facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استراتيجية ادارة الازمات الأمنية * اللواء المتقاعد د.فهد الكساسبة


mohammad
30-03-2011 01:22 PM

شهد الاردن و منذ مطلع هذا العام مجموعة من المسيرات و الاعتصامات و في مختلف مناطق المملكة و قد كان لكل منها دوافعها و تداعياتها و مسبباتها و لكنها في مجملها كانت مشروعة و تصب في مصلحة الوطن سواء كانت تطالب بالاصلاح الشامل، او باحداث تغييرات ،ا و تعديلات او اعادة هيكلة بعض سلطات الدولة و تفرز متطلباته الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و هذا وجه ايجابي طالما ان الهدف و النتيجة هو تصحيح الاخطاء و تصويب الاوضاع و معالجة الخلل و الانحراف و اوجة الفساد المختلفة لكي لا نصل الى ما وصل اليه البعض فنصبح امام ازمة متفاقمة متعددة الجوانب يصعب حلها بالاساليب الادارية المناسبة.
و مما يؤكد حضارية و ايجابية الاعتصامات و المسيرات التي حدثت و ما زالت، ان جهاز الامن العام قد تعامل معها باسلوب حضاري لم يسبق له مثيل.بل ان البعض من كوادر الامن العام قد شارك فيها و شكل درعاً لحمايتها و عدم تعرضها لعبث العابثيين و هذا ما يمكن تلمسه في الرسالة الملكية التي بعث بها جلالة الملك المعظم الى مدير الامن العام و مرتباته التي نفخر و نعتز بها و باننا كنا و لا زلنا من ضمن طواقمها ، و التي عبرت عن شكر جلالته و اعتزازه بجهاز الامن العام و قيادته على الاسلوب الرائع في التعامل مع هذه الاحداث.
يرى البعض بان الازمة هي نقمة تلقي بظلالها و اعباءها على الاجهزة الأمنية و لاسيما اذا نجم عنها خسائر سواء في الجانب المادي او البشري او المعنوي ،اضافة الى الجهد الكبير الذي ينصرف الى كيفية التعامل مع ظروف الازمة. و في المقابل فانه يمكن القول بان الازمة نعمة و تشكل فرصة لتعديل مسار المؤسسة و بالتالي فان للازمة اوجه ايجابية و منها:
• تسليط الضوء على اوجه الخلل و القصور في اداء الجهاز و الاشارة الى مواطن الضعف و اوجه النقص في الامكانيات مما تفيد الجهاز بتصحيح الاوضاع و تعديل المسار.
• تعتبر الازمة فرصة لاكتشاف قيادات جديدة فالمواقف الازموية كثيرا ما تسفر عن بروز قيادات مغمورة و تقييم قيادات بارزة و ما كان ذلك ليحدث لولا حدوث تلك الازمات.
• يضاف الى ذلك ان الازمة قد تؤدي الى التعجيل في احداث تغييرات في الهياكل الادارية للمؤسسة و اعادة تنظيمها بالشكل الذي يؤدي الى عدم تكرار ما حدث من اخطاء و البحث في مشكلات الجهاز الاخرى و تقييم العلاقات مع الاطراف الاخرى بناء على تصرفاتهم الايجابية او السلبية خلال الازمة.
و للوقوف على الاساليب الفعالة لادارة الازمة الأمنية فلابد من تعريفها من المنظور الامني فهي حالة طارئة و مفاجئة تنذر بخطر يهدد دولة او احدى مؤسساتها مما يتوجب ضرورة التصدي لها و مواجهتها بقرارات رشيدة و سريعة على الرغم من ضيق الوقت و قلة المعلومات احياناً.
ان ادارة الازمة بوجه عام و الازمة الأمنية بوجه خاص تحتاج لاتخاذ بعض الاجراءات سواء في مرحلة ما قبل حدوثها او اثناءها او بعد انتهاءها. و ذلك بالوقوف على الاسباب و الدوافع و معرفة المؤشرات الداله على حدوث الازمة لاتخاذ الخطط و الاحتياطات اللازمة لادارتها و غالبا ما يتبع الاسلوب العلمي في عملية المواجهه من خلال دراسة كافة الجوانب المتعلقة بالازمة و اتخاذ القرارات المناسبة لمواجهتها،اما في مرحلة المعالجة فان النقطة الاساسية هو التعاون و التنسيق لتنفيذ الخطط الموضوعة لمعالجة الازمة يضاف الى ذلك التوجيه و الاشراف الدائم على متابعة سير ادارة الازمة،بحيث تتكامل الجهود في احتوائها. مع التركيز على عنصر الزمن ذلك ان التحكم في الزمن و استغلاله افضل استغلال يمثل احد العوامل المهمة في ادارة الازمة حيث ان استطالة الزمن امر غير مرغوب فيه لادارة الازمة الأمنية.
و اما مرحلة ما بعد الازمة فلا بد من تقييم اسلوب ادارة الازمة للوقوف على النقاط الايجابية و تعزيزها و السير على خطاها مستقبلاً ومعرفة مواقع الخلل و العمل على تجنبها في الازمات القادمة.
و مهما كانت الازمة و طبيعتها فان استراتيجة مواجهتها و اساليب معالجتها يختلف باختلاف المواقف و اختلاف السياسات و الامكانيات المتاحة و ظروف الازمة و على كل حال فان هنالك ثلاثة اساليب يبنى عليها استراتيجية ادارة الازمة:
• الاسلوب القهري:اي استخدام القوة لاجبار الاطراف المشاركة للتراجع عن موقفهم مع عدم الرضوخ لمطالبهم مهما كان حجم التهديد الصادر عنهم.
• الاسلوب التساومي:و يعتمد هذا الاسلوب على التفاوض لحل الازمة مع الاستعداد للتنازل عن بعض المواقف مقابل تنازل الاطراف عن بعض مطالبهم.
• الاسلوب التنازلي : و يعني الرضوخ الى مطالب الخصم في سبيل انهاء الازمة.

و الحقيقة ان اعتماد اي من هذه الاساليب تعتمد اعتماداً مباشراً على وعي المواطن و ادراكه لمصلحته الوطنية.فلقد اثبتت التجارب ان الارباك الذي تحدثه الازمات تزداد حدته مع جهل المواطن فيما يمكن ان يفعله او لا يفعله و لقد كان جهل المواطن مصدر ازعاج للسلطات الأمنية و تقليلاً من قدراتها في مواجهة الازمة اذ ان المواطن يصبح بجهله و ارباكه عبئاً على السلطات الأمنية بدلا من ان يكون عاملاً مساعداً في مواجهة الازمة، و لذلك لابد من وضع خطط توعوية تهدف الى ايضاح ما يجب على المواطن عمله و ما يفترض عليه تفاديه.
كما دلت التجارب ايضاً على ان للاعلام دوراً مهماً في مواجهة الازمة اما بصورة سلبية او صورة ايجابية و لذلك فلابد من اعداد خطط محكمة للتعامل مع القضايا الاعلامية اثناء ادارة الازمات بحيث نكون امام اعلام منضبط شفاف ينقل الحقيقة بايجابياتها و سلبياتها كما تحدث على ارض الواقع تماما.


و في النهاية،فلا بد من ان اذكر بما يراه احد الخبراء في هذا المجال حيث يقول:"ان عالم الازمات جزء منا، كما اننا جزء منه.ان اعترافنا بضرورة الازمة يتطلب ان يكون اكثر حضوراً في وعينا و في فكرنا،و في ادارتنا، و حتى نؤثر في مجرياتها و نتجنب مخاطرها، بل و الاستفادة من ايجابياتها. ان الازمات تمثل معالم طريق، عبرت خلاله الانسانية و شيدت حضارتها، فلم تكن الازمات كلها شرا مستطيرا،بل كانت بواعث لنهضة علمية و فكرية اثرت المعارف الانسانية و ساعدت على تطورها و يسرت لها سبل لم تكن متوافرة لديها قبل حدوث الازمة."

Dr.fahadalkasassbeh@yahoo.com





  • 1 احمد الحريزات 27-04-2011 | 07:29 PM

    مقال رائع شكرا يا باشا

  • 2 الصقور 03-11-2011 | 05:35 PM

    تعطي النور الى من لا يرى النور . الى الامام فهد باشا انتا دائما صاحب الفكر الاول في تميزك وعطائك

  • 3 رائد 12-03-2012 | 04:50 AM

    الدكتور فهد مشكورعلى هذا المقال الرائع

  • 4 عمي 21-06-2012 | 05:37 AM

    عمو انا كتيييييير بحبك انت رااااائع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :