facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"عمون" تسأل وانت تجيب : ماالذي ستقوله لو إلتقيت الملك فجأة ؟


01-10-2008 03:00 AM

عمون - كتب محمد الصبيحي - قبل حوالي عام قام الباحثان المغربيان إبراهيم الشعبي وسعاد الاشهب بانجاز بحث ميداني جريء ومتميز يتناول رصد أجابة مشاركين مغاربة على أستمارة احتوت على سؤالين فقط هما : لو ألتقيت الملك محمد السادس ماذا ستطلب منه لنفسك أولا , ولتطور وبناء المغرب ثانيا .

كانت قضية أفتراضية ولكنها ذات دلالات واقعية أفاد بها 266 مواطنا مغربيا بحرية وصراحة عما سيقولون للملك في الشأن العام والخاص لو ألتقاه أي منهم فجأة , وبالنتيجة فان ذلك البحث الميداني نقل الصورة الحقيقية لهواجس المواطن المغربي والصورة الحقيقية لنبض الشارع المغربي وأتاح فرصة ثمينة للباحثين للتأمل في الشرائح الاجتماعية .

وبدون حاجة الى مزيد من الشرح فقد لقى ذلك الاستبيان أهتماما كبيرا بين الاوساط السياسية والسلطات العليا في المغرب في حينه , وبدون شك فان نسخة من الدراسة التحليلية لنتائج الاستبيان قد وصلت الى مكتب الملك .

ولأن الزمان الذي كان فيه الخلفاء الاوائل يتجولون في الاسواق ويسمعون من الناس مباشرة قد ولى لأسباب كثيرة ربما أهمها كثرة الناس الان وظروف الامن وتشعب مشاغل الدولة وتغير أنماط الحكام , والاستعاضة عن الاتصال المباشر بالناس بتقارير أجهزة الامن والصحف فان ما قام به الباحثان المغربيان يشكل أسلوبا جديدا يمكن أن يقدم للحاكم صورة أكثر دقة لما يريده الشعب منه .

واذ أصبحت الصحافة الالكترونية الان حاجة يومية لشريحة كبيرة من الناس على أختلاف مستوياتهم فان بامكانها أن تطرح نفس الاسئلة التي طرحها ابراهيم الشعبي وسعاد الاشهب وتتلقى الاجابات وتنشرها مفتوحة أمام القراء .

هنا في الاردن أسأل نفسي اليوم نفس الاسئلة فأفكر بما الذي سأقوله لجلالة الملك عبد الله الثاني لو ألتقيته فجأة يتمشى ذات صباح أو مساء ؟؟ ولنفرض أنه هو من بادرني بالسؤال عن رأيي بأحوال البلاد والعباد أو سألني ان كنت أطلب شيئا ؟؟ فماذا سأقول ؟؟ .

ان للملوك رهبة ومهابة وقد لايجد المرء ماسيقوله وقد تتوقف الكلمات من جمال المفاجأة فتضيع فرصة قد لاتتكرر مرة ثانية , ومن هنا فان السؤال الافتراضي هو الذي يعكس الواقع بموضوعية .

فليسأل كل واحد منا نفسه وليستجمع أفكاره ويحدد بالضبط ماالذي سيقوله لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين اذا ماإلتقاه ذات يوم ؟؟ ماالذي ستطلبه لنفسك ؟؟ وماالذي ستقوله في الشأن العام للبلد ؟؟ أنها أسئلة لايسمح بها الا في عدد محدود من الدول العربية قد لاتتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة , فانتهز الفرصة وقل لسيدنا ما تريد ..

و"عمون" تفتح الباب للقراء .. للكتابة بشرط واجد واحد هو "الجدية والصراحة وكتابة الاسم والبريد الالكتروني إن أمكن" .. فبادر وشارك في هذه الفرصة الالكترونية ..





  • 1 18-03-2010 | 12:48 PM

    الله يطول عمرك

  • 2 23-03-2010 | 08:30 PM

    ok

  • 3 يوسف عبدالمهدي يوسف ابو حمده 31-10-2010 | 02:56 AM

    سيدي جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم حفظه الله ورعاه
    تحيه طيبة وبعد:
    اناالمواطن الاردني السعيد الاّمن المطمئن سابقا والخائف المرعوب التائه الضائع الغير مواطن حالياً,وسأروي لكم سيدي حكايتي ....مولاي جلالة الملك المعظم ارجو ان يتسع صدر جلالتكم لسماع مأساتي وقصتي انني من مواليد بيت حنينا القدس عام 1966 وفي عام 1967 استشهد والدي في حرب حزيران ونزحنا انا وجدتي وأمي الى الاردن وبقينا الى عام 1970-1971 الى ان إحتصلت جدتي على تصريح زيارة من قبل اختها وبقينا مقيمين بصورة غير قانونية في الضفة الغربية ثم ادخلتني مدرسة دار الايتام الاسلامية في القدس الى ان توفت جدتي رحمها الله وانتقلت بعدها الى المعهد العربي الاردني وبعدها بفترة جائت والدتي اللتي تقيم مع زوجها واولادها في الاردن لزيارتي واقنعتني بالسفر معها الى الاردن كوني اعيش وحيدا وبلا هوية او اقامة
    وذلك لاني وجدتي لم نكن مقيمين في الضفة وقت الاحصاء
    الاسرائيلي للسكان وجئت الى الاردن في 1-10-1987 واحتصلت على بطاقة صفراء ودفتر خدمة العلم مع اني
    وحيد والدي وجميع اولادي ولدوا ودرسوا في هذا البلد الطيب الطاهر وتفاجئنا ياسيدي بانهم سحبواجنسياتنا جميعا وكان هذا الخبر صدمة بالنسبة لنا.
    مولاى ابا الحسين حفظك العزيز الكريم برعايته ان تكون
    لنا عونا ونصيرا وترفع الظلم عنا : وكما هو عهدكم
    بنا الولاء والطاعه عهدنا بكم الكرم والجود ونصرة الضعيف واغاثة الملهوف والاردن وطنا يعيش في قلوبنا
    سيدي ومولاي جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم
    لكم مني كل الولاء والمحبة واقبلوا مني فائق الاحترام
    والتبجيل
    خادمكم يوسف ابوحمدة 0796855215


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :