للنواب

  • 38 pv 14-01-2011 | 09:43 PM

    نعتذر ..

  • 39 111 14-01-2011 | 09:43 PM

    يعني لما اعطيتو الثقة كنتو فاقدين الوعي او شو قصتكو؟؟

  • 40 معتصم 14-01-2011 | 09:45 PM

    مرة واحدة كونوا قد المسؤلية امام الله اولا وامام المواطن الذي ائتمنكم على تمثيله وكونوا قد المسؤلية لأن التاريخ لن يرحمكم والأنتخابات القادمة سوف نتذكر اعمالكم فأما انتم مع المواطن او ضده

  • 41 اليماني 14-01-2011 | 09:45 PM

    ارجو من حكومتنا أن تتعلم الدرس من تونس ولا تختبر صبر المواطن الاردني كثيرا

  • 42 كلمة حق 14-01-2011 | 09:46 PM

    ...... لا تغلبوا حالكم يا نواب ال 111

  • 43 حزين 14-01-2011 | 09:48 PM

    المجلس النيابي للاسف عباره عن ....و.... - الحكومه

  • 44 14-01-2011 | 09:50 PM

    يجب حل البرلمان والحكومة

  • 45 وصفي التل 14-01-2011 | 09:50 PM

    رحمة الله على وصفي التل

  • 46 اردني غيوووور 14-01-2011 | 09:52 PM

    يا نواب مشان الله فشوا غلنا اطرحوا الثقة وخلي الحكومة تطيير احنا والله رجال وخليها تصير بالتاريخ الاردني انه البرلمان روح الحكومة

  • 47 مواطن 14-01-2011 | 09:53 PM

    نعتذر

  • 48 كركي 14-01-2011 | 09:55 PM

    روحة .....

  • 49 علي الجزازي 14-01-2011 | 09:56 PM

    نطالب بوضع د. عبدالله النسور رئيس للحكومة

  • 50 جيفارا.ر 14-01-2011 | 09:56 PM

    نعتذر

  • 51 موظفة حكومة 14-01-2011 | 09:58 PM

    ما منسمع الا بانه انعطت الثقة وانحجبت الثقة هيا جايا بس من غلاء الاسعار روحو فتشو وراء الوزراء والامناء الي بوظفوا اصحابهم برواتب اضعاف رواتبنا الي النا عشرين سنة وشو حجتهم خبراء وبوكنو خريجين الهم 3 سنين ارحمونا لانه راتب واحد من اصحب الامناء والوزراء بوظف خمس موظفين بحاجة للعمل
    يا ريت تناقشو هاد الامر لانه مهم جدا وبلشوا من وزارة السياحة

  • 52 طفيلي 14-01-2011 | 09:59 PM

    نعتذر ..

  • 53 حر 14-01-2011 | 10:00 PM

    نريد مجلــــــــــــــس نواب يمثل الشعب الاردني

  • 54 تونس 14-01-2011 | 10:04 PM

    ابا القاسم الشابي تونسي
    اذا الشعب يوماً اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

  • 55 م. علي غ. ارجو من عمون النشر 14-01-2011 | 10:05 PM

    ارجو من عمون النشر
    بعد شو يا نوابهم
    هساعيات شو الصح انو تسقص الحكومةوللا ابو "طبشة"
    اول
    بطل في ثقة في الحكومه ومش رح تيجي حكومة تلبي طموح الشعب هاظ مش رائيي بس هاظ نبظ الشارع وبالتاكيد انه اذا كانت الاوضاع على هل حال الامور تتازم وتصبح الشعوب بلا ثقة بأي حكومه او اي "طبشه"
    لا بد من ان يبدأ الشعب من اعادت النضر في كافت الاشخاص المسؤولون لإعادت مرحلة جديدة من التوعية والصبر وكما قال سيديي ابو الحسين في خطبة العيد ""اننا في مرحله صعبة و صبرنا ع حالنا ولا صبر الناس علينا ""
    بجب ان يعي الشعب الاردني الا الاوضاع في الدول كافة تتدهور
    وان الجوع لا يجعلنا نتضاهر بل الاستعباط هو الذي يحرق دمنا
    ما في مشكله بانا نجوع شوي بس ما في مسؤول يستعبط الشعب وهف شي مليون اراضي او كاش و يجخ علينا
    و في هاي المرحلة لازم نتكاتف حول قيادتنا و نتحمل الصعاب الي جاية
    ارجو ان يكون كل اردني واعي لحجم المخاطر القادمة اذا بقي الوضع العالمي على ما هو عليه
    صديقكم و ابنكم ع غ

  • 56 خالد درابسه 14-01-2011 | 10:06 PM

    بلا نواب بلا بطيخ ما بجيب الرطل مع الحكومه الا رطل ونص الله يحيي الشعب وعاش الملك والله مجلس وطني ارحم من هال.. مثل نواب لواء .. كل واحد منهم معه خمسين مليون لو صار رغيف الخبز بدينار شو بدو يهمهم حسبي الله ونعم الوكيل

  • 57 ابو شريك لنواب 111 14-01-2011 | 10:07 PM

    مجلس نواب بي.. واعطى العين الكامله للحكومه لتعبث بالشعب كما تريد , بالفعل صدق المثل اذ قال : دق بال.. , صرنا نبكي هالايام على المجلس السابق

  • 58 فؤاد حسين 14-01-2011 | 10:07 PM

    طرحناها عنكم لا داعي لتضييع الوقت وابر التخدير

  • 59 عبدالرحيم طلال 14-01-2011 | 10:08 PM

    بعيدا عن السياسة، ايها الأخوة إن سبب ارتفاع السلع هو ارتفاع اسعار البترول، لأنه شريان الحياة، وأثره مباشر على حياتنا، حيث ترتفع مع ارتفاعه اسعار المواصلات ونقل البضائع وكافة المنتجات، كالحديد والاسمنت والمواد الغذائية، وبالتالي سيكون تأثيرة على الدول الفقيرة غير النفطية والأردن إحداها مما جعل الشعب يتململ ويضيق ذرعا من تنامي زيادة اسعار كل المواد عالميا ومحليا وخاصة في موسم الشتاء الذي يحتاج للوقود وللغذاء وتكاليف أخرى. وربنا يخفض اسعار البترول حتى تعود أسعار السلع إلى سابق عهدها ويعيش المواطن عيشة مقبولة.

  • 60 حمايدة الطفيلة 14-01-2011 | 10:08 PM

    نعتذر ..

  • 61 غضبان 14-01-2011 | 10:09 PM

    يجب على المتظاهرين في الجمعه القادمة المطالبة بحل مجلس النواب قبل رئيس الوزراء

  • 62 مواطن ماكل هوا 14-01-2011 | 10:10 PM

    وين الي كانو يقلو اثناء التصويت على الثقه ثقه ونص وثقه للابد وثقه وكانو يتبارون بالالفاظ لزيادة ثقتهم بالحكومه ان الاوان لمحاسبة النواب قبل الحكومه على ما اقترفت ايديهم ونطقت اسلنتهم ويتباهوا اما الناس بانهم مؤيدون لها الناس عافت حالها من الفقر اصبحت السرقه والقتل والانتحار والغش والخيانه شي طبيعي بالمجتمع ما الدافع وراء ذلك كله يا نواب الامه

  • 63 حمد 14-01-2011 | 10:11 PM

    هظول نواب من جماعة "وين معاكو"
    كيف يتم منح الثقة بنسبة 111 ومن ثم سحبها وطلب الطرح مرة اخرى خلال ايام؟؟؟
    نواب بلا راي ويتحركون حسب الموجة ..عندما راوا ان الشارع تحرك ضد الحكومة اصبحوا مع الشارع...

  • 64 مواطن 14-01-2011 | 10:12 PM

    تتمه تعليق 26
    نعتذر ...

  • 65 بدنا رئيس من طراز وصفي التل 14-01-2011 | 10:12 PM

    ينقذ الوطن وما هو اكبر من الوطن من الفتن المدبرة والمكائد والحكي واضح الله يستر من تاليها

  • 66 اردني 14-01-2011 | 10:12 PM

    يا ريت في ..

  • 67 اردني افتخر و.. 14-01-2011 | 10:15 PM

    اذ بصير هالحكي تعو قابلونا
    ليش خافو النواب ع الكراسي المتحركة اللهم
    هلا حسو بالحامي
    ما بدنا نواب ولا رفاعي بدنا كاز وخبز وصوتنا للعالي

  • 68 صرايرة 14-01-2011 | 10:15 PM

    نعتذر ..

  • 69 اردني 14-01-2011 | 10:16 PM

    ...ثقه وطبشه .....

  • 70 اردني 14-01-2011 | 10:16 PM

    ... ثقه وطبشه ....

  • 71 زلم 14-01-2011 | 10:18 PM

    القصة وما فيها انها بدها زلم مثل توجان تسقط حكومات.

  • 72 14-01-2011 | 10:19 PM

    على النواب ان يكونوا مع الناخبين و القواعد الشعبية ....

  • 73 111 14-01-2011 | 10:19 PM

    نواب...

  • 74 الى سمير 14-01-2011 | 10:21 PM

    ..
    ادرك الوقت والا ادركك
    في هبة نيسان طاروا برياحها
    وفي هبة كانون قد ..
    بادر بالاستقاله قبل ان تقال

  • 75 غسان المعايطه 14-01-2011 | 10:22 PM

    يجب اسقاط مجلس النواب وليس الحكومه لانهم من اول يوم يطلبوا امتيازات لهم وتعديل رواتبهم واحنا الشعب اختارهم ويجب اسقاطهم شوفنا رؤساء وزراء سابقين ماذا فعلوا وان تغير سمير الرفاعي يعني بدوا يجي احسن

  • 76 ابو الخل 14-01-2011 | 10:23 PM

    ثقه وطبشه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ثقه ونص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثق.................ثق.............. 111

  • 77 مواطن عماني 14-01-2011 | 10:23 PM

    كفى مغامرة بالبلاد والعباد كفى كفى كفى

  • 78 متابع للنواب 14-01-2011 | 10:24 PM

    اين و صل قانون العفو العام المقترح من النواب الواضح انه اجهض مما يدل لن يستطيع النواب طرح الثقه مره اخرى للحكومه لان طرح الثقه اصعب من اقتراح قانون

  • 79 د. رائد قاقيش 14-01-2011 | 10:24 PM

    لن يقدروا فهم ليسو مستقلون

  • 80 الى رئيس الحكومة 14-01-2011 | 10:27 PM

    انا مش مواطن بس ما بعرف اذا بحقلي اوجه سؤال زي النواب.
    كم تبلغ الاموال التي تذهب رواتب ومكافئات لابناء الهيئات المستقلة؟؟

  • 81 nabil 14-01-2011 | 10:29 PM

    ألغاء جميع القوانين المؤقتة ابسط حقوق جميع الأردنيين

  • 82 مراقب 14-01-2011 | 10:30 PM

    حل مجلس النواب مطلب شعبي

  • 83 منكو لله 14-01-2011 | 10:31 PM

    111 ما بتخافوا من الله اكبر غلط في حياتي اني شاركت بالأنتخاب.صدقوني رح اقدم للهجرة واترك البلد

  • 84 مواطن موضوعي 14-01-2011 | 10:40 PM

    .. أنا ما بعرف احنا ليش من لوم الحكومة احنا لازم نلوم النواب اللي أعطت الحكومة الثقة ب(111)صوت,مش ؟؟؟يانواب الأمة,ألا نتذكر مقولة سيدنا عمر رضي الله عنه(والله لو عثرت بغلة في العراق لخشيت أن يسألني الله عنها,لم لم تمهد لها الطريق يا عمر)

  • 85 نمري 111 14-01-2011 | 10:40 PM

    يجب حل البرلمان قبل الحكومة...
    ثم الفساد الفساد الفساد.

  • 86 كركي 14-01-2011 | 10:42 PM

    شكلو الحكومة معها شيوخ مغاربة،
    وين كنتم يا نواب الشعب؟؟؟؟؟
    اعطيتو الحكومة الثقة المطلقة
    على رأي المثل "" ما ينفع البر يوم الغارة""

  • 87 مهنا ملكاوي 14-01-2011 | 10:42 PM

    لابد من التوجه البشري نحو الخليج

  • 88 لمّاح 14-01-2011 | 10:43 PM

    خلاص راحت وزارة الرفاعي,لكن ليس من خلال النواب , بل عن طريقهم فقط !!! وتحية الى النائب النسور وامثاله في المجلس.

  • 89 14-01-2011 | 10:44 PM

    يا رب أشوف الشعب الاردني متحرك صح ويطلع بنتيجة من كل كلامه مش بس يومين او اسبوعين مسيرات وهتفاتات بعدين نرجع نياااااام
    يا رب تتحقق أمنيتي قبل ما أموت قهررررررر
    ..

  • 90 اردني وافتخر 14-01-2011 | 10:49 PM

    ماالذي تنتظره الحكومة لتقدم استقالتها فالشعب قال كلمته لالحكومة التجويع نعم لحكومة وطنية تعيش نبض الشارع وهذااول الغيث ...
    وحياك الله يادكتور عبدالله النسور وحمى الله الاردن منيعا بقيادة جلالة سيدنا المفدى

  • 91 حمايدة الطفيلة الكرك مادبا وبالعكس 14-01-2011 | 10:51 PM

    على الحكومة ان تستجيب لرغبة الشارع

  • 92 الملثم 14-01-2011 | 10:53 PM

    انا على يقين بان هولاء النواب و.. ال 111 بانهم اضعف من ان يطالبوا بطرح الثقة بالحكومة و111 كنا نطلقها على الاظلاع من اللحم ....كانت الحكومة تترجى بان تكون الثقة باقل من هيك ولكن اثبت نواب الشعب بانهم حكومين اكثر من الحكومة حيث انبرى اغلبهم بطلب زيادة ... وطلب امتيازات حتى قبل جلسة الثقة وكما قال المثل ..
    ارجو النشر

  • 93 قال كلمته وحسب 14-01-2011 | 10:53 PM

    نريد حكومة لا تتعامل مع الادارة بشكل من اشكال الشركات

  • 94 بيت لاردن للدراسات 14-01-2011 | 10:53 PM

    مهما تغيرت الحكومات سيبقى المطلوب منها أن تفكر بالمطلوب شعبيا وحكومي كرأي عام متبلور بعيدا عن الضبابية والإنشائية وهو. 1- تحديد سعر المشتقات النفطيه على أساس سعر السوق المشترى دون ضريبة أوبضريبه رمزية لا تراكميه ولا تصاعديه . 2 - عدم العبث بأسعار المياه والكهرباء والغاز والتراجع عن زيادة أسعارها .3 - إعادة وزارة التموين كمستورد وطني ولمراقبة الاسعار والجوده وتحديد أسعار المواد الأساسيه بالمعايير الدوليه وعلى قاعدة الكلفة والربح المعقول -4 - دعم المزارع والراعي وتوفير قروض للفقراء بلا فوائد للمشاريع الصغيره وإعطاء أبنائهم الأولوية في التعيين في وظائف الدوله بدلا من أولاد الميسورين 5 – اعادة النظر بالسياسة الضريبية التي تمس الفقراء وأصحاب الدخول المتدنيه 6 -إعادة دراسة أوضاع المحافظات من حيث تحقيق العدالة في وظائف الدولة وفي توزيع الثروة والمشاريع التنموية والتأكد من تجنب التهميش العفوي والمتراكم – أما توفير المال فيكون من 1 -إلغاء عشرات الهيئات التنظيمية والقطاعية والتي كلفتها تزيد عن مليار وإرجاع وظائفها للوزارات المختصه وألغاء المجالس والمؤسسات الحكومية غير المنتجه وغير الضرورية مع وجود الوزارات كالمجلس الاقتصادي والاجتماعي 3 إعادة هيكلة الرواتب التقاعدية في السلكين العسكري والمدني لصالح المتقاعدين من الوظائف الدنيا 4 – اعادة هيكلة السفارات وتحويل الممكن منها الى تمثيل عير مقيم وربما يكون مناسبا الإكتفاء بقنصليات عامه عوضا عن بعض السفارات وخاصة في بعض الدول العربيه 5 - –إعادة هيكلة رواتب الوظائف العليا ورواتب وظائف العقود لتصبح معقولة في بلد فقير كالأردن 7 – رفع يد الحكومة عن مسألتي مكافحة الفساد وحقوق الانسان لتكونان هيئتين مستقلتين بقانون 8 - هجر سياسة استيزار الأثرياء وأصحاب رؤوس الأموال والشركات الكبرى وأبنائهم وترشيد سياسة الخصخصه .

  • 95 الى الجحيم 14-01-2011 | 10:54 PM

    نعتذر

  • 96 من الكرك 14-01-2011 | 10:57 PM

    ممكن ان الحل الوحد للنواب هو:
    (1): طرح الثقة بالحكومة.
    (2): تغير رئيس مجلس النواب!!
    (3): الإستغناء عن رواتبهم للشعب, فالنائب رمز لا راتب له!!

  • 97 مواطن 14-01-2011 | 11:01 PM

    كيف يتم تحسين وضع الفقراءبراتب 200-300 دينار والمواقع والمؤسسات المستقله محصوره على فئات الوزراء

  • 98 Eagle 1 14-01-2011 | 11:01 PM

    نواب بلا رأي و بلا مصداقية ... يارب ينحلوا

  • 99 اردني للعظم 14-01-2011 | 11:01 PM

    عقبال............

  • 100 محاسب سابق في الملكيه الاردنيه 14-01-2011 | 11:02 PM

    نعتذر

  • 101 موظف اشغال يستجدي 14-01-2011 | 11:03 PM

    منشان الله ارحمونا وخاصه قيمونا وزير الاشغال والله مهو شايف حدا بعينه ياعالم احنا مش خدامين ولا عبيد عندو ما بسمح لحدا يحكي ولا يناقشو رجل اعلامي ... بس اللي بسمعو على التلفزين بقول ماشاءالله ونيالكو على الوزير

  • 102 موظف اشغال يستجدي 14-01-2011 | 11:04 PM

    منشان الله ارحمونا وخاصه قيمونا وزير الاشغال والله مهو شايف حدا بعينه ياعالم احنا مش خدامين ولا عبيد عندو ما بسمح لحدا يحكي ولا يناقشو رجل اعلامي ... بس اللي بسمعو على التلفزين بقول ماشاءالله ونيالكو على الوزير

  • 103 Jordan 1st 14-01-2011 | 11:04 PM

    No Parliament ... Dissolve this parliament, Please

  • 104 14-01-2011 | 11:07 PM

    we have to chnage the goverment very soon

  • 105 مجلس 111 14-01-2011 | 11:09 PM

    مجلس بدون ثقة اشعب ولم يمثل اشعب لاتذحكو على حالكو ولا على اشعب فشعب يعرف اكثر منكم كيف وصلتم الى المجلس مجلس غير ممثل تمثيل حقيقي من قبل اشعب مجلس حكومة وان طرحتم الثقة بلحكومة وحجبتو 111 ضد الحكومة فستبقو مجلس حكومة وليسا مجلس شعب

  • 106 14-01-2011 | 11:10 PM

    اتمنى على جلالة الملك ان يحل مجلس النواب وتستقيل الحكومة وتجري انتخابات حرة نزيهه بقانون 1989 استجابة لرغبة الشعب وتشكل حكومة وحدة وطنية لانقاذ البلاد من القادم فويجب ان لا ننتظر حتى تقع الفاس بالراس.

  • 107 الخليفات - السلط 14-01-2011 | 11:10 PM

    ما عليك زود يا دكتور عبدالله النسور

  • 108 واحد ثاني 14-01-2011 | 11:11 PM

    نزلو المحروقات وادعمو الديزل زي ما كان قبل عدة سنوات الاسعار بتنزل

  • 109 واحد ثاني 14-01-2011 | 11:11 PM

    نزلو المحروقات وادعمو الديزل زي ما كان قبل عدة سنوات الاسعار بتنزل

  • 110 The new jordanians 14-01-2011 | 11:11 PM

    النواب مثل.......لا زال فية مجال للحفاظ على ماء وجوهكم واليوم احسن من الغد, الاستقالة موقف شجاع ودليل على انكم جزء من هذا الشعب

  • 111 عجلوني فقير جدا 14-01-2011 | 11:11 PM

    بعد تلك المسيرات التي جابت مختلف محافظات المملكة وغياب الاحزاب خصوصا الاسلامية واليسارية سقطت جميعها كم سقط نواب الرفاعي اصحاب رقم التميز 111

  • 112 اردني كندي 14-01-2011 | 11:12 PM

    ما شاء الله على هيك مجلس!!! لم يمض شهر على اعطاء 111 ثقه!!! الان يريدون حجب الثقه!!!.....

  • 113 مواطنة 14-01-2011 | 11:13 PM

    ممكن سؤال من عينكم أيها النواب ؟ هل نسيتم

  • 114 خبر عاجل 14-01-2011 | 11:14 PM

    ....والله ولي التوفيق

  • 115 إبن القرالة من كرك المجد والتاريخ 14-01-2011 | 11:14 PM

    إرتفاع الأسعار عالميا إذا قابله رفع كلفتها في الداخل فهذا أمر جائـز . أما أن ترفع الحكومة الضرائب والرسوم وضرائب إضافية على الضرائب فهذا هو الأمـر غير الجائز .. فعلا النفط يرتفع عالميا وبيعونا إياه بسعر التكلفة العالمية لماذا فرضتم عليه رسوم وضرائب وصلت إلى 45% ألا تتقون الله . خفضوا الضرائب والجمارك والرسوم والضرائبا التي على الضرائب حينها سيكون الشعب الأردني بألف خير ويعيش ببحبوحة . ماذا يعني مثلا أن كلفة سيارة واردة من البلد المنتج مثلا 5000 دينار وعندما تدخل الاردن ويشتريها المواطن يصل سعرها إلى 20 ألف دينار أليس ذلك ناتج عن الجمارك المرتفعة والضرائب والرسوم .. ونظرب مثلا آخر . سعر كيلو السكر في المؤسستين العسكرية والمدنية 53 قرشا فلماذا يكون سعره في السوق الحرة 85 قرشا . أليس ذلك ناتج عن الجمارك والضرائب . سعر الملابس في المؤسستين العسكرية والمدنية يقارب المعقول فلماذا في السوق يكون سعرها في العلالي ؟ أليس ذلك ناتج عن الجمارك والرسوم والضرائب .. خفضوا الضرائب وخفضوا الجمارك وإلغو الرسوم الاضافية ونكون بخير ولن نطالب بإسقاط الحكومة ولن نمشي في مسيرة بتاتا .

  • 116 خبر عاجل 14-01-2011 | 11:15 PM

    اكد مسؤول كبير انه خلال ايام قليله سوف تحل حكومة الرفاعي وياتي شخص من عامة الشعب لتشكيل حكومه شعبيه وطنيه اردنيه تعرف هم المواطن وكا ما يحتاج للعيش الكريم
    والله ولي التوفيق

  • 117 اردني حر 14-01-2011 | 11:15 PM

    مطالبنا حل مجلس النواب السادس عشر و أستقالة جكومة سمير الرفاعي

  • 118 كرك التغير 14-01-2011 | 11:16 PM

    نواب الاردن ....

  • 119 ليرحل النواب 14-01-2011 | 11:17 PM

    مسيرات اليوم السلميه بينت الولاء للعرش الهاشمي وبينت بصراحه حجم كبير من الكراهية من الناس لنواب ال 111 ثقه وطبشه قبل كراهيتهم للرفاعي وحكومته التي جائت بقوانين انتخاب عقيمه لافراز نواب الثقه وطبشه فليرحل النواب ال 111 قبل سمير وحكومته فهل تستحق هذه الحكومه التي لا تعرف شيئ عن معاناة الناس تلك الثقه يا نواب الثقه وطبشه

  • 120 المفرق 14-01-2011 | 11:18 PM

    اذا قاد ....

  • 121 ابن القضاه 14-01-2011 | 11:20 PM

    نتمنى ان يكلف الدكتور عبدالله النسور لتشكيل وزاره تخاف على الشعب و تحبه و تطالب بالاصلاح لما افسدته الحكومه الحاليه....

  • 122 الى 41 14-01-2011 | 11:20 PM

    انشاء الله غير يصير ....

  • 123 مواطن اكوادوري 14-01-2011 | 11:20 PM

    يوجد في البلد ثروات كثيره تكفي للشعب ليعيش حياه كريمه ولكن تسلب من الحكومات والفاسدين ومن الثروات:
    1-الفوسفات
    2-البوتاس
    3-خليج العقبه
    4-السياحه
    5-السياحه العلاجيه
    6-الضرائب من المستثمرين
    7-المنح الخارجيه من الولايات المتحده,اليابان,و دول الخليج
    وغير ذلك مما لا اعرف

  • 124 مراقب 14-01-2011 | 11:21 PM

    حقيقة الحكومة لم تسنطع قراءة واقع الشارع في لحظة قرارها رفع سعرالمشتقات النفطية بهذا الارتفاع الشاهق،وهي الشعرة التي قسمت ظهر البعير.

  • 125 مجلسالنواب لا يلزمنا 14-01-2011 | 11:24 PM

    نطالب بحل المجلسةحالا

  • 126 عجلوني فقير 14-01-2011 | 11:25 PM

    من يريد ان يخدم الشعب ويجلس تحت قبة البرلمان يجب ان لا ياخذ راتب او مكافاة والوزراء ويا ريت عمون تقدم النا احصائية عن

  • 127 مواطن 14-01-2011 | 11:26 PM

    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر

    نطالب بحل مجلس النواب ورحيل مجلس الوزراء

  • 128 بني حسن 14-01-2011 | 11:26 PM

    نطالب باقالة الحكومة وطرح الثقة بها لانه لاداعي لها ونتمنى لاتتكرر ايام زيد

  • 129 عالمكشوف منذر العلاونة 14-01-2011 | 11:28 PM

    هذا كلام غير واقعي (واستطيع ان اسميه ( عباره عن تمثيل .وتزيين متاخر ولا يجوز لبعض النواب التكلم بهذا الموضوع ( طالما انهم اعطوا الثقه المطلقه قبل ايام معدودات ؟ يعني ايش اللي جرى وهم يعلمون علم اليقيين ان المواطن الحارس ) انتعل ابو ابوه من وراء الغلاء الفاحش ..؟ من هنا نحن لا نريد فزعات ؟(موسميه ومزاجيه ؟ ...

  • 130 إنا لله وإنا إليه راجعون 14-01-2011 | 11:31 PM

    هذه المؤامرة لن تمر مرور الكرام على الشعب الأردني, فطرح الثقة في الحكومة من قبل بعض النواب الذين أعطوا الحكومة قبل ايام ثقة ذهبية ما هو إلا لعبة يود النوام لعيها على الشعب الأردني فحتى لو تم منح الحكومة ثقة 61 صوتا من أصل 119 فهي حكومة شرعية وبالتالي تمارس صلاحياتها الدستورية وهذا اتفاق بين الحكومة والنواب لتهدئة الشعب ولإعادة الثقة للنواب الذين هم قريبا بإذن الله ..لبيوتهم فهم غير ممثلين حتى لمن انتخبهم.

  • 131 د. نهاد طشطوش 14-01-2011 | 11:33 PM

    صح النوم يا نوابنا الاعزاء، الرفاعي أثبت للشعب كله انه أذكى منكم جميعا وطرح الثقة الان لا طعم له ولن يزيد من رصيدكم امام قواعدكم التي خيبتم امالها بمواقفكم....
    كان الامل فيكم ومنكم أكبر من هيك
    الله عليك يا وطن ومبروك للرفاعي...

  • 132 سلامة 14-01-2011 | 11:36 PM

    عدي ... عدي !!!

  • 133 ثائر 14-01-2011 | 11:46 PM

    لا بد لليل أن ينجلي.... ولا بد للقيد أن ينكسر!

  • 134 14-01-2011 | 11:46 PM

    لا بد لليل أن ينجلي.... ولا بد للقيد أن ينكسر!

  • 135 الشعب الحر 14-01-2011 | 11:47 PM

    0حل المجلس قبل الحكومة

  • 136 أحمد الجبلاوي 14-01-2011 | 11:47 PM

    خلال التصويت على ثقة الحكومة، أبدت النائبة الشجاعة رفضها لبرنامج حكومة الرفاعي لأنه لم يكن واضحا بما فيه الكفاية.
    أيها النواب أين انتم؟؟؟؟ اليس من المفترض أن تعلموا وتسألوا الحكومة عن أدق تفاصيل برنامجها قبل منحها الثقة؟
    لا أدري لماذا انتخباكم

  • 137 اردني حتى النخاع 14-01-2011 | 11:48 PM

    صح النوم

  • 138 مراقب من الخلف 14-01-2011 | 11:48 PM

    حكومة ..... كل واحد موجه على جهه. شوفو الصورة.

  • 139 طفيلي 14-01-2011 | 11:50 PM

    حصل على الثقة بمساومات مع الرئيس المعين وكانهم الوحيدون غي الاردن

  • 140 مواطن اكوادوري 14-01-2011 | 11:53 PM

    يوجد في البلد ثروات كثيره تكفي للشعب ليعيش حياه كريمه ومن الثروات:
    1-الفوسفات
    2-البوتاس
    3-خليج العقبه
    4-السياحه
    5-السياحه العلاجيه والدينيه
    6-الضرائب من المستثمرين
    7-المنح الخارجيه من الولايات المتحده,اليابان,و دول الخليج
    وغير ذلك مما لا اعرف

  • 141 ابن الجنوب اليائس 14-01-2011 | 11:53 PM

    أكيد يا مجلس ال 111 في موضوع طرح الثقه ؟؟؟؟؟

  • 142 رحيل مجلس النواب وبقاء الحكومه 14-01-2011 | 11:54 PM

    يا اخوان الشمس لا تتغطى بغربال من اعطى الثقه الماسيه للحكومه اليس النواب الذين قمنا بانتخابهم منذ ساعات الفجر اليس هم النواب انا اطالب برحيل النواب اولا" وبعدين رحيل الحكومه فالنواب هم الطامه الكبرى على الشعب وهم من غدروا بالشعب واداروا ظهورهم له بل ان منهم زاود على الاخر منهم بطرح كلمات مثل ثقه ونصف وثقه طابشه وكل الثقه ومليون ثقه وكانها حسبه من خضار وفواكه يريد كل واحد ان يسوق نفسه مع الرئيس ومع الحكومه ومنهم من زاود اكثر بأن اقام الولائم للرئيس في منازلهم اجراء اخر من حيث هز الذنب للحكومه فانا اطالب بفرط مجلس النواب ال16 ان شاء قريبا" وخلينا بدون مجلس احسن لانهم خربوا بيتنا وشحدونا الملح .

  • 143 ابن الاردن 14-01-2011 | 11:56 PM

    طيب ليش من الاول منحتو الثقه لا الشعب ما بده نواب

  • 144 14-01-2011 | 11:59 PM

    الحل بسيط يا جماعة رحيل الحكومة وهي قريبة لان الشعب والوطن اقوى واكبر من الاشخاص فليحفظ الله هذا الوطن ومليكه

  • 145 الحلا 15-01-2011 | 12:00 AM

    والله انا بقول يانواب ال 111 ماصارلكوا مصوتين 111 يوم بالثقه والثقه وطبشه والثقه ونص والمليون ثقه وصار مابدكوا الحكومه .... انا بقول انسوا الموضوع احسن

  • 146 محمد 15-01-2011 | 12:02 AM

    الى 65 على الفقره الثالثه ..........مش راح تلاقي نواب

  • 147 سلطي 15-01-2011 | 12:03 AM

    لا نريد نواب ولا مجلس نواب ونريد وصفي تل اخر

  • 148 د.عبداللطيف الرعود 15-01-2011 | 12:04 AM

    رحيل الحكومه والنواب معا اصبح مطلب شعبي ملح،لأنهما ببساطه وجهان لعمله واحده؟!!ورقم 111اصبح في ذاكرة المواطنين ولا يمكن نسيانه،

  • 149 مناصير 15-01-2011 | 12:04 AM

    لا نواب ولا رواتب ولا مصاريف فاظيه لا نريد مجلس نواب

  • 150 jordan 1st 15-01-2011 | 12:05 AM

    لن يستطيع مجلس منح 111 صوت ان بسقط حكومة

  • 151 ابو زعل 15-01-2011 | 12:06 AM

    احنا مع حل مجلس النواب ولا نريد نواب نواب اخر زمن نواب النص والطبشه والمليون و111 نوام استهترو بنا نريد ان يكون الملك هو من ينوب عنا لانه الوحيد الذي يشعر بهمنا وكان اطال الله في عمره يريد لنا نوابا حقيقيين ولاسف طلعو اسوء من الذين كانو قبلهم وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • 152 غضب النواب عارفيين ليش !!؟؟ 15-01-2011 | 12:06 AM

    نوابنا ثاروا غضبا" عارفيين ليش ..... مش عشان الشعب ولا عشان رغيف الخبز ولا عشان الكاز وصوبات السولار وكوانين الفحم والحطب بل عشان نمر سياراتهم بدهم اياها تكون واضحه ومكتوب عليها بخط واضح .....

  • 153 15-01-2011 | 12:09 AM

    بلا خليل عطية

  • 154 الاردن أولا 15-01-2011 | 12:09 AM


    وزغرتيله يا هلاله

  • 155 15-01-2011 | 12:09 AM

    بلا خليل عطية

  • 156 مواطن 15-01-2011 | 12:11 AM

    حل النواب بعد حل الحكومه .وابدا من جديد

  • 157 حكومة 15-01-2011 | 12:12 AM

    تسقط حكومة غلاء الاسعار والله الناس ميت من الجوع يا حكومة اخ الشكوى لغير الله مذلة

  • 158 ابن الجنوب اليائس 15-01-2011 | 12:14 AM

    يا سعاده النواب الكرام الرئيس ما راح ينفعكم اذا الشعب ما وثق فيكم والعبره خذوها من المجلس السابق ال 15 وشكرا

  • 159 محمد 15-01-2011 | 12:15 AM

    صح النوم صح النوم .....

  • 160 111 وين 15-01-2011 | 12:15 AM

    الاعمال اعلى صوتا من الاقوال
    السيف اصدق انباء من الكتب
    في حده الحد بين الجد واللعب

  • 161 حزب وسط 15-01-2011 | 12:18 AM

    تحيه لعبد الله نسور نائب الوطن والامه وكل الذين حجبوا الثقه
    اما من يتحدث عن طرح الثقه بالحكومه ممن اعطاها للحكومه فهذه....من هذه المجالس ....

  • 162 ضايع 15-01-2011 | 12:21 AM

    هذول نواب مبارح 111 والاحد صفر اللي

  • 163 طروية ورافعه راسي 15-01-2011 | 12:26 AM

    قبل مايطرحوا الثقة بالحكومة يحجبوا الثقة عن انفسهم ......

  • 164 ..... 15-01-2011 | 12:26 AM

    ..........................................

  • 165 اسامة الاسعد 15-01-2011 | 12:27 AM

    قبل قليل اضفت تعليق و لا ادري ان كان وصلكم مع الشكر

  • 166 مواطن غلبان 15-01-2011 | 12:27 AM

    والله بدها نشامى لهيك خطوة ...

  • 167 مواطن 15-01-2011 | 12:28 AM

    ما بدنا حكومة ما بتعرف الشعب ولا بدنا حكومة ما بتعرف ظروف المواطن وحكومة عايشه ومو سائله عن الشعب

  • 168 اردني 15-01-2011 | 12:28 AM

    الشعب يطالب بطرح الثقة بمجلس النواب اولا وبالوزراء ثانيا.

  • 169 مواطن 15-01-2011 | 12:29 AM

    التغيير يبدا من الشعب

  • 170 الاردن اغنى بلد بالعالم 15-01-2011 | 12:30 AM

    الاردن اغنى بلد بالعالم شعب طول عمره بتحمل الغلاء والظروف والغلاء

  • 171 ماهر عقل 15-01-2011 | 12:31 AM

    والله خليتوني أضحك وأنا أقرأ بالتعليقات. نواب منحوا الثقة للحكومة وبعد عدة أيام يعيدوا طرح الثقة على الطاولة. وشعب أفرز نوابا ثم أعاد طرح ثقته في نوابه بعد عدة أسابيع. وكلو بيضحك على كلو. والشاطر اللي بتفلسف وهو نفسه انتخب هيك نواب. لا حول ولا قوة إلا بالله. حتى ولو أعيدت الانتخابات 1000 مرة فهذه نوعية النواب الموجودة لأن المواطن الذي يطنطن الآن هو نفسه المواطن الذي سينتخب ابن عشيرته حتى وإن كان لا يفقه شيئا. هذا هو الحال وسيبقى كذلك حتى نغير عقليتنا في أسس اختيار نائبنا.

  • 172 كركي شامخ 15-01-2011 | 12:32 AM

    اعملوها وفرحو الشعب .....

  • 173 واقعي 15-01-2011 | 12:35 AM

    ببساطة، نتائج اعادة الطرح ستكون مبرمجة سلفاً، فالنتيجه منح الثقه، ولكن بالعقل، يعني مش 111، ولو كانت النتيجه عالحفه. مجلس النواب، يؤلمني أن أعاند كل الصحفيين والنخب، وأن أصدر حكمي عليك في بداياتك، لأن المكتوب مبين من عنوانه، هذا المجلس اسوأ من سابقه، وعلواه ما انحل المجلس السابق، كان ما خسرت الدوله تكاليف انتخابات جديده (عالفاضي).

  • 174 سلطي من الكرك 15-01-2011 | 12:41 AM

    الحمد لله بعدنا ما وصلت عندنا الثقة بالحكومة 99.99%
    احنا بالف خير

  • 175 .... 15-01-2011 | 12:44 AM

    لو كانت الحكومة ... لقدمت استقالتها وذلك لرغبة الشعب برحيل هذة الحكومة ...التي لم تقدم ابسط الامور للشعب الاردني العزيز حيث ان الشعب لم يبقى له سند في هذا البلد الا القائد العظيم الشهم الذي يستحق كل الاحترام والحب والتقدير الملك عبدالله وفقك الله ياسيدي وابعد عنك كل مكروه وعاش جلاله الملك المعظم

  • 176 .... 15-01-2011 | 12:44 AM

    لو كانت الحكومة ...لقدمت استقالتها وذلك لرغبة الشعب برحيل هذة الحكومة ...التي لم تقدم ابسط الامور للشعب الاردني العزيز حيث ان الشعب لم يبقى له سند في هذا البلد الا القائد العظيم الشهم الذي يستحق كل الاحترام والحب والتقدير الملك عبدالله وفقك الله ياسيدي وابعد عنك كل مكروه وعاش جلاله الملك المعظم

  • 177 111 15-01-2011 | 12:45 AM

    طرح الثقه بالحكومه بحاجه .. بلاش كلام فاضي ، مين رح يجرؤ 111 نائب

  • 178 متابع ومطلع 15-01-2011 | 12:50 AM

    ....يرزقكو الحجه والناس راجعين.

  • 179 اردنيين وما ننظام 15-01-2011 | 12:52 AM

    نعتذر

  • 180 كركي 15-01-2011 | 12:54 AM

    قالوها من زمان ....

  • 181 يطعمكم الحج والناس راجعة 15-01-2011 | 01:01 AM

    لاحقين الشتاء بفروه

  • 182 عنجد في عنا مجلس نواب؟؟؟؟ 15-01-2011 | 01:04 AM

    قبل طرح الثقه في الحكومه يجب إعادة طرح الثقه بأبو ثقه وطبشه، وثقه ونص
    التخلص منهم أول خطوه صحيحه لتعديل الأوضاع وسماع كلمة المواطن

  • 183 111 على الطريقة الرفاعية 15-01-2011 | 01:04 AM

    111 بعمان باعونا بالمجان

  • 184 111 على الطريقة الرفاعية 15-01-2011 | 01:04 AM

    111 بعمان باعونا بالمجان

  • 185 اربداوي 15-01-2011 | 01:07 AM

    مبروك عليكو يا 111 وعقبال بحل الاثنين الحكومة والمجلس شوفوا مين بده يروح ينتخب وسلامي لكل شريف في الاردن

  • 186 فلافل جرش 15-01-2011 | 01:10 AM

    الله اكبر على ما وصل اليه من الذي انتخب اعضاء المجلس النيابي
    من منح الثقه للوزراء كل ذلك يدور في فلك المواطن يجب على الحكومات ان تخرج بمظاهرات تطالب تغير الشعب والشعوب
    كفى مسلسلات دراميه فاشله
    انت يا مواطن .... انت يا مواطن من وافق منذ البدايه على نهايته
    بماذا تطالبون الان بمزيد من الوزارات ومزيد من الرواتب والمخصصات
    او بمزيد من المناصب لاشخاص لانعلم من اين .... ومتى ...
    فلن ابشركم بالمزيد من الفقر او الضغط

  • 187 رياح التغير 15-01-2011 | 01:15 AM

    مبروك للشعب العظيم..... حقا اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

  • 188 علي قواقزة 15-01-2011 | 01:19 AM

    التاريخ سجل وانتهى ان مجلس النواب الحالي الا من رحم الله وحجب الثقة عن حكومة سمير هو مجلس حكومي بامتياز ومهما فعلوا الان فلن يجدي ذلك نفعا وعليهم ان يقدموا اسقالاتهم جماعيا وبما ان الشعب هو الاصل وهو مصدر السلطات فهو قادر على انتاج مجلس نيابي محترم بعد سن قانون للانتخابات يلبي الطموح

  • 189 مواطن تونسي 15-01-2011 | 01:22 AM

    نعتذر ..

  • 190 علي الخالدي 15-01-2011 | 01:22 AM

    الهدف من إعادة طرح الثقة هو رفع نسبة الثقة لتكون 100%، بس الاكيد ان ثقة المواطنين بمجلس النواب صارت 0%

  • 191 تونس 15-01-2011 | 01:23 AM

    .. حكومة الرفاعي

  • 192 عبيدات\ اربد 15-01-2011 | 01:25 AM

    النواب باعو الشعب للحكومة عشان يمشوا مصالحهم ومقابل عشر وظائف لكل نائب جائزة ترضية. النواب
    وصارو موظفين.. سمير الرفاعي

  • 193 .. العرب 15-01-2011 | 01:28 AM

    نعتذر ..

  • 194 ... 15-01-2011 | 01:33 AM

    اخذت على نفسي انه مره ثانيه ان الله احيانا ان لا اصوت لاي نائب ....

  • 195 البوريني 15-01-2011 | 01:34 AM

    سوءل الى تعليق 42 هو ضل يا اخي نسوان بتخلف حتى تطلب مثل المرحومين انشاء الله هزاع المجالي ووصفي التل بعتقادي لايمكن مع الشكر

  • 196 15-01-2011 | 01:35 AM

    مع احترامي وتقديري للدكتور عبدالله نسور وبعد نظره وكذلك للنواب المحترمين الذين لم يصوتوا للثقه ......والمنصب الي مفروض هو تكليف وليس تشريف

  • 197 الثلج 15-01-2011 | 01:35 AM

    مع احترامي وتقديري للدكتور عبدالله نسور وبعد نظره وكذلك للنواب المحترمين الذين لم يصوتوا للثقه .....والمنصب الي مفروض هو تكليف وليس تشريف

  • 198 كلام حر 15-01-2011 | 01:36 AM

    126 معك حق...

  • 199 ما بدي احكي اسمي ...... 15-01-2011 | 01:37 AM

    تعليق 109 رائع وصحيح .. بقص ايدي اذا نائب سأل قواعده الشعبيه بموضوع الثقه يعطيها او لااا .......................
    لتجرى الانتخابات على اساس قانون 89.....

  • 200 ابن البلد 15-01-2011 | 01:38 AM

    الان صحيو النواب ...........

  • 201 مدرس في كلية الحصن 15-01-2011 | 01:45 AM

    اني اسالك بالله ان تنشر ، لقد بات الضغط النفسي للمواطن الاردني اكبر من الضغط المادي فبدت تطفو على السطح مشاكل لن تكن موجودة في بلدنا في العمل ضغط وفي المنزل وفي الشارع وفي الملاعب وفي المجالس ،

  • 202 دكتور 15-01-2011 | 01:46 AM

    للاسف الشديد لا يوجد لدي النواب شي حتى يقدمة للشعب

  • 203 ابو صعب 15-01-2011 | 01:52 AM

    طالما سيدنا موجود وبدافع عنا مابدنا نواب حلوا عنا يانواب

  • 204 الدكتور حسين الصرايرة 15-01-2011 | 01:54 AM

    اين تعليقي ...

  • 205 ابن عجلون 15-01-2011 | 01:59 AM

    نحن الشعب نطالب فورا باقالة الحكومة .... ونطالب بحل مجلس النواب ولا نريد نواب واعباء ماليه اضافيه على الدولة وعاش جلالة مليكنا المفدى راعي مصالح الشعب والسهران دوما على امنه

  • 206 ابن عجلون 15-01-2011 | 01:59 AM

    نحن الشعب نطالب فورا باقالة الحكومة .......ونطالب بحل مجلس النواب ولا نريد نواب واعباء ماليه اضافيه على الدولة وعاش جلالة مليكنا المفدى راعي مصالح الشعب والسهران دوما على امنه

  • 207 سلط العز 15-01-2011 | 02:01 AM

    لا لا لمجلس النواب
    لا و الف لا لحكومةالرفاعي

  • 208 أبو زيد 15-01-2011 | 02:04 AM

    حقا انه مجلس نواب ضعيف ....

  • 209 انا بعرف 15-01-2011 | 02:04 AM

    ارفعه

  • 210 ااااا 15-01-2011 | 02:08 AM

    اين ذهبت ثقة وطبشه ومليون ثقة

  • 211 أبو زيد 15-01-2011 | 02:08 AM

    المعلق 136 شكرا لك التعليق في محله

  • 212 111 15-01-2011 | 02:10 AM

    والله انتم يا نوابنا بنطبق عليكم المثل .....

  • 213 ااااا 15-01-2011 | 02:10 AM

    الثقة يجب تسحب منكم ايها النواب .............

  • 214 15-01-2011 | 02:11 AM

    يعيش جلالة الملك وتعيش الاردن امنة مستقرة في ظلو

  • 215 .......... 15-01-2011 | 02:13 AM

    والله انتم يا نوابنا بنطبق عليكم المثل القائل ....

  • 216 مغترب أردني 15-01-2011 | 02:16 AM

    عجيب والله هذا البرلمان الأردني حيث منح ثقته في الحكومة بنسبة عالية نادره وهو أجدر بأن يحل نفسه لأنه من المفترض

  • 217 منقول 15-01-2011 | 02:17 AM

    واتخذت الحكومة الأردنية في تموز الماضي حزمة إجراءات قررت من خلالها فرض ضرائب على البنزين تصل إلى 24%، وفرض ضريبة على الإتصالات الخلوية بنسبة 8%، وأخرى على القهوة بنسبة 36%، وضرائب أخرى على السجائر والمشروبات الكحولية، وآخر ضريبة فرضتها حكومة سمير الرفاعي على مواطنيها كانت باستيفاء رسوم المغادرة من المسافرين إلى سورية اعتباراً من الأحد الماضي، حيث سيتم استيفاء 8 دنانيرأردنية عن كل مغادر براً وبحراً و5 دنانير على كل مركبة.

  • 218 منقول 15-01-2011 | 02:18 AM

    واتخذت الحكومة الأردنية في تموز الماضي حزمة إجراءات قررت من خلالها فرض ضرائب على البنزين تصل إلى 24%، وفرض ضريبة على الإتصالات الخلوية بنسبة 8%، وأخرى على القهوة بنسبة 36%، وضرائب أخرى على السجائر والمشروبات الكحولية، وآخر ضريبة فرضتها حكومة سمير الرفاعي على مواطنيها كانت باستيفاء رسوم المغادرة من المسافرين إلى سورية اعتباراً من الأحد الماضي، حيث سيتم استيفاء 8 دنانيرأردنية عن كل مغادر براً وبحراً و5 دنانير على كل مركبة.

  • 219 ابن العلايا 15-01-2011 | 02:19 AM

    اقترح ابقاء الحكومة والسبب .............

  • 220 مش فارقه 15-01-2011 | 02:19 AM

    .....بتروح وزاره بتيجي نسخه ثانيه عنها
    والمجلس مش احسن منها,ما رح يطرحوا الثقه ولا رح يتغير شي......

  • 221 ااااا 15-01-2011 | 02:24 AM

    لقد عانى الشعب كثيرا ...........

  • 222 مواطن اردني 15-01-2011 | 02:25 AM

    نطالب بحل مجلس النواب

  • 223 راعي نوق 15-01-2011 | 02:25 AM

    نعتذر

  • 224 الى مهتم, تعليق رقم 35 15-01-2011 | 02:29 AM

    التمويه أضعف قدرتك على تسويق اسماء

  • 225 طائي 15-01-2011 | 02:30 AM

    المطلوب حل مجلس النواب اولا

  • 226 ماكل شارب 15-01-2011 | 02:31 AM

    المطلوب حل مجلس النواب اولا

  • 227 ابن الكرك 15-01-2011 | 02:32 AM

    حجب الثقة عن الحكومة وحل المجلس السادس عشر . .....

  • 228 مش عارف 15-01-2011 | 02:33 AM

    انا شايف مجلس الانواب الحالي بنفع شغل مجلس .....

  • 229 ...... 15-01-2011 | 02:35 AM

    ....اشي بضحك والله اصلا النواب اللي بحكو ليش اعطو الثقة من البداية

  • 230 سلطي للصميم 15-01-2011 | 02:39 AM

    انا معك التعليق 122 لانه كل حكيك صح ......

  • 231 كركى حر 15-01-2011 | 02:42 AM

    .... خلينا بدون مجلس أحسن ،

  • 232 سؤال بريء 15-01-2011 | 02:47 AM

    سؤال بريء......
    نحن نريد بهم خيرآ......
    ولا نريد منهم شيئآ ـ لاحجب ثقة ، لا مناقشة قوانين مؤقتة، لا ماقشة تعيينات لا نريد منهم مناقشة هيئات مستقلة برواتب خيالية وموظفين وهميين ، أسماء لأشخاص غير موجودين ، ولا نريد منهم شياء ـ الرجوع لبيتهم غانمين سالمين صحة على أكبادهم كل ألأمتيازات وألأعطيات .
    نريدهم سالمين غانمين وطبشة.

  • 233 ابو عبد الله 15-01-2011 | 02:50 AM

    صحيح في نائب ..مقدم استجواب...

  • 234 هيثم القاضي 15-01-2011 | 02:51 AM

    .... أنسوا الموضوع العديد من النواب لأيجرون على طرح الثقة بالحكومة .

  • 235 هيثم القاضي 15-01-2011 | 02:52 AM

    ..... ، أنسوا الموضوع العديد من النواب لأيجرون على طرح الثقة بالحكومة .

  • 236 هيثم القاضي 15-01-2011 | 02:52 AM

    .... أنسوا الموضوع العديد من النواب لأيجرون على طرح الثقة بالحكومة .

  • 237 ابن معان 15-01-2011 | 02:54 AM

    مشان الله حل مجلس النواب هى المطلب الاول للشعب وتشكيل حكومه قادرة على تطبيق رؤيه جلاله سيدنا حفظه الله وتقليل النفقات وتحسين معيشه المواطن

  • 238 شوكت شويلات 15-01-2011 | 02:55 AM

    الى معالي السيد رئيس مجلس ادارة التلفزيون الاردني انا مواطن وعندي تلفزيون ولا يوجد عندي الا محطة التلفزيون الاردني اتصل بي احد اصدقائي وابلغني بان الرئيس التونسي قد خلع من موقعه فاخبرته انني متابع للتلفزيون الاردني من العاشرة صباحا حتى الواحدة بعد منتصف الليل ولم تبث اي خبر فقلت له هذه مجرد اشاعات فلا تتابع غير محطتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 239 ابن البلد-ابنالبلد-ابنالبلد 15-01-2011 | 02:57 AM

    با مجلس النواب الشعب بلش يذبح ببعضهم من قانون المالكين والمستأجرين بعد ان اوقفتم الاخلاء اصبح المالكين يزيدوا اجرة السكن بأرقام فلكيه او يرموا بالمستأجرين في الشوارع يجب تجميد القانون كاملا واعادة دراسته ليسود العدل بين المالك والمستأجر

  • 240 كركي 15-01-2011 | 02:59 AM

    انصحكم بالوقوف الى جانب قواعدكم الذين ما خذلوكو عندما لجاتم اليهم والان تخليتم عنهم احجبو الثقه عن الحكومه وستجدوننا داعمين لكم

  • 241 ابن البلد-ابنالبلد-ابنالبلد 15-01-2011 | 03:06 AM

    با مجلس النواب الشعب بلش يذبح ببعضهم من قانون المالكين والمستأجرين بعد ان اوقفتم الاخلاء اصبح المالكين يزيدوا اجرة السكن بأرقام فلكيه او يرموا بالمستأجرين في الشوارع يجب تجميد القانون كاملا واعادة دراسته ليسود العدل بين المالك والمستأجر ومن اين ندفع زيادة اجرة اذا كان الراتب 260 دينار والاجرة 130 دينار وبدهم زياده 15 دينار فماذا نطعم اطفالنا .....

  • 242 ابن البلد-ابنالبلد-ابنالبلد 15-01-2011 | 03:06 AM

    با مجلس النواب الشعب بلش يذبح ببعضهم من قانون المالكين والمستأجرين بعد ان اوقفتم الاخلاء اصبح المالكين يزيدوا اجرة السكن بأرقام فلكيه او يرموا بالمستأجرين في الشوارع يجب تجميد القانون كاملا واعادة دراسته ليسود العدل بين المالك والمستأجر ومن اين ندفع زيادة اجرة اذا كان الراتب 260 دينار والاجرة 130 دينار وبدهم زياده 15 دينار فماذا نطعم اطفالنا .....

  • 243 ابن البلد-ابنالبلد-ابنالبلد 15-01-2011 | 03:07 AM

    با مجلس النواب الشعب بلش يذبح ببعضهم من قانون المالكين والمستأجرين بعد ان اوقفتم الاخلاء اصبح المالكين يزيدوا اجرة السكن بأرقام فلكيه او يرموا بالمستأجرين في الشوارع يجب تجميد القانون كاملا واعادة دراسته ليسود العدل بين المالك والمستأجر ومن اين ندفع زيادة اجرة اذا كان الراتب 260 دينار والاجرة 130 دينار وبدهم زياده 15 دينار فماذا نطعم اطفالنا ......

  • 244 ابن البلد-ابنالبلد-ابنالبلد 15-01-2011 | 03:09 AM

    با مجلس النواب الشعب بلش يذبح ببعضهم من قانون المالكين والمستأجرين بعد ان اوقفتم الاخلاء اصبح المالكين يزيدوا اجرة السكن بأرقام فلكيه او يرموا بالمستأجرين في الشوارع يجب تجميد القانون كاملا واعادة دراسته ليسود العدل بين المالك والمستأجر ومن اين ندفع زيادة اجرة اذا كان الراتب 260 دينار والاجرة 130 دينار وبدهم زياده 15 دينار فماذا نطعم اطفالنا هل نطعمهم تراب وما بدكم نطلع مسيره لازم مظاهره ما ظل شيء من الراتب لنعيش به فهل باقي الراتب يكفي خبز وماء

  • 245 ابن البلد-ابنالبلد-ابنالبلد 15-01-2011 | 03:09 AM

    با مجلس النواب الشعب بلش يذبح ببعضهم من قانون المالكين والمستأجرين بعد ان اوقفتم الاخلاء اصبح المالكين يزيدوا اجرة السكن بأرقام فلكيه او يرموا بالمستأجرين في الشوارع يجب تجميد القانون كاملا واعادة دراسته ليسود العدل بين المالك والمستأجر ومن اين ندفع زيادة اجرة اذا كان الراتب 260 دينار والاجرة 130 دينار وبدهم زياده 15 دينار فماذا نطعم اطفالنا هل نطعمهم تراب وما بدكم نطلع مسيره لازم مظاهره ما ظل شيء من الراتب لنعيش به فهل باقي الراتب يكفي خبز وماء

  • 246 ابن البلد-ابنالبلد-ابنالبلد 15-01-2011 | 03:09 AM

    با مجلس النواب الشعب بلش يذبح ببعضهم من قانون المالكين والمستأجرين بعد ان اوقفتم الاخلاء اصبح المالكين يزيدوا اجرة السكن بأرقام فلكيه او يرموا بالمستأجرين في الشوارع يجب تجميد القانون كاملا واعادة دراسته ليسود العدل بين المالك والمستأجر ومن اين ندفع زيادة اجرة اذا كان الراتب 260 دينار والاجرة 130 دينار وبدهم زياده 15 دينار فماذا نطعم اطفالنا هل نطعمهم تراب وما بدكم نطلع مسيره لازم مظاهره ما ظل شيء من الراتب لنعيش به فهل باقي الراتب يكفي خبز وماء

  • 247 فات الفوت 15-01-2011 | 03:17 AM

    ...... فات الفوت ولن يفيدكم طرح الثقة مرة أخرى في تحسين صورتكم أمام الشعب

  • 248 فات الفوت 15-01-2011 | 03:17 AM

    اللي قبع قبع واللي ربع ربع تحرك نيابي غير موفق فقد فات الفوت ولن يفيدكم طرح الثقة مرة أخرى في تحسين صورتكم أمام الشعب

  • 249 فات الفوت 15-01-2011 | 03:17 AM

    اللي قبع قبع واللي ربع ربع تحرك نيابي غير موفق فقد فات الفوت ولن يفيدكم طرح الثقة مرة أخرى في تحسين صورتكم أمام الشعب

  • 250 فات الفوت 15-01-2011 | 03:17 AM

    اللي قبع قبع واللي ربع ربع تحرك نيابي غير موفق فقد فات الفوت ولن يفيدكم طرح الثقة مرة أخرى في تحسين صورتكم أمام الشعب

  • 251 فات الفوت 15-01-2011 | 03:17 AM

    اللي قبع قبع واللي ربع ربع تحرك نيابي غير موفق فقد فات الفوت ولن يفيدكم طرح الثقة مرة أخرى في تحسين صورتكم أمام الشعب

  • 252 محمد شطناوي 15-01-2011 | 03:27 AM

    نواب اخر زمان....

  • 253 محمد شطناوي 15-01-2011 | 03:27 AM

    نواب اخر زمان ....

  • 254 15-01-2011 | 03:36 AM

    لغاية الان اداء النائب عبدالله النسور الافضل والاوعى بين النواب خلال متابعتي لاداء النواب كان هو الاشد رقابة وانتقادا للحكومة
    وقائم بدوره على اكمل وجه وقناعاتي فيه تزيد كنائب يقوم بواجبه تجاه الشعب ومن انتخبوه

  • 255 أقولها بكل صراحة 15-01-2011 | 03:46 AM

    نعتذر

  • 256 robo 15-01-2011 | 03:57 AM

    اطعموا شعوبكم .....

  • 257 robo 15-01-2011 | 03:57 AM

    اطعموا شعوبكم

  • 258 تساقط خفيف 15-01-2011 | 04:05 AM

    تساقط خفيف للثلوج فوق مرتفعات الجنوب

  • 259 الكرسي الكرسي يا حمد 15-01-2011 | 04:13 AM

    أقراؤا تعليق حمد رقم 63 , ملخص الكلام. "هظول نواب من جماعة "وين معاكو" كيف يتم منح الثقة بنسبة 111 ومن ثم سحبها وطلب الطرح مرة اخرى خلال ايام؟؟؟ نواب بلا راي ويتحركون حسب الموجة ..عندما راوا ان الشارع تحرك ضد الحكومة اصبحوا مع الشارع..."

  • 260 شادي الطراونة 15-01-2011 | 04:17 AM

    يرجى اولا اعادة طرح الثقة ....

  • 261 ألف يشكرون 15-01-2011 | 04:22 AM

    ...إنا لله وإنا إليه راجعون

  • 262 د. نزار الحموري 15-01-2011 | 04:39 AM

    استغرب هذا الطرح من السادة النواب وهم الذين منحوا قبل اقل من شهر ثقة غير مسبوقة في تاريخ الحكومات الاردنية....
    لا اعلم لماذا يقرر السادة النواب الانسلاخ عن مجتمعاتهم التي انتخبتهم. لماذا يتحالف النواب مع الحكومة ليشكلا وجهان لعملة واحدة...
    استغرب من السادة النواب ان تكون اول قراراتهم تحويل الاردنيين الى ... . هل حلت جميع مشاكلنا ولم يتبقى سوى هذه القوانين...
    مجلس النواب ، والان يحاول تلميع صورته من خلال فلم اعادة الثقة.... يا سعادة النواب.... 111 سوف تبقى نقطة سوداء في سجلكم الشعبي لن تمحوه ذاكرة الايام مهما حاولت تجميلها....

  • 263 15-01-2011 | 04:48 AM

    الحل هو حل المجلس السادس عشر ...

  • 264 نواب آخر زمن 15-01-2011 | 05:16 AM

    كل هم النائب .....

  • 265 عقله 15-01-2011 | 05:18 AM

    احسن واحد الدكتور عبدالله النسو يصلح رئس حكومه

  • 266 عقله 15-01-2011 | 05:19 AM

    احسن واحد الدكتور عبدالله النسور يصلح رئس حكومه

  • 267 بصراحة 15-01-2011 | 06:53 AM

    ..... كان الاجدر بمجلس ال111 ان يقوموا بعملهم الذي انتخبوا من اجله , و ان يعملوا على تحقيق مطالب المواطن................

  • 268 مواطن 15-01-2011 | 07:30 AM

    اراد جلالة الملك حفظه الله ان تكون الانتخابات الاخيرة نزيهة وشفافة بكل معنى الكلمة كي تفرز مجلسا نيابياقويا واعيا يمثل امآل وطموحات الملك والشعب ويتحمل المسؤوليةالمناطة به بكل قوة وخصوصاللتصدي للمرحلة الحرجة المقبلة عليهاالمنطقة و المملكة وستتخذ فيها قررارت على المستوى الوطني والسيادي يكون فيها للمجلس دورا كبيرا في الدفاع عن اية ضغوطات خارجية قد تمارس على الاردن المجلس في حينه خط الدفاع الديمقراطي الاول والدرع المساند للحكومة ولمؤسسة العرش والخروج من هذا المأزق والضغوطات باسلوب ديمقراطي سليم و يعفي ويجنب الاردن من اي حرج امام تلك القوى التي تؤمن بالديمقراطيةوتحترم حرية خيارات الشعوب واي من
    القرارات المنبثقه عن مؤسساته المنتخبة بحرية ونزاهة وشفافية.
    ولكن وللاسف الشديد واقولها بكل اسف ومرارة وغصةان تلك ....والله ولي التوفيق والسلام عليكم

  • 269 اردني صابر 15-01-2011 | 08:05 AM

    الشعوب اقوى من الحكومات... .... على الحكومة الاستجابة لارادة الشعب.

  • 270 ملعوبه صح 15-01-2011 | 08:24 AM

    فيه شغله مهمه لازم يعرفها الشعب وهي انه اذا استقالت الحكومه والوزراء من تلقاء نفسها (يعني دبت فيهم الحميه واستقالوا) سوف يخسروا الامتيازات والرواتب. اما اذا امروا بتقديم استقالاتهم (اي اقيلوا) فياخذوا الامتيازات والتقاعد. عرفتم ليش الوزير مابيستقيل من تلقاء نفسه!!؟؟

  • 271 لا قمح ولا شعير 15-01-2011 | 08:42 AM

    يعني مجلس فاشل وسيثبت فشله اذا اعاد التأييد وسيناقض نفسه اذا اسقط الثقه بعد شهر من منحها بتفوق ,, والله يحميك يا اردن

  • 272 اردني ضرصة مجروح 15-01-2011 | 09:19 AM

    يجب حل مجلس النواب نهائيا وجميع الوزرات وعلى راسئها الرفاعي. لانة الصبر لة حدود .عمون اذا كنتي حرة انشري.

  • 273 كلمة حق 15-01-2011 | 09:25 AM

    يجب تغير قانون الصوت الواحد ومن .....

  • 274 روووح رووح يا رفاعي مالك داعي 15-01-2011 | 09:26 AM

    الحل الوحيد للشعب الاردني هوه يجب على النواب ان تطلب برحيل الحكومه.........قولت الاخ رقم 19 كل الاحترام الك ( يوم الجمعه بتسمع هل كلمه كثير يا رفاعي روووح رووح مالك داعي

  • 275 15-01-2011 | 09:32 AM

    حلو مجلس النواب

  • 276 يعيش جلالة الملك 15-01-2011 | 09:35 AM

    ياريت جلالة الملك يحل مجلس النواب مثل ما حل المجلس السابق. ونحن معه 100%. واذا حدا بسأل ليش البلد ما فيها مجلس نواب بنقلوا هذه ديمقراطيتنا واحنا احرار.

  • 277 الى مجلس الـــ 111 15-01-2011 | 09:36 AM

    اذا اردتم استعادة ( جزء ) من ثقة الشعب كونوا رجالا وافعلوها بحجب الثقة عن حكومة الظلم والظالمين .... واذا عارضكم رئيس المجلس فلكم صلاحيات كثيرة افعلوها قبل عندما يحاسبكم من اوصلكم ؟؟؟!!!!!

  • 278 اردنية اصيله 15-01-2011 | 09:43 AM

    الحل هو تغيير رئيس مجلس النواب واجراء انتخابات جديدة

  • 279 111 15-01-2011 | 09:45 AM

    نعتذر

  • 280 متسائل 15-01-2011 | 09:48 AM

    ممكن حدا يقولي قديش صارت ميزانية .......... ومين من ضحاياه اللي قام بتصفية حساباته معاهم اثر خلافات قبل الرئاسة. اهههههه يا اردن ما اصبرك اااااه يا وطن شو بتتحمل.

  • 281 جواد خليفات 15-01-2011 | 09:51 AM

    والله احنا راضيين بان يكون مجلس النواب (8) فقط وهم الذين حجبوا الثقه والباقي يقعد بداره

  • 282 جواد خليفات 15-01-2011 | 09:52 AM

    والله احنا راضيين بان يكون مجلس النواب (8) فقط وهم الذين حجبوا الثقه والباقي يقعد بداره

  • 283 جواد خليفات 15-01-2011 | 09:52 AM

    والله احنا راضيين بان يكون مجلس النواب (8) فقط وهم الذين حجبوا الثقه والباقي يقعد بداره

  • 284 جواد خليفات 15-01-2011 | 09:52 AM

    والله احنا راضيين بان يكون مجلس النواب (8) فقط وهم الذين حجبوا الثقه والباقي يقعد بداره

  • 285 جواد خليفات 15-01-2011 | 09:52 AM

    والله احنا راضيين بان يكون مجلس النواب (8) فقط وهم الذين حجبوا الثقه والباقي يقعد بداره

  • 286 m 15-01-2011 | 09:53 AM

    نعتذر

  • 287 يا مغيث 15-01-2011 | 09:57 AM

    نعتذر

  • 288 تذكرو 15-01-2011 | 09:58 AM

    كيلو الجاج الحى بدون تنظيف ب 165 قرش نريد اسعار معلنه على شاشة التلفزيون

  • 289 ناسي 15-01-2011 | 10:00 AM

    النواب : ثقة وطبشة ..... مليون ثقة ...... ثقة ونص ...... ثقتين ..... ثقة حتى النخاع ......

  • 290 عماد عقل 15-01-2011 | 10:19 AM

    نعتذر

  • 291 مش مغفل 15-01-2011 | 10:20 AM

    ارحل ارحل يا رفاعي انت والمجلس ما الكو داعي ارحلوا ارحلوا يا نواب ال0شعب بوجودكم غاب

  • 292 الكرك 15-01-2011 | 10:22 AM


    والرفاعي يعمل على كيف كيفه في هالبلد

    ماخذ حريتة شرق وغرب شمال وجنوب ....

  • 293 نبيل 15-01-2011 | 10:27 AM

    خفيفين دم هالنواب مش هيك؟؟؟؟ >>>

  • 294 الى من يرغب حجب الثقه 15-01-2011 | 10:33 AM

    معهم معهم عليهم عليهم

  • 295 15-01-2011 | 10:52 AM

    نعتذر

  • 296 ليت الزمان يعود 15-01-2011 | 10:52 AM

    ويييييييييييييييينك يا وصفي
    رحمة الله عليك

  • 297 15-01-2011 | 10:57 AM

    وأتاح لعائلات معدودة على رؤوس الأصابع السيطرة على ثروات البلاد .......

  • 298 المحامي محمد اقبال القضا ة 15-01-2011 | 10:58 AM

    لمرة واحده فليصدق نواب .......على تردد 111 سمير هيرتز وليكفروا عن خطيئتهم

  • 299 عماد عقل 15-01-2011 | 10:59 AM

    ارشح د. عبد الله النسور لرئاسة الحكومة الجديدة لانني اظنه قد خرج من رحم الشعب

  • 300 مواطن 15-01-2011 | 11:09 AM

    نعتذر

  • 301 جيفارا.ر 15-01-2011 | 11:13 AM

    حتى تعرفو انه الانتخابات .....

  • 302 كلما أحاول افكر 15-01-2011 | 11:21 AM

    .....عموما حلوا مجلس النواب ... أولا ,و خلي يستلموا الاحرار اللي حجبوا الثقة الثمانية الشرفاء,و بعدين يقيلوا الحكومة .......

  • 303 عيسى المساعيد 15-01-2011 | 11:25 AM

    111 نائب ينحل المجلس واحنا الشعب ما بدنا نواب

  • 304 15-01-2011 | 11:27 AM

    نعتذر

  • 305 ..فريحي من عجلون 15-01-2011 | 11:32 AM

    لك الحب والتقدبر معالي الدكتور عبد الله النسور..لقد كنتم وستبقون نبض الشارع الاردني ..ايها السرلافاء المنتمون للاردن ولشعبه العظيم ...نقول ونصيح باءعلى الصوت فلترحل حكومة سمير الرفاعي وليحل مجلس النواب سريعا ..لك الحب والتقدير ايها ....

  • 306 ..فريحي من عجلون 15-01-2011 | 11:32 AM

    لك الحب والتقدبر معالي الدكتور عبد الله النسور..لقد كنتم وستبقون نبض الشارع الاردني ..ايها السرلافاء المنتمون للاردن ولشعبه العظيم ...نقول ونصيح باءعلى الصوت فلترحل الحكومة.. وليحل مجلس النواب سريعا .....

  • 307 ابن سحاب 15-01-2011 | 11:33 AM


    الحجب بدو............

  • 308 Jacob 15-01-2011 | 11:33 AM

    و انا كمان ارشح د. عبد الله النسور لرئاسة الحكومة الجديدة لأنو انسان شريف بكل معنى الكلمة و بخاف الله (على عكس بعض الناس و انتو عارفين عن مين بحكي)

  • 309 الى 111 نائب 15-01-2011 | 11:35 AM

    استقيلوا بشرف أحسن يا 111 .....

  • 310 mwatin 15-01-2011 | 11:35 AM

    بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

    وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (٨) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (٩) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ۬ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضً۬ا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (١٠) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (١٢)
    سُوۡرَةُ البَقَرَة

  • 311 ابوأسامة-أمريكا 15-01-2011 | 11:39 AM

    المطلوب اجراء انتخابات حرة ونزيهة وفقا لقانون الانتخابات الذي أفرز مجلس نواب 1989 وثم تشكيل حكومة وطنية وفقا لما تنتجه تلك الانتخابات. أما تغيير سمير الرفاعي بأي شخص آخر فلن يحل المشكلة لأن أصل المشكلة غياب برلمان حقيقي قادر على ممارسة صلاحياته الدستورية كمراقب لأداء الحكومة.

  • 312 مهتم 15-01-2011 | 11:41 AM

    بدنا نسور ونشوف شو راح يعمل ملينا توارث بالوزاره او جيل جديد بالكامل لا يمت للقداما بصله

  • 313 مهتم 15-01-2011 | 11:41 AM

    بدنا نسور ونشوف شو راح يعمل او جيل جديد بالكامل لا يمت للقداما بصله

  • 314 الاردني 15-01-2011 | 11:42 AM

    نرجو حل مجلس النواب و الابقاء فقط على 8 نواب اللي حجبوا الثقة مع كل الشكر

  • 315 الكرك-الحباشنه 15-01-2011 | 11:44 AM

    اولا حل مجلس النواب وخصوصا 111 نائب ابو ثقه ونص وطبشه ومليون ثقه
    ثانيا تكريم النسور والسرديه وباقي النواب المحترمين والذين اثبتوا للأردن انهم مواطنون منا وفينا وبقائهم بمجلس النواب مع وضع النسور رئيس مجلس النواب

  • 316 كركي 15-01-2011 | 12:03 PM

    نعتذر

  • 317 Mohammed Salman 15-01-2011 | 12:05 PM

    إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر

    وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر

    وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر

    فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر

    كَذلِكَ قَالَـتْ لِـيَ الكَائِنَاتُ وَحَدّثَنـي رُوحُـهَا المُسْتَتِر



    وَدَمدَمَتِ الرِّيحُ بَيْنَ الفِجَاجِ وَفَوْقَ الجِبَال وَتَحْتَ الشَّجَر

    إذَا مَا طَمَحْـتُ إلِـى غَـايَةٍ رَكِبْتُ الْمُنَى وَنَسِيتُ الحَذَر

    وَلَمْ أَتَجَنَّبْ وُعُـورَ الشِّعَـابِ وَلا كُبَّـةَ اللَّهَـبِ المُسْتَعِـر

    وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَـالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر

    فَعَجَّتْ بِقَلْبِي دِمَاءُ الشَّبَـابِ وَضَجَّتْ بِصَدْرِي رِيَاحٌ أُخَر

    وَأَطْرَقْتُ ، أُصْغِي لِقَصْفِ الرُّعُودِ وَعَزْفِ الرِّيَاح وَوَقْعِ المَطَـر



    وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ : أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟

    أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ وَمَنْ يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ الخَطَـر

    وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَـانَ وَيَقْنَعُ بِالعَيْـشِ عَيْشِ الحَجَر

    هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ ، يُحِـبُّ الحَيَاةَ وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَـبُر

    فَلا الأُفْقُ يَحْضُنُ مَيْتَ الطُّيُورِ وَلا النَّحْلُ يَلْثِمُ مَيْتَ الزَّهَــر

    وَلَـوْلا أُمُومَةُ قَلْبِي الرَّؤُوم لَمَا ضَمَّتِ المَيْتَ تِلْكَ الحُفَـر

    فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الحَيَـاةُ مِنْ لَعْنَةِ العَـدَمِ المُنْتَصِـر!

    وفي لَيْلَةٍ مِنْ لَيَالِي الخَرِيفِ مُثَقَّلَـةٍ بِالأََسَـى وَالضَّجَـر



    سَكِرْتُ بِهَا مِنْ ضِياءِ النُّجُومِ وَغَنَّيْتُ لِلْحُزْنِ حَتَّى سَكِـر

    سَأَلْتُ الدُّجَى: هَلْ تُعِيدُ الْحَيَاةُ لِمَا أَذْبَلَتْـهُ رَبِيعَ العُمُـر؟

    فَلَمْ تَتَكَلَّمْ شِفَـاهُ الظَّلامِ وَلَمْ تَتَرَنَّـمْ عَذَارَى السَّحَر

    وَقَالَ لِيَ الْغَـابُ في رِقَّـةٍ مُحَبَّبـَةٍ مِثْلَ خَفْـقِ الْوَتَـر

    يَجِيءُ الشِّتَاءُ ، شِتَاءُ الضَّبَابِ شِتَاءُ الثُّلُوجِ ، شِتَاءُ الْمَطَـر

    فَيَنْطَفِىء السِّحْرُ ، سِحْرُ الغُصُونِ وَسِحْرُ الزُّهُورِ وَسِحْرُ الثَّمَر

    وَسِحْرُ الْمَسَاءِ الشَّجِيِّ الوَدِيعِ وَسِحْرُ الْمُرُوجِ الشَّهِيّ العَطِر

    وَتَهْوِي الْغُصُونُ وَأَوْرَاقُـهَا وَأَزْهَـارُ عَهْدٍ حَبِيبٍ نَضِـر

    وَتَلْهُو بِهَا الرِّيحُ في كُلِّ وَادٍ وَيَدْفنُـهَا السَّيْـلُ أنَّى عَـبَر

    وَيَفْنَى الجَمِيعُ كَحُلْمٍ بَدِيـعٍ تَأَلَّـقَ في مُهْجَـةٍ وَانْدَثَـر

    وَتَبْقَى البُـذُورُ التي حُمِّلَـتْ ذَخِيـرَةَ عُمْرٍ جَمِـيلٍ غَـبَر

    وَذِكْرَى فُصُول ٍ ، وَرُؤْيَا حَيَاةٍ وَأَشْبَاح دُنْيَا تَلاشَتْ زُمَـر

    مُعَانِقَـةً وَهْيَ تَحْـتَ الضَّبَابِ وَتَحْتَ الثُّلُوجِ وَتَحْـتَ الْمَدَر

    لَطِيفَ الحَيَـاةِ الذي لا يُمَـلُّ وَقَلْبَ الرَّبِيعِ الشَّذِيِّ الخَضِر

    وَحَالِمَـةً بِأَغَـانِـي الطُّيُـورِ وَعِطْرِ الزُّهُورِ وَطَعْمِ الثَّمَـر



    ويًَمشيْ الزَّمانُ، فتنموْ صُروفٌ وتذْوي صُروفٌ، وتحْيا أُخَر

    وتُصبح ُ أحلامُها يَقْظةً، مُوَشَّحةً بغُموضِ السَّحر

    تُسائِلُ: أينَ ضَبابُ الصَّباحِ، وَسِحْرُ المساءِ؟ وضوْئُ القَمر؟

    وَأسْرابُ ذاكَ الفَراشِ الأنيقِ؟ ونَحْلٌ يُغَنيْ، وغَيمٌ يَمُرّ

    وأينَ الأشِعَّةُ والكائِناتُ؟ وأينَ الحياةُ الَّتي أنْتظِر

    ظمِئتُ إلى النُّور، فوقَ الغُصونِ! ظمِئتُ إلى الظِلِّ تحْتَ الشَّجار!

    ظَمِئتُ إلى النَّبْعِ، بَيْنَ المُروجِ يُغَنّين ويّرْقُصُ فَوْقَ الزّهَر!

    ظَمِئتُ إلى نَغَمَتِ الطُّيورِ، وهَمسِ النَّسيم، ولَحْنِ المَطر!

    ظَمِئتُ إلى الكونِ! أيْنَ الوُجودُ وأنَّي أرَى العالَمَ المنتظر

    هو الكَوْنُ، خَلْفَ سُباتِ الجُمود وفي أثفُقِ اليَقَظاتِ الكُبَر



    وَمَا هُـوَ إِلاَّ كَخَفْـقِ الجَنَاحِ حَتَّـى نَمَا شَوْقُـهَا وَانْتَصَـر

    فصدّعت الأرض من فوقـها وأبصرت الكون عذب الصور

    وجـاءَ الربيـعُ بأنغامـه وأحلامـهِ وصِبـاهُ العطِـر

    وقبلّـها قبـلاً في الشفـاه تعيد الشباب الذي قد غبـر

    وقالَ لَهَا : قد مُنحـتِ الحياةَ وخُلّدتِ في نسلكِ الْمُدّخـر

    وباركـكِ النـورُ فاستقبـلي شبابَ الحياةِ وخصبَ العُمر

    ومن تعبـدُ النـورَ أحلامـهُ يباركهُ النـورُ أنّـى ظَهر

    إليك الفضاء ، إليك الضيـاء إليك الثرى الحالِمِ الْمُزْدَهِر

    إليك الجمال الذي لا يبيـد إليك الوجود الرحيب النضر

    فميدي كما شئتِ فوق الحقول بِحلو الثمار وغـض الزهـر

    وناجي النسيم وناجي الغيـوم وناجي النجوم وناجي القمـر

    وناجـي الحيـاة وأشواقـها وفتنـة هذا الوجـود الأغـر



    وشف الدجى عن جمال عميقٍ يشب الخيـال ويذكي الفكر

    ومُدَّ عَلَى الْكَوْنِ سِحْرٌ غَرِيبٌ يُصَـرِّفُهُ سَـاحِـرٌ مُقْـتَدِر

    وَضَاءَتْ شُمُوعُ النُّجُومِ الوِضَاء وَضَاعَ البَخُورُ ، بَخُورُ الزَّهَر

    وَرَفْرَفَ رُوحٌ غَرِيبُ الجَمَالِ بِأَجْنِحَـةٍ مِنْ ضِيَاءِ الْقَمَـر

    وَرَنَّ نَشِيدُ الْحَيَاةِ الْمُقَـدَّسِ في هَيْكَـلٍ حَالِمٍ قَدْ سُـحِر

    وَأَعْلَنَ في الْكَوْنِ أَنَّ الطُّمُوحَ لَهِيبُ الْحَيَـاةِ وَرُوحُ الظَّفَـر

    إِذَا طَمَحَتْ لِلْحَيَاةِ النُّفُوسُ فَلا بُدَّ أَنْ يَسْتَجِيبَ الْقَـدَرْ

  • 318 مجلس 15-01-2011 | 12:07 PM

    لا حكومة ولا نواب

  • 319 مجلس 15-01-2011 | 12:07 PM

    لا حكومة ولا نواب

  • 320 15-01-2011 | 12:08 PM

    عليٍ الطلاق انكو .............

  • 321 ابو ليث 15-01-2011 | 12:13 PM

    .. وين كنتوا عند منح الثقة ...

  • 322 العبادي ابن عيرا ويرقا 15-01-2011 | 12:23 PM

    .....نعم لحل مجلس النواب وما في داع لانتخاب مجلس جديد

  • 323 مواتن بيعرف أنكم ما رح تنشروا 15-01-2011 | 12:28 PM

    مجلسالنواب سقط شعبيا شأنه في ذلك شأن الأحزاب و النقابات و الحكومة ، و توقعي بأن الأيام القادمة ستحمل في جعبتها ظهور رموز شعبية جديدة و لكن السؤال هل هذه الرموز ستكون كسابقاتها تسعى إلى مصالح شخصية ، أم أنها ستكون رموزا شعبية حقيقية تعنى بالشأن العام فقط ؟!!!!

  • 324 المشاقبه 15-01-2011 | 12:29 PM

    الامر بدو حنكه وتفكير اكثر من هيك ....

  • 325 15-01-2011 | 12:32 PM

    ثقه و نص ...

  • 326 اردني 15-01-2011 | 12:41 PM

    افضل حل واكبر فرحه للمواطن الاردني هو رحيل حكومة
    سمير الرفاعي وحل مجلس النواب السادس عشر والذي لا
    يسمن ولا يغنى من جوع نعم لرحيل الحكومه وحل مجلس
    النواب لانهم لا يمثلون الا انفسهم .

  • 327 اردني 15-01-2011 | 12:42 PM

    افضل حل واكبر فرحه للمواطن الاردني هو رحيل حكومة
    سمير الرفاعي وحل مجلس النواب السادس عشر والذي لا
    يسمن ولا يغنى من جوع نعم لرحيل الحكومه وحل مجلس
    النواب لانهم لا يمثلون الا انفسهم .

  • 328 بلقاوي بدوي 15-01-2011 | 12:42 PM

    ارشح مجلس النواب لعجائب الدنيا السبع وسيفوز بالمرتبة الاولى 111 ...

  • 329 QUSAI ALNMRI 15-01-2011 | 12:47 PM

    ما منعتب على النواب بس منعتب على النواب الي الهم سنين في هذا المجال

  • 330 مش صحيح 15-01-2011 | 12:47 PM

    ما بتعرف يمكن اذا عملوا تصويت مره ثانيه ع الحكومه تاخذ ميه بالميه لانه هيك النواب و لا بلاش

  • 331 الرمثاوي 15-01-2011 | 12:48 PM

    شوفولنا واحد يكون رئيس وزراء يحس فينا مشان الله

  • 332 احمد.المانيا 15-01-2011 | 12:51 PM

    انصح بانشاء موقع على غرار ويكيليكس تشرف عليه لجنة برئاسة كاتب وطني كبير بحجم فايز الفايز يكون هدفه ليس فضح المستور او الابتزاز او التشهير انما "مخافة الله في الوطن والمواطن" وقطع رأس الفساد. اقترح تسمية الموقع: "خبزالفقير"

  • 333 احجب الثقة 15-01-2011 | 12:53 PM

    لاحقين الشتا بفروة , بعد ايش , ثقة وطبشة , ثقة ونص , مليون ثقة , الموت مع الجماعة رحمة , موظفين ( نواب) الحكومة بدهم يحجبوا الثقة عن الحكومة ؟؟؟؟

  • 334 إخلاص 15-01-2011 | 12:54 PM

    سيناريو حجب الثقة:
    من قال ثقة ونص سيقول حجب ثقة ونص
    من قال تقة وطبشة سيقول حجب ثقة وطبشة
    من قال ثقة ومليون ثقة سيقول حجب ثقة ومليون حجب ثقة!
    هم مطبلون ومزمرون ودعاة مصالح ضيقة، الوطن آخر اهتماماتهم، بدأوا بالتنافس على السفريات والمياومات، وإن فعلوها فسيكون ذلك إطالة عمر مجلس مات منذ ولادته، عظم الله أجركم!

  • 335 مواطن من الشعب 15-01-2011 | 12:54 PM

    بعد ايش يا نواب 111 بدكوا تطرحوا الثقة بالحكومة
    انت لم تقوموا بعمل شيء للشعب الذي انتم تمثلونه
    ونحن نتمنا عدم وجود مجلس جديد
    واقول لكم يا نواب 111 مالكو داعي

  • 336 نبيل 15-01-2011 | 12:58 PM

    القوانين المؤقتة سيف مسلط على رقاب الأردنيين واداة من ادوات الأفقار المتعمد لجميع فئات الشعب .ألغاء جميع القوانين المؤقتة مطلب اساسي لا يمكن القفز فوقه

  • 337 نبيل 15-01-2011 | 12:59 PM

    القوانين المؤقتة سيف مسلط على رقاب الأردنيين........ .ألغاء جميع القوانين المؤقتة مطلب اساسي لا يمكن القفز فوقه

  • 338 نبيل 15-01-2011 | 12:59 PM

    القوانين المؤقتة سيف مسلط على رقاب الأردنيين ..... .ألغاء جميع القوانين المؤقتة مطلب اساسي لا يمكن القفز فوقه

  • 339 اردنية 15-01-2011 | 01:12 PM

    إعادة وزارة التموين كمستورد وطني ولمراقبة الاسعار والجوده وتحديد أسعار المواد الأساسيه بالمعايير الدوليه وعلى قاعدة الكلفة والربح المعقول
    انه الحل الاكيد (وزارة التموين) وذلك للسيطرة على الاسعار .....

  • 340 واحد واقعي 15-01-2011 | 01:15 PM

    كل كلام معالي الدكتور عبدالله نسور درر اين النولب ال111 انا اقترح على الشعب الاردني بحل الحكومه وحل مجلس النواب ويستثناء من ذلك الدكتور عبدالله النسور وزمرته .. ماذا فعل النواب من تاريخ استلامهم مجلس النواب فعلى سبيل الحصر اللجنه القانونيه اقرت قانون العقوبات كما ورد في القانون المؤقت ... لماذا برغم من وجود الكثير الكثير من التحفظات على هذا القانون . اقول يا نواب عارضوا الحكومه ولو بشيء من الخطاء اشعروا المواطن الاردني انه يوجد في الاردن مجلس مواب ولو شكلا

  • 341 واحد واقعي 15-01-2011 | 01:15 PM

    كل كلام معالي الدكتور عبدالله نسور درر اين النولب ال111 .....

  • 342 عماد الزغول 15-01-2011 | 01:25 PM

    صح النوم يا نواب ... الي قبع قبع و الي ربع ربع

  • 343 ابن الازرق 15-01-2011 | 01:29 PM

    شكرا لطرح النائب عبدالله زريقات لأن الدعم المباشر للمواطن هو الدعم الحقيقي وليس دعم السلع والمؤسسات

  • 344 15-01-2011 | 01:31 PM

    والله انا مش عارف ليش الناس زعلانة من النواب اي ما انتو ذبحتو حالكو يا هلا شعب علشان تخللوهم نواب هذا اختياركم الخاطئ بدل ما طالبو باسقاط الحكومة طالبو باسقاط النواب ............ يا شعب

  • 345 سمر 15-01-2011 | 01:34 PM

    حل مجلس النواب لانهم اثبتوا انهم ما بمثلوا الشعب

  • 346 الكرك - بلد الاحرار والرجال 15-01-2011 | 01:50 PM

    نسأل الله ان يحفظ هذا البلد ويكفينا شر هذه الحكومة اللهم ريحنا من حكومة الرفاعي وجنبنا اي عقبات للامور اما الشعب فهو محبط من الاوضاع ومن النواب....

  • 347 [جحدر 15-01-2011 | 01:51 PM

    حلو حلو حلوة حلو حلو حلوة حلو حلو حلوة مين بعرف ايش هوه

  • 348 المزار الجنوبي-الدائره الثالثه 15-01-2011 | 01:59 PM

    مين وصلهم للبرلمان غيرنا احنا وهلا بنحكي عنهم ......

  • 349 التجمع الشبابي الشركسي الاردني 15-01-2011 | 02:03 PM

    عندما قررنا مقاطعة الانتخابات النيابيه هاجمنا القريب قبل البعيد والان ظهرت الحقيقه وفي وقت قياسي بان قانون الانتخاب بشكله الحالي لن يفرز نواب افضل من الموجودين حاليا ونرجو ان نكون قد تعلمنا الدرس .

  • 350 سالم 15-01-2011 | 02:06 PM

    فعلا معك حق يا د0 عبدالله ....

  • 351 بلاش دجل 15-01-2011 | 02:12 PM

    يا ١١١ اعطيتم الثقه يوم ما تشكلت وهسة جايين تقولوا اسحبوها والله انا محلكو النواب انتو عليكم الاستقالة

  • 352 محمد 15-01-2011 | 02:18 PM

    النواب لا يستحقون الثقة قبل الحكومة .....

  • 353 مراقب 15-01-2011 | 02:20 PM

    امس 111 نائب من اصل 119 اعطوا ثقتهم للحكومة !!!!!! علب اي اساس الان بعد الحراك الشعبي بدهم يطرحوا الثقة !!! عيب و الله اشي بخزي

  • 354 محمد الحياري 15-01-2011 | 02:25 PM

    نعم
    لا للثقة ,,,,.......الاردن اولا ,, والاردن للجميع

  • 355 الغاء قانون الضمان المؤقت يا نواب 15-01-2011 | 02:26 PM

    الغاء القوانين المؤقتة وأهمها الغاء قانون الضمان الاجتماعي المؤقت على المشتركين القدامى , الغاء قانون الضمان المؤقت , الغاء قانون الضمان الأجتماعي المؤقت

  • 356 ابو لورنس 15-01-2011 | 02:27 PM

    انا مع رقم 9 بيت الاردن للدراسات 100% وهذة المطالب بسيطة ومشروعة ، واضيف على ذلك :- تخفيض عدد الأيدي العاملة غير الأردنية ليتسنى لأبن البلد العمل مكانة للقضاء على البطالة . حيث ان اموال الأردن تذهب للخارج بدل استغلالها في الداخل .

  • 357 المحامي صهيب القضاه 15-01-2011 | 02:28 PM

    بالبداية اود ان اتوجة بالشكر لكل مواطن عبر عن رايه ونزولة الى الشارع الاردني والمشاركة وبالمسيرات السلمية و اتنمى على المواطن الاردني ان يبقى واعيا ومدركا لما يدور حوله اما مطالبتنا واتكلم بالنيابه عن نفسي هو حل مجلس النواب قبل حل واقالة الحكومة كون هذا المجلس منح ثقه عمياء لم يسبق في الاردن ان تاخذ حكومة هذه النسبة ولا نريد الان ان يقوم النواب بالمزايدة علينا ومحاولة تبرير منحهم الثقة. عاش الاردن و يبقى ابو الحسين رمز للحرية و رمز الامه و الشعب

  • 358 15-01-2011 | 02:35 PM

    الله أكبر

  • 359 يد نظيفة 15-01-2011 | 02:37 PM

    المطالبة برحيل الحكومة وحل مجلس النواب من حق الشعب ............

  • 360 علعول 15-01-2011 | 02:40 PM

    الغريب والعجيب أن من اختار نواب ال 111 هم أبناء الشعب الآردني الأبي وهذا حصل من قريب فإنما يدل هذا على عدم نضج الاختيار للمواطن الآردني فحسابات المواطن كانت تنصب بالواسطة والمحسوبية .............. وحتى لو حل مجلس النواب 111 فأخشى ما أخشى أن المواطن لا زال بتفكيره التقليدي الماضي .........

  • 361 اردني حر 15-01-2011 | 02:41 PM

    شوفو الشعب الغلبان ...

  • 362 15-01-2011 | 02:41 PM

    كمان رفع الرواتب رح يضم الطبقات الغنية و بالنهايه هم المستفيدون

  • 363 ابن الوطن 15-01-2011 | 02:42 PM

    الحكومة يجب ان ترحل ومجلس النواب يجب ان يحل ....

  • 364 ابن النعيمة 15-01-2011 | 02:44 PM

    إلى نواب المليون ثقة رجاء خليكو بعيدين وما بدنا تدخلكو أبدا خليكو اركضو وراء مصالحكو الخاصة و الله أولى حدا تنطرح منه الثقة انتو قبل الحكومة إن شاء الله بتلحقوا مجلس 15

  • 365 عمر العبادي 15-01-2011 | 02:52 PM

    الذين حجبوا الثقه كانوا عارفين من الاول ان حكومه الرفاعي رايح تدمر اوضاع ومعيشه المواطنين والف تحيه الهم وبس والباقي لازم يروحوا من بدري

  • 366 محمد خليفات 15-01-2011 | 02:52 PM

    اشي بخزي ... لو يسكتو النواب احسن الهم .. بلا فضايح .. ال111 ما صار لها زمان ... عيب !!!

  • 367 محمد خليفات 15-01-2011 | 02:53 PM

    ........ ال111 ما صار لها زمان ..... !!!

  • 368 ألووو 15-01-2011 | 02:57 PM

    ما اسمعت مين بدوا يطرح الثقة بمين

  • 369 طشطوش 15-01-2011 | 03:01 PM

    انا خايف في جلسة طرح الثقة انو 8 يطرحوا الثقة و111 ما يطرحوا...بيبقا واحد الله يرحمو توفى من فترة

  • 370 اجيناك ياعمون تا تعينا!! 15-01-2011 | 03:02 PM

    انا المواطن صاحب التعليق رقم253 نرجوا نشر التعليق كاملا من غير اقتطاع للاماته الوطنيه حتى لانشعر بأنكم انتم ايضا جزءا من منظومة الفلك الدائر حول كسب رضى الحكومة!!!فاما ان تتركوا للمواطن مساحة من الحريه بانتقاد سياسة الحكومة او اية مؤسسة تعنى بالعمل العام اوحتى اي شخص بعينة او بصفتة الوظيفية ما دام ان تلك المؤسسة او ذلك الشخص لايعملان بكل شفافيه تامة من دون اية مراوغة او اية شبهة بالمراوغة والاخلال بالمهام الموكلة بهم لخدمة الوطن والمواطن وكونه ايضا ارتضى لنفسه ان يكون في دائرة الضوء لان نتائج عملهم تنعكس على الوطن والمواطن فمن البديهي ان يكون لي كمواطن حق النقد ما دام هذا النقد لا يخدش الحياء العام وليس فيه مايسيء لثوابت الدستور الذي كفل لنا هذه الحرية ومن حقهم ايضا ابداء ارائهم والدفاع عنها بكل حرية ويبقى الحكم الاول والقرار الاخير للاغلبية . وهذا الكلام ينطبق عليكم انتم لانكم انتم منبر تعبير عن الحريات .وهذه هي الديمقراطية التي ارادها لنا و ينادي بها جلاله الملك حفظه الله واننا جميعا تحت هذه المظلة الديمقراطية سواء في الحقوق والواجبات . لذى ارجوا اعادة نشر ذلك التعليق كاملا غير مبتور او منقوص ومن لديه اي اعتراض فليدلو بدلوه ويدافع عن رأيه بكل حرية وشفافيه ونترك الحكم للسادة القراء وانا اعتقد بانهم على مستوى عالي جدا من الوعي والقدرة على التحليل. وارجوا ايضا نشر هذا التعليق بكل امانةومن دون نقص وشكرا..

  • 371 احمد الفايز 15-01-2011 | 03:08 PM

    حل الحكومة هو الحل....

  • 372 الحقيقة 15-01-2011 | 03:08 PM

    ما كل ما يتمنى المرء يدركة تجري الرياح بما لاتشتهي السفن عندما فكر ال 111 نائب الي منحو الثقة للحكومة كان تفكيرهم ضيق ومحدود ومنحصر بمصالحهم الشخصية يعني انا اعطيت الثقة كل مطالبي ستنفذ ونسو هذا الشعب الابي الذي يحتاج منهم الوقوف معهم وبعدين ما تذكوا عندما المح جلالةالملك الى النواب بضرور عدم تكرار اخطاء الماضي ها هي الاخطاء قد عادت وبقوة ويا حبذ ا ان يحل المجلس لانة اسواء من المجلس السابق بكثير ورقم 111 دليل قاطع وجازم على ان هذا المجلس من صنع الحكومة

  • 373 مواطن يثق بعمون 15-01-2011 | 03:21 PM

    ارجوا من عمون وباسرع وقت ممكن ويا ريت اليوم انهم يعملو استفتاء للشعب الاردني بموضوع تحت عنوان انت مع حل مجلس النواب ام الابقاء الحال على ما هو علية

  • 374 مواطن يثق بعمون 15-01-2011 | 03:21 PM

    ارجوا من عمون وباسرع وقت ممكن ويا ريت اليوم انهم يعملو استفتاء للشعب الاردني بموضوع تحت عنوان انت مع حل مجلس النواب ام الابقاء الحال على ما هو علية

  • 375 15-01-2011 | 03:26 PM

    الله يحميكي يا أردننا

  • 376 مواطن امسخم غلبان 15-01-2011 | 03:28 PM

    ما بدنا نواب ولا بدنا ديمقراطيه بدنا احكام عرفيه ......... ؟؟؟؟؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل ...

  • 377 يا ريت يا عمون 15-01-2011 | 03:28 PM

    بدنا استفتاء على حل مجلس النواب

  • 378 محمد القضاه 15-01-2011 | 03:30 PM

    زيادة الرواتب بنسب مرتفعة وتخفيض الاسعار هو المطلوب من الحكومة الحالية او الحكومات القادمة

  • 379 الطفايلة الاحرار 15-01-2011 | 03:36 PM

    يا اخوان مو واقف مع الشعب المسكين الا العائلة الهاشمية وعلى راسها جلالة الملك المفدى لكن النواب والحكومة هم الاعداء الحقيقين النا

  • 380 سييبي 15-01-2011 | 03:57 PM

    المطلوب حل مجلس النواب اولا

  • 381 الكركي الاول 15-01-2011 | 03:59 PM

    المطلوب حل مجلس النواب اولا
    ورحيل الحكومة....

  • 382 فرسان الحق-خلدا 15-01-2011 | 03:59 PM

    نعتذر

  • 383 الكركي الاول 15-01-2011 | 03:59 PM

    المطلوب حل مجلس النواب اولا
    ورحيل الحكومة.....

  • 384 الى اصحاب التعليق 337و339 15-01-2011 | 04:01 PM

    يعني لو تم حل مجلس النواب الحالي مين رح تتنتخب او يجي افضل من الموجودين حالياً ؟؟؟؟وإلا طفرت وبدك تصير انتخابات برلمانية وبتبيع صوتك من جديد ؟؟؟؟؟؟؟؟ زهقنا اشي اسمه انتخابات نيابية.

  • 385 محمد بينو من صويلح 15-01-2011 | 04:07 PM

    ندعو الله ان ينحل مجلس النواب اولا وثانيا حكومة الرفاعي ....

  • 386 محمد بينو من صويلح 15-01-2011 | 04:08 PM

    ندعو الله ان ينحل مجلس النواب اولا وثانيا حكومة الرفاعي .....

  • 387 كركي 15-01-2011 | 04:10 PM

    نعتذر

  • 388 15-01-2011 | 04:10 PM

    نحن مع من انتصر لنا فقط
    الله يخليلنا الهاشميين

  • 389 شيشاني من صويلح 15-01-2011 | 04:11 PM

    انشاءالله ان يكون الخبر موكد ويكون مجلس النواب مع الحكومه ايضا كون الاثنان نفس المنهاج

  • 390 15-01-2011 | 04:16 PM

    باي بااااااااااااااااااااااااااااي

  • 391 د رائد قاقيش 15-01-2011 | 04:17 PM

    الشعب الاردني قادر على صنع قيادات لتشكل حكومات نزيهة شفافة ... الاردنيون كافة بحاجة للتغيير الحقيقي

  • 392 مواطن لم يصوت لانه يعرف النتيجة 15-01-2011 | 04:18 PM

    حتى ولو سحبتوا الثقة الشعب فقد ثقته بكم وسيطالب بحل المجلس ...

  • 393 ابن العتوم 15-01-2011 | 04:20 PM

    حقيقة لا مجال للشك مجلس نواب ... واللة عيب شعب ميت من الجوع وثقة 111 حسبنا اللة ونعم الوكيل

  • 394 د.محمد 15-01-2011 | 04:27 PM

    نطالب النواب او ما يسمون بالنواب...التحرك بسرعة ...وانقاذ الشعب من هذا الوضع المعيشي الصعب بحل حكومة الرفاعي ........واستعادة جزء من كرامة الشعب الاردني..يا نواب المليون ثقه ..سامحكم الله

  • 395 بلبل حيران 15-01-2011 | 04:40 PM

    انا مش قادر أفهم شو يعني ثقة 111 ، مش المفروض انهم شبعونا شعارات عن حقوق المواطن وان الغلاء والتضخ يجب ان يعالج ، بس الحق مش على النواب الحق على اللي انتخب....... .

  • 396 بلبل حيران 15-01-2011 | 04:40 PM

    انا مش قادر أفهم شو يعني ثقة 111 ... مش المفروض انهم شبعونا شعارات عن حقوق المواطن وان الغلاء والتضخم يجب ان يعالج ، بس الحق مش على النواب الحق على اللي انتخب ... في البرلمان .

  • 397 اردني مغترب 15-01-2011 | 04:46 PM

    حل مجلس النواب قبل الحكومه ليش النظر في تسعيره المحروقات كل شهر يجب دعم المحروقات كل ماتسعر المحروقات ترتفع مائه سلعه.....

  • 398 لم ولن نرضى ويكفينا مكابرة على الألم 15-01-2011 | 04:48 PM

    المطلب: حياة من دون ضرائب فاحشة، لا أريد أن أبيع سيارتي وأنا أسدد الضرائب ......

  • 399 ام طلال 15-01-2011 | 05:07 PM

    حل مجلس النواب ورحيل الحكومة هومطلب جميع الأردنيين وتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون اولوياتها فتح باب التوظيف للجميع في القطاع العام والخاص -ربط الرواتب بالتضخم - التأمين الصحي الشامل للجميع - دراسة اسعار المشتقات النفطية بما يتلائم مع السعر الحقيقي للسوق - تخفيض الأسعار وخاصة الغذائية والحليب والزيوت بأنواعها

  • 400 سردي اصلي 15-01-2011 | 05:13 PM

    يا جماعة حرام عليكو تحلو المجلس .....

  • 401 بشار 15-01-2011 | 05:50 PM

    شو رايكو نطرح الثقة بحكومة سمير الرفاعي على عمون .....؟؟

  • 402 بدون اسم 15-01-2011 | 05:50 PM

    الى التعليق 361 الشباب يطرحوا اراء شخصية يا ريت تلتزم حدود الكتابة الادبية وعبر عن رايك دون اساءة ادبية ............

  • 403 سلطان حسان 15-01-2011 | 05:53 PM

    يا ريت في عنا كمان عشره مثل الدكتور عبدالله النسور كان والله بلدنا بخير

  • 404 ربداوية 15-01-2011 | 05:58 PM

    شو يا عمون ليش ما بتنشروا التعليقات اللي ضد اقالة رئيس الوزرا؟

  • 405 اردنيهــ 15-01-2011 | 06:29 PM

    ...... بيت الاردن للدراسات يسلم فمك

  • 406 رعـــــد 15-01-2011 | 06:33 PM

    نعم لاقالة الحكومة ومجلس النواب

  • 407 اردني متغرب 15-01-2011 | 07:02 PM

    ما ضل فيها تصويت على الثقه ... الشعب صوت على الثقه وباتت ايامه معدوده.

  • 408 حموري 15-01-2011 | 07:12 PM

    قبل طرح ثقة النواب الثانية في الحكومة, يجب طرح ثقة الشعب من جديد بالنواب.

  • 409 حموري 15-01-2011 | 07:12 PM

    قبل طرح ثقة النواب الثانية في الحكومة, يجب طرح ثقة الشعب من جديد بالنواب.

  • 410 111 15-01-2011 | 09:33 PM

    كل الثقة لسمير

  • 411 المومني 16-01-2011 | 10:14 AM

    الى نواب الشعب الذين نتمنى بالفعل أن يقوموا بواجبهم ويتسلموا زمام المبادرة وأن يبرهنوا للمواطنين بأنهم اهل للثقة التي منحهم الشعب اياها؟
    غريب جداً ما يصدر منكم قبل اسبوعين كنتم أنتم من منح الحكومة ثقة تاريخية ( 111 ) في الوقت الذي كان به الشعب ينتظر منكم دور اقل ما يمكن تسميته بإثبات الوجود وكأنكم كنتم عاجزين عن القيام بدوركم أو لم تكونوا مدركين للدور المطلوب منكم.
    والأن وبعد أن نفض الشعب يده منكم ومن وجودكم عدتم لقطف الثمار التي بذرها دور المواطنين وحسهم الوطني تجاه وطنهم .

  • 412 المومني 16-01-2011 | 10:15 AM

    الى نواب الشعب الذين نتمنى بالفعل أن يقوموا بواجبهم ويتسلموا زمام المبادرة وأن يبرهنوا للمواطنين بأنهم اهل للثقة التي منحهم الشعب اياها؟
    غريب جداً ما يصدر منكم قبل اسبوعين كنتم أنتم من منح الحكومة ثقة تاريخية ( 111 ) في الوقت الذي كان به الشعب ينتظر منكم دور اقل ما يمكن تسميته بإثبات الوجود وكأنكم كنتم عاجزين عن القيام بدوركم أو لم تكونوا مدركين للدور المطلوب منكم.
    والأن وبعد أن نفض الشعب يده منكم ومن وجودكم عدتم لقطف الثمار التي بذرها دور المواطنين وحسهم الوطني تجاه وطنهم .

  • 413 الرواشده 16-01-2011 | 11:24 AM

    حب ذا لو اصبح المجلس النيابي ع الكوتا .

  • 414 د محمد1 16-01-2011 | 12:34 PM

    اين اساتذة الجامعات مما يحدث ...

  • 415 16-01-2011 | 01:15 PM

    صدقوني شئ بضحك ، اللي بدو طرح الثقة فيه هو المجلس اي مجلس النواب وليس الحكومة

  • 416 صوّاته 16-01-2011 | 02:17 PM

    .......... إذا عمري بصوت لنائب بعد ال 111

  • 417 المومنية كاملة وباحتقان متزايد واحذروا 16-01-2011 | 03:11 PM

    لا تحسن في الاوضاع العيشية ولا الخدمات ............

  • 418 أشرف 16-01-2011 | 03:11 PM

    ............. من أول جلسة ليش الحكي؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :